الخطوات الخمس للعناية بالقدمين

روتين الخمس خطوات للعناية بالقدمين يعمل على ترطيب الأقدام وحمايتها من الجفاف والألم ويتضمن التقشير مرتين أسبوعياً وترطيب الأقدام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022
الخطوات الخمس للعناية بالقدمين
مقالات ذات صلة
طريقة العناية بكعب القدم
العناية بالقدمين للرجال
العناية بالشعر التالف بالخطوات

تعتبر القدمان من أكثر أجزاء الجسم إرهاقًا وتعباً وتتعرض للكثير من الضغوطات بشكل يومي ولا تقتصر العناية بالقدمين على ترطيبها فقط بل تحتاج الأقدام إلى روتين يومي وأسبوعي للحفاظ عليها حيث يؤدي الإهمال إلى تدهور صحة الأقدام مع مرور الوقت وتبدأ تظهر العديد من المشكلات التي تنعكس على جمالها.

تظل قدميكِ تحت ضغط مستمر في معظم اليوم. إنها تتحمل عبء جسمك وتُفرك الأرض الصلبة مما يجعلها متهالكة بشدة. لهذه الأسباب من المهم العناية بقدميكِ وفقاً لنصائح الأطباء واتباع ما يلي:

غسل القدمين مرتين يومياً

الأقدام قريبة للغاية من الأرض لدرجة أنها تكون عن غير قصد أكثر تعرضاً للغبار والأوساخ من أجزاء أخرى من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يتراكم عليها الكثير من العرق حيث تظل مغطاه بالجوارب والأحذية لعدة ساعات في اليوم.

لذلك تأكدي من غسلها جيداً مرتين يومياً على الأقل باستخدام الماء الفاتر والصابون الخفيف المرطب أو المطهر. تساعد الحرارة اللطيفة للماء على تفكيك الجلد الميت المتراكم على القدمين بينما يساعد الصابون على إزالة كل آثار العرق والأوساخ والجراثيم.

بعد الغسيل، اتركي قدميكِ تجف في الهواء والتربيت عليها بمنشفة نظيفة للتخلص من أي رطوبة خاصة بين أصابع القدم. يميل الجلد الرطب إلى تكاثر البكتيريا والفطريات مما قد يؤدي إلى الإصابة بعدوى مثل قدم الرياضي.

التقشير مرتين في الأسبوع على الأقل

تحمل قدمكِ ثقل الجسم وتفرك الأرض والأحذية أثناء تحرككِ. هذا يجعل جلد الأقدام قاسياً جداً ومتضرراً مما يؤدي إلى سماكة مُفرطة أو تصلباً تدريجياً للجلد في المناطق الحاملة للوزن أو المناطق شديدة الاحتكاك وتكوين نتوءات صغيرة مستديرة تعرف باسم الذرة أو بقع مرتفعة غير منتظمة تعرف باسم الكالو لذلك تقشير قدميكِ ضروري لإبقائها ناعمة وسلسة ومن فوائد تقشير القدمين:

  • يساعد استخدام مقشر القدمين في تنشيط الدورة الدموية كما يعد مهدئاً للغاية لألم القدمين.
  • التدليك الأقدام أثناء استخدام المقشر يساعد في تخفيف التوتر ويريح أذهاننا[1]و [2].
  • مقشر القدم يزيل الأوساخ والشوائب من القدمين ويزيل البقع الداكنة.
  • يخفف مقشر القدم من الشعور بعدم الراحة أو ألم القدمين بسبب الوقوف لساعات طويلة أو المشي المستمر.
  • ينتج عن التطبيق المنتظم لمقشر القدم أقدام ناعمة ومتوهجة كما أنه فعال للغاية في تجنب تشقق القدمين والكعب.

كيفية صنع مقشر للقدم

نصف كوب سكر

1 ملعقة كبيرة زيت لوز

½ ملعقة كبيرة عسل

2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي

  • تخلط جميع المكونات في وعاء لتشكيل عجينة.
  • نضع القدمين في ماء فاتر لمدة 8-10 دقائق لتنعيم الجلد.
  • نقوم بتدليك المقشر على القدمين لمدة 5 دقائق على الأقل ثم نشطف القدمين ونرطبهما.

ترطيب القدمين يومياً

يمكن أن تصبح قدميكِ جافة وخشنة للغاية بسبب البلى المستمر الذي تتعرض له وأكثر من ذلك خلال أشهر الشتاء. البشرة الجافة أقل مرونة مما يجعلها أكثر عرضة للتمزق ونظراً لأن باطن الأقدام يتعرض للضغط على الأرض لفترات طويلة فإنهما أكثر عرضة لهذا النوع من تلف الجلد والذي غالباً ما يتخذ شكل الكعب المتشقق. وبالتالي، من المهم جداً ترطيب قدميكِ بشكل صحيح عدة مرات في اليوم للحفاظ على نعومتها ورطوبتها.

عالجي قدميكِ بمرطب وكريم للقدمين وقت النوم حتى تتمكن هذه المنتجات من إصلاح بشرتكِ طوال الليل. يمكنك أيضاً ارتداء الجوارب بعد وضع هذه المنتجات للتأكد من عدم مسحها بواسطة أغطية السرير أثناء النوم.

ارتداء أحذية مناسبة

نظراً لأننا نقضي معظم ساعات الاستيقاظ على القدمين فإن ارتداء أحذية مريحة أمر مهم للغاية. وبالتالي، فإن راحة قدميكِ تعتمد على حجم الحذاء وملاءمته وتصميمه ومادة صنعه.

الأحذية المريحة والمجهزة جيداً تتيح سهولة الحركة على العكس من ذلك، يمكن أن تجعل الأحذية غير الملائمة السير مؤلمًا بل وتجرح قدميكِ. يجب أن يكون نسيج حذائكِ مرناً بحيث ينحني بسهولة حول هيكل القدمين لملاءمة مريحة.

روتين نقع القدمين

يمكن أن يكون نقع قدميكِ في حمام مريح طريقة رائعة للاسترخاء بعد يوم مرهق. حيث يساعد على إزالة الأوساخ والجراثيم والجلد الميت من قدميكِ مع تقليل رائحة القدم أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من أي تورم في قدميكِ وله تأثير مهدئ على الجسم كله. انقعي القدمين في وعاء من الماء الدافئ والملح وطحين الشوفان (اختياري) مع بضع قطرات من الزيوت الاساسية مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي.