7 أضرار للحناء يجب معرفتها قبل الاستخدام

الحناء قد يسبب أضراراً للشعر إذا لم يُستخدم بشكل صحيح، ومن أبرزها جفاف وتقصف الشعر نظرًا لطبيعة الحناء القابضة، حدوث تهيج وحساسية بسبب مواد كيميائية إضافية في أنواع معينة، إتلاف وتكسر الشعر عند الاستخدام المفرط، صعوبة إزالة لون الحناء من الشعر وغيرها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 ديسمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
7 أضرار للحناء يجب معرفتها قبل الاستخدام

تشتهر الحناء بفوائدها للشعر، واستخدامها بديلًا للصبغات الكيميائية مع ذلك قد تؤدي إلى بعض الآثار السلبية مثل التهاب العين، وصعوبة إزالتها من الشعر، وغيرها من السلبيات، لنتعرف إلى تلك السلبيات، وفوائد الحناء، والطريقة الصحيحة للعناية بالشعر بعد الحناء.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الجمال والمشاهير!

أضرار الحناء على الشعر

تعد الحناء الطبيعية، والنقية 100% آمنة على الشعر لكن قد تؤدي في بعض الأحيان إلى نتائج سلبية تشمل ما يلي:[1][2][3]

الحناء تتعارض مع صبغة الشعر

لا يجب تطبيق الحناء على الشعر المصبوغ كيميائيًا أو العكس تطبيق الصبغة على الشعر الذي يحتوي على الحناء، ويجب ترك مدة زمنية لا تقل عن 6 أشهر بين الحناء والصبغة.

عند تطبيق الصبغات على الحناء يتعرض الشعر للتلف الفوري، ويؤدي إلى التهيج، والتساقط، وقشرة الرأس، وغيرها من المشكلات.

التهاب العيون

الحناء عشبة قوية قد تؤدي إلى حساسية وتهيج في العين لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، وقد يواجهون أعراضاً مثل تهيج أو احمرار العين.

صعوبة تغيير لون الحناء  

الحناء هي صبغة دائمة تتغلغل بعمق في بصيلات الشعر لذلك إذا كنتِ لا تحبين لون شعركِ المصبوغ بالحناء، فقد يكون من الصعب تغييره إلى درجة مختلفة لأن تطبيق الصبغة مباشرة بعد الحناء قد يعرض الشعر للتلف الشديد، كما يؤدي سحب لون الشعر إلى تغيير لون الشعر إلى البرتقالي، ويجعل الشعر جافًا، والحل الوحيد الآمن هو الانتظار حتى ينمو الشعر.

تغيير في كيمياء أو نوع الشعر

استخدام الحناء المتكرر قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تغيير بنية الشعر، ويتوقف الأمر على نوع الشعر وعدد مرات استخدام الحناء.

على سبيل المثال إذا كان لديك شعر مموج أو تجعيدات فضفاضة وتستخدمين الحناء بشكل متكرر، فقد تلاحظين تغييرًا في نمط تجعيد الشعر (الكيرلي).

جفاف الشعر

قد تؤدي الحناء إلى جفاف الشعر لذلك يُنصح بإضافة مواد مرطبة عند تحضير الحناء مثل جل الصبار مما يساعد على ترطيب الشعر، ويسهل من عملية إزالة الحناء من الشعر عند غسلها.

بعد أن يتأكسد لون الحناء لمدة 1-3 أيام يجب استخدام قناع الشعر المرطب أو الأقنعة الطبيعية مثل قناع زبدة الشيا.

تغميق الشعر فقط

لا يمكن للحناء أن تعمل على تفتيح الشعر لكن يمكنها أن تجعل الشعر أغمق لذلك هي أفضل للشعر الداكن إذا كان الهدف هو تلوين الشعر لأن الحناء تعزز درجات اللون البني الدافئة في خصلات الشعر، وإذا استخدمتِ الحناء على الشعر الأشقر أو الرمادي فستحصلين على درجة برتقالية.

الحساسية

لا يجب استخدام الحناء على شعر الأطفال أو في فترة الحمل والرضاعة، وقد تؤدي في بعض الأحيان والحالات النادرة إلى تهيج في الجلد يشمل الاحمرار والحكة.

فوائد الحناء للشعر

تحتوي الحناء الطبيعية النقية الخالية من المواد الكيميائية على العديد من الفوائد للشعر وفروة الرأس، أبرزها ما يلي: [2]

تغطية الشعر الرمادي والشيب

تمنح الحناء الشعر لونًا بنيًا رائعًا يميل إلى الأحمر، وعند استخدامها لتغطية الشعر الرمادي المبكر تمنحه لونًا مائلًا إلى البرتقالي.

نمو الشعر

يمكن للفينولات الموجودة في الحناء أن تحفز بصيلات الشعر وتدعم الشعر الصحي، كما تؤدي المغذيات الأخرى إلى نمو شعر جديد.

إصلاح وتقوية الشعر

الحناء مليئة بالعناصر الغذائية مثل البروتينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وفيتامين E، مما يجعلها تعزز من صحة الشعر، وملء أي فجوات في بشرة الشعر الخارجية، وإصلاح الأطراف المتقصفة، وجعل شعركِ أقوى وأكثر صحة.

التخلص من القشرة وتطهير فروة الرأس

تحتوي الحناء الطبيعية على خصائص مضادة للفطريات تعمل للقضاء على قشرة الرأس، وعلاج حكة فروة الرأس، وتنقيتها، وإزالة الدهون الزائدة في الشعر لذلك يُنصح باستخدامها كقناع ديتوكس للشعر.

لون يدوم طويلًا

ألوان الحناء تدوم طويلًا على الشعر، وتصل إلى مدة أطول من الصبغات خاصة إذا كان الشعر داكنًا فقد تحتاجين إلى صبغ اللون مرة أو مرتين فقط في السنة للحصول على لون لكن يمكنك استخدامها أكثر من ذلك للاستفادة من خصائصها الصحية مثل التخلص من القشرة.

شعر صحي ولامع

الحناء غنية بفيتامين E الذي يساعد على تنعيم الشعر، كما أنه يغطي الشعر ويرتبط بالكيراتين في بصيلات الشعر لملء الفجوات الموجودة في بشرة الشعر مما يشكل حاجزًا يحمي من التلف ويقلل من الكسر.

العناية بالشعر بعد الحناء

يعد الاعتناء السليم بالشعر بعد استخدام الحناء أمرًا ضروريًا للحفاظ على لونها الجميل وكثافتها، وفيما يلي النصائح المفيدة لذلك: [3]

  1. بعد غسل الحناء، ينصح بترك الشعر لمدة 24 إلى 72 ساعة دون غسله بالماء أو استخدام أي منتجات عناية كالبلسم أو الزيوت، هذا يساعد على تثبيت اللون وعدم زواله سريعًا.

  2. بعد مرور هذه الفترة، يمكن غسل الشعر بلطف باستخدام الشامبو المناسب، مع تجنب المنتجات التي تحتوي على كبريتات لأنها قد تؤثر على لون الحناء.

  3. ثم ينصح بوضع قناع مرطب غني بالكريمات وزيت الزيتون لترطيب الشعر والحفاظ على رطوبته.

  4. كما يمكن وضع بعض زيت الزيتون أو زيت اللوز على الأطراف لتغذية الشعر وحمايته من الجفاف.

  5. تجنبي تمشيط الشعر بقوة أو استخدام مجفف الشعر لمدة أسبوع على الأقل بعد الحناء.

اتباع هذه النصائح سيساعد على الحفاظ على الشعر بعد الحناء والاستمتاع بلون طبيعي متألق لفترة أطول.