طرق علاج المسامات الواسعة بالبشرة

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة المسامات الواسعة والتي تسبب الكثير من الحرج، تعرفي في المقالة التالية على طرق علاج المسامات

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 25 يوليو 2022
طرق علاج المسامات الواسعة بالبشرة
مقالات ذات صلة
طرق علاج المسام الواسعة بالوجه
روتين العناية لتقليل المسام الواسعة
ما هو علاج المسام الواسعة؟

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة المسامات الواسعة، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتقليل ظهور المسام.

تعرفي في المقالة التالية على طرق علاج المسامات الواسعة، مع معرفة أسبابها ونصائح لتقليل ظهورها.

ما هي طرق علاج المسامات الواسعة

استخدام الريتينول

إذا كانت بشرتك دهنية، أو لديكِ حب شباب خفيف، أو بدت بشرتكِ أقل صلابة مما كانت عليه من قبل، يمكن أن تبدو المسام أكبر، قد يساعد استخدام منتج للعناية بالبشرة مع الريتينول أو بالميتات الريتينيل، وللحصول على أفضل النتائج، ضعي المنتج قبل الذهاب إلى الفراش.

يجد بعض الناس أن هذا النوع من منتجات العناية بالبشرة يهيج بشرتهم، يمكنك منع ذلك عن طريق غسل وجهك ثم الانتظار لمدة 30 دقيقة لتطبيق المنتج.

إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة، يجب ألا تستخدمي منتجًا يحتوي على الريتينول أو بالميتات الريتينيل.

استخدام حمض الساليسيليك

تشير الدراسات إلى أن حمض الساليسيليك يمكنه فتح المسام المسدودة، بعض المنظفات التي تحتوي على حمض الساليسيليك لطيفة بما يكفي لاستخدامها يوميًا.

إذا تسبب حمض الساليسيليك في جفاف الجلد أو تهيجه، جربي استخدام المنظفات بالتناوب.

يحتاج الكثير من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب إلى أكثر من حب الشباب الساليسيليك للسيطرة على حب الشباب.

اختيار المنتجات المائية

تحتوي منتجات الترطيب على مكونات نشطة متنوعة، بما في ذلك الزيوت. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام المنتجات الخالية من الزيوت، بما في ذلك المكياج المائي.

سيستفيد الأشخاص ذو البشرة الدهنية من المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المرطبات بدلاً من الزيوت، العسل واليوريا أمثلة على المرطبات في منتجات العناية بالبشرة.

تحتوي المنتجات الزيتية على الفازلين وزيت جوز الهند وأنواع أخرى من الزيوت، إنها ترطب البشرة بشكل فعال ولكنها قد لا تكون مناسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمسام الكبيرة.

اختيار المنظفات التي تحتوي على الجل

المنظف الذي يحتوي على الجل مناسب للأشخاص ذوي البشرة الدهنية لتقليل ظهور مسامهم، من الأفضل تجنب المنظفات التي تحتوي على الزيت أو التي تحتوي على الكحول، لأنها يمكن أن تهيج الجلد، ويساعد المنظف الذي يحتوي على الجل على إزالة الزيوت من المسام وتقليل ظهورها.

تقشير البشرة

يجب على الشخص ذو البشرة الدهنية التقشير مرة أو مرتان في الأسبوع لإزالة التراكمات التي يمكن أن تسد المسام، اختاري منتجات التقشير التي تحتوي على أحماض بيتا هيدروكسي، أو حمض الساليسيليك، أو أحماض بولي هيدروكسي، أو حمض اللاكتوبيونيك والجلوكونولاكتون، والتي تساعد على تقوية وظيفة حاجز الجلد. [1]

أسباب المسامات الواسعة

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016، فإن الأسباب الرئيسية لتضخم المسام هي:

  • الزهم المفرط: يحدث هذا عندما تفرز الغدة الدهنية لدى الشخص الكثير من الزيت، مما يؤدي إلى بشرة دهنية، يتسبب ذلك في ظهور المسام بشكل أكبر، وتساعد العوامل الوراثية وحجم مسام الشخص في تحديد مدى نشاط الغدد الدهنية لدى الشخص.
  • انخفاض المرونة حول المسام: يحدث هذا عندما يصبح الجلد أقل ليونة، فيؤدي إلى ظهور المسام الواسعة.
  • زيادة حجم بصيلات الشعر: يحدث هذا عندما تنسد المسام الموجودة في نهاية بصيلات الشعر ويؤدي إلى ظهور المسام.
  • تجمع الزيت في المسام: عندما يتجمع الزيت في المسام ويتحد مع الأوساخ أو المكياج، يمكن أن تنسد المسام، يؤدي هذا الانسداد إلى شد المسام، مما يجعلها تبدو أكبر. [1] [2]

نصائح للمسام الواسعة

نظفي وجهك مرتين في اليوم

يمكن أن تجعل المسام المسدودة أو البشرة الدهنية المسام تبدو أكبر، ويمكن أن يؤدي التطهير مرتين يوميًا إلى فتح المسام ومنع انسدادها وتقليل الدهون. عند تنظيف وجهك، ستحتاجين إلى:

  • استخدام الماء الدافئ، حيث يمكن أن يؤدي الماء الساخن إلى تهيج بشرتك، مما يجعل المسام تبدو أكبر.
  • غسل الوجه بلطف، يمكن أن يؤدي التقشير إلى تهيج بشرتك، مما يسبب الالتهاب، وعندما يكون الجلد ملتهبًا، تميل المسام إلى أن تكون أكثر وضوحًا.
  • البحث عن منظف لطيف لا يسبب انسداد المسام.

