زبدة الشيا الخام فوائدها

إذا كنت تبحث عن وسيلة تتعرف بها على زبدة الشيا الخام الأصلية، تابع قراءة موضوعنا لتتعرف على مميزات خاصة بزبدة الشيا الخام، وكذلك أهم فوائدها الجمالية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022 آخر تحديث: السبت، 04 فبراير 2023
زبدة الشيا الخام فوائدها

زبدة الشيا هي واحدة من أكثر المكونات شهرة في مجال العناية بالبشرة، ويتم استخدامها بشكل واسع في تركيبات كريمات الجسم، وغسول الاستحمام، ومنتجات الشعر، ومرطبات الشفاه، وغيرها، ولكن قبل التعرف على زبدة الشيا الخام وفوائدها، يجب معرفة ماهية زبدة الشيا الخام أولاً، وهي في الأصل دهون مستخرجة من الجوز الأفريقي، والذي يثمر على أشجار الشيا، وتتميز الزبدة بلونها العاجي وملمسها الصلب، كما أنها غنية بالأحماض الدهنية، مثل حمض الأوليك، حمض اللينوليك، وحمض البالمتيك، وحمض اللينولينيك، وحمض الأراكيدونيك، وفيما يلي بعض فوائد زبدة الشيا المذهلة للشعر والبشرة.

فوائد زبدة الشيا الخام للبشرة

مناسبة لجميع أنواع البشرة

وهي بالتأكيد فائدة كبيرة لزبدة الشيا، فمن الصعب جداً العثور على منتج طبيعي يناسب البشرة الحساسة بالأخص، لأن معظمها يحتوي على مسببات الحساسية، ولكن زبدة الشيا لا تحتوي على أي مواد مسببة للحساسية، فهي تصنف صفر على مقياس كوميدوغينيك، وهذا يعني أنها لا تتسبب في إغلاق المسام، كما أنها مناسبة للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

توفر ترطيب فائق

تحتوي زبدة الشيا على أحماض دهنية يسهل امتصاصها في الجلد، وتمنحه الرطوبة اللازمة، ويعمل حمض الأوليك وحمض اللينوليك معاً ويتوازنان مع بعضهما البعض حتى تمتص البشرة زبدة الشيا دون أن تتسبب في زيادة نسبة الدهون في البشرة، وكذلك لا تترك ملمس دهني على البشرة بعد استخدامها بشكل موضعي.

غنية بمضادات الأكسدة

زبدة الشيا غنية بفيتامين أ (الرتينوئيدات)، وفيتامين هـ، وكلاهما يعتبران من الخصائص المضادة للأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية وتقي البشرة من زحف الشيخوخة المبكرة، ويمكن استخدامها أيضاً بجانب الكريم الواقي من الشمس، حيث تحتوي على عامل حماية طبيعي من 3-4، كما أن مضادات الأكسدة تعمل بشكل مثالي في الوقاية من الشمس.

غنية بمضادات الالتهابات

عند وضع زبدة الشيا على الجلد، فإنها تثبط الخلايا الالتهابية وتحفز السيتوكينات، كما تعمل زبدة الشيا على تلطيف البشرة وتخفيف الحكة المصاحبة للالتهاب، كما يمكن أن تكون مفيدة في علاج الأكزيما والصدفية، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات مفيدة أيضاً في علاج حروق الشمس، حيث يمكن أن تقلل التورم والاحمرار، وتقوم الأحماض الدهنية الموجودة بها باستعادة الرطوبة المفقودة وتهدئة الجلد المصاب بحروق الشمس.

تعزز إنتاج الكولاجين

تحتوي زبدة الشيا على السكوالين، والتي يُعتقد أنها تؤخر الشيخوخة وتقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتكافح ظهورها من الأساس.

تمتلك خصائص مضادة للفطريات

تستخدم بعض مكونات زبدة الشيا لعلاج بعض الالتهابات الفطرية، فمن المعروف أن زبدة الشيا يمكنها أن تقتل الفطريات التي تسبب السعفة وقدم الرياضي.

