فوائد وطرق استخدام الفراولة للشعر

بدأ موسم فاكهة الفراولة اللذيذة والمحببة لدى الكثيرين، ولكن بغض النظر عن الاستمتاع بمذاقها، ما رأيكِ في أن تدعي شعرك يستمتع بها قليلاً؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 14 مايو 2022
فوائد وطرق استخدام الفراولة للشعر
مقالات ذات صلة
أهم فوائد المحلب للشعر وطرق استخدامه
فوائد زيت الزيتون للشعر وطرق استخدامه
فوائد زيت جوز الهند للشعر وطرق استخدامه

بدأ موسم فاكهة الفراولة المحببة لدى الكثيرين، ولكن بغض النظر عن الاستمتاع بمذاقها، ما رأيكِ في أن تدعي شعرك يستمتع بها قليلاً؟ قد تجدين الأمر غريباً بعض الشيء، ولكن في الحقيقة أن الفراولة لها فوائد مذهلة لشعرك، حيث تحتوي على فيتامين سي، المفيد للغاية لتغذية شعرك. كما أن لديها القدرة على التخلص من أي زيوت متراكمة على فروة رأسك. وإليكِ كيف يمكن لشعرك الاستفادة من هذه الفاكهة اللذيذة بأكثر من طريقة.

فوائد الفراولة للشعر

منع تساقط الشعر

من أهم فوائد تناول الفراولة قدرتها على منع تساقط الشعر، لأن الفراولة واحدة من أهم المصادر الغنية بحمض الإيلاجيك، وبالتالي فهي تساعد على حماية الشعر من الترقق والتساقط.

التخلص من قشرة الرأس

بفضل قيمتها الغذائية العالية، أثبتت الفراولة أنها من أكثر الفواكه فائدة لشعرك وصحته، فهي غنية بفيتامين سي، والذي يعتبر من أهم المكونات التي يمكنك استخدامها في محاربة قشرة الرأس.

وبشكل عام يمكن أن يؤدي تضمين كمية كبيرة من الفراولة في نظامك الغذائي إلى نتائج رائعة في تحسين صحة شعرك.

منح الشعر لمعان طبيعي 

تحمي العناصر الغذائية الموجودة في الفراولة الشعر من العديد من مشاكل الشعر الرئيسية، كما أنها ترطب فروة الرأس وتعيد للشعر لمعانه وحيويته. [1]

ماسكات الفراولة للشعر

ماسك الفراولة والبيض للمعان الشعر

المكونات:

فراولة

صفار بيضة
كمية مناسبة من زيت الزيتون

طريقة التحضير والاستخدام:

  • امزجي جميع المكونات حتى تصبح تتجانس.
  • وزعي المزيج على شعرك، بدءاً من الجذور وحتى الأطراف، واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي شعرك من الماسك جيداً. [2]

ماسك الفراولة بالعسل وحليب جوز الهند لعلاج تساقط الشعر

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اهرسي عدداً من حبات الفراولة الطازجة.
  • اخلطي الفراولة مع القليل من العسل وحليب جوز الهند.
  • وزعي الماسك على الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي الشعر بالماء البارد.

طرق أخرى لاستخدام الفراولة على الشعر

شامبو وبلسم الفراولة

لن يترك الشامبو الممزوج بالفراولة شعرك برائحة رائعة فحسب، بل سيقدم لشعرك العديد من الفوائد. ويمكنك صنع شامبو الفراولة الخاص بكِ عن طريق خلط الصابون القشتالي مع الفراولة، أو تجربة الشامبو الجاهز الذي تدخل في الفراولة في تركيبته.

وهناك الكثير من أنواع الشامبو والبلسم الجاهزة بالفراولة، مثل شامبو وبلسم الفراولة من The Body Shop، شامبو Clairol Hair Food بالفراولة والزنجبيل، وشامبو Strawberry Tea Tree من شركة Solid Hair Care.

غسول الشاي بالفراولة للشعر

يتطلب استخدام غسول الشاي للشعر وضع الشاي على شعرك وتركه لمدة تصل إلى ساعة، وهذا الأمر ليس بوليد اللحظة، فقد كان استخدام الشاي على الشعر موجوداً منذ قرون، وثبتت له العديد من الفوائد. كذلك الفراولة قادرة بالفعل على تقديم الكثير لشعرك، ولكن إضافتها إلى غسول الشاي يمكنها أن تقدم لشعرك حينئذٍ المزيد من الفوائد.

استخدمي أكياس شاي الفراولة الأسود الجاهز، بدلاً من أكياس الشاي الأسود العادي، أو اخلطي بعض الفراولة المهروسة مع غسول الشاي العادي قبل استخدامه على شعرك.

زيت بذور الفراولة

أظهرت بعض الدراسات أن لزيت بذور الفراولة خصائص مضادة للفطريات، تساعد في مكافحة ومنع ظهور قشرة الرأس، ويعود وجود هذه الخصائص إلى احتواء الفراولة في الأصل على نسبة عالية من فيتامين سي.

كما يحتوي زيت بذور الفراولة على خصائص مضادة للأكسدة مثل حمض الإيلاجيك، الذي يفيد في تقوية جذور الشعر، وشفاء فروة الرأس من أي مشاكل قد تواجهها، والحفاظ على ترطيبها الطبيعي. 

في حالة رغبتكِ باستخدام زيت بذور الفراولة، خففيه أولاً بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند، ثم استخدميه على شعرك النظيف والمبلل قبل تصفيفه، مع مراعاة تمشيط شعرك بأصابعكِ لتوزيع الزيت بالتساوي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة زيت بذور الفراولة إلى وصفات ماسكات الشعر المنزلية الخاصة بكِ، أو إلى الشامبو والبلسم المتوفر لديكِ. فقط عليكِ التأكد من استخدام زيت بذور الفراولة الأساسي وليس زيت الفراولة العطري. [3]