خطوات روتين العناية الليلية بالشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021
خطوات روتين العناية الليلية بالشعر
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالشعر على طريقة الكوريات
روتين العناية اليومي للشعر
روتين العناية بالشعر الجاف

يعمل روتين العناية بالبشرة الليلي على تغذيتها وإصلاح الضرر الناتج عن التعرض للملوثات على مدار اليوم لكن ماذا عن الروتين الليلي للعناية بالشعر؟ يحتاج الشعر إلى روتين عناية ليلي يُطبق قبل النوم يساعده على النمو الصحي ويحميه من التساقط بل ويجعل تصفيف الشعر نهاراً أسهل ومع الوقت يمنح شعركِ بريقاً ولمعاناً.

ماذا يحدث للشعر أثناء النوم؟

يتعرض الشعر في الليل لأضرار جسدية خاصة إذا كان شعركِ طويلاً أو كان عرضة للتشابك، بعض مشاكل الشعر الأكثر شيوعاً الناتجة عن الفشل في حماية الشعر بشكل فعال أثناء النوم هي:

  • تقصف الشعر
  • انقسام وتكسر أطراف الشعر
  • شد الشعر واقتلاعه
  • تجعد الشعر وجفافه وتطايره
  • كسرات وتموجات على الشعر يصعب فردها.

روتين العناية الليلي بالشعر

مثلما يحتاج الجسم إلى الراحة ليشعر بالحيوية في الصباح، يحتاج الشعر أيضاً إلى العناية ليبدو بصحة جيدة في الصباح فالشعر يحتاج إلى التنفس لذا يجب عدم ربطه بقوة أثناء النوم وغيرها من الخطوات التي ستشكل علامة فارقة في صحة وجمال الشعر وهي:

الترطيب

يحتاج شعركِ إلى البقاء رطباً حيث يساعد الترطيب على حبس الرطوبة في خصلات الشعر كما يساهم الترطيب قبل النوم في منع التقصف ويقلل الجفاف ويسهل التصفيف في الصباح.

يمكنكِ تطبيق بلسم يترك على الشعر أو مصل أو قناع شعر ليلي وشطفه في الصباح بماء فاتر.

تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس له فوائد هامة لصحة الشعر حيث يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات شعركِ مما يسمح لها بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية  وبالتالي تحفيز نموها كما يساعد تدليك فروة الرأس في علاج ترقق الشعر.

احرصي على تدليك شعركِ بشكل مثالي بالزيت الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش مرة أو مرتين في الأسبوع.

فك تشابك الشعر قبل النوم

 قومي بتمشيط الشعر وفك تشابكه قبل النوم لضمان وصول الزيوت الطبيعية من فروة رأسكِ إلى خصلات الشعر ونهاياتها. يوصى باستخدام مشط واسع الأسنان لتجنب مشاكل مثل تساقط الشعر وتقصفه[1].

السيروم وعلاجات الشعر

أفضل وقت لعلاج فروة رأسكِ وشعركِ بالأقنعة أو السيروم (المصل) هو قبل موعد النوم حيث نضع مصلًا مغذياً على فروة الرأس طوال الليل لتحفيز بصيلات الشعر وتعزيز نموه.

 يمكنكِ أيضاً استخدام قناع الشعر وتركه كعلاج ليلي لإصلاح وترطيب شعركِ وينصح القيام بذلك مرتين في الشهر حسب نوع شعرك.

الزيوت قبل النوم

تعتبر معالجة الشعر بالزيت قبل النوم طريقة مؤكدة لبث الحياة في شعركِ وتهدئة التجعد وعلاج التلف. تمتلئ زيوت الشعر بمكونات مغذية مثل الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن تساعد في حبس الرطوبة في شعركِ طوال الليل.

ضعي الزيت الذي تختارينه قبل النوم بالتساوي على شعركِ ودلكي فروة رأسكِ به وننصح بالانتظار قليلاً لمدة ساعة حتى تمتص فروة الرأس الزيت، كما يجب الحرص لأن الزيت قد يؤدي إلى تلطخ الوسادة.

استخدم غطاء وسادة من الحرير أو الساتان

يعمل غطاء الوسادة الحريري والساتان على حماية شعركِ من التلف الناتج عن التقلب والحركة أثناء النوم وبسبب سطحه الأملس يساعد الحرير على منع التجعد مع السماح لشعركِ بالاحتفاظ برطوبته.

الابتعاد عن تسريحات الشعر المشدودة وربط الشعر

من الأفضل ترك شعركِ غير مقيد ليلاً. إذا كنت تستخدمين مستحضراً ليلاً على شعركِفيجب أولاً تمشيطه بمشط واسع الأسنان وربطه في ضفائر فضفاضة كما يجب عدم استخدام أربطة الشعر المعدنية أو المطاطية. بدلاً من ذلك استخدمي ربطة شعر ناعمة من الحرير أو لفات الرأس وتجنبي ربط شعركِ بإحكام شديد لأنه لن يؤدي إلا إلى تكسر الشعر وتلفه.

خطورة النوم بشعر مبلل

إذا كنتِ تفضلين غسل شعركِ ليلاً فمن الضروري تجفيفه بشكل صحيح قبل النوم لأن شعركِ يكون أكثر عرضة للتلف عندما يكون مبللاً.

تأكدي من تجفيف شعركِ بالمنشفة برفق كما يُمكنكِ استخدام السشوار من حين لآخر بشرط استخدام أولاً واقياً من الحرارة على شعركِ.

غطاء الشعر للنوم

يمكن أن يؤدي ارتداء قبعة الشعر الحريرية إلى حماية شعركِ طوال الليل، ومنع تشابك الشعر وتقليل الاحتكاك بين خصلات الشعر وغطاء الوسادة.

كيف تربطين شعركِ قبل النوم لمنع تساقط الشعر؟

يختلف اختيار ربط الشعر أثناء النوم من شخص لآخر ويعتمد على نوع شعركِ. للشعر القصير يُفضل تركه انسيابياً طبيعياً بينما للشعر الطويل يُنصح بربط الشعر لمنع التقصف وهناك عدة طرق لتصفيف وربط الشعر أثناء النوم منها:

  •  إذا كان شعركِ طويلاً فإن الضفيرة الفضفاضة مثالية لتثبيت كل الشعر في مكانه. كما أنه لن يسبب ضغطًاً غير ضروري على منبت الشعر.
  • الضفائر الفرنسية تصفيفة مثالية لتشكيل طبقة ضغط حول رأسكِ وتجنب التقصف.
  • ربط الشعر كعكة مرتفعة ولكن فضفاضة لن يتسبب في تلف جذور شعركِ.
  • في حالة تعرضكِ لتساقط الشعر الشديد اعتمدي كعكة فضفاضة وارتدي وشاحاً حريرياً يُغلف الشعر برفق.