تكافح علامات التمدد والندوب

زبدة الشيا تمنع النسيج الندبي من التكاثر وتعزز نمو الخلايا السليمة، لذلك فهي رائعة لعلاج آثار ما بعد الجراحة وعلامات تمدد الجلد بعد الولادة. [1]

فوائد زبدة الشيا الخام للشعر

ترطيب الشعر

تحتاج جميع أنواع الشعر، وبشكل خاص الشعر المجعد والمتطاير إلى ترطيب إضافي بجانب استخدام البلسم وغيره من المنتجات، وتعتبر زبدة الشيا هي بالضبط ما يحتاجه الشعر، فهي غنية بالأحماض الدهنية وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وبالتالي تساعد على استعادة الرطوبة المفقودة من الشعر، كما تعمل على علاج الأطراف المتقصفة، كما تعمل الأحماض الدهنية في زبدة الشيا على تقليل تجعد الشعر وتمنحه مظهراً ناعماً ولامعاً.

حماية الشعر من التلف

تحمي زبدة الشيا الشعر أيضاً من التقصف والتلف الناتج عن الحرارة؛ سواء المناخ الحار والرطوبة العالية، أو بسبب استخدام أدوات التصفيف الحرارية، كما تعد العلاج المناسب للشعر المجعد والشعر التالف للغاية، ولكن يجب استخدامها بكميات بسيطة للغاية في حالة استخدامها على الشعر الدهني أو الخفيف للغاية.

علاج التهاب فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر

زبدة الشيا مفيدة ليس فقط لخصلات الشعر ولكن أيضاً لفروة الرأس، حيث تعمل على علاج التهاب فروة الرأس، والأعراض المصاحبة له مثل الحكة، أو القشرة، أو تلف البصيلات، وتساقط الشعر ومنع البصيلات الجديدة من النمو، لذا ننصح باستخدام زبدة الشيا الخام أو الشامبو المخلوط مع زبدة الشيا لتقليل جفاف والتهاب فروة الرأس. [1]

وصفات زبدة الشيا للبشرة والشعر

  • لترطيب الوجه: تستخدم كمية صغيرة منها وتوزع بالتساوي على الوجه.
  • لترطيب الشفاه: تخلط بكميات متساوية مع زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، والعسل، ويستخدم المزيج لعلاج الشفاه المتشققة.
  • لعمل زبدة الجسم: يذاب كوب واحد من زبدة الشيا مع نصف كوب من زيت جوز الهند، ونصف كوب من زيت اللوز، ويمكن إضافة زيت الجوجوبا وزيت الزيتون، ثم يوضع المزيج المذاب في الثلاجة لمدة 20-30 دقيقة حتى لا يتجمد أو يصبح طرياً جداً، ثم يخفق قبل الاستخدام بالخلاط.
  • ماسك الشعر: تذاب بعض ملاعق كبيرة من زبدة الشيا، ثم توزع على الشعر وفروة الرأس، وتترك لمدة ساعة أو طوال الليل، ويمكن مزجها مع زيوت فعالة أخرى مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، أو يمكن استخدامها كأساس لماسكات الشعر الطبيعية الأخرى.
  • كريم الشعر الكيرلي: يخلط نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو مع نصف كوب من جل الصبار ونصف كوب من زبدة الشيا، ويخفق المزيج في الخلاط حتى يصبح مثل البودينغ، ثم يخزن في مكان بارد وجاف، ويستخدم الكريم لتحديد الشعر الكيرلي وتصفيفه. [1]

كيفية اختيار زبدة الشيا الخام الأصلية

  1. زبدة الشيا الخام تتميز برائحة الجوز المدخنة، لكن الزبدة المكررة عديمة الرائحة، وذلك بسبب طرق المعالجة الصعبة.
  2. زبدة الشيا ذات الجودة الأصلية غير المكررة لها لون عاجي، أو أبيض فاتح أو قشدي، وأحياناً تأتي باللون البيج الفاتح، ولكن الزبدة المعالجة تأتي باللون الأصفر.
  3. يتطابق شكل زبدة الشيا الخام مع الزبدة العادية وتذوب في درجات حرارة تتراوح بين 34-8 درجات.
  4. زبدة الشيا الخام يمتصها الجلد بسهولة، بينما المعالجة قد تترك ملمساً دهنياً على الجلد بعد تطبيقها.
  5. تدوم صلاحية زبدة الشيا الخام لمدة 1-3 سنوات، بينما تدوم الزبدة المعالجة لبضعة أشهر فقط. [2] [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر