علاج الشعر التالف من الصبغات

العناية بالشعر الجاف

مشط القمل الكهربائي

  • الأربعاء، 24 يونيو 2020 الأربعاء، 24 يونيو 2020
مشط القمل الكهربائي

القمل من الحشرات الطفيلية المزعجة جداً، حيث تعيش متطفلة على فروة رأس الإنسان وتتغذى على دمه، كما تضع هذه الحشرات غير الطائرة بيوضها على فروة الرأس وتتكاثر، وتعتبر الإصابة بقمل الرأس مشكلة تؤرق المصاب وأهله فهو ينتقل بالعدوى، وهناك طرق عديدة للتخلص من القمل وبيوضه التي تعرف باسم الصيبان، ومعظم هذه الطرق تقليدية ومتعبة لذا سنتحدث اليوم عن طريقة حديثة ومريحة وهي مشط القمل الكهربائي وطريقة عمله.

ما هو جهاز القمل الكهربائي؟

يتميز الجهاز بأنه طريقة علاجية لقمل الشعر دون استخدام مواد كيميائية أو طبية، وهي التي تسبب عادةً مشاكل الحساسية لفروة الرأس بسبب الكحول والكيماويات القاسية على الجلد، والتي غالباً لا يتعامل معها الأطفال بسهولة، كما يقضي هذا الجهاز على القمل وبيوضه بسهولة من خلال المشط المثبت كجزء من هذا الجهاز الكهربائي وبالتالي فهو علاج نهائي لقمل الرأس دون إحداث أي فوضى.[1]

طريقة استخدام مشط القمل الكهربائي:

تعتمد طريقة الاستخدام على عدة نقاط أساسية تجعل من هذا المشط فعال في القضاء على مشكلة القمل في الرأس، فيما يلي فيديو توضيحي للطريقة:

  • نبدأ من أسفل الشعر وذلك برفع كامل الشعر للأعلى وتثبيته بمشبك، ثم ابدئي من الخصل السفلية من الرأس.
  • يحتوي الجهاز على أنبوب شفاف يسمى المرشح، وهو الذي يتم شفط القمل والصيبان وتجميعها فيه خلال تمشيط الشعر بالمشط الكهربائي.
  • بعد تركيب المرشح ومن ثم المشط على الجهاز ابدئي بتمريره على الشعر، يوفر الجهاز أيضاً ضوء يسهل رؤية القمل وهو يخرج إلى الجهاز من الشعر، ما عليكِ سوى تمريره كالمشط بين خصلات الشعر.
  • كرري العملية مع باقي أجزاء الشعر حتى تتخلصي من كامل القمل والبيوض الموجودة فيه.
  • بعد الانتهاء من العملية قومي بالتخلص من المرشح الذي يحتوي على القمل والبيوض التي تمت إزالتها من الشعر وإغلاقه جيداً وقومي برميه في القمامة.
  • قومي بتنظيف المشط من الأمام بالفرشاة المخصصة له والمرفقة مع الجهاز.

نصائح للقضاء على القمل بسرعة:

هناك طرق عديدة تستخدم للتخلص من القمل بأسرع وقت، منها الطبيعية ومنها الطبية، إليكِ أسرع هذه الطرق وأكثرها فعالية:[2]

  • كحول بنزيلي: وهو مستحضر يستخدم بوصفة طبية، يعمل على قتل القمل من خلال منع وصول الأكسجين إليه، ولكن يسبب هذه الكحول العديد من الآثار الجانبية مثل الحكة والإحمرار، لذا فهو غير موصى به للأطفال في عمر أقل من 6 أشهر.
  • مالاثيون: وهو عبارة عن شامبو طبي يحتوي على نسبة عالية من الكحول، لذا فمن الضروري أن لا يتم استخدام مجفف شعر أو أي مواد تسبب الاشتعال معه، يجب أن يوضع على الرأس مدة 8-12 ساعة ويمكنكِ استخدامه لطفلكِ من بعد عمر 6 أشهر.
  • إيفيرمكتين: وهو مستحضر معتمد طبياً ويمكن استخدامه للأطفال ما بعد سن 6 أشهر، يتم وضعه على فروة الرأس وهي جافة لمرة واحدة فقط فهو يقتل القمل والبيوض مباشرةً ولا يحتاج لتكراره، يترك على الرأس لمدة 10 دقائق ومن ثم يشطف جيداً بالماء الدافئ.
  • استخدام الزيوت الأساسية: تشير الدراسات والتجارب إلى أن هناك بعض أنواع الزيوت الأساسية الطبيعية التي تعمل على قتل القمل بسبب تأثيرها السام له ولبيوضه، والتي تتمثل في زيت شجرة الشاي، وزيت اليانسون، وزيت يلانج يلانج.
  • مواد طبيعية: وهي من أشهر طرق علاج القمل في المنزل حيث تسبب هذه المواد الاختناق للقمل وبيوضه، وذلك بأن تقومي بوضع المادة على الشعر وكامل الرأس، ثم تغطيها بقبعة الاستحمام وتتركيها طوال الليل، وهي الفازلين والزبدة وزيت الزيتون والمايونيز، ولكن تشير التجارب السريرية إلى أن المنتج الوحيد من بينها الذي أثبت فعاليته هو الفازلين، أما باقي المواد فهي كانت بنتائج مختلفة في كل مرة.
  • زيت النيم: من الزيوت القوية والفعالة في قتل القمل، ننصحكِ بإضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو، يجب أن تطبقي الشامبو ومن ثم تقومي بتمشيط شعر طفلكِ بمشط مناسب (مشط القمل)، يضمن زيت النيم قتل أعداد كبيرة من القمل ولكن يجب أن تواظبي على استخدامه بانتظام للتخلص التام من القمل وتجنب عودته.[3] 

مشط القمل الكهربائي أداة حديثة وفعالة في التخلص من القمل بطريقة مريحة وبدون فوضى، يمكنكِ استخدامه دون تعريض فروة رأس طفلكِ للمواد الكيميائية أو الكحوليات التي غالباً ما تسبب حكة وتهيّج في فروة الرأس وإحمرارها، كما أن الطرق التقليدية تعتبر قاسية في تطبيقها.

المراجع

[1] مقال جهاز معالجة قمل الرأس الكهربائي الخالي من المواد الكيميائية المنشور على موقع licetec.

[2] مقال قمل الرأس المنشور على موقع mayoclinic.

[3] مقال 14 طريقة منزلية فعالة لعلاج قمل الرأس والتخلص منه المنشور على موقع stylecraze.