أبرز فوائد بروتين الشعر

من خلال هذا الموضوع سنقدم أبرز فوائد بروتين الشعر، وما هي طريقة استخدامه، وآثاره الجانبية، تابعوا قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد من التفاصيل.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
أبرز فوائد بروتين الشعر
مقالات ذات صلة
بروتين الشعر للرجال: أنواعه وفوائده
ما فوائد بروتين الشعر؟
بروتين معالج للشعر

شعر الإنسان عبارة عن ألياف معقدة تتكون من الخلايا الميتة، والبروتينات، والماء، والدهون، والأصباغ، ولكن يمتلك البروتين النسبة الأعلى من تكوين الشعر، لذا فإن علاج الشعر التالف بالبروتين يعمل على تجديده وتنعيمه، ومن خلال هذا الموضوع سنقدم أبرز فوائد بروتين الشعر، وما هي طريقة استخدامه، وآثاره الجانبية، تابعوا قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد من التفاصيل.

فوائد بروتين الشعر

يفقد الشعر رطوبته وتغذيته بشكل طبيعي كلما ابتعد عن الجذور، وعندما يفقد الرطوبة والتغذية، يبدأ البروتين، وبالأخص الكيراتين، في الانهيار والتفكك، مما يجعل الشغر يفقد قوته ومرونته، وتضعف روابطه، وعلاج الشعر بالبروتين يعمل على إعادة بناء، ودعم وتعزيز الشعر مرة أخرى، ومن أبرز فوائد استخدام البروتين للشعر: [1]

حماية الشعر من التلف

ترتبط مكونات البروتين مباشرةً ببصيلات الشعر مما يقوي من طبقة البشرة من خصلات الشعر، لأنه يضع حاجزاً حول البصيلة، مما يحميها من أي ضرر.

تقوية الشعر

يعتبر البروتين هو لبنة بناء الشعر، لذا فإن استبدال البروتين الذي فُقِد أو تلف في البصيلات بعيداً عن الجذور، سيساعد على تقوية الشعر بالكامل.

تحسين مرونة الشعر

غالباً ما يتمدد الشعر الذي يفتقر إلى البروتين أكثر من المعتاد ثم يتكسر، ولكن يساعد العلاج بالبروتين على استعادة مرونة الشعر، بحيث يجعله يتمدد بشكل طبيعي ثم يرتد مرة أخرى.

القضاء على التقصف 

تساعد علاجات البروتين في القضاء على تقصف الأطراف، وعلاج الشعر الضعيف والهش، وتقلل من معدل هيشانه.

يعزز المظهر العام للشعر

تؤثر علاجات البروتين بالتأكيد على كثافة الشعر ومرونته وقوته، بالإضافة إلى ذلك، ستساعد في القضاء على التكسر وتقصف الأطراف، مما يعمل على ظهور الشعر بأفضل هيئة له. 

كيفية استخدام البروتين للشعر

هناك العديد من علاجات البروتين المتوفرة في الأسواق، وننصح باستخدام الأنواع التي يمكن استخدامها في المنزل، بدلاً من الذهاب لصالونات التجميل، فالعلاجات التي تعتمدها الصالونات تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية القوية القاسية على الشعر، مثل الفورمالديهايد، ومع استخدام أدوات التصفيف الحرارية على الشعر، سيكون لها بالتأكيد تأثير عكسي وتجعل الشعر يبدو أكثر جفافاً، وفيما بعد سنذكر أفضل أنواع البروتين التي يمكنك استخدامها في المنزل.
أما عن طريقة استخدام البروتين في المنزل، فينصح الخبراء باتباع الخطوات التالية للحصول على أفضل النتائج: [1]

  • يُوضع علاج البروتين على الشعر، مع التوزيع من فروة الرأس حتى الأطراف، ويُمشط الشعر بالأصابع أو باستخدام مشط واسع الأسنان لضمان التوزيع المتساوي.
  • يُلف الشعر على هيئة كعكة ويُغطى الشعر بغطاء بلاستيكي، مثل قبعة الاستحمام. 
  • يُجفف الشعر باستخدام المجفف الكهربائي، بدرجة حرارة منخفضة، مع توزيع الحرارة حول الرأس بالتساوي، لحماية الشعر من الاحتراق.
  • يُغسل الشعر جيداً، وقد يحتاج الأمر إلى استخدام الشامبو والبلسم، حسب التعليمات المكتوبة على المنتج.

5 علامات تشير لحاجة الشعر للبروتين

هناك عدة علامات تظهر على الشعر بشكل واضح، وتُظهِر مدى حاجة الشعر للعلاج بالبروتين، من أبرزها: [2]

المسامية العالية

غالباً ما يحتوي الشعر ذو المسامية العالية على تمزقات وثغرات في خصلاته، تجعله أكثر عرضة للتلف، حيث تسمح هذه الفجوات للشعر بامتصاص الكثير من الماء، مما يتسبب في تجعد الشعر وتشابكه، وحتى فقدان لونه الطبيعي، ومن أجل سد هذه الثغرات، فإن الشعر بحاجة إلى علاج بروتيني لتقوية خصلاته. 

فقدان المرونة

عندما يفقد شعرك مرونته، فعادةً ما يكون ذلك علامة على أنه بحاجة إلى علاج بروتيني، ولمعرفة مدى مرونة الشعر، تُؤخذ خصلة من الشعر، وتُبلل بالماء، ثم تُشد برفق فإذا ارتد الشعر إلى طوله الأصلي دون أن يتكسر، فإن المرونة متوازنة، أما إذا لم ترتد الخصلة إلى الوراء أو بدت ضعيفة أو متشققة، فهي بالتأكيد بحاجة إلى تعزيز البروتين. 

ضعف الشعر وخشونته

يعتبر الشعر الخشن والضعيف علامة أكيدة على أن شعرك يحتاج إلى علاج بالبروتين، حيث يجب أن يكون الشعر له ملمساً قوياً ومتيناً، فإذا ظهر عكس ذلك وزادت خشونته، فإنه بحاجة الآن إلى إضافة البروتين مرة أخرى لتنشيط بصيلاته وإعادة خصلات الشعر إلى حالتها الصحية.

زيادة لزوجة الشعر

عندما يكون للشعر ملمس لزج وغريب، فهذه ليست علامة جيدة، فهذا يعني أن نظام الدعم الداخلي للشعر تالف تماماً، ويمكن أن يحدث هذا التلف إذا تمت معالجة الشعر كيميائياً بشكل متكرر أو إذا كان الشعر يعاني من قدر كبير من الضرر، لهذا يجب التدخل بالعلاج البروتيني، لأنه سيساعد على إعادة بناء نظام الدعم الخاص بالشعر وإعادة الحياة إليه مرة أخرى.

تلف الشعر المصبوغ

في حالة صبغ الشعر مؤخراً، فإن تركيبة لون الشعر تُغير ملمسه، لأن الصبغات الكيميائية تعمل على تكسير روابط الشعر، مسببة تقصف الأطراف وتلف الشعر، ولمنح الشعر قاعدة أفضل للون جديد، يُنصح باستخدام علاج بروتيني أولاً قبل صبغه، لحمايته من أضرار الصبغة.

الآثار الجانبية لبروتين الشعر

العلاج بالبروتين لا يخلو من الآثار الجانبية، والتي تحدث غالباً بسبب المواد الكيميائية الداخلة في تركيبة البروتين، ومن هذه الآثار: [3]

تلف الشعر

يشمل علاج البروتين استخدام أدوات التصفيف بدرجة حرارة عالية، مما يؤدي إلى إتلاف نسيج الشعر، كما أن الشعر سيظهر بشكل باهت وجاف بعد بضع مرات من الغسيل.

تساقط الشعر

تحتوي بعض أنواع محاليل البروتين على العديد من المواد الكيميائية القاسية، تضعف هذه المواد جذور الشعر وتجعل الخصلات رقيقة للغاية، مما يتسبب في تساقط الشعر.

ردود الفعل التحسسية

المواد الكيميائية الموجودة في بعض أنواع البروتين العلاجي، قد تسبب ردود فعل تحسسية معتدلة إلى شديدة، أشهرها جفاف فروة الرأس، والتهابها، والإصابة بالأكزيما، ويجب إبلاغ المختص مسبقاً إذا كان لدى الشخص حساسية من مادة كيميائية معينة، كما يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولاً، في حالة القلق من الإصابة بأي ردود فعل تحسسية.

الإصابة بالسرطان

من المعروف أن المواد الكيميائية المستخدمة مع البروتين تزيد من احتمالية الإصابة السرطان، مثل مادة الفورمالديهايد، كما أن أبخرة الفورمالديهايد المتصاعدة أثناء العلاج، تتسبب غالباً في تهيج الحلق والعين.

أفضل 5 أنواع علاج بروتيني

إليكم قائمة بأفضل أنواع العلاجات البروتينية التي يمكن استخدامها في المنزل بكل سهولة: [4]

علاج أفوجي

يعتبر علاج Aphogee Two-Step Protein Treatment هو الحل الأمثل للشعر التالف، كونه مليء بالبروتينات التي تعمل على ترطيب وتقوية الشعر، كما أنه خالي من الكبريت، مما يضمن عدم تجريد شعرك من رطوبته الطبيعية ولونه كذلك. ومن المتوقع أن يعيد هذا العلاج بناء الشعر التالف في غضون 6 أسابيع.

بلسم البروتين بزيت الخروع الأسود الجامايكي ليفينج من تروبيك إيسلا

يحتوي بلسم Tropic Isle Living Jamaican Black Castor Oil Protein Conditioner على زيت الخروع الأسود، وزيت الصبار، وزيت الفلفل الحلو، والمايونيز، وعصير التفاح، لذا يعد علاج مثالي للمبتدئين في استخدام علاجات البروتين، وتساعد هذه المكونات على إمداد الشعر بالأحماض الدهنية الأساسية، والبروتين، وفيتامين هـ، والمعادن، كما تساعد على إصلاح الأطراف التالفة والمتقصفة، وتحفز نمو الشعر بشكل صحي، كما أنها تتغلغل بعمق في فروة الرأس الجافة المتقشرة وتعمل على علاجها.

بلسم جيوفاني سموث آز سيلك للترطيب العميق

في حالة البحث عن منتج يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين، ويمكن إضافته إلى روتين العناية بالشعر الأسبوعي، نرشح إذا بلسم Giovanni Smooth As Silk Deeper Moisture، الذي يعمل على ترطيب الشعر وتقويته بشكل طبيعي، دون الإضرار به أو تعريضه للتلف.

كريم البروتين العلاجي زيت الأرغان المكثف المرطب

يحتوي Creme of Nature Argan Oil Intensive Conditioning Treatment على زيت الأرغان، والذي يحتوي بدوره على مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين هـ، وهذه المكونات الغنية تعمل على تنعيم وتغذية الشعر بشكل مكثف، مما يضمن بقاء الشعر رطباً، لامعاً وناعماً كالحرير.

ماسك زيت الخروع الأسود الجامايكي من شيا مويستشر

المكونات الطبيعية الموجودة في Shea Moisture Jamaican Black Castor Oil Strengthen, Grow & Restore Treatment Masque، والتي تشمل النعناع، وزبدة الشيا، وخل التفاح، وزيت الخروع الأسود الجامايكي، تساعد في مكافحة فطريات الشعر، وإصلاح الشعر الجاف والتالف، كما تمنح الشعر ترطيب وتغذية مكثفة، وتجعل ملمسه ناعماً دون أن تترك له ملمساً دهنياً.

كيفية استخدام البروتين الطبيعي المنزلي

يمكن تحضير علاج بروتيني طبيعي في المنزل، باستخدام مكونات بسيطة متوفرة في أي مطبخ، مثل العسل، أو البيض، أو زبدة الشيا، أو زيت الخروع وغيرها.
ولكن قمنا باختيار أفضل طريقة لتحضير علاج بروتيني في المنزل، وهي: [4]
المكونات:

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُكسر البيضة في وعاء، وتُخفق مع المايونيز وزيت جوز الهند، حتى يصبح القوام ناعماً.
  • يُغسل الشعر جيداً بالشامبو، ثم يُقسم الشعر إلى 4 أقسام، ثم يُوزع العلاج بالبروتين على كل قسم بالتساوي، مع التأكد من تغطية أطراف الشعر جيداً.
  • يتم تدليك فروة رأسك جيداً بالماسك، ويُكرر التوزيع على كل أجزاء الشعر.
  • يُغطى الشعر بقبعة استحمام أو كيس بلاستيكي، ويُترك لمدة 20 دقيقة. 
  • يُفضل الجلوس تحت المجفف الكهربائي خلال فترة الانتظار.
  • يُغسل الشعر بالماء الدافئ.

العلاج بالبروتين يعمل على تنعيم الشعر وإصلاح تلفه، ولكن قد يتسبب في الإصابة ببعض الآثار الجانبية، لذا يجب استشارة طبيب الجلدية أولاً قبل اللجوء إلى استخدامه.