تسمير البشرة: كيف تحصلين على بشرة برونزية بطرق منها طبيعية

تألقي بلون جلدك البرونزي مع كريمات تسمير البشرة، أو جربي الطرق الطبيعية مثل الفازلين وزيت الزيتون، أو المستحضرات مثل الحبوب لتسمير البشرة البيضاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مايو 2024 آخر تحديث: منذ 4 أيام
تسمير البشرة: كيف تحصلين على بشرة برونزية بطرق منها طبيعية

العديد من النساء يرغبن في تسمير بشرتهن لأسباب عدة، فقد يعتبرن البشرة السمراء جزءًا من جمالهن ويشعرن بثقة أكبر عندما تكون بشرتهن ذات لون برونزي جذاب.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التسمير وسيلة للحصول على مظهر صحي ومشرق يعكس نمط حياة نشط ومليء بالطاقة، فاللون البرونزي دليل على التعرض للشمس على خلاف الأبيض المائل للصفار والذي يدل على الانطواء في المنزل وعد ممارسة أية أنشطة.

لكن، من المهم أن تكون تتم عمليات التسمير بشكل صحيح وبطرق آمنة للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط، تابعي معنا بالمقال وسوف نتحدث عن كريمات تسمير البشرة، وعن طرق تسمير البشرة بدون شمس طبيعياً.

 انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب

ما هي عملية التسمير ومن المسؤول عن اسمرار البشرة؟

تسمير البشرة هي عملية تغير لون البشرة لتصبح أكثر دكانة واسمراراً نتيجة للتعرض لأشعة الشمس أو لاستخدام منتجات تسمير البشرة الاصطناعية.

يحدث تسمير البشرة بسبب إنتاج البشرة لمادة الميلانين التي تحمي البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية، أي أن الميلانين هو  المسؤول عن اسمرار البشرة، يعتبر التسمير جزءًا من جمال البشرة لدى البعض، لكن يتوجب التعرض للشمس بحذر لتجنب التعرض المفرط وحماية البشرة من آثار التعرض الضارة للأشعة فوق البنفسجية، أو الحذر عند استخدام مستحضرات التسمير من الصيدلية وتطبيقها على الجلد بعناية. [3]

ما هي عملية التسمير ومن المسؤول عن اسمرار البشرة؟

هل هناك فوائد لتسمير البشرة؟

بالتأكيد، هناك بعض الفوائد المحتملة لتسمير البشرة، من بينها: [1]

  • حماية من الشمس: التسمير الطبيعي للبشرة يمكن أن يوفر حماية طفيفة من أشعة الشمس، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كوسيلة وحيدة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • مظهر صحي: يمكن أن يعطي التسمير للبشرة مظهرًا صحيًا ومشرقًا، مما يعزز الثقة بالنفس.
  • إفراز فيتامين د: تساهم أشعة الشمس في تحفيز الجسم على إنتاج فيتامين د الضروري لصحة العظام وتوازن الهرمونات والعديد من وظائف الجسم.
  • تحسين المزاج: يعتبر تعرض البشرة لأشعة الشمس من خلال التسمير وسيلة ممكنة لرفع المزاج وتحسين الشعور بالسعادة.

مع ذلك، يجب أن يتم التسمير بحذر وباستخدام وسائل حماية البشرة المناسبة من الشمس، لتجنب التعرض للأضرار الناتجة عن أشعة الشمس الضارة، مثل حروق الشمس وتقدم العمر المبكر للبشرة الذي يظهر على شكل تجاعيد وخطوط دقيقة.

هل هناك فوائد لتسمير البشرة؟

المرشحون للقيام بتسمير البشرة

أفضل المرشحين لتسمير البشرة بشكل آمن هم: [2]

  1. الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة يمكن أن يستجيبوا بشكل أفضل لعملية التسمير، لكن يجب أن يتجنبوا بشكل عام حروق الشمس.
  2. أصحاب البشرة المستوية والصحية الخالية من الحفر وآثار حب الشباب، حيث من الأسهل تسمير البشرة التي تكون سليمة وخالية من العيوب بشكل متساوٍ وجميل.
  3. الأشخاص الذين يستخدمون واقي الشمس بشكل منتظم، حيث إن استخدام واقي الشمس ضروري لجميع الأشخاص الذين يسعون لتسمير بشرتهم، سواء كانت البشرة فاتحة أم داكنة.
  4. الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي تجاه التحسس من الشمس، فإذا كان لديك تاريخ عائلي من مشاكل الجلد مثل الحساسية للشمس أو سرعة التعرض لحروق الشمس، فقد يكون من الأفضل تجنب التسمير بشكل جدي.

يتطلب دائماً التسمير الصحيح الحذر واستخدام واقي الشمس بانتظام للحفاظ على صحة البشرة وتجنب الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس.

المرشحون للقيام بتسمير البشرة

طريقة تسمير البشرة

يمكن أن يتم تسمير البشرة بدون شمس عن طريق المستحضرات الشخصية أو الطرق الطبيعية المنزلية أيضاً، لكن، يجب دائمًا توخي الحذر وحماية البشرة من آثار التعرض الزائد للمستحضرات أو للأشعة فوق البنفسجية من الشمس إن اخترتي سيدتي الطريقة التقليدية لتسمير البشرة.

طريقة تسمير البشرة طبيعياً

هناك عدة طرق طبيعية يمكن من خلالها اكتساب اللون البرونزي الرائع وتسمير البشرة البيضاء، لكنها بطيئة التأثير وتزول سريعاً، ومنها التالي:

  • تسمير البشرة بالشمس

يمكن تسمير البشرة طبيعياً من خلال التعرض المنتظم لأشعة الشمس في فترات الصباح الباكر أو المساء قبل غروب الشمس، مع استخدام واقي شمس بدرجة حماية مناسبة لحماية البشرة من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية. [1]

تسمير البشرة بالشمس

  • تسمير البشرة بالشاي

تسمير البشرة بالشاي يعتبر وسيلة طبيعية وفعالة، يمزج كوب من الشاي الأسود المركز مع ماء لصنع محلول، ومن ثم استخدام القطنة لتوزيعه على البشرة بشكل متساوٍ، يمكن تركه لبضع دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر. يحتوي الشاي على مواد تساعد على تحفيز صبغة الميلانين في البشرة مما يمنحها لونًا داكنًا طبيعيًا.

تسمير البشرة بالشاي

  • تسمير البشرة بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من المواد الطبيعية المفيدة لتسمير البشرة، حيث يمكن استخدامه كمرطب طبيعي لحماية البشرة من الجفاف وتقديم ترطيب عميق. يمكن وضع زيت الزيتون بشكل متساو على البشرة وتدليكه برفق قبل التعرض لأشعة الشمس الخافتة أو الضوء الصناعي بدون شمس، يساعد زيت الزيتون على تحسين توازن الرطوبة في البشرة ويمنحها إشراقة طبيعية ولون لامع. [1]

تسمير البشرة بزيت الزيتون

  • طريقة تسمير البشرة بالفازلين

يمكن استخدام الفازلين لتسمير البشرة بطريقة آمنة وفعالة، حيث يقوم الفازلين بحماية البشرة وترطيبها وحبس الماء داخلها، يمكن مزج الفازلين بكمية قليلة من الكريم المرطب ثم تدليك البشرة به بلطف والتعرض للضوء الصناعي بالمنزل، فهو يعمل على تحفيز التسمير بشكل طبيعي.

مستحضرات تسمير البشرة

على عكس الطرق الطبيعية لتسمير البشرة، فإن مستحضرات وأجهزة التسمير تعطي مفعولاً سريعاً وتدوم مدة أطول، منها الطرق التالية:

  • حبوب تسمير البشرة

تسمير البشرة بواسطة حبوب التسمير هو أحد الوسائل الشائعة للحصول على بشرة مسمرة بشكل طبيعي دون التعرض لأشعة الشمس، تحتوي هذه الحبوب عادة على مواد تعزز إنتاج صبغة الميلانين في البشرة، الذي يعطي اللون الداكن. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام حبوب التسمير لضمان سلامتها وفعاليتها.

  • كريمات تسمير البشرة

تتوفر العديد من كريمات تسمير البشرة في الأسواق، والتي تعمل على إضفاء لون مسمر طبيعي على البشرة. تحتوي هذه الكريمات عادة على مواد تعمل على تحفيز صبغة الميلانين أو تقليد ظاهرة التسمير، ينبغي اختيار كريمات تسمير البشرة بعناية وفقًا لنوع البشرة ودرجة اللون المرغوب فيه. [2]

كريمات تسمير البشرة

  • أفضل زيت تسمير البشرة

زيت جوز الهند يعتبر واحدًا من أفضل الزيوت لتسمير البشرة، حيث يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على حماية البشرة من التلف الناتج عن أشعة الشمس وتعزيز عملية التسمير، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زيت الجوز الهند لترطيب البشرة وإضفاء لمعان طبيعي.

