ماذا يحدث عند الإفراط في استخدام البلسم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022
ماذا يحدث عند الإفراط في استخدام البلسم؟
مقالات ذات صلة
ماذا يحدث عند استخدام كريم الجسم على الوجه؟
ماذا يحدث عند استخدام زيت الخروع والثوم معاً للشعر؟
علامات الإفراط في تقشير الوجه

بلسم الشعر من المستحضرات التقليدية الرئيسية للعناية بالشعر ويتواجد البلسم المرطب في عدة أنواع مختلفة تلبي احتياجات كل نوع من الشعر فهو ما يضمن لنا شعر رطب ويقلل من مشكلات الجفاف والتقصف ويحمي الشعر من الحرارة.

ما هو البلسم وماذا يفعل؟

البلسم منتج كريمي يشبه القناع يستخدم لتحسين ملمس الشعر. من المفترض أن يرطب ويجدد شعركِ ليجعله يبدو أكثر نعومة كما أنه يقلل الاحتكاك بين خصلات شعرك ويسهل عليكِ تمشيطه. في كل مرة يتم ترطيب الشعر تتشكل طبقة على طول جذع الشعر مما يسهل عليكِ التحكم به وتصفيفه كما أن البلسم هو ما يمنح شعركِ لمعاناً بعد غسله.

كيفية تطبيق بلسم الشعر

1. نقوم بشطف كل الشامبو جيداً في الحمام.

2. كل علامة تجارية توصي بكمية معينة لاستخدامها لذلك استخدمي الكمية الموصى بها على الزجاجة.

3. لا تضعي البلسم على فروة رأسكِ حيث نطبق البلسم على خصلات الشعر فقط إلى الأطراف حتى لا يسبب طبقة دهنية على فروة الرأس.

4. استخدمي مشطًاً واسع الأسنان أو أصابعكِ وقومي بتمريرها على طول شعركِ.

5. اتركي البلسم على الشعر لمدة 1-2 دقيقة.

6. أخيراً نغسل البلسم جيداً حتى لا نترك أي منتج على الشعر.

ما هي المدة التي يجب ترك البلسم على الشعر؟

إذا كنت تستخدمين بلسماً يُشطف، يجب تركه لمدة 2-3 دقائق بعد غسل الشعر بالشامبو ومع ذلك، قد تستغرق بعض أنواع البلسم وقتاً أطول ليتم امتصاصها بالكامل في شعركِ.

توصي العلامات التجارية المختلفة بكميات مختلفة لاستخدامها والتي يتم تحديدها بشكل عام على الملصق. تعتمد كمية البلسم التي نستخدمها إلى حد كبير على سمك الشعر وطوله.

  • إذا كان شعركِ قصيراً (فوق الكتفين) استخدمي كمية بلسم بحجم حبة توت.
  • إذا كان شعركِ بطول كتفيكِ استخدمي كمية تعادل حجم حبتين من التوت الأزرق.
  • إذا كان شعركِ طويلاً اعتماداً على طول وكثافة شعرك يجب أن تستخدمي كمية تعادل حجم ثلاث حبات من العنب البري.

أنواع البلسم

البلسم بعد الاستحمام

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً والذي يستخدمه معظم الناس بشكل منتظم. عادةً ما يتم وضع البلسم على الشعر الرطب (بعد غسل الشعر بالشامبو). يُترك المنتج لمدة بضع دقائق وبعد ذلك يتم شطفه جيداً ليساعد على التحكم في الشعر بسهولة ويبدو أكثر نعومة ولمعاناً كما يحمي البلسم بشرة شعركِ من التلف الناتج عن الحرارة أيضاً.

بلسم عميق

يحتوي على خصائص ترطيب قوية، يمكن استخدام البلسم العميق لعلاج الشعر الجاف والتالف بسبب مكوناته من الزيوت الأساسية والزبدة ومكونات الترطيب الأخرى التي تساعد في إصلاح الشعر التالف والجاف.

عادةً ما يتم ترك بلسم الشعر العميق لمدة 30 دقيقة تقريباً (مثل قناع الشعر) ثم يتم شطفها جيداً.

يهدف البلسم العميق إلى ترطيب وإصلاح الشعر التالف. إذا كان لديكِ شعر طبيعي أو دهني فهو ليس الخيار الأفضل لأنه يمكن أن يجعل الشعر أكثر دهنية.

بلسم يُترك على الشعر (ليف ان)

وهي أنواع خفيفة الوزن تُترك على الشعر كثيراً وتشكل طبقة واقية على شعركِ. يتم وضعها على الشعر بعد الاستحمام وتساعد في الحفاظ على نعومته. كما أنها تقوم بفك تشابك الشعر بسهولة مما يسهل عليك تصفيفه. يعمل الليف ان كمرطبات مع حماية شعركِ من العوامل الضارة الأخرى أيضاً.

أقنعة الشعر

تهدف إلى ترطيب وتغذية الشعر حيث يتغلغل المنتج من خلال بشرة الشعر ويغذيها بالبروتينات والمكونات المرطبة. تتوفر أقنعة مختلفة لأنواع مختلفة من الشعر. يمكن تطبيق قناع الشعر مرتين في الأسبوع لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه.

الغرض من قناع الشعر هو توفير التغذية لشعركِ حيث تعمل هذه الأقنعة على ترطيب وإصلاح شعرك مما يجعله أكثر صحة وكثافة على المدى الطويل.

هل بلسم الشعر ضروري؟

الشامبو يفعل لفروة الرأس ما يفعله المنظف للوجه بينما البلسم هو الكريم المرطب. إن البلسم مهم للحفاظ على شعركِ رطباً وناعماً حيث يمنع الشعر الجاف الباهت المعرض للتكسر. ومع ذلك، فإن اختيار البلسم المناسب لنوع شعركِ مهم بنفس القدر. يجب أن تناسب منتجات العناية بالشعر شعركِ من أجل تقويته وتحسين ملمسه على المدى الطويل.

هل الإفراط في استخدام البلسم يضر الشعر؟

عندما تقوم بترطيب الشعر تتكون طبقة على طول جذع شعرك. هذا ما يمنح شعركِ لمعاناً ويجعله سهل التصفيف والتنظيف. ومع ذلك، فإن الإفراط في استخدام البلسم سيء مثل عدم ترطيبه على الإطلاق.

قد يؤدي هذا التراكم إلى إضعاف فعالية المنتجات الأخرى. يحدث ذلك لأن هذه الطبقة تمنع المنتجات الأخرى مثل الزيوت الأساسية والأمصال من اختراق جذع شعرك.

علامات تدل على الإفراط في استخدام البلسم

  • كثافة أقل وشعر ملتصق
  • من الصعب التحكم في الشعر وتصفيفه
  • ينزلق الشعر من تحت الدبابيس في كل مرة تقومين بربطه

في حال استخدام الكثير من البلسم على الشعر ولفترات طويلة لا ينصح بالتوقف عن استخدامه بل تدريجياً نستخدم الكميات الصحيحة. اشطفي شعرك بمحلول خل التفاح المخفف مرة في الشهر كما ينصح باستخدام الشامبو المنقي للتخلص من طبقات البلسم الزائدة وتجنبي استخدام الكثير من البلسم حتى تتخلصي من الطبقات الزائدة.