فوائد سيروم فيتامين سي

سمعت بالتأكيد عن سيروم فيتامين سي، إليك أهم المعلومات الكافية عنه، فوائده، طريقة استخدامه، أفضل المنتجات التي يمكن استخدامها، وآثاره الجانبية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
فوائد سيروم فيتامين سي
مقالات ذات صلة
فوائد سيروم فيتامين سي للجلد
فوائد سيروم فيتامين سي حول العين
فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة

سيروم فيتامين سي هو منتج مخصص للعناية بالبشرة يحتوي على فيتامين سي بشكل أساسي، وهو عنصر غذائي مهم للبشرة، وعادةً ما يستخدم سيروم فيتامين سي على الوجه قبل الترطيب، ويمكن استخدامه على جميع أنواع البشرة ، بما في ذلك البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب، لذا إليكم أهم فوائد سيروم فيتامين سي، وكيفية استخدامه.

فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة

تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة

يحتوي سيروم فيتامين سي على مضادات أكسدة قوية تساعد على تجديد شباب البشرة، مما يجعلها تبدو ناعمة وشابة، ولأن هذا السيروم يعمل على المستوى الخلوي، فإنه يتغلغل بعمق في الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين.

فيتامين سي مضاد للأكسدة، مما يعني أنه يساعد على حماية الخلايا من التلف، وذلك عن طريق تثبيط الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الحمض النووي وتؤدي إلى موت الخلايا، وتثبيط تكون هذه الجزيئات يؤدي إلى تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

تفتيح لون البشرة

يمكن أن يساعد فيتامين سي على تفتيح لون البشرة وزيادة توهجها، وذلك لأنه سي يثبط إنتاج الميلانين، بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة مرونة أعلى، مما يساعد في تفتيح لون البشرة وتحسين ملمسها، وعلاج فرط التصبغ والبقع العمرية الداكنة.

تحسين ملمس البشرة

يمكن أن يساعد فيتامين سي في تحسين ملمس الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يعطي البشرة بنيتها، مما يؤدي إلى بشرة أكثر تماسكاً ومرونة، كما يساعد على تقليل ظهور المسام وإزالة حب الشباب، نتيجة لذلك، يمكن أن يساعد فيتامين سي في تحسين ملمس البشرة ويمنحها مظهراً أكثر شباباً.

التقليل من أضرار أشعة الشمس

يساعد سيروم فيتامين سي في تقليل أضرار أشعة الشمس الناتجة عن التعرض المفرط للشمس، ولأنه أحد مضادات الأكسدة، فهذا يعني أنه يساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، لهذا ينصح بوضع السيروم على الجلد بعد تنظيف البشرة وقبل وضع واقي الشمس.

يساعد كذلك سيروم فيتامين سي في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، ولكن لا ينبغي استخدام فيتامين سي بدلاً من واقي الشمس، لأنه لا يوفر الحماية الكافية من الأشعة فوق البنفسجية بمفرده.

قبض المسام

يساعد السيروم كذلك في تقليل حجم المسام، ويرجع ذلك جزئياً إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تحد من الالتهاب وتعزز التئام الجلد، وتقلص المسام المتضخمة بشكل فعال وتمنح كذلك البشرة مظهراً أكثر نعومة، كما يعمل السيروم على تقوية ألياف الكولاجين في الجلد، وزيادة مرونته وجعل المسام تبدو أصغر بمرور الوقت. 

إزالة حب الشباب والعلامات

عند تطبيقه موضعياً على الجلد، يساعد مصل فيتامين سي على تحييد الجذور الحرة والسموم التي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد وتسبب التشققات، وكذلك يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويمكن أن يؤدي الجمع بين فيتامين سي وفيتامين هـ إلى تغذية البشرة وتعزيز تجديد الخلايا، مما يؤدي إلى التئام أسرع لآفات حب الشباب الموجودة ومنح البشرة إشراقة وتوهجاً طبيعياً.

تقليل الالتهاب

يحتوي مصل فيتامين سي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الاحمرار والتورم المرتبط بظهور حب الشباب، كما يمكن أن يساعد في تهدئة الجلد المتهيج وتهدئة الالتهاب الناجم عن التعرض لأشعة الشمس أو أي عوامل بيئية أخرى، ويمكن أن يساعد استخدام مصل فيتامين سي يومياً مع فيتامين هـ أو حمض الهيالورونيك على تهدئة جفاف البشرة المسبب للالتهاب.

علاج خشونة وجفاف البشرة

سيروم فيتامين سي هو أداة قوية لمحاربة جفاف البشرة، حيث تحتوي تركيبته على مكونات أساسية تساعد على تعزيز ترطيب البشرة، ودعم خلايا وأنسجة الجلد للاحتفاظ بالرطوبة ومكافحة الالتهابات، كما يعمل على إصلاح الأنسجة التالفة، لأنه يتغلغل بعمق في البشرة، مما يعالج الجفاف من مصدره، وإعادة الليونة والمرونة للبشرة الجافة. [1]

كيفية استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة

  1. يجب غسل الوجه صباحاً قبل البدء في روتين العناية بالبشرة، حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة، والدهون، ومنتجات العناية بالبشرة من الليلة السابقة على البشرة طوال الليل، للوقاية من انسداد المسام.
  2. يمكن استخدام سيروم فيتامين سي بعد التنظيف مباشرةً، لضمان تغلغله بعمق في البشرة، وتحقيق أقصى استفادة منه.
  3. يمكن استخدام الكريم المرطب بعد ذلك، لترطيب وتغذية البشرة، ويفضل استخدام الكريمات المرطبة الغنية بفيتامين سي.
  4. بعد ذلك يفضل استخدام الكريم الواقي من الشمس، ليعمل مع فيتامين سي على توفير الحماية الكاملة للبشرة من أشعة الشمس الضارة.
  5. في حالة استخدام السيروم في الليل، يفضل استخدام الكريم المرطب الليلي بعد استخدام السيروم.
  6. يمكن دمج ماسك فيتامين سي الورقي ضمن روتين العناية بالبشرة، حوالي 2-3 مرات أسبوعياً، قبل استخدام السيروم. [2]

أفضل أنواع سيروم فيتامين سي

مصحح تفتيح البشرة بفيتامين سي من فيشي ليفت أكتيف

سيروم Vichy LiftActive Vitamin C Brightening Skin Corrector، المخلوط بجرعة صحية من حمض الهيالورونيك المرطب، يعتبر حل سريع للحصول على بشرة أكثر إشراقاً ورطوبة، كما أن سعره مناسب للجميع.

سيروم فيتامين سي المركب من ناتوريوم

يتميز سيروم Naturium Vitamin C Complex Serum بأن له ملمس خفيف للغاية، مما يجعل من السهل إدخاله في روتين العناية بالبشرة الحالي، ويعتبر خيار رائع لأي شخص يبحث عن سيروم تفتيح صديق للميزانية، ويوفر نتائج عالية الجودة.

سيروم لوريال باريس ريفيتاليفت ديرم مكثف بفيتامين سي

يمكن أن يساعد التركيب اللامائي لسيروم L"Oréal Paris Revitalift Derm Intensive Vitamin C Serum، والأنبوب المعدني الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية في الحفاظ على ثبات تركيبة السيروم، وتضمن له نتائج مذهلة وسحرية. [3]

الآثار الجانبية لسيروم فيتامين سي

كما هو الحال مع أي منتج للعناية بالبشرة، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية عند استخدام سيروم فيتامين سي، وتشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً ما يلي:

  1. التورم.
  2. الاحمرار.
  3. تهيج الجلد.
  4. الإحساس بالوخز عند تطبيق السيروم.
  5. في حين أن بعض الأشخاص قد يعانون من إحساس طفيف بالحرقان أو الوخز عند استخدام المصل، إلا أن ذلك الشعور لا ينبغي أن يستمر طويلاً.
  6. إذا كان الشخص يعاني من حرقان مستمر أو علامات رد فعل تحسسي، مثل التورم أو لسعات خلية النحل، فيجب غسل الجلد على الفور لإزالة السيروم عنه. [4]