ما هي استخدامات البرايمر

ما السبب بين مكياج جذاب ومكياج به تكتلات وخطوط وتجاعيد؟ البرايمر هو السر في مكياج ناعم، تعرفي على استخدامات البرايمر في المكياج

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 13 مايو 2022
ما هي استخدامات البرايمر
مقالات ذات صلة
ما هو البرايمر الأخضر؟
أفضل برايمر للبشرة المختلطة
فوائد البرايمر الشفاف للمكياج

البرايمر يعتبر أولى عناصر المكياج. والذي يمكّنِك من رسم مكياج ناعم وسهل يدوم لفترة أطول. في المقال التالي تعرفي على استخدامات البرايمر، وأنواعه وكيفية تطبيقه.

ما هو البرايمر

البرايمر هو الحاجز بين المكياج وبشرتك حيث يطبق البرايمر بعد المرطب وقبل كريم الأساس والكونسيلر. ويستخدم برايمر المكياج أيضاً تحت ظلال العيون وأحمر الشفاه والماسكارا وحتى طلاء الأظافر؛ لإنشاء قاعدة ناعمة تساعد على إبقاء منتجات المكياج الأخرى في مكانها طوال اليوم وظهورها بشكل أفضل دون تعرجات أو ظهور الخطوط الدقيقة.

أنواع استخدامات البرايمر 

يتميز برايمر الوجه بأكبر قدر من التنوع، فلكل بشرة نوع معين البرايمر حسب مشكلة البشرة أو الغرض من وضع البرايمر، ومن أنواع استخدامات البرايمر كالآتي:[1][2]

البرايمر المضيء: تحتوي بعض أنواع البرايمر على جزيئات لامعة مضيئة؛ لمنح بشرتك إشراقاً إضافياً. هذا النوع مثالي لإضافة توهج وإشراقة. 

برايمر مطفأ اللمعة: إذا كانت بشرتك دهنية، قد ترغبين في استخدام برايمر مطفأ اللمعة، حيث يعطي هذا النوع وجهك إطلالة أكثر هدوءاً. 

برايمر تصحيح الألوان: يمكن استخدام البرايمر الملون للتعامل مع أي تغيرات في اللون مثل الجلد الأحمر أو الرمادي أو الشاحب. 

برايمر مرطب: إذا كنت تعانين من جفاف بشرتك، أضيفي طبقة إضافية من الترطيب باستخدام برايمر خاص بالترطيب لإنعاش بشرتك.

برايمر تقليل المسام: إذا كان لديك مسام واسعة ولون بشرة متفاوت، فكري في استخدام البرايمر الخاص بتقليل المسام؛ للمساعدة في تقليل المسام والسماح بوضع مكياجك بسلاسة. 

فوائد استخدامات البرايمر

  • البرايمر فوتوشوب عالم المكياج: البشرة النقية التي تشاهدينها في الصور باستخدام الفوتوشوب يمكنكِ الحصول عليها من خلال البرايمر الذي يستخدم تحت ظلال الجفون، كريم الأساس، المرطب الملون، والماسكارا؛ لخلق تأثير ناعم يعزز تغطية الماكياج لعيوب البشرة.
  • البرايمر لحساسية البشرة: بعض منتجات المكياج  أساسها السيليكون، ويمكن أن تهيج بشرتك بسبب مكوناتها القاسية، لذلك وضع البرايمر قبل المكياج يعالج ذلك الأمر لكونه عازل بين الجلد والمكياج، وعدم امتصاص البشرة المكياج.
  • تصغير المسام الواسعة وتنعيم الملمس: يعمل البرايمر بمختلف أنواعه على تقليل المسام الواسعة غير المرغوب فيها، كما يحسن من الخطوط الدقيقة وفرط التصبغ الناتج عن التعرض للشمس، مما يجعله مكوناً ساحراً لإخفاء عيوب البشرة. 
  • تقليل اللمعان في المنطقة T: إذا كان لديك القليل من اللمعان الإضافي في منطقة T الجبهة والأنف الخاصة بكِ. أو إذا كان مكياجك يبدو دائماً فوضوياً بعض الشيء بحلول نهاية اليوم. البرايمر هو الشيء الذي تفتقدينه في خطوات مكياجك حيث يعمل على حل تلك المشكلات. [1] 