أفضل زيت تسمير البشرة

  • أجهزة تسمير البشرة

توجد أجهزة تسمير البشرة التي تعمل عن طريق استخدام تقنيات مختلفة مثل التقنية الذاتية للرش أو لمبات الأشعة فوق البنفسجية، تساعد هذه الأجهزة على تحقيق تسمير متساو للبشرة دون الحاجة للتعرض للشمس، ويفضل استخدام هذه الأجهزة في أماكن موثوقة. [2]

أجهزة تسمير البشرة

الأضرار الصحية المترتبة على تسمير البشرة

من الممكن أن يتعرض الشخص إلى الأضرار الصحية المترتبة على تسمير البشرة نتيجة الإفراط في التعرض للشمس، أو استخدام منتجات غير مناسب، أو تحسس الجلد لمستحضرات، وغيرها من الأسباب، فيما يلي بعض الأضرار الناتجة عن تسمير البشرة: [2]

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس أو أشعة الأشعة فوق البنفسجية (UV)، سواء من الشمس الطبيعية أو أجهزة التسمير الصناعية، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • التعرض المتكرر لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يسبب ظهور التجاعيد وفقدان المرونة.
  • قد ينتج عن التعرض لفترات طويلة دون حماية لأشعة الشمس إلى حروق شديدة، مما يتسبب في الألم والتورم والتقشير.
  • التسمير الزائد يمكن أن يسبب مشاكل جلدية مثل الاحمرار والطفح الجلدي والتهيج والحساسية.
  • يضعف التعرض المفرط لأشعة الشمس نظام المناعة في البشرة، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى والأمراض الجلدية.
  • ظهور قرح وبثور على البشرة، مما قد يحتاج إلى علاج طبي نتيجة أشعة الشمس أو المستحضرات غير الجيدة.
  • التسمير المفرط يمكن أن يؤثر سلبًا على مظهر البشرة ويسبب تغيرات غير مرغوب فيها مثل التصبغات والبقع الداكنة.

الأضرار الصحية المترتبة على تسمير البشرة

نهاية، تعرفنا على طرق تسمير البشرة بالشمس أو بدونها بالطرق الطبيعية، مثل الزيوت والشاي، والفازلين.

يرجى قبل البدء في تسمير البشرة بشكل دائم مراعاة استخدام وسائل الوقاية اللازمة عند التعرض لأشعة الشمس والمستحضرات الصناعية أو أجهزة التسمير أيضاً، وتجنب التعرض المفرط لها للحفاظ على صحة وجمال بشرتك.

  • الأسئلة الشائعة عن تسمير البشرة

  1. كم يدوم تسمير البشرة؟
    عمومًا، يستمر تسمير البشرة لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر تقريبًا، ثم يبدأ الجلد في في العودة إلى لونه الطبيعي تدريجيًا.
  2. ما الذي يسمر البشرة؟
    تسبب البلازما السطحية للجسم المعروفة باسم الميلانين السمار للبشرة، الذي يتكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
  3. كيف تسمر بدون شمس؟
    يمكن الحصول على تسمير البشرة من خلال مستحضرات تسمير البشرة الاصطناعية مثل اللوشنات أو البخاخات المعززة بالبرونز، والتي تمنح تأثيرًا مؤقتًا لتسمير البشرة.
  4. هل الضوء يسمر البشرة؟
    نعم، يمكن أن يسمر الجلد من أي نوع من الضوء الشمسي، سواء كانت أشعة الشمس الساطعة أو الضوء الصناعي مثل أضواء الأشعة فوق البنفسجية.
  5. متى الشمس تسمر البشرة؟
    يحدث تسمير البشرة عندما تتعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية (UV)، خاصةً خلال فترة الظهيرة من اليوم حيث تكون الأشعة الشمسية أكثر تركيزًا.
  6. هل الجلوس في الظل يسمر البشرة؟
    على الرغم من أن الجلوس في الظل يُقلل من التعرض المباشر لأشعة الشمس، إلا أن التعرض المتكرر للضوء الشمسي حتى في الظل قد يؤدي ببطء إلى تسمير البشرة، خاصةً إذا كانت فترات الجلوس طويلة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر