أضرار مستحضرات التجميل

يزداد الطلب على مستحضرات التجميل بين النساء، لكن يجب عليك معرفة أضرار مستحضرات التجميل.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
أضرار مستحضرات التجميل
مقالات ذات صلة
أضرار مستحضرات التجميل وبدائلها
أضرار مستحضرات التجميل الكيميائية
أضرار مستحضرات التجميل المقلدة

صممت مستحضرات التجميل لتعزيز الجاذبية والمظهر، لكن عليك  معرفة أضرار مستحضرات التجميل وعدم الإفراط في استخدامها كما سنعرض لكِ في المقال التالي.

أضرار مستحضرات التجميل

على الرغم من حظر المواد السامة في مستحضرات التجميل في العديد من البلدان لا تزال قائمة غير حصرية من المواد  السامة سنعرضها لاحقاً، ضارة على البشرة بسبب محتواها الكيميائي العالي وتسبب الأضرار التالية: [1]

إدمان مستحضرات التجميل

الاعتماد غير المرغوب فيه على مستحضرات التجميل يجعل الأسطورة بين الناس هي أنه لا يمكن أن يبدو جميلاً أو وسيمًا إذا لم يستخدموا مستحضرات التجميل. ويمكن أن يؤدي هذا الاعتماد إلى الكثير من المشاكل والنتائج كإدمان. قد يؤدي التبعية إلى تخطي المناسبات والحفلات إذا لم تكن هناك مستحضرات تجميل معهم ولا يمكنهم عمل المكياج. 

الصداع

الصداع مشكلة شائعة إذا وضع المرء مستحضرات التجميل لفترة طويلة من الزمن، في بعض الأحيان تشعر السيدات بالدوار والتعب والغثيان بعد التعرض الطويل للماكياج الثقيل، لذلك يجب الحرص على إزالة المكياج. والتأكد من أنه لا يدوم لفترة طويلة وإذا كان عليكِ قضاء فترة طويلة من الوقت ففضلي المكياج الخفيف لتجنب الصداع.

الشيخوخة

هذه حقيقة يمكن للمرء أن يبدو أكبر من العمر الحقيقي، حيث يتسبب المكياج والمرطبات بالفعل في بعض الأضرار للبشرة ومع الاستخدام المطول قد تظهر التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى، فصانعو مستحضرات التجميل أذكياء لدرجة أنهم يطلقون بعد ذلك كريمات ومستحضرات مضادة للشيخوخة تحارب علامات الشيخوخة، لكي إنهم يكسبوا المال وعلينا أن نعاني. لذلك كوني حذرة أثناء اختيار مستحضرات التجميل والتأكد من صحة مراجعاتها لأنه ليست كل المنتجات في السوق ضارة.

السرطان والأمراض المزمنة الأخرى

تسبب مستحضرات التجميل أيضًا خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى، حيث يحتوي أحمر الشفاه على الألومنيوم الذي قد يسبب فقر الدم على المدى الطويل وحتى عدم تحمل الجلوكوز، كما تحتوي العديد من المنتجات على مواد كيميائية مثل أكسيد الزنك وكبريتات الباريوم وما إلى ذلك ، وهي ضارة جدًا بالجسم وقد تؤدي إلى فشل العديد من الأعضاء مثل الكلى والكبد.

ضعف الأظافر

طلاء الأظافر وطلاء الأظافر والمانيكير والباديكير جميعها صحية للغاية ولكنها في الواقع تضر بالأظافر إذا تم إجراؤها بانتظام، حيث تقل جودة الأظافر وتصبح هشة كما تصبح الأظافر رقيقة وتفقد لونها الطبيعي وبدأت تبدو شاحبة.

التهابات العيون

ظلال العيون، الماسكارا والكحل وغيرها من أشكال مكياج العيون يمكن أن تضر العين بشدة، وقد تضر الفتيات اللواتي يرتدين العدسات بأعينهن أكثر لأن المواد الكيميائية الموجودة تؤثر على مادة العدسة ويمكن أن تؤدي إلى أضرار مثل ترقق الرموش والتهابات العين.

الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية وردود الفعل التحسسية هي المشكلة الشائعة عند استخدام كريمات الإنصاف وواقيات الشمس، حيث يمكن أن يؤدي إلى تلون دائم للجلد أو تلف شديد للجلد، وهناك أنواع مختلفة من الحساسية ممكنة مع الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل، يمكن أن تكون الحساسية من الجلد والتنفس والأكل والشعر وما إلى ذلك مما قد يؤدي إلى الحكة وتغير لون فروة الرأس وأحيانًا صعوبة التنفس أيضًا، لذا كوني حذرة أثناء اختيار مستحضرات التجميل.

مكونات ضارة بمستحضرات التجميل

المشكلات السابق ذكرها تأتي بسبب بعض مستحضرات التجميل التي تدخل في تكوينها مكونات مضرة كالآتي: [2]

  • الزرنيخ: يوجد الزرنيخ في العديد من المعادن جنبًا إلى جنب مع الكبريت والمعادن الأخرى وكذلك في شكل بلورة عنصرية نقية، فالزرنيخ هو فلز. ومن المعروف أنها سامة للحياة.
  • كادميوم: يستخدم في بطارية تخزين النيكل والكادميوم حيث يعزز عمر الخدمة الطويل ونطاق التشغيل الواسع. 
  • الرصاص: وهي من أقدم المعادن التي عرفتها الحضارة، نادرًا ما توجد في الطبيعة في شكلها الأصلي ولكن يمكن العثور عليها في العديد من المعادن.
  • نيكل: النيكل معدن انتقالي يسبب حالة الأكسدة الأكثر شيوعًا، ويستخدم معدن النيكل في العديد من السبائك التي تستخدم لبناء معدات مختلفة مثل أوعية التفاعل وأجزاء السباكة والصواريخ ومكونات الفضاء. 
  • الكروم: ينتمي الكروم إلى المجموعة VIB (المجموعة 6) في الجدول الدوري كمعدن انتقالي ويستخدم في إنتاج سبائك النيكل، والكميات الضئيلة من الكروم ضرورية في النظام الغذائي للثدييات. ويشارك في الأنسولين في الحفاظ على المستوى الصحيح للجلوكوز في الدم. 
  • المنغنيز: يتم توزيع المنغنيز على نطاق واسع في الطبيعة، في الغالب كخامات أكسيد وسيليكات وكربونات، وأهم استخداماته صناعية في علم المعادن الحديدية.
  • الزئبق: الزئبق هو المعدن السائل الوحيد عند درجة حرارة، وينتج التسمم بالزئبق عن التعرض لأشكال الزئبق القابلة للذوبان في الماء (مثل كلوريد الزئبق أو ميثيل الزئبق)، أو استنشاق بخار الزئبق ، أو تناول المأكولات البحرية الملوثة بالزئبق.

كيفية اختيار مستخضرات التجميل

شراء المنتج المناسب

كل نوع بشرة فريد من نوعه، لذلك لا يمكنك استخدام منتج لمجرد أن شخصًا آخر يستخدمه، تعرفي على نوع بشرتك واشتري المنتجات التي تناسب بشرتك ولا تسبب أي تفاعل تحسسي، تحققي من ملصق المنتج لمعرفة ما إذا كان لديكِ حساسية تجاه أي من المكونات.

التأكد من المتجر

في البداية لتحصلي مستحضرات تجميل أصلية وغير مقلدة عليكِ الذهاب للمتاجر الكبيرة والموثوق فيها، فالمتاجر المعروفة ذات ثقة تبيع مستحضرات غير مقلدة أو مضرة، أو مضروبة أو المخلطة، وبالتبعية عليكِ الابتعاد عن المتاجر غير المعروفة والرخيصة لأنها تبيع مستحضرات تجميل مقلدة وليست أصلية.

سعر مستحضرات التجميل

مثلما ما فعلنا مع متاجر مستحضرات التجميل المعروفة أيضاً من ضمن العلامات المميزة لمعرفة إذا كانت مستحضرات التجميل أصلية أم مقلدة ألا تكون رخيصة الثمن.

شكل علبة مستحضرات التجميل

التدقيق في شكل علب مستحضرات التجميل من الطرق التي تثبتي من خلالها إذا كان المكياج أصلي أم مقلد، فمسحضرات التجميل الأصلية تكون علبتها نظيفة، والكتابة على العلبة بشكل واضح، وغير رديئة، بالإضافة إلى الكود والرقم التسلسلي الموجود أسفل العلبة، مع شعار ماركة المستحضر، وبلد المنشأ والمصدر.

نصائح عند وضع مستحضرات التجميل

غسل البشرة 

أولى خطوات العناية بالبشرة قبل مستحضرات التجميل هو غسلها جيداً لتنظيفها من الشوائب والأوساخ، تجنبي استخدام الصابون أو المطهرات لتنظيف بشرتكِ؛ لأن هذه المنتجات تحتوي على مواد قاسية قد تؤذي البشرة وحتى العادية أيضاً، واظبي على استعمال غسول الوجه مرتين يومياً، شريطة أن يكون منتجاً لطيفاً، ومصنوعاً من عناصر طبيعية مناسبة للبشرة.

تقشير البشرة

احرصي على تقشير بشرتكِ إذا لم تستطيعي الخضوع لجلسات التقشير في المراكز المتخصصة بالعناية بالبشرة. يمكنكِ استعمال ماسكات تقشير البشرة من خلال المواد الطبيعية، فالتقشير يساعد على التخلص من الجلد الميت، وتنظيف البشرة منن الدهون الزائدة التي تسبب البثور وحب الشباب.

 ترطيب البشرة

تُعتبر المواظبة على ترطيب البشرة يومياً خطوةً في غاية الأهمية للعناية بها، حتى وإن كانت تُصنف على أنها بشرة حساسة، واحرصي على اقتناء منتجات الترطيب التي تحتوي على مواد آمنة على البشرة مثل الفازلين، الزيوت المعدنية ولوشن للبشرة.

سيروم البشرة

تمتص بشرتك كل ما تضعينه عليها، لذلك يفضل إمداد بشرتك بسيروم يحتوي على الكولاجين أو فيتامين c اللازم لتغذية بشرتك وتعويضها الجفاف الذي يسبب التجاعيد وعلامات تقدم السن وشد البشرة.

واقي الشمس

تتسبب الأشعة فوق البنفسجية بتهييج البشرة؛ لذا فإن استعمال المنتجات الواقية من الشمس مهم جداً للعناية بالبشرة في جميع فصول السنة وليس الصيف فقط. ويفضل أن تحتوي مكوناته على الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، مع تجنب واقيات الشمس الكيميائية.

ضعي كريمات الوقاية من الشمس على بشرتكِ قبل الخروج من المنزل بعشر دقائق على الأقل، علماً أن أفضل المستحضرات الواقية من الشمس هي التي تكون واسعة الطيف، ولا يقل عامل الحماية فيها عن 50%.

تنظيف الفرش

بمجرد الانتهاء من مكياجك، لا تنسِ تنظيف الفرشاة والإسفنج، اغسليها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، هذا مهم لأن البكتيريا الضارة من خلايا الجلد الميتة والعرق تسكن على فرش المكياج.

إزالة المكياج قبل النوم

من الضروري غسل مكياجك قبل الذهاب إلى الفراش، قومي بإزالة مكياجك باستخدام مزيل المكياج باستخدام كرات قطنية ناعمة، ثم اغسلي وجهك بغسول لطيف للوجه.

لا تشاركي مكياجك أبدًا

يمكن أن تؤدي مشاركة مكياجك الشخصي مع الآخرين إلى انتشار البكتيريا، لذا تجنبي مشاركة مستحضرات التجميل. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض أضرار مستحضرات التجميل ومكوناتها التي تؤذي بشرتك وكيفية احتيار مستحضرات التجميل المناسبة.