كيفية تغذية الشعر بمنتجات طبيعية

ماذا لو قلنا لكِ أنكِ لست بحاجة إلى إنفاق الكثير من المال لتقديم الرعاية اللازمة لشعرك؟! تعرفي إذاً على طرق تغذية الشعر بمكونات طبيعية في المنزل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
كيفية تغذية الشعر بمنتجات طبيعية
مقالات ذات صلة
تغذية الشعر الضعيف بالخلطات الطبيعية
تغذية الشعر
كيفية تقوية الشعر بالوصفات الطبيعية

عندما يتعلق الأمر بالحصول على تسريحة الشعر المثالية، فلا يوجد إذاً خطوة أكثر أهمية من الحفاظ على صحة خصلات شعرك، ولكن ماذا لو قلنا لكِ أنكِ لست بحاجة إلى إنفاق الكثير من المال لتقديم الرعاية اللازمة لشعرك؟!

هذا صحيح، حيث يمكنك استخدام بعض الماسكات المحضرة من مكونات متوفرة لديكِ في المنزل، والتي تفيد في تغذية الشعر بشكل مكثف، وتقلل بشكل فعال من تجعده، وتصلح التالف الحادث له، كما أنها تحفز نموه بشكل صحي وطبيعي. 

نصائح قبل استخدام ماسكات تغذية الشعر

يعد استخدام ماسك الشعر أمراً بسيطاً يمكنك إضافته إلى روتين العناية بالشعر الخاص بكِ، ولكن يمكنه تبديل صحة شعركِ تماماً. لذا قبل أن تبدئي بالتعرف على ماسكات تغذية الشعر، خصصي بعض الوقت لاكتشاف الماسك الأفضل بالنسبة لك، ويمكنك ذلك من خلال معرفة العناصر التالية:

  • افهمي طبيعة شعرك: خذي بعض الوقت للتفكير فيما يحتاجه شعرك على وجه التحديد، هل تريدين التركيز على الملمس؟ هل تحتاج جذورك إلى مزيد من الرطوبة؟ طرح هذه الأسئلة سيساعدك في معرفة حالة شعرك الحالية، وبالتالي يساعدكِ على تحديد أفضل ماسك مناسب لشعرك.
  • كم مرة يحتاج شعرك للماسكات: تماماً مثل ماسكات الوجه، لا يوجد ضرورة لاستخدامه كل يوم. على سبيل المثال، إذا كنتِ تريدين استخدام ماسك للشعر الجاف، فإن استخدامه بانتظام سيساعدكِ في منح خصلات شعرك الرطوبة التي تتوق إليها. وفي المقابل، إذا كان شعرك ناعماً، فإن وضع ماسكات الشعر بانتظام قد يثقل شعرك ويجعله يبدو باهتاً.
  • اختاري المكونات المفيدة لشعرك: أفضل ماسك للشعر هو الذي لا يحتوي على أي مكونات مخفية سيئة؛ لهذا دائماً ما نميل إلى ماسكات الشعر الطبيعية، لأنها تكون خالية من أي عناصر مضرة بشعرك أو تترك له آثار جانبية. 
  • اقرئي التعليمات في حالة شراء الماسكات الجاهزة: يتم تحضير بعض الماسكات لاستخدامها على الشعر المبلل أو الرطب، أما البعض الآخر يمكنك وضعه مباشرةً على الشعر الجاف، لذا تأكدي من قراءة التعليمات الموجودة على الزجاجة أو العبوة أولاً للحصول على أفضل النتائج.
  • اتبعي الطريقة السليمة لوضع الماسك: لا تكتفي برش الماسك على شعرك دون التفكير فيه، بل حاولي توزيعه بالتساوي، مع التفكير في فائدة الماسك الأساسية؛ فإذا كنتِ تستخدمين ماسك فائق الترطيب للشعر الجاف أو ماسك للشعر التالف، فقد تحتاجين إلى توزيعه على الشعر بالكامل مع فروة الرأس. أما إذا كان شعرك محايداً أو دهنياً، فمن الأفضل تجنب الجذور ومنطقة فروة الرأس، لأنها تحتوي على ما يكفي من الزيوت الطبيعية، وتصبح أفضل طريقة حينئذٍ لوضع الماسك هي تمشيط الشعر بالماسك للمساعدة على فك تشابك أي عقد وللتأكد من توزيعه على شعرك بالكامل.
  • التحلي بالصبر: وهذا الأمر مهم بشكل خاص إذا كان شعرك جافاً أو تالفاً، حيث ستحتاج خصلات شعرك إلى وقت لامتصاص فوائد الماسك المرطب، لهذا فإن أفضل طريقة لاستخدام الماسك، هي استخدامه في الليل للاستيقاظ بشعر رطب.
  • استخدمي الماء البارد في غسل الشعر: الماء البارد هو الأفضل دائماً عند غسل الشامبو، البلسم وماسكات الشعر؛ وذلك لأن الماء البارد سيساعد على إغلاق مسام شعرك وفروة رأسك، مما يساعد على حبس الرطوبة وتجنب التجعد الخشن.
  • تقييم النتائج: هل تشعرين بأن شعرك أنعم بشكل ملحوظ أو يبدو أكثر لمعاناً؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا عظيم! لا تترددي حينها في إضافة الماسك الذي استخدمتيه إلى روتين العناية بشعرك. أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فابدئي بالتحري عن ماسك مختلف يفيد شعرك بشكل أفضل. [1]

طرق طبيعية لتغذية الشعر

ماسك الموز لتعزيز نمو الشعر

فوائد هذا الماسك: يحتوي الماسك على خصائص مغذية مثل فيتامين ب، المغنيسيوم، البوتاسيوم والبيوتين، ويمكن للموز إصلاح خصلات الشعر التالفة ويجعلها تتألق بشكل طبيعي، كما أنه يرطب الشعر وفروة الرأس، كما يمنع تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس.
على الرغم من وجود مجموعة متنوعة من ماسكات الشعر المحضرة من الموز، إلا أن ماسك الشعر التالي هو الأفضل لتحفيز نمو شعرك، كما أنه يحتوي فقط على أربعة مكونات بسيطة من المؤكد أنك ستجدينها في المنزل. [2]
المكونات:
موزة
بيضة كاملة
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
4 قطرات من زيت اللافندر أو زيت عطري آخر 
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي جميع المكونات في وعاء صغير وضعيه على الشعر المبلل.
  • وزعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة.
  • اغسلي شعرك بالماء البارد.

ماسك زيت جوز الهند لشعر ناعم ولامع

فوائد هذا الماسك: استخدام زيت جوز الهند هو وسيلة إنقاذ نهائية للشعر التالف، خاصةً إذا كانت خصلات شعرك تميل إلى أن تكون جافة ومتطايرة. زيت جوز الهند هو في الأصل مادة طبيعية تفيد في فك تشابك الشعر وتحمي الشعر وفروة الرأس بشكل فعال من التلف، ولهذا السبب غالباً ما يستخدم زيت جوز الهند كعلاج قبل جلسات صبغ الشعر، حيث يغذي فروة الرأس ويقلل من تقصف الشعر بعد صبغه، كما أنه يحارب تساقط الشعر ويجعل الشعر ناعماً ولامعاً بشكل طبيعي.
ويمكن استخدام زيت جوز الهند كماسك للشعر بمفرده، ويمكن كذلك مزجه مع بعض المكونات التكميلية التي من شأنها أن تزيد من فوائده.
المكونات:
ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
ملعقتان كبيرتان من العسل
ملعقة كبيرة من خل التفاح
طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي بإذابة زيت جوز الهند والعسل معاً في وعاء في المايكرويف أو على الموقد.
  • أضيفي الخل وقلبي المزيج جيداً، مع التأكد أنه أصبح دافئاً عند لمسه.
  • وزعي الماسك على شعرك بفرشاة واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه جيداً بالشامبو والماء الدافئ.
  • لا داعي لتبليل شعرك قبل وضع الماسك.

ملاحظة: ضعي في اعتبارك أنه لا يجب استخدام زيت جوز الهند بشكل مكثف، لأنه يمكن أن يساهم في زيادة البروتين بالشعر، ويمكن أن يتسبب في تحويله إلى شعر دهني.

ماسك الصبار لفروة الرأس الجافة

فوائد هذا الماسك: الصبار عامل طبيعي مضاد للفطريات، يمكن أن يساعد في تخفيف حكة فروة الرأس التي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. ويحب البعض مزج جل الصبار بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون. ومع ذلك، إذا كنتِ تعانين من فروة رأس جافة ومتقشرة، يمكنك تعزيز خصائص الصبار بمزجه مع الكركم، زيت إكليل الجبل وزيت شجرة الشاي، حيث يساعد الكركم في منح شعرك القوة وينشط الدورة الدموية في فروة رأسك، مما يساعد بصيلات شعرك على البقاء بصحة جيدة. بينما يوفر كلاً من زيت إكليل الجبل وزيت شجرة الشاي الخصائص المضادة للالتهابات، والتي تفيد فروة الرأس الجافة.
المكونات:
100 مل من جل الصبار
ملعقة كبيرة كركم
4 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري
7 قطرات من زيت شجرة الشاي
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي المكونات للحصول على خليط متجانس.
  • دلكي المزيج على الجذور باستخدام أطراف أصابعك.
  • لنتائج أفضل، يمكنك ترك الماسك طوال الليل وغسله في الصباح.

