بذور الشيا للتنحيف

انتشرت طريقة تناول بذور الشيا للتنحيف بشكل كبير في الآونة الأخيرة، لمساعدتها على كبح الشهية والمساعدة على الشعور بالامتلاء.

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
بذور الشيا للتنحيف
مقالات ذات صلة
بذور الكتان للتنحيف
بذور الشيا مع الماء
طريقة استخدام بذور الشيا

تعد بذور الشيا من المكونات ذائعة الصيت وشائعة الاستخدام في العديد من دول العالم، وأقبل عليها الكثيرون في الآونة الأخيرة لأغراض خسارة الوزن الزائد، ويُعزى ذلك لاحتوائها على عناصر معدنية ومكونات فعّالة، وسنتحدث هُنا عن بذور الشيا وفوائدها واستخدامها للتنحيف، وأضرارها.

المحتوى الغذائي لبذور الشيا

تعود بذور الشيا بفوائد جمة على جسم الإنسان بالرغم من صغر حجمها، ويرجع ذلك لاحتوائها على عناصر غذائية هامة، مثل مضادات الأكسدة، والكالسيوم، والحديد، إضافةً إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية، ناهيك عن طعمها اللذيذ مما يسهل إدخالها في العديد من مكونات النظام الغذائي اليومي، وتالياً نوضح المحتوى الغذائي لبذور الشيا لما يقارب 28 غراماً أو ما يعادل ملعقتين ونصف: [1]

  • السعرات الحرارية: 131.
  • الدهون: 8.4 غرام.
  • الكربوهيدرات: 13.07 غرام.
  • الألياف الغذائية: 11.2 غرام.
  • البروتين: 5.6 غرام.
  • السكر: 0 غرام.

بالإضافة إلى المكونات المذكورة أعلاه، تتعدد فوائد بذور الشيا بفضل مكوناتها من الحديد والزنك والكالسيوم المحدودة نسبياً، إضافةً لاحتوائها على كميات محدودة من الفسفور، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والكالسيوم، كما تحتوي على مقدار قليل من النحاس، وفيتامين A، والفولات.

بذور الشيا للتنحيف

يشتهر استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف والتخلص من الوزن غير المرغوب به، وقد ترتبط هذه الفائدة بحقيقة احتوائها على ما يقارب 4.69 غرام من البروتين وما يقارب 9.75 غراماً من الألياف لكل 29 غراماً تقريباً، وفيما يلي نذكر معلومات حول علاقة بذور الشيا بإنقاص الوزن: [1]

  • تحد الألياف الغذائية وكميات البروتين الكبيرة المتوفرة في بذور الشيا من الشهية، وبالتالي يساعد تناولها على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تتضمن كل ملعقتين ونصف من بذور الشيا على 138 سعرة حرارية فقط، وبالتالي تعد من الوجبات الغذائية الصحية والخفيفة.
  • أظهرت دراسة صغيرة أُجريت في عام 2014م، على مجموعة مكونة من 26 شخصاً، تناول عدد منهم 35 جراماً من دقيق بذور الشيا يومياً، بأنهم خسروا وزن أكبر مقارنةً بالمجموعة الأخرى، كما ظهرت بيانات ترتبط بانخفاض الكوليسترول الكلي وزيادة كوليسترول البروتين الجيد للأشخاص الذين كانوا يمتلكون مستويات غير طبيعية في بداية الدراسة.

*بشكل عام أظهرت الدراسات ارتباط بذور الشيا بخسارة الوزن، وذلك عند ارتباطها بنظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية، علماً بأنه من الضروري إجراء المزيد من الدراسات حول ذلك.

طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف

تتميز بذور الشيا عن غيرها من المكونات الغذائية ذات المحتوى الغني بالعناصر المفيدة، بسهولة إضافتها للنظام الغذائي لمتبع الحمية، وذلك نظراً لمذاقها الجيد، وفيما يلي نذكر طرق استخدام بذور الشيا للتنحيف:

إضافة بذور الشيا للطعام

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها إضافة بذور الشيا للطعام، ونذكر فيما يلي أبرزها: [1]

  • رش كمية قليلة منها في المشروب الصباحي.
  • رش كمية قليلة منها على السلطات.
  • خلط معقولة منها مع الدقيق للخبز.

بذور الشيا مع الماء

يُمكن إضافة بذور الشيا إلى الماء للحصول على فوائدها لخسارة الوزن، ويمكن ذلك عبر ما يلي: [1]

  • مزج جزء من بذور الشيا مع 16 جزءاً من الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
  • شرب الماء لوحده، ويمكن خلطه مع الليمون أو العسل أو عصير الفواكه أو أي نكهة.

محاذير بذور الشيا للتنحيف

يقوم الكثيرون بخلط بذور الشيا مع الماء لأغراض التنحيف، وذلك لقدرتها على امتصاص الماء بشكل كبير، حيث يمكنها امتصاص ما يقارب 12 مرة مقارنة بحجمها، وتكمن الفكرة الرئيسية في قدرتها على إنقاص الوزن الزائد هو أنها تُصبح هلامية عندما تُخلط مع الماء، وبالتالي يزداد حجمها، مما يجعلها تشغل مساحة أكبر في المعدة، مما يكبح الشهية بسبب إعطاء الشعور بالشبع لفترة أكبر من الزمن، مما يقود بدوره إلى تقليل السعرات الحرارية المتناولة، والتقليل من الوزن الزائد. [2]

بالرغم من تعدد فوائد بذور الشيا للتنحيف، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار عدة أمور، ومنها ما يلي: [2]

  • الانتباه لكميات بذور الشيا المتناولة في اليوم الواحد.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية لخسارة الدهون، بالإضافة إلى تناول بذور الشيا، وعدم استخدامها لوحدها.
  • تناول كمية كبيرة من الماء عند تناول بذور الشيا بانتظام والالتزام بنظام غذائي مليء بالألياف الغذائية، وذلك لمنع التعرّض لمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغازات والإمساك والانتفاخ وغيرها.

فوائد بذور الشيا الصحية

ذكرنا سابقاً فوائد بذور الشيا للتنحيف وغيرها من الفوائد للجسم، لذا تتنوع طرق استخدام بذور الشيا بحسب الحاجة منها، ونظراً لامتلائها بالعناصر الغذائية المفيدة، فإنها أيضاً تعود بالكثير من الفوائد على صحة الجسم، بشكل عام، وفيما يلي سنسرد أبرزها: [3]

  • مصدر جيد للألياف الغذائية: يحتوي مقدار قليل من بذور الشيا على كمية لا بأس بها من الألياف الغذائية التي تشتهر بفوائدها التي لا تحصى لصحة الأمعاء والمعدة، كما تساهم في الحد من الشهية، نظراً لإعطائها الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت.
  • مدخول ممتاز للبروتين: تشتمل بذور الشيا على كمية ممتازة من البروتين الذي يلعب دوراً مهماً وجوهرياً في بناء العضلات، بالإضافة إلى صحة العظام والجلد، كما يساعد أيضاً على بناء الكتلة العضيلة وخسارة الوزن الزائد.
  • تزويد الجسم بمضادات الأكسدة: تبرز بذور الشيا عن غيرها باحتوائها على مضادات الأكسدة، وبالتالي يساعد تناولها على الحماية من تشكل الجذور الحرة التي تعد من العوامل المؤدية للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومنها السرطانات.

بالإضافة إلى توفر الكثير من الدراسات العلمية والأبحاث المتعلقة بفوائد بذور الشيا للشعر والجسم بشكل عام، تتعدد الأبحاث المتعلقة بارتباطها بإنقاص الوزن الزائد، إلا أنه لا يمكن تحقيق ذلك دون اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من السعرات الحرارية المتناول في اليوم الواحد بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.