احمِ وجهك بواقي من الشمس كل يوم

كلما دمرت أشعة الشمس بشرتك، قل تماسكها مما يجعل المسام أكثر وضوحًا.

يساعد استخدام واقي من الشمس واسع الطيف ومقاوم للماء بمعامل حماية 30 أو أعلى على منع تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس. لحماية بشرتك، ضع واقي الشمس كل يوم.

قشري بشرتكِ بمكونات طبيعية

قد يقلل التقشير من ظهور المسام، للحصول على النتائج التي تريدينها، تحتاجين إلى التقشير اللطيف لتجنب إتلاف بشرتك، وذلك من خلال استخدام مكونات طبيعية مثل السكر، القهوة، دقيق الحمص، زيت الزيتون، سيعمل التقشير على تقليل مظهر المسام الواسعة.

كوني لطيفة مع بشرتك

لن يؤدي فرك وجهك إلى تنظيفه، لكن يمكن أن يهيج بشرتك، مما يجعل مسامك تبدو أكبر، يمكن أن يؤدي أيضًا العبث بالمسام أو عصرها أو حفرها إلى تهيج بشرتك، مما يجعل المسام تبدو أكثر وضوحًا، لهذه الأسباب، يجب أن تكوني لطيفة مع بشرتك.

عالجي الجلد المترهل

مع تقدمنا ​​في العمر، تفقد بشرتنا تماسكها وتبدأ في الترهل، تبدو المسام أكبر عند ترهل الجلد.

يمكن إجراء العديد من الإجراءات في عيادة طبيب الأمراض الجلدية ولا تتطلب فترة نقاهة، من خلال العديد من الطرق لشد الجلد المترهل.

ترطيب يومي

قد تكون فكرة ترطيب البشرة الدهنية غير منطقية، لكن يمكن أن يساعد المرطب الخالي من الزيت في تقليل توسيع المسام.

يجب على الشخص أولاً غسل الجلد وتجفيفه، ثم وضع مرطب برفق للمساعدة في ترطيب البشرة وتنعيمها، يسمح ذلك للزيت من الغدد الدهنية بالتغلغل بعمق أكبر في الجلد، بدلاً من البقاء في المسام الموجودة على السطح.

بهذه الطريقة، يمنع الترطيب انسداد المسام بالزيت، مما يقلل من ظهورها.

استخدمي قناع الطين

يمكن أن يساعد استخدام قناع الطين مرة أو مرتين في الأسبوع على إزالة الزيت الإضافي من المسام، وذلك لأن الطين يمتص الدهون.

يمكن أن تساعد إزالة هذا الزيت في منع تضخم المسام وجعلها أقل وضوحًا.

من المستحسن القيام بذلك في يوم مختلف عن التقشير، لأن الإفراط في علاج الجلد قد يسبب تهيجًا، يمكن أن يتسبب التهيج في ظهور المسام متضخمة ويمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور.

أزيلي المكياج في الليل

من الضروري دائمًا إزالة المكياج قبل النوم، يمكن أن يتسبب النوم بالمكياج طوال الليل في انسداد المسام بسبب تراكم المكياج والزيوت والبكتيريا. [3]

نصائح لبشرة بلا عيوب

بينما يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية والروتين المنتظم للعناية بالبشرة في تقليل ظهور المسام، فإن ما يلي يمكن أن يعزز الصحة العامة لبشرة الشخص:

  • الأكل الجيد: يساعد الحصول على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية والدهون والبروتينات والكربوهيدرات على تعزيز صحة الجلد.
  • شرب الكثير من الماء: الماء يرطب البشرة من الداخل، وهذا يساعد على تحسين البشرة بشكل عام.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تزيد التمارين المنتظمة من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الجلد، وتشجع على التعرق، حيث وجدت إحدى الدراسات أن العرق يحتوي على مضاد حيوي طبيعي يساعد على حماية الجلد من البكتيريا.
  • العناية الخارجية بالبشرة: استخدام منتجات العناية بالبشرة كغسول البشرة، التونر، السيروم، المرطبات، كل ذلك يحمي الجلد من مواجهة العديد من المشاكل كالتشقق، الجفاف، الحبوب، المسام الواسعة، كما يعزز من صحة الجلد. [2]

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم، يمكنك سيدتي اتباع هذه الطرق والنصائح لتقليل ظهور مسامك الواسعة، وتأكدي من الاستمرار عليها بشكل متوازن.

  1. أ ب "علاج المسامات الواسعة" ، المنشور على موقع aad.org
  2. أ ب "المسام الواسعة" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  3. "علاج المسام الواسعة" ، المنشور على موقع goop.com