إزالة الكلف العميق في 7 أيام

هل تعانين من الكلف العميق والداكن، خاصةً بعد الحمل والولادة، عليكِ تجربة هذه الطرق للتخلص منه في 7 أيام فقط!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 24 أغسطس 2023
إزالة الكلف العميق في 7 أيام

في عالم الجمال والعناية بالبشرة، يعتبر الكلف العميق أو الداكن أحد التحديات العصيبة التي يواجهها الكثيرون، خاصةً المرأة الحامل أو بعد الولادة، ودائماً ما يبحثن عن طريقة فعالة وسريعة لإزالة الكلف العميق، للتخلص من الإحراج الذي يتعرضن له بسبب مظهر البشرة غير الموحد، لذا جمعنا لكِ أفضل الطرق لعلاج وإزالة الكلف العميق في 7 أيام فقط، وكيف يمكنك العناية بالبشرة بعد علاج هذه المشكلة.

ما هو الكلف العميق

يعرف الكلف العميق أيضاً بالبقع الداكنة أو البقع البنية، وهي تظهر على البشرة نتيجة لزيادة في إفراز الميلانين في مناطق معينة في الجلد، وتكون بقع الكلف العميقة أكثر وضوحاً وقتامة من بقع الكلف العادية، مما يجعلها أصعب في التلاشي. [1]

أسباب ظهور الكلف العميق

توجد عدة عوامل يمكن أن تسبب ظهور الكلف العميق، بما في ذلك:

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس: حيث يمكن أن يزيد التعرض لأشعة الشمس القوية من إنتاج الميلانين في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الكلف العميق.
  • التغيرات الهرمونية: تتسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل أو استخدام موانع الحمل الهرمونية في زيادة إنتاج الميلانين وظهور الكلف العميق.
  • العوامل الوراثية: قد يكون للعوامل الوراثية دور في ظهور الكلف العميق، حيث يكون لبعض الأشخاص ميل أعلى لإنتاج الميلانين بإفراط.
  • التقدم في العمر: يزداد احتمال ظهور الكلف العميق مع التقدم في العمر، حيث يصبح الجلد أقل قدرة على مقاومة التغيرات الناتجة عن العوامل البيئية. [1]

تأثير الكلف على البشرة

يمكن أن يؤثر الكلف العميق على البشرة بعدة طرق، منها:

  • يسبب الكلف العميق تغيراً كبيراً في لون البشرة، وعدم توحد لونها، مما يؤثر سلباً على المظهر العام للشخص.
  • يمكن أن يشعر الأشخاص الذين يعانون من الكلف العميق بضعف الثقة بأنفسهم نتيجة لمظهر البشرة غير الموحد، مما يمكن أن يؤثر على حياتهم الاجتماعية والعاطفية.
  • يعتبر الكلف العميق أكثر صعوبة في التلاشي مقارنة ببقع الكلف العادية، مما يعني أن العثور على منتجات أو طرق فعالة لإزالته قد يستغرق وقتاً أطول. [1]

طرق تقليل الكلف العميق

للتخلص من الكلف العميق، هناك عدة طرق فعالة يمكن اتباعها، ومنها:

  1. استخدام الكريمات المبيضة: هناك العديد من الكريمات المبيضة المتوفرة في السوق التي تحتوي على مكونات فعالة لتقليل ظهور الكلف العميق، من المهم البحث عن الكريمات عالية الجودة وفقًا لتوجيهات الاستخدام المحددة.
  2. إجراءات تقشير البشرة: حيث تتضمن إجراءات تقشير البشرة، سواء تقشير طبيعي أو التقشير الكيميائي، إزالة الخلايا الميتة من سطح البشرة وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، وبالتالي يمكن أن يساعد التقشير في تحسين مظهر الكلف العميق وتقليله بشكل ملحوظ.
  3. العلاج بالليزر: يعد العلاج بالليزر أحد أكثر الطرق فعالية للتخلص من الكلف العميق، ويستخدم الليزر لاستهداف وتدمير الميلانين الزائد في البشرة، مما يؤدي إلى تفتيح بقع الكلف وتحسين مظهر البشرة.

ولكن، من المهم التواصل مع أخصائي الجلدية قبل البدء في تجربة أي طريقة لتقليل بقع الكلف العميق، وطلب الاستشارة لضمان عدم تفاعل البشرة بشكل سلبي مع هذه العلاجات. [1]

خلطات طبيعية لعلاج الكلف الداكن

خلطة عصير الليمون والعسل

  1. تمزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل.
  2. يوزع الخليط على المناطق المصابة، ويترك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

خلطة زيت الورد وزيت اللوز

  1. تمزج ملعقتان من زيت الورد مع ملعقتين من زيت اللوز.
  2. يجب الآن تدليك الخليط بلطف على البشرة المصابة.
  3. يترك الماسك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

خلطة البابايا والكيوي

  1. تمزج قطعة من البابايا مع قطعة من الكيوي ويهرس الخليط جيداً للحصول على عجينة ناعمة.
  2. يوزع المزيج على البشرة، ويترك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

ينصح بتكرار هذه الخلطات الطبيعية بانتظام لضمان نتائج أفضل. [2]

العناية بالبشرة للوقاية من الكلف العميق

  • للوقاية من ظهور الكلف العميق، من المهم استخدام واقي الشمس بشكل يومي، كما يجب اختيار واقي شمس يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF+30، مع مراعاة تجديد وضعه كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق الشديد.
  • يجب استخدام منتج تنظيف لطيف ومناسب لنوع البشرة، مع تكرار تنظيف الوجه صباحاً ومساءً، ويجب مراعاة تجنب استخدام منتجات تحتوي على مكونات قاسية أو مهيجة للبشرة.
  • يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في أوقات الذروة بين 10 صباحاً و4 مساءً، وينصح بارتداء قبعة ونظارات شمسية وملابس واقية لتقليل تعرض البشرة للشمس.
  • ينصح بتناول الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، كما يجب شرب الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة.
  • ينصح بالحصول على قسط كافٍ من النوم، للسماح للجسم بالاسترخاء وتجديد البشرة، كما ينصح بتقليل التعرض للتوتر وممارسة تقنيات التأمل أو اليوغا للمساعدة في تحقيق الاسترخاء. [3]

العناية بالبشرة بعد علاج الكلف 

  • بعد الانتهاء من تطبيق علاج الكلف العميق، من المهم تنظيف البشرة بلطف لإزالة الأوساخ والشوائب المتبقية، وذلك باستخدام منتج تنظيف خفيف ولطيف على البشرة، مع تجفيف الوجه بلطف دون فرك. 
  • كذلك بعد الانتهاء من تطبيق العلاج، قد تكون البشرة حساسة ومتهيجة، فيجب حينها استخدام مرطب مهدئ خالي من العطور والمواد الكيميائية القاسية لترطيب البشرة وتهدئتها، وينصح بالبحث عن منتجات غنية بالمكونات المهدئة مثل الصبار والشاي الأخضر.
  • من الضروري تجنب التعرض للشمس المباشرة وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، واستخدام واقي الشمس، وكذلك ارتداء قبعة ونظارات شمسية لضمان حماية كاملة من أشعة الشمس.
  • قد يحتاج الأمر إلى استشارة الطبيب المختص للحصول على توجيهات بالمنتجات المناسبة لحالة البشرة. [3]