قص الشعر بطريقة خاطئة يسبب التلف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 أغسطس 2021
قص الشعر بطريقة خاطئة يسبب التلف
مقالات ذات صلة
عادات خاطئة أثناء العناية بالشعر تُسبب تلفه
عادات خاطئة تسبب تلف شعرك في فصل الخريف
أسباب تلف الشعر وعلاجه

من المعروف أن قص الشعر يحميه من التقصف والتلف، لكن عندما يزيد الشيء عن الحد ينقلب إلى الضد، فالشعر يحتاج إلى فرصة للنمو؛ لذلك وقص الشعر المستمر يؤدي إلى التقصف والتلف. في المقال التالي جمعنا لكِ نصائح عند قص الشعر، وأفضل وقت لقص الشعر، مع معرفة فوائد قص الشعر خاصة الشعر القصير.

نصائح عند قص الشعر

  • عدم غسل الشعر بالشامبو قبل القص حيث لا يلزم غسل الشعر قبل قصه بنفسكِ، فغالباً ما يقوم صالون التجميل ببل الشعر بشكل مناسب لعملية القص، لذا تجنبي غسله مسبقاً كي لا يتعرض للغسل مرتين.
  • اختيار الوقت المناسب لقص الشعر مثلما استعرضنا سابقاً، أهمية اختيار الوقت المناسب لقص الشعر.
  • احرصي على أن يكون المقص بحالةٍ جيدة وسليمة (أي غير تالف أو متضرر)، كما ينبغي أن يكون مُخصصاً لقص الشعر؛ حتى لا يتضرر شعركِ بأي شكلٍ من الأشكال.
  • يجب أن يُقص الشعر عندما يبدأ بالجفاف، فجفاف الشعر خاصةً في أطرافه إشارة هامة إلى ضرورة قصه.
  • اختيار قصة مناسبة لطبيعة شعرك وحالته ولونه، كما أن سنكِ يعد عامل مهم عند اختيار قصة شعركِ بحيث تكون ملائمة لسنكِ ونمط حياتكِ.
  • استخدمي المنتجات المناسبة لشعرك، مثل الشامبو والبلسم وحمام الكريم المناسب لطبيعة الشعر الخشن، ولا تحاولي فرده بالمواد الكيميائية.
  • استخدمي الماء البارد دوماً لغسل الشعر بعد القص، فالماء البارد يحافظ على قوة شعرك ويحمي الشعرة من التكسر، وإذا كان من الصعب عليك الاستحمام بالماء البارد شتاءً، يمكنك تفتيره أو ثني رأسك نحو الأمام وغسل الشعر فقط بالماء البارد بعيداً عن جسمك.
  • وفري الشعر ترطيب سليم وبشكل صحيح من خلال شراء الرطبات الجيدة والخالية من المواد الكيميائية، واستخدميها مرة واحدة خلال الأسبوع على الأقل في الأسبوع بسبب الجفاف الذي سيتعرض له شعرك في الصيف.
  • سرحي الشعر بشكل دقيق، من خلال اختيار نوع المشط ذو الأسنان المتباعدة بحيث يكون مشطك خشبياً.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية ذات الحرارة العالية والمؤذية لشعرك، فاستعمالها بشكل مستمر يؤدي إلى تخشين شعرك وجعله جافاً مجرداً من نعومته ولمعانه الطبيعي.
  • جففي الشعر بهواء بارد لتقليل الضرر الذي يمكن أن يسببه هواء مجفف الشعر الساخن، وإن كنت مضطرة لاستخدام السيشوار، اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة ذات الأسنان العريضة والمتباعدة، مع إبعاد هواء السيشوار عن شعرك وتحريك الفرشاة باستمرار دون تركيز الحرارة على منطقة واحدة من خصلة الشعر .
  • لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على الشعر مثل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم والسلفات، فهي منظفات مؤذية؛ تؤدي إلى تلف الشعر وترقيقه، وكثيراً ما تتواجد هذه المادة في الشامبو وصبغات الشعر المسببة لخشونة الشعر وجفافه.

الوقت الأفضل لقص الشعر 

ينصح بقص أطراف الشعر خلال منتصف الشهر أي خلال الأيام البيض من الشهر وهي اليوم 13 و14 و15؛ ويعود السبب في ذلك إلى أن القمر يصبح بدراً خلال تلك الفترة كما أن هرمونات الجسم تكون في بداية تغييرها أثناء الفترة ذاتها، وبالتالي فإن القص في هذه الأيام يُحفز الشعر على النمو بشكلٍ صحي وسليم.

تُعتبر إزالة أطراف الشعر الجافة والتالفة وسيلةً هامة لاستعادة حيوية الشعر وقوته، خاصةً في فصل الصيف، حيث تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة في الصيف إلى تقصف الشعر وجفافه، ما يجعله يبدو بمظهرٍ غير صحي.

وفيما يخص أفضل وقت لقص الشعر قبل أو بعد الدورة الشهرية فإن بعض الأشخاص ينصحون بقص أطراف الشعر في اليوم (14) من بداية الدورة الشهرية للحصول على نتائج جيدة من قص الشعر (أي بعد حوالى 7 أيام من انتهاء الحيض).

حيث تكون الهرمونات في الجسم بأعلى معدلاتها خلال تلك الفترة، الأمر الذي يُسهم في استعادة طول الشعر بشكلٍ أسرع، بينما يقول آخرون إن أفضل وقت لقص الشعر مرتبط بالشهر القمري. 

فوائد قص الشعر

عندما يكتمل القمر ليُصبح بدراً في اليوم 15 من الشهر العربي، ويُعتبر هذا التوقيت هو أفضل وقت لقص الشعر؛ نظراً للفوائد التي يتمتع بها الشعر عند قصّه خلال هذه الفترة، وفيما يلي نذكر لكِ أهم الإيجابيات الناتجة عن قص الشعر:

  • يصاب الشعر بالجفاف في فصل الصيف، ومن ثم يتعرض الشعر للتقصف والتلف؛ لذلك توفر عملية قص الشعر الدوري فرصة للتخلص من الأطراف التالفة أولًا بأول.
  • يزيد قص الشعر من كثافة الشعر مما يساهم في حماية الشعر الخفيف والناعم، ويحفز قص الشعر  نشاط فروة الرأس، ومن ثم ظهور الشعر بشكل صحي ومظهر متألق.
  • يوفر قص الشعر فرصة للحصول على شعر طويل وصحي وخالي من التقصف والتلف، كما يحافظ قص الشعر على مظهر الشعر جميل وجذاب في العيد.
  • يحمي القص الشعر  من التكسر الناتج عن جفاف وتقصف الشعر خاصة في الصيف، وبالتالي القص يسمح للشعر بالنمو بشكل صحي أكثر.
  • يسهل قص الشعر تسريح الشعر وفك تشابكاته مما يقلل من تساقط الشعر.
  • يزيد قص الشعر من كثافة الشعر ويسرع في نموه، وتساعد عملية قص الأطراف الأمامية أو الغرة في إعطاء الشعر مظهراً أكثر كثافة وحجماً.
  • يزيل قص الشعر الأطراف المتقصفة والتالفة والتي لا يمكن علاجها إطلاقاً، وهو ما يسمح بنمو الشعر بشكل أفضل، ويُظهر الشعر بمظهر أكثر نعومة وحيوية.

مميزات الشعر القصير

الشعر القصير سهل التحكم به

والمقصود به هنا أنه مناسب بشكل كبير للتحكم به من خلال تصفيفه أو حتى جمعه معاُ والإمساك به أو في حال قد رغبتهم في استخدام المكواة أو مجفف الشعر معه، يكون أكثر سهولة من الشعر الطويل وحتى سهل التقسيم حيث يمكن أن تقوم بتصفيفه بكل سهولة أو إجراء مجموعة مختلفة من التسريحات له والتي تجعله شكله رائع ومميز.

الشعر القصير موفر في منتجات العناية

بجانب أنه من ضمن أهم الأشكال التي تميز الممثلات والفنانات، الشعر القصير هو يعد صيحة للموضة بصورة رائعة وجميل حيث نجد معظم الفنانات والعارضات، لديهن الشعر القصير هذا بجانب هذا هو شعر موفر أيضًا للتكاليف بشكل كبير حيث إن السيدة ذات الشعر القصير لن تحتاج إلى إنفاق أموال طائلة من أجل صبغه أو حتى إجراء أي قصة معينة له على عكس الشعر الطويل الذي يكون مكلفاً لصاحبته بشكل كبير.

سهولة العناية بالشعر القصير

يسهل العنايةبالشعر القصير مقارنة بالشعر الطويل، فكلما زاد طول الشعر كان هناك صعوبة لوصول التغذية والفيتامينات للأطراف، خاصة إذا كان شعرك يعاني من الضعف، أو نقص فيتامينات بجسد، سيكون من الصعوبة وصول التغذية المناسبة لأطراف الشعر.