ما هي عطور النيش؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 ديسمبر 2021
ما هي عطور النيش؟
مقالات ذات صلة
هل عطور الشعر آمنة؟
مختارات من عطور ديور
أفضل عطور ٢٠٢١

هل سمعتِ من قبل عن ما يسمى بعطور النيش أو Niche Perfumes؟ 
هي عطور تعرف في الأساس على أنها عطور مصنعة بكميات محدودة وبسيطة، ويتم بيعها في متاجر معينة، ولها صناع متخصصين في هذا المجال، لا يدخلون في صناعة غيرها من العطور. ولأن إنتاجيتها محدودة ومكوناتها راقية، فإن أسعارها تكون أعلى من أنواع العطور الأخرى.
ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على عطور النيش بشكل تفصيلي، وما الفرق بينها وبين العطور الأخرى.

الفرق بين عطور النيش Niche Perfumes وعطور المصممين Designers Perfumes؟

ما هي Niche Perfumes؟

صنفت مؤسسة العطور (FiFi) ذات مرة في تصريحاتها أن العطور تعرف على أنها عطور نيش محدودة أو عطور سائدة بناءً على عدد منافذ البيع بالتجزئة التي تبيع هذه العطور.
بمعنى أن غالبية الروائح التي تجدها في متاجر البيع بالتجزئة والمتاجر الكبرى بشكل وفير فإنها تصنف على أنها عطور سائدة، مثل تلك التي أطلقتها دور الأزياء، مثل Vera Wang، Ralph Lauren و Versace وما إلى ذلك [1].
أما عطور النيش أو المحدودة هي التي يكون إنتاجها على نطاق أصغر بكثير، والتي يكون وجودها في متاجر البيع بالتجزئة ضئيل أو محدود في أماكن معينة. وهذه هي العطور التي قد تجدينها على الأرجح في المتاجر المتخصصة في بيع العطور أو بوتيكات العطور الراقية.

لماذا يتم اختيار Niche Perfume؟

غالباً ما يجد محبي عطور الـ Niche بأنها تقدم للمستهلك فرصة لمكافأة نفسه برائحة غير شائعة وفريدة. وقد يعتقد الكثير أن العطور المتخصصة تعني الجودة العالية؛ لأن صانعيها يولونها اهتمام أكبر وتركيز أدق في تفاصيلها، وأن مكوناتها ذات أفضل مقاييس ومعايير. لهذا قد يدفع لها بعض المستهلكين أموالاً طائلة في مقابل التميز بين الأهل والأصدقاء.

لماذا يتم اختيار Designers Perfumes؟

العلامات التجارية للعطور المصممة أو الـ Designers Perfumes، لها كذلك ميزة. فهي في مقابل افتقارها للتفرد والتميز، إلا أنها تتمتع بأسعار مناسبة وروائح جميلة وجذابة، كما أنها تمنح المستهلك أسلوب الحياة الخاص بهذه العلامات التجارية الكبيرة، على سبيل المثال، إذا كان المستهلك لا يستطيع تحمل تكلفة أسلوب حياة Boss أو Cartier أو Bvlgari، فقد يتمكن من شم رائحة هذه العلامات التجارية بسهولة.كمستهلكين، يمكن أن نصل إلى كلا النوعين من العطور، من خلال الإنترنت بدلاً من البحث عن المتاجر التي تبيع هذه العطور، خاصة عطور النيش. 

أشهر دور تصنيع عطور النيش في العالم:

دار فرانسيس كاردجان Maison Francis Kurkdjian:

هذه العلامة التجارية تم تأسيسها من قِبل المصمم فرانسيس كوركديان، وهو مصمم عطور شهير، تخرج من مدرسة العطور في سن مبكرة، وقد بلغ 26 عاماً، وعمل بعد تخرجه على ابتكار أكثر من 40 نوع عطر لدور التصميم والأزياء العالمية. لكنه بعد ذلك توجه لإنشاء ماركة عطور نيش مخصصة له، وهي ماركة Maison وتم الاعتراف بهذه الماركة كمؤسسة مميزة في مجال العطور بعد ذلك. حتى أصبح سعر العطر من إنتاج هذه الماركة يتراوح بين 175-300 دولار أمريكي.

دار جويا إستديو Joya Studio:

هذه الدار تعتبر واحدة من أفضل العلامات المميزة في مجال عطور النيش، وهي إسبانية الأصل، وكانت تعمل في بدايتها على تصنيع الشموع الطبيعية البلورية، ثم دخلت في مجال تصنيع العطور كامتداد طبيعي لصناعة الشموع، وكان لها طابع مميز وخاص في إنتاج العطور، ويتراوح سعر العطر من هذه الدار من 112-750 دولار أمريكي.

دار فريدريك مال Frederic Malle:

عطور هذه الدار أيضاً من أهم ماركات عطور النيش المعروفة على مستوى العالم، ويعود أصلها لمالكها فريدريك مال Frederic Malle، المنحدر من عائلة لها باع طويل في تحضير وصناعة العطور، جده هو كريستيان ديور Christiane Dior الذي بدأ عمله سابقاً معه، ثم قرر بعدها إنشاء ماركته الخاصة لعطور النيش.
ويتراوح سعر عطور هذه الدار من 145 - 350 دولار أمريكي.

أفضل عطور النيش بالأسواق:

إليكم قائمة بأفضل عطور النيش التي يمكنكم الاختيار من بينها أو طلبها من خلال مواقع المتاجر الإلكترونية المعروفة:

  • Serge Lutens.
  • Acqua di Parma. 
  • Comme des Garcons.
  • Dragonfly zoologist.
  • Cafe Tuberosa.
  • kaleidoscope daniel josier.
  • Coromandel Eau de parfum
  • camel zoologist perfumes.
  • Nasomatto baraonda.
  • Amouage lilac love.
  • Grand Soir. Maison Francis Kurkdjian.
  • Baccarat rouge 540 extrait de parfum.
  • Au Coeur du Désert.

وننصح دائماً بتجربة العطر أولاً قبل شرائه، فأذواق العطور تختلف من شخص لآخر، وسرد هذه الأنواع من العطور لا يعني أنها بالضرورة قد تعجبك.