10 مستحضرات احذري وضعها تحت العين

منطقة تحت العين حساسة لا يتناسب معها جميع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وإليك بعض المكونات احذريها.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 سبتمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
10 مستحضرات احذري وضعها تحت العين

منطقة أسفل العين عادة ما تكون أكثر حساسية من أجزاء الوجه الأخرى؛ لأن الجلد في هذه المنطقة أرق، ويوجد عدد أقل من الغدد الدهنية لترطيبه وحمايته، لذلك جمعنا لكِ مستحضرات احذري وضعها تحت العين.

10 مستحضرات تجنبيها تحت العين

1. الرتينوئيدات

يوجد المكون المضاد للشيخوخة بشكل شائع في المنتجات التي تعد بمعالجة الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تكون مزعجة للغاية للجلد، وخاصة الجلد الحساس حول العينين. ويعتبر استخدام الرتينوئيدات في منطقة أسفل العين قد يسبب احمرارًا وجفافًا وتقشرًا.

2. حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو أحد المكونات الشائعة لمكافحة حب الشباب ويعمل عن طريق تقشير الجلد وفتح المسام. كما يمكنه أن يكون قاسيًا جدًا على المنطقة الحساسة تحت العين وقد يسبب تهيجًا ويجعل بشرتك جافة.

3. بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو عامل مؤكسد قوي يستخدم غالبًا لتفتيح الشعر أو تطهير الجروح. ويمكنه أن يكون قاسيًا جدًا على البشرة الحساسة حول العينين وقد يسبب احمرارًا ولاذعًا وتهيجًا، لذلك لا تستخدميه في تشقير الحواجب حتى لا يؤثر على الجلد حول العين.

4. العطر

نحن جميعا نحب المنتجات ذات الرائحة الحلوة، ورغم أن العطر عنصر شائع في العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، لكنه يمكن أن يكون مهيجًا للبشرة الحساسة. خاصة منطقة تحت العين معرضة بشكل خاص للتهيج الناتج عن العطور؛ مما قد يسبب اللسع والحكة والاحمرار.

5. الزيوت العطرية

غالبًا ما تستخدم الزيوت العطرية في العناية بالبشرة لخصائصها العلاجية، لكنها قد تكون قاسية جدًا على المنطقة الحساسة تحت العين. يمكن لبعض الزيوت العطرية، مثل النعناع والأوكالبتوس، أن تسبب لسعة وتهيجًا، في حين أن بعضها الآخر، مثل الليمون والليمون الحامض، يمكن أن يسبب حساسية للضوء ويزيد من خطر التعرض لأشعة الشمس.

6. القرفة

القرفة من التوابل التي يفضلها البعض للحصول على بشرة خالية من حب الشباب. ومع ذلك يمكن أن تكون مزعجة جدًا وتسبب إحساسًا بالحرقان عند وضعه على الجلد الحساس تحت العين. لذلك، من الأفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على القرفة أو خلاصة القرفة في هذه المنطقة، كما يقول الدكتور كابور.

7. الكحول

منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكحول، مثل التونر أو الأدوية القابضة، يمكن أن تسبب جفافًا وتهيجًا لمنطقة أسفل العين. يجرد الكحول البشرة من الزيوت الطبيعية والرطوبة، مما قد يؤدي إلى الجفاف وزيادة الحساسية.

8. مقشرات قوية

يمكن أن تكون المقشرات القاسية مثل قشور الجوز أو حبيبات السكر الكبيرة كاشطة جدًا لمنطقة أسفل العين. يمكن أن يؤدي استخدام مثل هذه المقشرات في هذه المنطقة إلى تمزقات دقيقة أو احمرار أو حتى تلف حاجز الجلد.

9. الفورمالديهايد

عند فحص قائمة مكونات كريم العين الخاص بك، ستحتاجين أيضًا إلى الانتباه إلى الفورمالديهايد الذي يمتصه الجلد تحت العين بسهولة والفورمالديهايد يمكن أن يؤدي إلى مجموعة واسعة من ردود الفعل، من الانتفاخ والطفح الجلدي إلى التهيج والحكة.

10. الستيرويدات

لا ينبغي أبدًا السماح بمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الستيرويدات الموضعية تحت العينين لأنها يمكن أن تسبب المزيد من ترقق الجلد، بينما تجعله أيضًا أكثر حساسية وعرضة لأضرار أشعة الشمس والحساسية. [1]

أسباب ضعف الجلد تحت العين

بما أن الجلد حول العينين أرق وأكثر حساسية من بقية الوجه، فمن الممكن أن يتهيج بسهولة بسبب بعض المكونات السابق ذكرها، كما يوجد بعض الأسباب الأخرى لضعف الجلد حول العين وهي:

الوراثة والشيخوخة ولون البشرة

مع تقدمك في العمر، تتقدم بشرتك في العمر أيضًا، وتصبح أرق وأكثر جفافًا. ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين مع تقدمك في العمر، والكولاجين هو المادة الموجودة في الأدمة، وهي الطبقة الوسطى من بشرتك، والتي تشكل معظم سماكة بشرتك.

يولد بعض الأشخاص بجلد أكثر سمكًا بشكل طبيعي من غيرهم، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة قد يكونون أكثر عرضة للحصول على بشرة أكثر سمكًا.

الحرمان من النوم

عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يفسد مظهر بشرتك. قد يبدو هذا الجلد الهش بالفعل تحت عينيك أسوأ عندما يكون الحرمان من النوم أحد العوامل، حيث قد تلاحظ المزيد من الخطوط الدقيقة وعلامات التعب مثل الهالات السوداء تحت العينين.

أضرار أشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب شيخوخة مبكرة لبشرتك، نظرًا لأن الجلد أرق بالفعل تحت عينيك، فإن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسرع ظهور تلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

دباغة الجلود

مثلما يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تلحق الضرر ببشرتك، كذلك يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن سرير التسمير أن تفعل ذلك. يمكن أن تلحق الضرر بالكولاجين وتجعل بشرتك أرق، وفقًا للأكاديمية الدولية لطب الأمراض الجلدية التجميلية.

التهاب الجلد

يمكن أن يتسبب الالتهاب الناتج عن عدد من الأسباب المختلفة، مثل الالتهابات وردود الفعل التحسسية، في تراكم السوائل حول العين، وهو ما يُعرف باسم الوذمة المحيطة بالحجاج. نظرًا لأن الجلد رقيق، يمكن أن يكون التورم مرئيًا تمامًا.

بعض الأدوية

غالبًا ما تستخدم الكورتيكوستيرويدات لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. لكن الستيرويدات الموضعية مشهورة بتسببها في جعل الجلد أرق، من بين آثار جانبية أخرى، ولهذا السبب يوصى بها بشكل عام فقط للاستخدام على المدى القصير.

التدخين

من المعروف أن التدخين يساهم في شيخوخة الجلد المبكرة. تشير الأبحاث القديمة إلى أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى تلف الكولاجين الذي يمنح بشرتك مرونتها ويمكن أن يؤثر على مظهر بشرتك أيضًا.

العدوى الفطرية

السعفة المبرقشة هي عدوى فطرية يسببها نوع من الخميرة يسمى الملاسيزية والتي يمكن أن تسبب ظهور بقع فاتحة أو داكنة على جلدك. تشير الأبحاث إلى أن نسخة نموذجية منه تسمى النخالية المبرقشة الضامرة تسبب ترقق الجلد لدى بعض الأشخاص. [2]  

نصائح للعناية بالجلد تحت العين

من المهم تجنب استخدام المكونات القاسية أو المهيجة حول العين كما ذكرنا، والتزمي بالمكونات اللطيفة والمرطبة مثل حمض الهيالورونيك والسيراميد، واختبري دائمًا المنتجات الجديدة قبل تطبيقها على منطقة تحت العين، كما يقترح خبراء الجلدية، وإليك بعض النصائح ما يمكنك فعله لمنطقة تحت العين:

  • اختاري منظفاً لطيفاً حتى تظل زيوت بشرتك الطبيعية سليمة.
  • رطبي بشرتك بتركيبة خفيفة الوزن وغير دهنية مصممة خصيصاً لمنطقة أسفل العين.
  • استخدمي واقي الشمس يومياً لحماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • الحصول على قسط كاف من النوم لمنع الهالات السوداء والانتفاخ.
  • تجنب فرك أو شد الجلد حول العينين، لأن ذلك قد يسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • استخدمي كمادة باردة أو قناع العين لتهدئة الانتفاخ والالتهاب. [3]

في حين أن بعض المكونات لا تتحملها هذه المنطقة الحساسة بشكل جيد، إلا أنك ستجدين مجموعة من البدائل لمشاكل الجلد تحت العين، مثل المنتجات التي تحتوي على فيتامين K وفيتامين C وحمض الهيالورونيك والكريمات المرطبة التي تحتوي على زيت الجوجوبا وزيت عباد الشمس مفيدة أيضًا.