ماسك الشوفان للشعر الدهني

يعمل دقيق الشوفان على تفتيح مسام فروة الرأس بشكل فعال، ويحفز نمو الشعر، كما يعالج قشرة الرأس ويهدئ من الحكة المصاحبة لها. ماسكات الشعر المحضرة باستخدام هذا المكون البسيط تساهم في منع تقصف أطراف الشعر وحمايته من التلف. 
المكونات:
1/8 كوب حليب
ملعقة صغيرة من زيت اللوز
ربع كوب شوفان
طريقة التحضير والاستخدام:

  • ضعي المكونات معاً في الخلاط أو معالج الطعام واخلطيهم حتى تتكون لديكِ عجينة ناعمة.
  • وزعي الماسك على فروة رأسك وشعرك، واتركيه لمدة 15 - 30 دقيقة.
  • اغسلي شعرك بالماء الدافئ للشعور بالانتعاش والنظافة.

ماسك الأفوكادو المغذي للشعر

فوائد هذا الماسك: إذا كان الأفوكادو من الأطعمة المفضلة لديكِ لتناولها، فلديكِ الآن سبب آخر لتحبيه. حيث يحتوي الأفوكادو على زيوت طبيعية وأحماض دهنية مفيدة للشعر، كما أنه مصدر كبير للبيوتين، وهو عنصر مهم لتغذية وتطويل الشعر.
المكونات:
ثمرة أفوكادو
كوب من الزبادي
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
طريقة التحضير والاستخدام:

  • ستحتاجين إلى هرس الأفوكادو في وعاء خلط صغير حتى تختفي الكتل تماماً، ثم أضيفي الزبادي والزيت مع الخلط جيداً.
  • ضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  • يمكنك غسل شعرك الآن بالشامبو لإزالة كل بقايا الماسك.

ماسك المايونيز للشعر الجاف والمتطاير

فوائد هذا الماسك: يُصنف المايونيز على أنه ماسك زيت للشعر، فهو يحتوي على زيت الكانولا أو زيت فول الصويا كمكونات رئيسية له. بينما تساهم المكونات الأخرى مثل صفار البيض، الخل وعصير الليمون في تعزيز فوائد الماسك للشعر، والتي تتلخص في كونه يساعد على ترطيب الشعر الجاف ومحاربة الشعر المتطاير، وهو مناسب أكثر للشعر الكيرلي.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • كل ما عليك فعله هو وضع كوب واحد (أو أقل إذا كان شعرك قصيراً) من المايونيز على شعرك الرطب بدءاً من فروة رأسك وحتى أطراف الشعر.
  • اتركي الماسك على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه جيداً للحصول على شعر لامع ومظهر صحي.
  • يمكن أن يؤدي استخدام هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع إلى إحداث فرق كبير في الشعر الجاف والتالف.
  • إذا كنتِ ترغبين ببعض الترطيب العميق، يمكنك وضع المايونيز على شعرك الجاف ولفه بمنشفة دافئة، ثم ارتداء قبعة الاستحمام، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه.

ماسك الزبادي لإصلاح الشعر التالف

فوائد هذا الماسك: الزبادي هو حليب مخمر يحتوي على الكثير من الفيتامينات اللازمة لتغذية وإصلاح الشعر التالف، ويمكنك مزجه مع البيض لتجديد خصل الشعر التالفة بسبب احتواء البيض على الفيتامينات والمعادن الضرورية، وكذلك مع الموز المهروس للحصول على مزيد من الحجم والترطيب، أو مع زيت جوز الهند لترطيب وتهذيب الشعر الكيرلي المسامي.
المكونات:
4 ملاعق كبيرة من الزبادي أو اللبن الرائب
بيضة
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي جميع المكونات في وعاء صغير حتى يصبح القوام ناعماً أو كريمياً.
  • ضعي الماسك على شعرك، بدءاً من فروة رأسك ودلكيه حتى أطراف الشعر لمدة خمس دقائق تقريباً.
  • إذا كان شعرك طويلاً، قومي بتجميعه على شكل كعكة، وضعيه تحت غطاء الشعر، واتركيه على شعرك لمدة ساعة تقريباً، ثم اغسليه بالشامبو.

