كيفية تقشير الشفاه بشكل صحيح

إليكِ الطريقة الصحيحة لتقشير شفتيكِ بنجاح!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 03 ديسمبر 2022
كيفية تقشير الشفاه بشكل صحيح

يعد تقشير الشفاه جزءاً مهماً من أي روتين للعناية بالبشرة، ولكن قد يقع الكثير من الناس في أخطاء عديدة عند القيام به، لذا من خلال هذا المقال سنقدم كيفية تقشير الشفاه بشكل صحيح، وما هي فوائد تقشير الشفاه، وأفضل المكونات المستخدمة في تقشير الشفايف بدون أي أضرار أو آثار جانبية، لذا تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل.

كيفية تقشير الشفاه بشكل صحيح

  1. يجب أولاً تنظيف شفتيك، وتأكدي من عدم وجود أي آثار لأحمر الشفاه أو أي منتجات أخرى على شفتيك، ويمكنك استخدام بلسم أو زيت الشفاه لإزالة أي تراكمات مستعصية.
  2. بمجرد أن تصبح الشفاه نظيفة، سيحين وقت التقشير، ولكن يجب مراعاة الفرك برفق، لأن جلد الشفاه أرق بكثير من باقي الجلد في أنحاء الجسم، مع التحرك بشكل دائري وتصاعدي عند تدليك المقشر على الشفاه.
  3. بعد الانتهاء من التقشير، يجب غسل الشفاه بالماء الدافئ، ثم تجفف برفق، وتُرطب باستخدام بلسم أو زيت الشفاه. 
  4. يجب مراعاة أن المبالغة في التقشير، يمكن أن تؤدي إلىجفاف الشفاه وتشققها، لذا يجب تقشير الشفاه مرة أو مرتين في الأسبوع بحد أقصى، أما إذا كانت الشفاه جافة أو متشققة، يمكن تقشيرها 3-4 مرات في الأسبوع، مع التأكد من منح الشفاه فترة راحة بين الجلسات، لتجنب تهيجها. [1]

فوائد تقشير الشفاه

لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية مطلقة للدهون مثل باقي البشرة، لذلك تميل إلى الجفاف والتشقق بسهولة أكبر، ويساعد تقشير الشفاه على إزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تتراكم وتؤدي إلى هذا الجفاف والتشقق وحتى الألم المصاحب لهما، كما أنه يساعد على تحفيز تدفق الدم وإنتاج الكولاجين في الشفاه، مما يجعلها أكثر صحة وامتلاءً بمرور الوقت.

لذا ينصح بتقشير شفتيك بانتظام، خاصة عندما يكون الجو بارداً، حيث يمكن أن يتسبب الطقس البارد في فقدان الشفاه للرطوبة، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه، ويمكن تلخيص فوائد تقشير الشفايف في النقاط التالية:

  • يزيل الجلد الجاف، ويمنع تشقق الشفاه.
  • يجعل الشفاه ناعمة الملمس.
  • يوحد لون الشفاه.
  • يعالج الشفاه الجافة.
  • التقليل من ظهور تغير اللون
  • يحافظ على رطوبة الشفاه بشكل دائم، ويحميها من الجفاف
  • يقلل من الألم المصاحب للجفاف.
  • يزيد من مدة ثبات أحمر الشفاه. [1]

مكونات مفيدة لتقشير الشفاه

هناك العديد من المكونات التي يمكنك استخدامها لتقشير الشفاه، لكننا ننصح دائماً باستخدام المكونات الطبيعية كلما أمكن ذلك، مثل:

السكر

السكر مقشر لطيف وفعال ويمكن استخدامه على جميع أنواع البشرة، كما أنه غير مكلف ويسهل الحصول عليه، فقط يجب التأكد من استخدام السكر المحبب بدلاً من السكر الخام، حيث يمكن أن يكون الأخير قاسياً جداً على الشفاه.

  1. يخلط السكر مع القليل من الماء أو الزيت لتكوين عجينة.
  2. يجب تدليك الخليط على الشفاه بحركة دائرية لمدة دقيقة واحدة.
  3. تغسل الشفاه بالماء الدافئ، ثم تجفيفها بالتربيت عليها.

العسل

العسل مرطب طبيعي، مما يعني أنه يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، كما أنه مضاد للميكروبات والالتهابات، مما يجعله علاجاً مثالياً لأصحاب البشرة الحساسة.

  1. يخلط القليل من العسل مع السكر لتشكيل عجينة.
  2. يجب تدليك الخليط على الشفاه بحركة دائرية لمدة دقيقة واحدة.
  3. تغسل الشفاه بالماء الدافئ، ثم تجفيفها بالتربيت عليها.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند أيضاً مرطب طبيعي رائع للشفاه، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تساعد في علاج الشفاه الجافة والتالفة.

  1. يجب تدليك الزيت على الشفاه بحركة دائرية لمدة دقيقة واحدة.
  2. تغسل الشفاه بالماء الدافئ، ثم تجفيفها بالتربيت عليها.

زيت الجوجوبا

يشبه زيت الجوجوبا زيت جوز الهند من حيث كونه مرطباً طبيعياً ومليئاً بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، كما أنه لا يتسبب في انسداد المسام.

  1. يجب تدليك الزيت على الشفاه بحركة دائرية لمدة دقيقة واحدة.
  2. تغسل الشفاه بالماء الدافئ، ثم تجفيفها بالتربيت عليها.

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي عنصر مغذي ومرطب للشفاه، وتستخدم بشكل شائع في تركيبات مرطبات الشفاه الجاهزة والعديد من المنتجات الأخرى الخاصة بالعناية بالبشرة، فهي غنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية، وبالتالي فهي فعالة في علاج الشفاه الجافة والمتشققة.

  1. يجب تدليك الزبدة على الشفاه بحركة دائرية لمدة دقيقة واحدة.
  2. تغسل الشفاه بالماء الدافئ، ثم تجفيفها بالتربيت عليها. [1]

نصائح لتقشير الشفاه

  1. يعتقد الكثير من الناس أن استخدام فرشاة الأسنان طريقة جيدة لتقشير الشفاه، ولكنها من الأفكار التي يجب تجنبها تماماً، لأن فرش الأسنان يتم تصميمها من الشعيرات المصنوعة من النايلون لتنظيف الأسنان وليس الشفاه، وهي مواد كاشطة للغاية ويمكن أن تلحق الضرر بجلد الشفاه.
  2. يجب تجنب استخدام المقشرات ذات الحبيبات الكبيرة، لأنها بالتأكيد قاسية جداً على الشفاه، وينصح بالتركيز على استخدام مقشرات بحبيبات أصغر أو بدون حبيبات على الإطلاق.
  3. في حالة استخدام مقشر جديد للشفاه، فمن الأفضل اختباره على منطقة صغيرة من الجلد أولاً، لمعرفة كيفية تفاعل بشرتك مع مكوناته، وتجنب الإصابة بأي تهيج.
  4. يعد تقشير الشفاه قبل النوم هو الوقت الأمثل، لأنكِ ستضعين المرطب بعد الانتهاء وستتركينه طوال الليل، مما يمنح شفتيكِ متسعاً من الوقت لامتصاص جميع العناصر الغذائية. [1]