طرق علاج طبية متقدمة لعلاج الشفاه الداكنة

الشفاه الداكنة تعني وجهاً شاحباً ومتعباً، ووضع أحمر الشفاه أمر مؤقت؛ لذلك جمعنا لكِ طرقاً طبية متقدمة لعلاج الشفاه الداكنة، مثل توريد الشفاه بالليزر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
طرق علاج طبية متقدمة لعلاج الشفاة الداكنة

الشفاه الداكنة تعني وجهاً شاحباً ومتعباً، ووضع أحمر الشفاه أمر مؤقت؛ لذلك جمعنا لكِ طرقاً طبية متقدمة لعلاج الشفاه الداكنة، مثل توريد الشفاه بالليزر أو الحقن بالفيلر. لكن عليكِ معرفة أسباب الشفاه الداكنة وكيفية العناية بها.

أسباب الشفاه الداكنة

هناك اختلاف طبيعي بين الناس في لون الشفاه، فالمسؤول عن لون الجلد صبغة تسمى الميلانين تعطي الجلد لونه. وينتج عن قلة الميلانين لون بشرة أفتح، في حين أن المزيد من الميلانين يعني لون بشرة أغمق؛ لذلك إذا بدأ الجلد في إنتاج الميلانين أكثر من المعتاد، فقد يؤدي ذلك إلى فرط تصبغ، وظهور الشفاه الداكنة، وتشمل أسباب فرط التصبغ ما يلي: [1]

التدخين

يمكن أن يحفز النيكوتين والبنزبيرين الموجودين في دخان التبغ إنتاج الميلانين في الجلد، لذلك يعد التدخين من الأسباب المباشرة لتغميق منطقة الشفاه يسبب مصدر موثوق الشفاه لتغميق، يمكن أن يحدث هذا تدريجيًا بمرور الوقت.

للتدخين العديد من الآثار السلبية الأخرى على الصحة. لدى المعهد الوطني للسرطان موقع ويب مخصص يوفر المعلومات والنصائح للأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين.

الحمل

قد تعاني بعض النساء من تغيرات جلدية أثناء الحمل. هذا بسبب تغير مستويات الهرمونات في الجسم، وقد تظهر بقع من الجلد الداكن في مناطق الجسم بما في ذلك الشفاه والحلمات والجبهة والخدان والأنف وهو ما يعرف بالكلف. ومع ذلك يجب أن تعود هذه المناطق إلى لونها المعتاد بعد الحمل.

الأدوية 

بعض الأدوية يمكن أن تسبب فرط تصبغ، وتشمل هذه الأدوية المضادة للملاريا والمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم، ويجب أن يعود الجلد إلى لونه المعتاد بمجرد انتهاء العلاج، ولكن بالنسبة للبعض قد يستمر فرط التصبغ ويسبب الشفاه الداكنة.

خلل بالجهاز المناعي

يمكن أن تسبب بعض المشكلات الطبية فرط تصبغ،  فيعد مرض أديسون أحد أشهرها، وعادةً ما تكون مشكلة في الجهاز المناعي هي التي تمنع الغدة الكظرية من إنتاج ما يكفي من الهرمونات الأساسية. ويمكن أن تتسبب الحالة في ظهور بقع داكنة من الجلد أو شفاه داكنة أو لثة داكنة. تشمل الأعراض الأخرى نقص الطاقة والضعف والمزاج السيئ.

نقص الأكسجين

إذا بدت شفتاك أغمق واكتسبت لونًا أزرق أو أرجوانيًا، أو إذا واجهت صعوبة في التنفس، فعليك طلب رعاية طبية فورية. قد تكون هذه علامة على الزرقة، وهي حالة تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في الدم.

التعرض للشمس

يؤدي تعريض الجلد لأشعة الشمس إلى تحفيز الجسم على إنتاج مادة الميلانين لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية، وهذا يحمي البشرة من بعض الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، كما أنه يتسبب في جلد أغمق.

لذلك من المهم ارتداء واقي الشمس على الشفاه أيضاً، وكذلك في أي مكان آخر من الجسم. كما يمكن أن تحمي مرطبات الشفاه ذات عامل الحماية من أشعة الشمس 30 أو أعلى الشفاه من أضرار أشعة الشمس. [2]

طرق طبية متقدمة لعلاج الشفاع الداكنة

غالبا ما يكون علاج الشفاه الداكنة من فرط التصبغ قراراً تجميليا ويستخدم فيه العلاجات بالليزر، وبعض المواد الكيميائية مثل الهيدروكينون وحمض الكوجيك لعلاج فرط تصبغ الشفاه. وتعمل العديد من علاجات فرط التصبغ عن طريق تثبيط إنزيم ينتج الميلانين على النحو التالي:  [3]

الفيلر لعلاج الشفاه الداكنة 

تستخدم تقنية حقن الفيلر للشفايف والتي تُعرف أيضاً باسم الحقن الوردي Pink Injection كواحدة من التقنيات التي لاقت إقبالاً كبيراً على مدار السنوات الأخيرة في عالم التجميل، لما توفره من نتائج سريعة ومرضيّة، وتعطي الشفاه مظهر أكثر حيوية ونضارة ولوناً وردي طبيعياً.

يتم استخدام حمض الهيالورونيك مع الجلسرين لحقن الشفاه ومنحها لون وردي ومظهر ممتلئاً، بحيث تستمر فعالية هذه الحقن لمدة 4-6 أشهر، بعدها ستحتاجين إلى تكرار الحقن، وهي طريقة آمنة لأن حمض الهيالورونيك مادة موجودة طبيعياً بالجسم.

البلازما لعلاج الشفاه الداكنة 

تُعد حقن البلازما لتوريد الشفايف كذلك من تقنيات التوريد الشائعة للشفاه، والتي يتم فيها استخلاص البلازما من دم الشخص نفسه ثم إعادة حقنها في الشفاه، حيث تعمل على توريد الشفايف وإعادة الحيوية لها بفضل محتواها من الصفائح الدموية التي تعمل أيضاً على تحفيز الكولاجين لتبدو الشفاه أكثر امتلاءً ونضارة وبلون وردي مشرق.

الليزر لعلاج الشفاه الداكنة 

تقنية الليزر لتفتيح الشفاه الداكنة تعتمد على علاج ترسبات الميلانين في منطقة الشفاه، ويُستخدم ليزر تفتيح الشفاه هذا لعلاج تلون الشفاه في إجراء يُعرف باسم العلاج بالليزر لتصبغ الشفاه، حيث يعمل عن طريق تكسير الميلانين الزائد في المنطقة التي يتخلص منها الجسم في النهاية.

وهناك حاجة إلى جلسات متعددة لتحقيق تغيير واضح، وفي بعض الأحيان نختار الجمع بين الليزر والعلاجات مثل التقشير والحشو للحصول على نتيجة أفضل.

التقشير البارد لعلاج الشفاه الداكنة 

تقوم تقنية استخدام التقشير البارد للشفاه على إزالة الطبقة السطحية المتضررة من الجلد بشكل آمن؛ لتحقق لك نعومة وتوريد غاية في الجمال.

المايكرو لعلاج الشفاه الداكنة 

تقنية المايكروبليدنج أحد أبرز التقنيات الحديثة التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وهي تستخدم لرسم الحواجب والشفايف، وهي شبيهة بالوشم ولكنها غير دائمة للأبد، حيث تمنح هذه التقنية الشفاه شكلاً مرسوماً بجاذبية ومظهر صحي ولون مناسب، لذا فهي مناسب للعديد من مشاكل الشفاه ومن بينها اللون الباهت أو الداكن.

  • تبدأ خطوات استخدام المايكرو بتخدير الشفايف.
  • الخطوة التالية هي تنظيف الشفايف ومن ثم تحديدها لرسمها.
  • وباستخدام جهاز النانوسكند يتم تلوين الشفاه باللون الوردي أو درجات الأحمر، بحيث يتم وضع طبقتين منه.
  • ستستغرق الجلسة مدة تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف.
  • يستمر اللون على الشفاه مدة شهر وبعدها يبدأ بالاختفاء، وعليه فإن هذه التقنية تحتاج إلى تكرارها باستمرار.
  • يجب الحذر من تقنية المايكرو في حالات الحمل، أو في حال الحساسية من المواد المستخدمة في التقنية.

الميزوثيرابي لعلاج الشفاه الداكنة 

الميزوثيرابي هي تقنية تستخدم حقن الفيتامينات والإنزيمات والهرمونات والمستخلصات النباتية لتجديد البشرة وشدها وتفتيح المناطق الداكنة،؛ لذلك فهي تقنية مفيدة في حالات توريد وتفتيح الشفايف وخطواتها كالتالي:

  • يتم تخدير الشفاه بكريم مخدر. 
  • ثم يتم وضع مصل إصلاح يحتوي على الجلوتاثيون وحمض الأسكوربيك على شفتيكِ. 
  • بعدها يتم تطبيق أداة الميزوثيرابي وهي عبارة عن استخدام الديرما بن الذي يحتوي على إبر دقيقة.
  • تعمل على دفع وإدخال السيروم إلى طبقات عميقة في الشفاه.
  • قد يظهر لديكِ انتفاخ طفيف في الشفاه بعد التقنية ويستمر لمدة 24 ساعة.
  • ستلاحظين التحسن في لون ومظهر الشفاه في غضون أسبوعين.

طرق طبيعية لعلاج الشفاه الداكنة

برغم أن الطرق الطبية السابق ذكرها لعلاج الشفاه الداكنة، طرق سريعة ومجربة وفعّالة التأثير، إلا أنها مكلفة في السعر؛ لذلك يلجأ البعض إلى الطبيعة والخلطات المنزلية الأكثر أماناً وأقل تكلفة، وهي كالتالي: [3]

ثمرة الرمان لعلاج الشفاه الداكنة 

وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن مستخلص الرمان قد يخفف فرط تصبغ الجلد. لعمل هذا العلاج، امزجي ملعقة طعام من بذور الرمان، مع ملعقة صغيرة ماء ورد، وملعقة كبيرة كريمة ألبان طازجة، ثم دلكي المعجون برفق على شفتيك لمدة ثلاث دقائق، ثم اشطفي شفتيك بالماء البارد. كرري يوميا.

السكر والليمون لعلاج الشفاه الداكنة 

قشر ثمار الحمضيات قد يعمل على تحفيز للميلانين. كل ليلة قبل النوم مباشرة، اقطعي الليمون وضعي عليها ملعقة سكر وافركي برفق على شفتيك. في صباح اليوم التالي، اشطفي شفتيك بالماء البارد. كرر هذا الروتين كل ليلة حتى ترى النتائج. قد يستغرق الأمر 30 يومًا.

الجلسرين الطبي لعلاج الشفاه الداكنة 

في وعاء صغير ، اخلطي 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، مع ملعقة صغيرة عسل، وملعقة صغيرة من الجلسرين، وضعي الخليط برفق على شفتيك قبل النوم. واغسلي شفتيك في صباح اليوم التالي.

مسحوق الكركم لعلاج الشفاه الداكنة 

وفقًا لدراسة أجريت عام 2010، قد يعمل الكركم كمثبط للميلانين. في وعاء صغير اخلطيهم مع ملعقة كبيرة حليب، يكفي مسحوق الكركم لعمل عجينة، وباستخدام طرف إصبع مبلل، افركي المعجون على شفتيك. اتركه في مكانه لمدة خمس دقائق قبل شطفه برفق بالماء البارد. بعد تجفيف شفتيك ، ضعي المرطب المفضل لديك.

نبات الصبار لعلاج الشفاه الداكنة 

تشير دراسة قديمة إلى أن مركباَ في الصبار يثبط إنتاج الميلانين. مرة واحدة كل يوم ، ضعي طبقة رقيقة من جل الصبار الطازج على شفتيك. بمجرد أن يجف ، اشطفه بالماء الدافئ.

البنجر (الشمندر) لعلاج الشفاه الداكنة 

قطعي جزء من ثمرة الشمندر ودلكي به شفتيك كل يوم في الصباح والمساء، لتحصلي على شفاه وردية بمظهر طبيعية.

  1. "أسباب الشفاه الداكنة" ، مقال منشور على موقع medicalnewstoday
  2. "علاج الشفاه الداكنة بالليزر" ، مقال منشور على موقع srishtiskinclinic
  3. أ "ما هو الميزوثيرابي لعلاج الشفاه الداكنة" ، مقال منشور على موقع healthline