كيفية وضع واقي الشمس مع المكياج

تعرفي على كيفية وضع واقي الشمس قبل ومع وبعد المكياج.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
كيفية وضع واقي الشمس مع المكياج
مقالات ذات صلة
واقي الشمس يوسيرين
خطوات وضع المكياج
خطوات قبل وضع المكياج

دائماً ما ينصح أطباء الجلدية بوضع الواقي من أشعة الشمس عند الخروج من المنزل، ولكن في الغالب تتساءل الكثير من الفتيات كيف يمكنك وضعه مع المكياج؟ هل سيبدو متكتلاً؟ أو سيجعل البشرة تبدو متشققة، ولأن هناك الكثير من الأسئلة بشأن هذا الموضوع خصيصاً، سنقدم لكِ في هذا الموضوع كافة التفاصيل عن كيفية وضع واقي الشمس مع المكياج، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل.

أهمية عامل الوقاية من الشمس

عامل الحماية من الشمس أو SPF هو العلامة التي تدل على مدى قدرة الكريم الواقي من الشمس على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية (أشعة UVA و UVB)، حيث يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تخترق الجلد وتتسبب في ظهور بقع الشيخوخة، والتجاعيد، والإصابة بفرط التصبغ، كما يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية في حروق الشمس وسرطان الجلد، ولكن يمكن للكريم الواقي من الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس يتراوح بين 15 و 50، فإنه سيحجب الأشعة فوق البنفسجية، بنسبة تتراوح بين 93-97%.

كما يعتبر رقم عامل الحماية من الشمس مؤشراً على المدة التي قد تستغرقها بشرتك في التحول إلى اللون الأحمر بسبب أشعة الشمس، أي بمعنى آخر، سيمنع واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 15 بشرتك من أن تصبح حمراء أو تسمر لمدة 15 مرة أطول من المعتاد، أي أنه إذا كان الجلد سيصاب بالحروق في غضون 10 دقائق فقط، يمكن أن يمنعه SPF 15 لمدة 150 دقيقة من بدء الحرق. [1]

وضع واقي الشمس قبل المكياج

  1. يجب أن يكون الكريم الواقِ من الشمس يحتوي على SPF 30 على الأقل، وأكسيد الزنك، أو ثاني أكسيد التيتانيوم، أو أفوبينزون، أو جميع هذه العناصر معاً، حيث يعمل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم كحاجبين فيزيائيين للشمس ويعكسان الأشعة فوق البنفسجية، دون أن يسببا تهيجاً لبشرتك، بينما الأفوبينزون يمتص الأشعة فوق البنفسجية ويكسرها لإطلاق الحرارة.
  2. عليكِ التأكد إذا كنتِ تريدين أن يعمل واقي الشمس جيداً تحت طبقة المكياج، فيجب شراء واق من الشمس مصمم خصيصاً للوجه، لأن الأنواع المخصصة للوجه تكون خفيفة الوزن أكثر من الأنواع التقليدية، كما أنها لن تجعل البشرة تبدو متكتلة أو متشققة بعد المكياج.
  3. ضعي مرطباً يحتوي على عامل حماية من الشمس، أو ضعي واقياً من الشمس منفصلاً على الوجه قبل وضع المكياج.
  4. ينصح بوضع كمية وفيرة من الكريم الواقي من الشمس، لتمتصه البشرة بشكل أفضل.
  5. يجب الانتظار بضع دقائق بعد وضع الكريم الوقِ من الشمس قبل وضع أي مستحضر فوقه.
  6. يجب استخدام البرايمر بعد الكريم الواقِ من الشمس، وقبل وضع المكياج. [1]

وضع واقي الشمس مع المكياج

  1. ابدئي أولاً بوضع طبقة حماية إضافية للبشرة، وذلك بوضع واقٍ من الشمس على الوجه والرقبة بالكامل مع التدليك جيداً، والتركيز على مناطق معينة مثل الجبهة، بالقرب من خط الشعر، وجوانب الخدين، وخط الفك، حيث تتعرض هذه المناطق لأشعة الشمس بشكل كبير.
  2. يجب وضع البرايمر فوق الكريم الواقِ من الشمس، لضمان ثبات أفضل للمكياج.
  3. استخدمي كريم الأساس ذو تركيبة خفيفة الوزن، مثل كريم BB مناسب للون بشرتك، وينصح باختيار نوع يحتوي على عامل حماية من الشمس.
  4. وزعي كريم الأساس على الوجه والرقبة، وامزجيه جيداً، ثم أتبعيه بمستحضرات المكياج الأخرى.
  5. أنهِ مظهرك باستخدام بخاخ تثبيت يحتوي على عامل حماية من الشمس على المكياج، لأنه سيضيف طبقة إضافية من الحماية من أشعة الشمس. [1]

وضع واقي الشمس فوق المكياج

  1. ضعي القليل من البودرة التي تحتوي على عامل وقاية من الشمي، على فرشاة مكياج كبيرة، وامسحيها على وجهك ورقبتك، لأنها ستمنحكِ مظهراً مثالياً للمكياج، كما تعمل على التحكم في معدل إفراز البشرة للزيت.
  2. تجنبي استخدام كريمات الوقاية من الشمس إذا كنتِ تخططين للتعرض لماء حمامات السباحة أو غيرها، لأنها ليست مقاومة للماء بشكل عام. 
  3. قومي برش بخاخ واق من الشمس فوق المكياج بسخاء على الوجه والرقبة.
  4. تجنبي لمس البشرة حتى تجف تماماً.
  5. يمكنك وضع القليل من البودرة المضغوطة فوق البخاخ، لضمان حماية أعلى.
  6. أيضاً يمكنك استخدام بودرة الأساس المعدنية المزودة بعامل حماية من الشمس، في حال كنت تخططين للبقاء بالخارج لفترة طويلة، لأنها ستغطي المكياج بالتساوي، وتقلل من معدل إفراز البشرة للزيوت، وتزيد من الحماية من أشعة الشمس.
  7. كذلك يمكن استخدام البودرة الشفافة المزودة بعامل الحماية من الشمس، على مدار اليوم، وتعتبر أفضل وسيلة لإمداد البشرة بالواقِ من الشمس بعد وضع المكياج، لأنها خفيفة الوزن. [1]