ماسك القهوة بالعسل لتعزيز لون الشعر

فوائد هذا الماسك: إذا بدأ شعرك يفقد صحته ولمعانه، إذاً عليكِ منحه القليل من الكافيين، وتقوم ماسكات القهوة المحضرة في المنزل بعمل رائع في إزالة السموم من فروة رأسك وتنشيط الدورة الدموية بها، كما أنه يلطف شعرك بشكل مثالي، ويسهل فك التشابك، ويجعل لونه الطبيعي أكثر حيوية. 
المكونات:
ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة
ملعقة كبيرة من العسل
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
طريقة التحضير والاستخدام:

  • امزجي المكونات حتى يتشكل لديكِ معجون غني.
  • وزعي المزيج على فروة رأسك وشعرك، واتركيه لمدة ساعة، ثم اغسليه بالشامبو للحصول على شعر ناعم وحريري وفروة رأس نشطة.

ملاحظة: تذكري أنه يمكنك استخدام القهوة كصبغة شعر طبيعية لتوحيد لون شعرك، لذا جربي هذه الصبغة في منطقة صغيرة أولاً للتأكد من أنها تحقق النتائج المرجوة.

ماسك خل التفاح للشعر

فوائد هذا الماسك: كشفت العديد من النساء بالفعل عن الفوائد الفعلية لغسول خل التفاح للشعر، والذي يسمح بتغذية وترطيب خصلات شعرك وتعزيز نموها.
المكونات:
ملعقتان كبيرتان من خل التفاح
ملعقتان كبيرتان من العسل
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
طريقة التحضير والاستخدام:

  • للشعر المجعد والجاف، أضيفي المزيد من الزيت إلى الخليط. أما إذا كانت خصلات شعرك مستقيمة إلى حد ما وتميل إلى أن تكون دهنية، أضيفي ملعقة صغيرة واحدة أو أقل من زيت الزيتون.
  • اخلطي كافة المكونات معاً ثم ضعي المزيج على الشعر الرطب ومشطيه لتوزيع الماسك بالتساوي.
  • اتركي الماسك لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • إذا شعرتِ بوجود بقايا للزيت، اغسلي الشعر بالشامبو والماء مرة أخرى لإزالته.

ماسك زيت الخروع للشعر المجعد الجاف

فوائد هذا الماسك: زيت الخروع غني بفيتامين E وحمض الريسينوليك، وهذا هو السبب في أنه علاج رائع لمحاربة تساقط الشعر وإصلاح الأطراف المتقصفة، ومنع فقدان الرطوبة منه. لهذا فإن هذا الماسك مناسب للغاية لأنواع الشعر المتعرج والجاف. 
المكونات:
3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع العضوي المعصور على البارد
ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
4 قطرات من أي زيت عطري من اختيارك
طريقة التحضير والاستخدام:

  • امزجي المكونات وضعيها على شعر نظيف وجاف، مع الحرص على تغذية فروة الرأس والأطراف المتقصفة به أيضاً.
  • اتركي الماسك على شعرك لمدة 20 -30 دقيقة قبل غسله.
  • إذا كانت فروة شعرك متعرضة لأضرار بالغة، استخدمي ماسك زيت الخروع هذا طوال الليل. ومن الأفضل تثبيت غطاء الشعر بإحكام ووضع منشفة قديمة على وسادتك.
  • اغسلي الشعر بالبلسم والماء الدافئ.

نصائح لتقوية الشعر بشكل طبيعي

  • لا تقومي بغسل شعرك أكثر من 3-4 مرات أسبوعياً، حتى لا يتجرد من الزيوت الطبيعية الموجودة به.
  • تجنبي استخدام أدوات التصفيف الحرارية بإفراط، يكفي أن تقومي باستخدامها مرتين فقط في الأسبوع.
  • استخدمي منشفة قطنية أو من الألياف الدقيقة لتجفيف الشعر دائماً بعد غسله، حتى لا تتسبب في تكسره وتجعده.
  • استخدمي مشط خشبي ذي أسنان عريضة لتسريح الشعر، خاصةً إذا كان متشابكاً ومجعداً.
  • قومي بفك تشابك الشعر بدءاً من الجزء السفلي للشعر، وقومي بتسريح الخصلات من الأعلى للأسفل، مع مراعاة وضع القليل من المرطب على شعرك قبل البدء بتسريحه.
  • تجنبي التعرض للتدخين السلبي والإيجابي، لأنه يقلل من نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تقل كمية العناصر المغذية التي تصل الشعر، مما قد يتسبب في تساقطه. [3]