أنواع البرايمر في المكياج

برايمر ظلال العيون

يشتهر مظلل العيون بزواله في منتصف النهار، ونادراً ما يبقى في مكانه خلال التدريبات الرياضية أو في الأيام الممطرة أو الرطبة. يمكن لبرايمر ظلال العيون أن يصلح كل ذلك. كما أنه يساعد في تحديد كحل العيون أيضاً، ولون الجفن قبل وضع المكياج عليه، وتغذية الجفن وتنعيمه، ومنع زيوت البشرة الطبيعية من تكسير المكياج وظهور تكتلات بعد تطبيق الآيشادو.

برايمر الماسكارا

إذا كنت تواجهين مشكلة في تجعيد رموشك، جربي برايمر الماسكارا. غالباً ما يكون برايمر الماسكرا مصنوع من مكونات مغذية تعمل على ترطيب الرموش وتضيف حجماً وطولاً، كما يمنع البرايمر تكتلات الماسكرا.

برايمر الشفاه

لن يحتاج الجميع إلى برايمر شفاه، ولكن إذا كنتِ تحبين إبراز شفتيكِ وترغبين في الحصول على لون يدوم طوال اليوم، فيعتبر برايمر الشفاه خياراً جيداً. حيث  يمنع البرايمر أحمر الشفاه من التلاشي ويخلق سطحاً أملساً يحافظ على لون أحمر الشفاه لفترة أطول. مما يجعله مثالياً لتطبيقه تحت أحمر الشفاه السائل أو غير اللامع matte.

برايمر الأظافر

يمكن أن يضيف برايمر الأظافر طبقة من الحماية التي تحافظ على مظهر أظافرك بالمانكير، مثل الأنواع الأخرى من البرايمر، فإنه يمنح أظافرك طبقة أساسية ناعمة ويساعد طلاء الأظافر على الالتصاق بالتساوي. كما يوصى باستخدامه تحت أظافر الأكريليك. [3]

كيفية تطبيق البرايمر

  • اغسلي وجهك وضع المرطب والواقي من الشمس ووزعيه بشكل متساوِ.
  • ثم اتركي بشرتك تجف لبضع دقائق وبمجرد امتصاص بشرتك للمكونات استخدمي البرايمر.
  • ضعي البرايمر على بشرتك بحركات دائرية، ثم انتظري بضع دقائق حتى تمتصه البشرة قبل وضع المكياج.
  • ابدئي من منتصف وجهك ضعي طبقة خفيفة من البرايمر بأصابعك أو بإسفنجة المكياج.
  • اتركي البرايمر يجف لبضع دقائق قبل وضع كريم الأساس، مع اختيار البرايمر المناسب لبشرتك كما ذكرنا سابقاً في أنواع البرايمر حسب البشرة.
  • من الأفضل وضع كريم الأساس بأصابعك بدلاً من الفرشاة. حيث يساعد دفء أصابعك على إذابتها في بشرتك، مما يجعل التطبيق أسهل وامتصاصه أفضل.
  • أما عن برايمر ظلال العيون، يمكنكِ تطبيقه على جفونك بفراشة الآيشادو لمكياج عيون جذاب، أو بإسنفجة رقيقة، وكذلك برايمر الماسكرا يوضع بفرشاة ماسكرا نظيفة على الرموش، وكذلك برايمر الشفاه قبل وضع أحمر الشفاه وتركه ثواني حتى يجف. [3]

نصائح للبشرة قبل المكياج

العناية بالبشرة قبل المكياج تجعل إطلالة المكياج الخاصة بك مختلفة، سواء على مستوى توزيع طبقات المكياج أو الإطلالة النهائية من ثبات وألوان المكياج، وإليكِ خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج: [4]

تنظيف البشرة قبل المكياج

لا ننصحك بتطبيق المكياج على بشرة غير نظيفة، فهذا الأمر لن يفسد إطلالتك لليوم فحسب بل سوف يسبب لبشرتك الكثير من المشكلات، مثل تحفيز ظهور البثور وحب الشباب. لذا ننصحك باختيار الغسول المناسب لنوع بشرتك.

فعلى سبيل المثال تحتاج صاحبة البشرة الجافة إلى غسول يحتوي على زيوت لترطيب البشرة بينما صاحبات البشرة الدهنية يجب أن يبتعدن عن الغسول الذي يحتوي على زيوت ويستبدل بالغسول الذي يحتوي على أحماض.

ومن أجل تنظيف بشرتك قومي بتطبيق كمية مناسبة من الغسول على بشرتك المبللة بالماء واتركيه لمدة 3 دقائق قبل شطفه بالماء البارد. 

تقشير لطيف للبشرة قبل المكياج

يمنحك تقشير البشرة فرصة للتخلص من الخلايا الميتة على سطح البشرة، والمساعدة في انسياب كريم الأساس على البشرة بشكل سلس ومريح، وننصحك باختيار مقشر البشرة اللطيف والمناسب لنوع بشرتك.

ولا ننصحك بتطبيق مقشر قوي بشكل يومي، ويمكنك اختيار غسول البشرة قادر على التقشير في الوقت نفسه؛ مما يغنيك عن هذه المرحلة. ولتقشير البشرة قومي بتدليك بشرتك المبللة بالماء بكمية مناسبة من المقشر بشكل حركات دائرية ولمدة 4 دقائق، ومن ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

ترطيب البشرة قبل المكياج

بشرتك مستعدة لاستقبال أي منتج يفيدها في هذه المرحلة. لذا قومي باستغلال هذه الفرصة وطبقي التونر أو المرطب المناسب لنوع بشرتك، والذي يساعدك على الحفاظ على مستويات الحموضة المعتدلة في البشرة. كما سوف يجعل كريم الأساس يتغلغل بانسيابية على بشرة وجهك ليمنحك منظراً طبيعياً.

وللقيام بهذه المهمة قومي بوضع كريم مرطب أو 6 قطرات من التونر على راحة يدك ودفئيها قليلاً، ومن ثم ربتي براحة يديك على جبهتك ووجنتيك وأنفك وذقنك وأذنيك أيضاً.

غلق مسام بشرتك قبل تطبيق المكياج

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل لصاحبات البشرة الدهنية، لأنها تساهم في تصغير المسام الواسعة وشد البشرة وبالتالي تخفف من عيوب البشرة عند تطبيق المكياج.

لكن ننصحك بتطبيق هذه المرحلة بعد أكثر من 5 دقائق من تطبيق المرطب، ومن ثم ضعي مكعب من الثلج في قطعة قماش نظيفة ودلكي بشرتك بها لمدة 4 دقائق.

واقي الشمس قبل تطبيق المكياج النهاري

يعتبر استخدام الواقي من الشمس أمراً ضرورياً للاستخدام اليومي على البشرة قبل تطبيق المكياج، ولذا ننصحك بتطبيق كمية مناسبة من الواقي من الشمس الواسع الطيف على بشرة الوجه والرقبة وتركها لتجف قبل تطبيق المكياج.

وأخيراً، أنت حقا بحاجة إلى البرايمر، لما له من فوائد على بشرتك، ويمنحك طبقة عازلة بين بشرتك ومنتجات المكياج التي مهما كانت أصلية وجيدة فهي ثقيلة على البشرة، كما أن البرايمر يحمي مكياجك من التعرق والدموع والأتربة والشمس، وإذا كنتِ تستخدمين برايمر مناسب حسب نوع بشرتك ومشكلاتها فسوف تنعمين بإطلالة مميزة سواء كان مكياجك بالنهار أو الليل، وستتفادين مشكلات البشرة كالاحمرار والتهيج. مع إخفاء بثور وحبوب الوجه والمسمامات الواسعة كما ذكرنا سابقا.