العناية بالشعر الجاف للرجال

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 نوفمبر 2021
العناية بالشعر الجاف للرجال
مقالات ذات صلة
العناية بالشعر الجاف
العناية بالبشرة الجافة للرجال
روتين العناية بالشعر الجاف

الشعر الجاف من المشكلات الشائعة لدى الرجال والنساء من جميع الأعمار إذ تنتج الغدد الدهنية في بصيلات شعرك زيتاً طبيعياً يسمى الزهم لترطيب الشعر وحمايته. مع تقدمك في العمر ينتج جسمك كمية أقل من الدهون  ويصبح الشعر أكثر عرضة للجفاف.

الرجال ذوو الشعر المجعد أو المتعرج معرضون بشكل خاص لتجفيف الشعروذلك لأن الدهن لا يستطيع الوصول إلى أطراف الشعر بالسهولة التي يمكن أن يصل إليها في الشعر الأملس أو المتموج.

أسباب جفاف الشعر للرجال

تتفاقم مشكلة جفاف الشعر لدى الرجال أكثر من النساء بسبب بعض العادات الخاطئة اليومية في العناية بالشعر وإهمال العديد من المممارسات التي تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف وقد تلعب المؤثرات الخارجية البيئية أو صحتك الهرمونية دوراً في ذلك ومن أهم أسباب جفاف الشعر لدى الرجال:

غسل الشعر بالشامبو يومياً

يعتاد الكثير من الرجال على استخدام الشامبو كل يوم مما يؤدي إلى تجريد الشعر من زيوته الواقية ويؤدي إلى جفافه.

تهدف الزيوت التي تفرزها فروة رأسك إلى تغذية شعرك وحمايته والحفاظ عليه بصحة جيدة. ويؤدي غسل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان إلى تجريد تلك الزيوت مما يجعل شعرك يبدو باهتاً وهشاً وضعيفاً لذلك من الخطاً غسل الشعر يومياً خاصة إذا كان شعرك جافاً أو رقيقاً بشكل طبيعي أو إذا كنت تستخدم شامبو قوي يحتوي على الكبريتات والبارابين والمنظفات شديدة الجفاف.

لا يجب إهمال الشامبو تماماً لكن يجب استبداله بشامبو يتناسب مع نوع شعرك يحتوي على القليل من المواد الكيميائية ويضم مكونات طبيعية مثل مثل بروتين القمح المتحلل والأحماض الأمينية وفيتامين E تقوي جذع شعرك وتغذي خصلاته. وإذا كان شعرك يميل إلى الجفاف قد تحتاج إلى غسله بالشامبو كل يوم ثالث من الأسبوع أي مرتين فقط.

الشعر الجاف والشمس

من المعروف أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس قد يؤدي إلى تلف بشرتك. ومع ذلك، فإن التعرض المطول للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يضر أيضاً بالطبقة الخارجية من شعرك والتي تسمى البشرة التي تحمي الطبقات الداخلية لشعرك وتساعد على حبس الرطوبة وعندما تتلف البشرة يمكن أن يصبح شعرك جافاً أو هشاً لذلك ارتدِ قبعة عند تعرضك للشمس لفترات طويلة.

الماء الساخن ومُجفف الشعر

تعرض الشعر لدرجات حرارة مُرتفعة عند تجفيفه باستخدام السشوار أو الاستحمام وغسل الشعر بالماء الساخن إلى جفاف وتلف الشعر حيث يعمل الماء الساخن على تجريد فروة الرأس من ترطيبها مما يجعل الشعر جافاً على الفور وقد يكون ذلك أحد أهم الأسباب لجفافه.

ضعف الغدة الدرقية

وجدت الأبحاث أن هرمونات الغدة الدرقية تحفز نمو الشعر من خلال العمل على الخلايا الجذعية في بصيلات شعرك لذلك يمكن أن يؤثر كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية سلباً على نمو شعرك ويؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه[1].

مستحضرات الشعر

قد تعتني بشعرك جيداً وتستخدم الشامبو والبلسم وكريمات التصفيف لكن لا يزال الشعر جافاً وباهتاً هنا يجب العودة إلى تلك المستحضرات التي تكون في معظمها مكونة من مواد كيميائية ضارة لذلك يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول مثل ايزوبروبيل و بروبانول و كحول بروبيل.

خطوات علاج الشعر الجاف للرجال

هناك العديد من الخطوات التي تُعيد الترطيب مرة أخرى لشعر الرجل وتجنب جفافه ومنها:

استخدام بلسم الشعر

الشامبو وحده لا يكفي لتنظيف وتغذية الشعر ومن الشائع أن يُهمل الرجل في استخدام البلسم بعد الاستحمام على الرغم من أنه قد يكون أهم عامل لترطيب الشعر حيث يعمل الشامبو حتى الأنواع الأكثر ترطيباً منه على إزالة الزيوت المغذية من شعرك لذلك يجب استخدام البلسم الذي يحتوي على مواد مرطبة، ومن فوائد البلسم لشعر الرجل[2]:

  • يغذي شعرك وفروة رأسك
  • يحل محل الزيوت المفقودة
  • يعزز نمو الشعر
  • يحمي ويقوي بشرة شعرك
  • يزيد من صحة الشعر

بعد غسل الشعر بالشامبو ضع القليل من البلسم بحجم قطعة العملة المعدنية على خصلات الشعر مع تجنب فروة الرأس والجذور ويُترك البلسم لمدة دقيقتين ثم يُشطف الشعر بالماء الفاتر ثم البارد.

الماء البارد

استخدم الماء البارد لغسل الشعر مع تجنب الماء الساخن وستلاحظ الفرق سريعاً حيث لا يعمل الماء البارد على تجريد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية مما يُحافظ على ترطيب الشعر.

فرشاة التصفيف

الفرشاة ذات الشعر الخشن والفرش المصنوعة من النايلون لها شعيرات متقاربة من بعضها البعض يمكن أن تساعد هذه الشعيرات في تحفيز فروة رأسك وتوزيع الزيت في جميع أنحاء شعرك.

قناع أسبوعي

أقنعة الشعر من الحلول العملية السريعة التي يحتاج إليها الرجال للتخلص من مشكلة جفاف الشعر حيث تعمل على ترطيب فروة الرأس بعمق مما ينعكس على الشعر ويتم استخدامه بتوزيعه على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر.

الزيوت الطبيعية

تُساهم الزيوت الطبيعية في ترطيب شعر الرجال الجاف كاستخدام زيت جوز الهند للشعر شديد الجفاف والذي لا يُعاني من القشرة أما الشعر الخفيف الذي قد يعاني من القشرة فيمكن استخدام زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب لتدليك فروة الرأس والشعر وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.