العناية بالبشرة الجافة والمتشققة

يعتبر جفاف البشرة، تقشرها وتشققها من المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص خاصةً في الفصول الباردة، تابع قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل عن طرق العناية بالبشرة الجافة والمتشققة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
العناية بالبشرة الجافة والمتشققة
مقالات ذات صلة
العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة في رمضان

يعتبر جفاف البشرة، تقشرها وتشققها من المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص خاصةً في الفصول الباردة، ولكن من حسن الحظ أن هذه المشكلة يمكن معالجتها بسهولة في المنزل، سواء باتباع روتين خاص للعناية بالبشرة، أو باستخدام الماسكات المنزلية، تابع قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل عن طرق العناية بالبشرة الجافة والمتشققة.

روتين العناية بالبشرة الجافة

الروتين الصباحي

  1. يغسل الوجه بمنظف كريمي، حيث تعمل التركيبة الكريمية على إعادة الرطوبة للبشرة، التي فقدت بسبب المنظفات الصابونية، أو يمكن استخدام ماء الميسيلار بدلاً من المنظف الكريمي.
  2. يجب استخدام كريم مرطب كثيف القوام بعد الغسول، لتنعيم البشرة وإمدادها بالرطوبة اللازمة لها.
  3. تحتاج البشرة الجافة إلى كريم واقٍ من الشمس، للوقاية من تأثير الشمس على البشرة وزيادة جفافها. [1]

الروتين المسائي

  1. بعد التعرض لمستويات عالية من الغبار والتلوث خلال النهار، سيكون من الأفضل الاستعانة بالتطهير المزدوج، أي يجب تنظيف الوجه أولاً بماء ميسيلار ثم بغسول كريمي.
  2. استخدام مقشر كريمي؛ مثل مقشر المشمش، أو مقشر السكر المخلوط بزبدة الكاكاو أو زبدة الشيا، لإزالة خلايا الجلد الميتة، مرتين أسبوعياً.
  3. استخدام سيروم ترطيب للوجه، حيث تحتوي أنواع السيروم على مكونات عالية التركيز لعلاج مشاكل محددة جداً للبشرة، مثل الجفاف في هذه الحالة، وينصح باختيار سيروم يحتوي على زيت الأرغان.
  4. استخدام الكريم المرطب، للحفاظ على رطوبة الوجه، وتعزيز وظيفة السيروم.
  5. استخدام ماسك ترطيب ليلي، خاصةً في الأيام التي يتم فيها استخدام المقشر، لأنه يغذي البشرة أثناء النوم. [1]

مكونات يجب استخدامها للبشرة الجافة

  • حمض الهيالورونيك: هو حمض أساسه السكر، يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، لهذا فإن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك لها تأثير ترميمي على الجلد الجاف، كما تقلل الخطوط الدقيقة وتترك البشرة متوهجة.
  • الجلسرين: وهو مرطب طبيعي يجذب الرطوبة للبشرة، مما يجعلها مرنة وناعمة، لذا تعتبر غسولات ومنظفات الوجه التي تحتوي على الجلسرين إضافة مفيدة لروتين العناية بالبشرة الجافة.
  • زيت الأرغان: لأنه الأنسب من أنواع الزيوت للبشرة شديدة الجفاف، حيث يحتوي زيت الأرغان على فيتامين هـ والأحماض الدهنية التي تعمل على إصلاح الجلد التالف وتكافح جفاف البشرة وتهيجها.
  • زبدة الكاكاو: تحتوي زبدة الكاكاو على الدهون الطبيعية المشبعة، ومضادات الأكسدة التي تساعد في تنعيم البشرة الجافة، ويمكن استخدام الزبدة الطبيعية لتحضير العلاجات المنزلية، أو استخدام منتجات البشرة التي تحتوي عليها مثل كريمات الجسم بزبدة الكاكاو، بلسم الشفاه وغيرها. 
  • زبدة الشيا: تعمل زبدة الشيا على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة، كما تحافظ أيضاً على بقاء البشرة رطبة لساعات طويلة، كما تعمل على تهدئة التهابات الجلد، مما يجعل مرطبات زبدة الشيا واحدة من أفضل المرطبات للعناية بالبشرة، خاصةً في فصل الشتاء. [2]

ماسكات طبيعية للبشرة الجافة

ماسك زبدة الشيا

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من زبدة الشيا
  2. ملعقة صغيرة جل الصبار

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تخلط المكونات معاً في وعاء، حتى يصبح القوام ناعماً.
  2. يوزع المعجون بالتساوي على الوجه.
  3. يترك الماسك حتى يجف لمدة 15 دقيقة.
  4. يغسل الوجه بالماء الفاتر.
  5. يجفف الوجه بمنشفة قطنية.

ماسك زيت الجوجوبا والعسل

المكونات:

  1. ملعقتان كبيرتان عسل خام
  2. ملعقتان كبيرتان من زيت الجوجوبا
  3. 2-3 قطرات من زيت اللافندر

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تخلط جميع المكونات في وعاء. 
  2. يوزع الماسك على الوجه بالتساوي.
  3. يترك لمدة 15-20 دقيقة.
  4. يغسل الوجه بالماء الدافئ ويجفف برفق.
  5. يكرر الماسك مرتين في الأسبوع. [2]

مشاكل البشرة الجافة الشائعة

إذا كانت بشرتك جافة، فهذه بعض المشاكل التي ستواجهك:

  1. الشعور بالشد، خاصة بعد الاستحمام، أو السباحة أو حتى غسل اليدين.
  2. خشونة الملمس.
  3. وجود طبقة بيضاء رقيقة من الجلد المتقشر.
  4. ظهور بقع حمراء.
  5. ظهور خطوط رفيعة حول الفم. [2]

أخطاء تسبب جفاف البشرة

  1. غسل الوجه بشكل متكرر؛ حيث يمكن أن يؤدي التطهير المتكرر إلى تجريد الجلد من زيوته الطبيعية، مما يؤدي إلى ظهور بقع جافة وتهيج.
  2. استخدام أنواع الغسول القاسية على البشرة، لأن المواد الخافضة للتوتر السطحي - المكونات التي تولد الفقاعات - يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية للبشرة، مما يؤدي إلى تفاقم الجفاف، لهذا ينصح باستخدام الأنواع الكريمية اللطيفة على البشرة.
  3. غسل الوجه بالماء الساخن، والذي يمكن أن يستنفد مرطبات البشرة الطبيعية، كما أن الماء شديد البرودة يمكن أن يكون ضاراً أيضاً، لذا ننصح بغسله بالماء الفاتر بدلاً من ذلك.
  4. استخدام التقشير العادي أو التقشير الكيميائي بشكل يومي، مما يتسبب في جفاف الجلد وتهيجه.
  5. استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مثل الكحول والبروبيلين غليكول، والتي يمكن أن تزيد من حدة الجفاف، خاصةً خلال فصل الشتاء. [3]