مميزات العطور الصلبة وطريقة استخدامها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
مميزات العطور الصلبة وطريقة استخدامها
مقالات ذات صلة
مميزات الكونسيلر وطريقة استخدامه
زيت ميرا للأظافر: المميزات والفوائد وطريقة الاستخدام
مميزات زيت جدايل للشعر وطريقة الاستخدام الصحيحة

لابتكار العطور يلجأ الصنّاع إلى الناقلات وهي الوسيلة التي تعمل على نشر العطر وحمله ليستقر على البشرة ومن أشهر الناقلات شيوعاً هو الكحل أنقى أنواع الناقلات الذي يذيب الزيوت العطرية ويسمح لها بالإندماج مع بعضها البعض. بمجرد تطبيق العطر على البشرة سوف يتبخر الكحول ويترك مزيج الزيوت العطرية ورائه أو العطور الصلبة التي يعود تاريخها إلى الإمبراطورية الرومانية ومصر القديمة.

ما هي العطور الصلبة؟

العطور الصلبة أو الكريمية تعني أنها في حالة صلبة وهي مزيج من الزيوت الأساسية والشمع الذي تصلب. عادةً ما يكون نوع الشمع المذاب في الأصل هو المادة التي تعطي الكريم أساسه ويُمكننا إضافة عطر أو روائح متعددة بعد ذوبان الشمع فهو ليس سائلاً طبيعياً يمكن تطبيقه ولكنه متوفر بشكل شائع في بلسم الكولونيا أو كريمات الكولونيا.

العطور الصلبة تعمل مثل العطور السائلة من حيث تطبيق العطور إلا أن الاختلاف يكمن في أننا نقوم بتطبيق العطر الصلب أو الكريمي بواسطة الأصابع والضغط على مناطق في الجسم مما يعمل على تسخين الشمع عند تحريكه على الجلد[1].

مميزات العطور الصلبة

ترطيب البشرة

تعد العطور الصلبة الأكثر ترطيباً للبشرة وبالأخص البشرة الجافة من عطور البخاخ السائلة. يمكن تطبيقها على الجلد والمناطق الجافة الأخرى نظراً لجودتها المرطبة[2].

مثالية للسفر والتنقل

تسريب زجاجات العطور أثناء السفر من المشكلات العديدة التي تواجهنا والتي تؤدي إلى الفوضى لكن مع العطور الصلبة لا توجد مشكلة حيث تحتفظ بقوامها المتماسك دون التأثر بالحركة أو ضغط الهواء.

طبيعية وعضوية

تتكون عطور الرذاذ عادة من الكحول الذي يتبخر بسرعة عند تطبيقه. بينما تتكون العطور الصلبة من الزيوت العطرية بنسبة 100٪  تخلو من الكحول ولا تحتوي على أي مهيجات تؤدي إلى التهاب الجلد.

سهولة التنقل

تأتي العطور الصلبة في عبوات صغيرة مُحكمة الغلق يسهل حملها على مدار اليوم في الحقائب الصغيرة أو في السفر مٌقارنة بزجاجات العطور الكبيرة التي قد يصل حجمها إلى 100 مل.

أقل هدراً وأطول ثباتاً

عملية تطبيق العطور السائلة التقليدية قد يكون هدراً كبيراً لرائحة العطر حيث يعتمد على الكحول الذي ينتشر في جميع الاتجاهات الأخرى والقليل فقط هو ما يستقر على الجلد أما العطور الصلبة فلا يتم هدرها كما أن ثباتها أطول بكثير ويستمر على مدار اليوم حيث يُمكن تطبيقها على مناطق معينة من جسمك مثل المعصم والمرفقين وخلف الأذن  وخلف الركبة وبين أصابع القدمين للحصول على رائحة منعشة ونظراً لأنها لا مائية (تعني عدم وجود ماء) فهذا يجعلها تدوم لفترة أطول.

طريقة تطبيق العطور الصلبة

يسهل تطبيق العطور الصلبة في أي مكان وجميع الأوقات نظراً لصغر حجم العبوة وسهولة التطبيق التي تُشبه الكريم حيث نستخدم الأصابع لتطبيق العطر الصلب على مناطق مُحددة في الجسم وهي:

المعصم

المعصم هو نقطة النبض الأكثر شيوعاً حيث يُمكن تطبيق العطر الصلب الذي يدوم طويلاً  لينطلق طوال اليوم عند تحريك الذراعين. كل ما نحتاجه هو تمرير إصبع أو إصبعين بلطف على سطح العطر الصلب لبضع ثوانِ وفركه على جانبي المعصم، يجب عدم غسل اليدين بالصابون بعد وضع العطر الصلب حتى لا يتلاشى.

الرقبة

المكان الثاني الأكثر شيوعاً هو الرقبة وهو مكان جيد لتطبيق العطور الصلبة وبالرغم من استخدام العطر السائل في صورة رذاذ هو الأكثر شيوعاً على الرقبة إلا أن العطر الصلب يدوم لفترة أطول بكثير.

نقاط النبض

تعتبر نقاط النبض مكاناً رائعاً حيث يمكنك تطبيق العطور الصلبة. إلى جانب العنق والمعصم  فإن المنطقة الواقعة خلف الأذنين وخلف الركبتين وداخل المرفقين مدرجة أيضاً في نقاط النبض إذ يساعد دفء الجسم في هذه البقع على الاحتفاظ بالعطر طوال اليوم.

اللحية والشارب والشعر

يمكنك أيضاً استخدام العطور الصلبة كبلسم لشعرك ولحيتك وشاربك حيث تعمل على ترطيب شعر الوجه بالزيوت الطبيعية الموجودة في العطور.