فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة عديدة تعرف عليها وكيفية استخدامها.

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 أغسطس 2022
فوائد زبدة الشيا
مقالات ذات صلة
فوائد زبدة الشيا للجسم
فوائد زبدة الشيا للوجه
فوائد زبدة الشيا واستخداماتها

زبدة الشيا لها خصائص ترطيب عالية سواء للجسم أو الشعر، تعرف على فوائد زبدة الشيا وكيفية استخدامها في المقال التالي

ما هي زبدة الشيا

زبدة الشيا عبارة عن دهون يتم استخلاصها من جوز شجرة الشيا. إنه صلب في درجات حرارة دافئة وله لون أبيض مصفر أو عاجي. تعود أصول أشجار الشيا إلى غرب أفريقيا، ولا تزال معظم زبدة الشيا تأتي من تلك المنطقة.

تم استخدام زبدة الشيا كعنصر تجميلي لعدة قرون. إن تركيزه العالي من الفيتامينات والأحماض الدهنية - جنبًا إلى جنب مع تناسقه سهل الانتشار - يجعله منتجًا رائعًا لتنعيم بشرتك وتهدئتها وتكييفها. [1]

فوائد زبدة الشيا للبشرة

آمن لجميع أنواع البشرة

زبدة الشيا من الناحية الفنية هي منتج شجرة الجوز. ولكن على عكس معظم منتجات الجوز ، فإنه يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من البروتينات التي يمكن أن تؤدي إلى الحساسية، ولا توجد مؤلفات طبية توثق وجود حساسية تجاه زبدة الشيا الموضعية.

كما لا تحتوي زبدة الشيا على مهيجات كيميائية معروفة بأنها تسبب جفاف البشرة ، كما أنها لا تسد المسام. إنه مناسب لأي نوع من أنواع البشرة تقريبًا .

مرطب قوي

تستخدم زبدة الشيا عادة لتأثيراتها المرطبة . ترتبط هذه الفوائد بمحتوى الأحماض الدهنية في الشيا ، بما في ذلك أحماض اللينوليك والأوليك والأحماض الدهنية والبالميتية.

عندما تقوم بتطبيق الشيا موضعيًا ، يتم امتصاص هذه الزيوت بسرعة في بشرتك. تعمل كعامل "إعادة ترطيب" ، واستعادة الدهون وخلق الرطوبة بسرعة، وهذا يعيد الحاجز بين بشرتك والبيئة الخارجية ، ويحافظ على الرطوبة ويقلل من خطر الجفاف.

لن تجعل بشرتك دهنية

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من حمض اللينوليك وحمض الأوليك. هذان الحمضان يوازنان بعضهما البعض. وهذا يعني أن زبدة الشيا يسهل على بشرتك امتصاصها بالكامل ولن تجعل بشرتك تبدو دهنية بعد الاستخدام.

مضادة للالتهابات

تم العثور على استرات نبات زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات، عند وضعها على الجلد ، تحفز الشيا السيتوكينات والخلايا الالتهابية الأخرى لإبطاء إنتاجها، قد يساعد ذلك في تقليل التهيج الناجم عن العوامل البيئية ، مثل الطقس الجاف ، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الالتهابية ، مثل الأكزيما .

مضاد للأكسدة

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من الفيتامينات A و E ، مما يعني أنها تعزز نشاط مضادات الأكسدة القوية، ومضادات الأكسدة هي عوامل مهمة لمكافحة الشيخوخة . إنها تحمي خلايا بشرتك من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وبشرة باهتة المظهر.

منع حب الشباب

زبدة الشيا غنية بأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية. تساعد هذه التركيبة الفريدة على تنظيف بشرتك من الزيوت الزائدة (الزهم)، في الوقت نفسه ، تعيد زبدة الشيا الرطوبة لبشرتك وتحبسها في بشرتك ، حتى لا تجف بشرتك أو تشعر بأنها "خالية" من الزيت، والنتيجة هي استعادة التوازن الطبيعي للزيوت في بشرتك - مما قد يساعد في إيقاف حب الشباب قبل أن يبدأ.

زيادة إنتاج الكولاجين

تحتوي زبدة الشيا على ترايتيربين. يُعتقد أن هذه المركبات الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي تعمل على إلغاء تنشيط تدمير ألياف الكولاجين، وقد يقلل هذا من ظهور الخطوط الدقيقة ويؤدي إلى بشرة ممتلئة .

تعزيز تجديد الخلايا

تعمل خصائص الشيا المرطبة ومضادات الأكسدة معًا لمساعدة بشرتك على إنتاج خلايا صحية جديدة، حيث يصنع جسمك باستمرار خلايا جلد جديدة ويتخلص من خلايا الجلد الميتة. في الواقع ، تتخلص من ما بين 30.000 إلى 40.000 خلية جلد قديمة كل يوم، وخلايا الجلد الميتة تجلس على القمة. تتكون خلايا الجلد الجديدة في الجزء السفلي من الطبقة العليا من الجلد (البشرة).

مع توازن الرطوبة الصحيح على سطح بشرتك ، سيكون لديك عدد أقل من خلايا الجلد الميتة في طريق تجديد الخلايا الجديدة في البشرة.

تقليل ظهور علامات التمدد والتندب

يُعتقد أن زبدة الشيا تمنع تكاثر الخلايا الليفية الجدرة - النسيج الندبي - مع تشجيع نمو الخلايا السليمة لتحل محلها، وقد يساعد ذلك في شفاء بشرتك ، وتقليل ظهور علامات التمدد والندبات، ومن خلال تعزيز إنتاج الكولاجين وتعزيز توليد خلايا جديدة ، قد تساعد زبدة الشيا في تقليل ما يسميه الباحثون التشيخ الضوئي - التجاعيد والخطوط الدقيقة التي يمكن أن يخلقها الإجهاد البيئي والشيخوخة على الجلد.

يوفر حماية إضافية من أشعة الشمس

لا يمكن استخدام زبدة الشيا بمفردها كواقي شمسي فعال، لكن استخدام زبدة الشيا على بشرتك يمنحك بعض الحماية الإضافية من أشعة الشمس ، لذا ضعها فوق واقي الشمس المفضل لديك في الأيام التي تقضيها بالخارج. حيث تحتوي زبدة الشيا على عامل حماية تقديري من 3 إلى 4.

تهدئة الأكزيما والتهاب الجلد والصدفية

تساعد خصائص الشيا المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة وتخفيف الحكة. قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص لحالات الجلد الالتهابية ، مثل الأكزيما والصدفية، ويمتص الشيا أيضًا بسرعة ، مما قد يعني تخفيفًا سريعًا للنوبات الجلدية، وتعتبر زبدة الشيا يمكن أن تعمل تمامًا مثل الكريمات الطبية في علاج الأكزيما. [1] [2]

فوائد زبدة الشيا للشعر

  • منع تكسر الشعر: لم تتم دراسة زبدة الشيا على وجه التحديد لقدرتها على تقوية الشعر، لكن دراسة وجدت أن نباتًا مشابهًا كيميائيًا في غرب إفريقيا يجعل الشعر أكثر مقاومة للتكسر بشكل ملحوظ.
  • لاج قشرة الرأس: تتمثل إحدى طرق علاج قشرة الرأس (التهاب الجلد التأتبي) في استعادة الرطوبة لفروة رأسك الجافة والمتهيجة، كما أن زبدة الشيا ، عند استخدامها مع مرطبات أخرى ، يمكن أن تساعد في تقليل قشرة الرأس وتقليل خطر النوبات، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى فعالية الشيا عند استخدامها بمفردها. [1]

إلى هنا  نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر