كيف تؤثر الصحة النفسية على شعرك؟

قوة الشعر تبدأ من داخل الجسم حيث تؤثر حالتك الصحية أو النفسية على نمو شعرك ومدى قوته لذلك عليك معرفة كيفية تؤثر الصحة النفسية على شعرك.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يناير 2024
كيف تؤثر الصحة النفسية على شعرك؟

وجدت الدراسات والأبحاث أن من ضمن أسباب تساقط الشعر وتقصفه سوء الحالة النفسية، لذلك نعرض في المقال التالي بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية الموافق 10 تشرين الأول/أكتوبر نعرض لكِ كيفية تأثر الصحة النفسية على الشعر.

تأثير الصحة النفسية على الشعر

الاكتئاب

حتى الآن لم تكن هناك دراسات تظهر وجود صلة مباشرة بين الاكتئاب وتساقط الشعر. ومع ذلك، فمن الواضح أن هناك العديد من الروابط غير المباشرة مع الاكتئاب الذي يؤدي إلى تساقط الشعر .

يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المزمن أيضًا من التعب وسوء التغذية وقلة ممارسة الرياضة. فعدم الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها شعرنا ليكون صحيًا، بالإضافة إلى تدفق الدم المناسب من خلال التمارين الرياضية لتوصيل هذه العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، يسبب ذلك مع مرور الوقت بعض ترقق الشعر وتساقطه.

القلق

على عكس الاكتئاب، يمكن أن يلعب القلق والتوتر دورًا مباشرًا في ترقق الشعر وتساقطه. في الواقع، هناك ثلاثة أنواع من تساقط الشعر يكون فيها الإجهاد أحد العوامل: التساقط الكربي، وهوس نتف الشعر، والثعلبة البقعية.

تساقط الشعر الكربي هو نوع من تساقط الشعر الناجم عن الإجهاد الشديد الذي يدفع بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة قبل الأوان. ويؤدي ذلك إلى تساقط المزيد من الشعر، مما يؤدي إلى ترقق الشعر بشكل مؤقت والذي يمكن أن يصبح أكثر ديمومة إذا لم يتم علاجه.

التوتر

هوس نتف الشعر هو اضطراب مرتبط بالتوتر حيث يقوم الشخص بسحب الشعر، مما يؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر والتسبب في تساقط الشعر بشكل دائم . يمكن أن يكون هذا الاضطراب واعيًا حيث يدرك الشخص أنه يفعل ذلك ولكنه يشعر بإجبار شديد على نتف شعره، أو يمكن أن يكون عادة غير واعية.

كما أن الثعلبة البقعية هي اضطراب يؤدي إلى مهاجمة جهاز المناعة لدينا لبصيلات الشعر. في حين تم ربط الثعلبة البقعية بالإجهاد الشديد كمحفز، إلا أن هذا الارتباط لم يتم إثباته بشكل قاطع. ومع ذلك، فإن التوتر الشديد يمكن أن يثير بعض الأمراض ويسبب أضرارًا لأجسامنا بطرق مختلفة. [1]

تساقط الشعر والصحة العقلية

هل يؤثر تساقط الشعر أو تلفه على المزاج العام والثقة بالنفس والصحة العقلية؟ فمثلا مرضى السرطان بسبب فقدان شعرهم بعد تلقي العلاجات الكيميائية، يصابون بحالة نفسية تساقط الشعر الذي يصل للصلع أحياناً.

تساقط الشعر وحده لا يؤثر بالضرورة على صحتنا النفسية والعقلية. ومع ذلك، يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل نفسية بسبب تساقط الشعر بما في ذلك الاكتئاب والقلق وانخفاض الثقة بالنفس.

في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يؤثر ذلك على أداء العمل، ويشجع على الانسحاب الاجتماعي، وأكثر من ذلك.

يمكن أن تؤثر صحتنا العقلية على صحة شعرنا بطرق مباشرة وغير مباشرة. وعلى العكس من ذلك، فإن فقدان الشعر يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتنا العقلية.

تساعد تقنية استعادة الشعر الروبوتية لونغ آيلاند على استعادة شعرك وثقتك بنفسك، بالإضافة إلى النصائح المتعلقة بنمط الحياة وخيارات العلاج غير الجراحي، فإننا نستخدم نظام ARTAS® في منشأتنا الحديثة لتوفير حل طفيف التوغل لتساقط الشعر أو تساقطه. [2]

نصائح للصحة النفسية لنمو الشعر

أخذ قسط من الراحة

إذا بدأت تشعر بالقلق أو حتى بالاكتئاب، عليك أخذ قسط من الراحة واستشارة طبيب متخصص وطلب الدعم، لأن القلق كما ذكرنا سابقاً يسبب تساقط شعرك يمكن أن يزيد من التوتر لديك.

يرى أطباء الرعاية الأولية المرضى الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر ويساعدون في التشخيص وبدء العلاج. بالإضافة إلى ذلك، يتم تدريب أطباء الأمراض الجلدية خصيصًا لتشخيص وعلاج تساقط الشعر. 

ممارسة الرياضة

بما أن تساقط الشعر يصيبك بالتوتر، ويمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم تساقط الشعر. فيمكنك ممارسة الرياضة مثل اليوغا بالإضافة إلى العلاجات الطبية سواء الأودية أو الوخز بالإبر لتقليل التوتر وتعزيز الصحة.

التغذية السليمة

تعزيز الرعاية الذاتية الأساسية. يتضمن ذلك تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم والتواصل مع نظام الدعم الخاص بك. كل هذه الأساليب يمكن أن تدعمك بشكل أفضل ليس فقط للتعامل مع الضغط الذي يسببه تساقط الشعر ولكن أيضًا مع تقلبات الحياة العادية.

علاج الاكتئاب

نظرًا لأن تساقط الشعر قد يثير الحزن والغضب والاكتئاب، فقد يحيلك طبيب الأمراض الجلدية إلى استشارة طبيب نفسية وعصبية خاصة إذا كنتِ تعانين من الاكتئاب أو التوتر الشديد.

استخدام شعر مستعار

إذا لم تتمكن من إعادة نمو شعرك بسرعة يمكنك الحصول على خيار لمساعدتك أثناء خضوعك للعلاج، فيمكن أن يساعدك طبيب الأمراض الجلدية في الحصول على الشعر المستعار الذي يمكن أن يعيد الثقة بالنفس.

الأدوية

لكي تتحسن صحتك النفسية عليكي معالجة تساقط شعرك، ويستلزم ذلك العرض على طبيب متخصص، ويمكن للأدوية أن تكون أحد العلاجات التي تعالج وتعيد نمو الشعر بسرعة مع العلاج النفسي.

قص الشعر

يمكن لبعض تسريحات الشعر أن تساعد في إخفاء تساقط الشعر وتجعلك تشعرين بثقة أكبر بشعرك. يمكن أن يكون القص القصير خيارًا جيدًا؛ لأن الشعر القصير قد يبدو أكثر كثافة حتى علاج الشعر.

الفيتامينات

الفيتامينات والمعادن التالية مهمة لنمو الشعر والاحتفاظ به، وأهم الفيتامينات التي يجب أن تدخل في روتينك اليوم مثل (الفيتامينات أ، ب، ج، د) والحديد، والسيلينيوم، والزنك وخاصة الآتي:

فيتامين د

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2018 إلى أن فيتامين د يرتبط بالثعلبة غير الندبية. قد يساعد علاج أوجه القصور في إعادة النمو.

البيوتين

البيوتين – فيتامين H أو B7 – يشارك في تخليق الأحماض الدهنية في الجسم. هذه العملية ضرورية لدورة حياة الشعر وقد تتعرض لتساقط الشعر إذا كان لديك نقص.

فيتامين أ

يتكون فيتامين أ جزئيًا من الرتينوئيدات التي تدعم نمو الشعر الصحي وتؤثر على دورة الشعر. لكن عليك استشارة الطبيب بشأن الجرعة الآمنة لعدم الإصابة بأعراض جانبية ضارة. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر