أضرار غسل الشعر يومياً في الصيف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
أضرار غسل الشعر يومياً في الصيف
مقالات ذات صلة
7 أسرار لجمال شعر المرأة الهندية
أفضل منتجات للعناية بالشعر في الصيف
أفضل 12 شامبو للشعر المصبوغ

إذا كنتِ تظنين أن غسل الشعر في الصيف سيزيد من انتعاشك والتغلب على حرارة الجو، فأنتِ ترتكبين خطأ كبير بحق شعرك، فأضرار غسل الشعر يومياً في الصيف عديدة من بينها تقصف وجفاف الشعر من الزيوت الطبيعية الموجودة فيه، ومن ثم خشونته وتلفه، في المقال التالي جمعنا لكِ أضرار غسل الشعر يومياً في فصل الصيف، مع معرفة العناية بالشعر في فصل الصيف.

أضرار غسل الشعر يومياً

جفاف الشعر

المبالغة في غسل الشعر يومياً من شأنه ضعف الشعر ويقلل من حيويته ويفقده الدهون الطبيعية الموجودة بفروة الرأس؛ لأن قوة الشعر تبدأ من فروة الرأس، لذا ينصح الكثير من خبراء التجميل والأخصائيين بعدم غسل الشعر يومياً، لأن ذلك يؤدي إلى جفافه وضعفه ومن ثم تساقطه وتقصفه.

قشرة الشعر

بسبب جفاف الشعر الناتج عن غسله يومياً وفقدان فروة الرأس للدهون الطبيعية الموجودة بها، مما يتكون قشرة الرأس، وزيادة الحكة ومن ثم التهابات وجروح فروة الرأس.

زيادة دهون الشعر

من المعتقدات الخاطئة لذوات الشعر الدهني أن غسل الشعر يومياً لن يؤثر على صحة الشعر، ولن يؤدي إلى جفافه وهذا غير صحيح، فإذا كنتِ من ذوات وصاحبات الشعر الذهني، وكنتِ كثيراً ما تغسلي شعرك وبشكل يومي، فاحذري إذن، لأن كثرة الشامبو والغسل على الشعر وفروته يحرّك ويحفّز الغدد الدهنية فيه بشكل أكبر، مما يؤدي إلى إنتاج المادة الدهنية بشكل ظاهر على عكس ما هو متوقع.

بهتان الشعر المصبوغ

ينصح بعدم غسل الشعر يومياً للحفاظ على لون الشعرالمصبوغ، وعدم فقدان بريقه ولمعانه. قومي بغسل شعرك كل يومين على الأقل واستعملي شامبو مخصص للشعر المصبوغ لمنع تلفه وجفافه سريعاً والتراجع في درجة لمعانه.

صعوبة في التصفيف

ينصح خبراء الشعر بعدم غسل الشعر قبل الذهاب إلى الصالون أو قبل تصفيف شعرك وذلك لأن الشعر النظيف لن يسهل تصفيفه أبداً. لذا قومي بغسل شعرك في المساء أو قبل موعد التصفيف بيوم على الأقل.

نصائح عند غسل الشعر

عدم وضع البلسم على فروة الرأس

البلسم يحتاج فقط إلى وضعه على أقسام معينة من شعرك، لذلك لا تضعيه بالقرب من الجذور وضعي البلسم من منتصف شعرك إلى الأطراف. حيث يمكن أن يؤدي وضع منعمات الشعر كالبلسم في الجذور إلى إثقال شعرك. كما بإمكانك أن تجربي توزيع البلسم على شعرك بمشط واسع الأسنان والذي يمكن أن يساعد في فك تشابك شعرك، واستخدمي مزيجاً من الشامبو والبلسم المرطب.

وضع الشامبو على فروة الرأس

على عكس البلسم الذي يجب أن تركزي استخدامه على أطوال وأطراف شعرك، يجب أن يركز الشامبو على فروة الرأس فقط،  يمكن أن يؤدي غسل أطوال وأطراف شعرك بالشامبو إلى تجريد خصلات الشعر من رطوبتها وجعلها باهتة وجافة.

أما فروة رأسك (التي تفرز الزيت وتتخلص من خلايا الجلد باستمرار) هي المنطقة التي تحتاج بالفعل إلى التطهير؛ لذلك عندما تغسلين شعرك بالشامبو حافظي على تركيز جهودك على فروة رأسك وجذور الشعر.

شطف الشعر جيداً

خطوة شطف الشعر من أهم خطوات العناية بالشعر، فأنتِ على وشك الانتهاء من الاستحمام وهذا يعني شطف أي مواد متبقية وضعتيها على شعرك، وتأكدي من أن تكوني دقيقة للغاية عند غسل كل شيء، حيث يمكن أن تسبب بقايا المنتج الذي تستخدمينه على شعرك تراكماً قد يسبب الضرر لشعرك.

جففي شعرك بقماشة قطنية 

المنشفة أو مجفف الشعر هما الطريقة التقليدية لتجفيف الشعر، لكن هذه الطريقة تضر شعرك، والأفضل هو أن تعصري الماء الزائد ثم أن تجففيه باستخدام بقماشة قطنية فهي ألطف بكثير على خصل الشعر؛ لأن  تجفيف الشعر بالحرارة المفرطة يمكن أن يتلف خصلات شعرك على المدى الطويل.

ويمكنكِ ترك شعرك يجف في الهواء قدر الإمكان، وعندما تخططين لاتباع طريقة تصفيف الشعر هذه وتجفيف شعرك في الهواء امسحي بعضاً من مستحضرات العناية بالشعر على شعرك وهو رطب، حيث ستقوم هذه المستحضرات بتعزيز الشكل الطبيعي لشعرك وتحديده أثناء تجفيفه مما ينتج عنه تسريحة جميلة وسهلة.

لا تستخدمي المكواة على الشعر المبلل

يجب ترك شعرك يجف تماماً من الماء، سواء كان ذلك يعني تجفيفه بالهواء أو تجفيفه باستخدام مجفف الشعر والسيشوار، ثم استخدام المكواة لأن استخدامها على شعر مبلل يضر شعرك ضرراً بالغاً.

ابعدي الماء الساخن عن شعرك

قد تشعرك المياه الساخنة بالاسترخاء ولكن يؤدي الماء شديد السخونة إلى تجريد شعرك من الزيوت، مما يجعله أكثر جفافاً ويظهر باهتاً، كما أن الماء الساخن قد يضر بشرتك، فإذا لاحظت أن بشرتك جافة فقد يكون السبب هو الاستحمام بالماء الساخن؛ لذلك اضبطي درجة الحرارة، فالماء الفاتر له نفس الفعالية في تنظيف جسمك وشعرك.

العناية بالشعر في الصيف

قصي أطراف شعرك

الأطراف المتقصفة تعيق العناية بشعرك، ولا تجعله صحي وينمو بشكل طبيعي، مهما اعتنيتي بشعرك خلال فصل الصيف، ففي بعض الأحيان تكون أمراً لا مفر منه؛ فالشعر المتقصف هو شعر ميت، لذلك يوصى بقصه عند أول علامة على تقصفه.

رطبي شعرك 

خصلات الشعر الرطبة هي خصلات سعيدة وصحية وفصل الصيف يحتاج الشعر فيه لترطيب عالِ، ومهما كان نوع شعرك فهذه القاعدة عامة. وللحفاظ على صحة شعرك استخدمي كريم يغذي خصلات شعرك طوال اليوم، ووزعيه على خصلات شعرك بالتساوي، مع ضرورة عمل الماسكات سواء بالزيوت أو المكونات الطبيعية.

امنحي شعرك استراحة من الربط

يمكن أن يؤدي شد شعرك كل يوم إلى إجهاد خصلات شعرك بشكل كبير؛ لذلك حاولي أن تريحي شعرك كثيراً وأرجحيه على شكل ذيل حصان أكثر انخفاضاً وأكثر مرونة واستخدمي أربطة شعر أكثر نعومة ولا تضغطي على بصيلات شعرك.

تغيير مكان تقسيم شعرك

في بعض الأحيان يكون لأبسط نصائح العناية بالشعر تأثير كبير، وكل ما يتطلبه الأمر لإعطاء شعرك مظهراً أكثر اكتمالاً هو تغيير مكان تقسيم شعرك، لذلك قومي بالتبديل إلى الجانب الآخر وستلاحظي على الفور أن جذورك تتمتع بمزيد من القوة.

العناية بفروة رأسك 

من أهم خطوات العناية بالشعر، هي العناية بفروة رأسك خاصة أنها جلد مثل باقي بشرتك، تحتاج إلى تقشير منتظم، خاصة أن  التراكم المتكرر للزيوت وخلايا الجلد الميتة وبقايا المنتجات إلى ترك فروة رأسك مثقلة وأقل صحية؛ لذلك استخدمي مقشر فروة الرأس مرة أو مرتين في الشهر لمنح فروة رأسك الراحة.

النوم على وسادة من الحرير

يمكن أن تمتص أكياس الوسائد القطنية منتجات العناية بالشعر، كما يمكن أن تكون قاسية على خصلات شعرك؛ لذلك قومي بالتبديل إلى غطاء وسادة من الحرير أو الستان.

استخدمي مشط خشبي واسع الأسنان 

الشعر خاصة عندما يكون مبللاً،  يتكسر بسهولة أكبر عند تمشيطه، ولهذا السبب من الأفضل استخدام مشط خشبي واسع الأسنان عند فك تشابك الشعر الرطب أو المبلل، وأيضاً يجب أن تمشطيه برفق.

احمي شعرك من الشمس 

الشمس مصدر لتلف الشعر خاصة في فصل الصيف بسبب شدة حرارتها، ولهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD باستخدام قبعة عندما تكونين بالخارج لفترات طويلة من الزمن وإذا كنتِ لا تفضلين القبعة يمكنكِ استخدام بندانة الشعر.