وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء أسفل العين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء أسفل العين
مقالات ذات صلة
7 وصفات طبيعية لعلاج البشرة الداكنة حول الفم
وصفات طبيعية للتخلص من الحبوب الصغيرة حول العين
6 وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء سريعاً

الهالات السوداء تحت الجفن السفلي شائعة عند الرجال والنساء، وهي من المشاكل المزعجة التي تواجه معظمنا، لكن كيف نتغلب عليها بطرق بسيطة؟

في موضوعنا التالي، سوف نتعرف على أفضل وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء أسفل العين بالخطوات.

الهالات السوداء

غالبًا ما تكون الهالات السوداء مصحوبة بأكياس تجعلك تبدو أكبر سنًا مما أنت عليه. وقد يكون من الصعب التخلص منها [1].

على الرغم من أنها يمكن أن تؤثر على أي شخص، إلا أن الهالات السوداء أكثر شيوعًا في الأشخاص:

  • كبار السن.
  • لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة (فرط تصبغ).
  • من مجموعات عرقية غير بيضاء (تكون البشرة الداكنة أكثر عرضة لفرط تصبغ حول منطقة العين).

في حين أن التعب قد يبدو أكثر التفسير منطقيًا لهذه الحالة، إلا أن هناك عددًا من العوامل التي يمكن أن تساهم في ظهور الهالات السوداء تحت العينين. في معظم الحالات، لا تتطلب عناية طبية.

أسباب الهالات السوداء

هناك عدد من العوامل المساهمة في ظهور الهالات السوداء. تتضمن بعض الأسباب الشائعة ما يلي [1]:

الإرهاق

يمكن أن يتسبب النوم الزائد أو الإرهاق الشديد أو مجرد البقاء مستيقظًا لساعات قليلة بعد موعد نومك المعتاد في تكوين الهالات السوداء تحت عينيك. يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في جعل بشرتك باهتة وشاحبة، مما يسمح بظهور الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت الجلد.

يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تراكم السوائل تحت عينيك، مما يجعلها تبدو منتفخة. نتيجة لذلك، قد تكون الدوائر المظلمة التي تراها في الواقع عبارة عن ظلال تلقيها جفونك المنتفخة.

عامل السن

الشيخوخة الطبيعية هي سبب شائع آخر لتلك الهالات السوداء تحت عينيك. مع تقدمك في السن، تصبح بشرتك أرق. كما أنك تفقد الدهون والكولاجين اللازمين للحفاظ على مرونة بشرتك. أثناء حدوث ذلك، تصبح الأوعية الدموية الداكنة الموجودة تحت جلدك أكثر وضوحًا مما يؤدي إلى تغميق المنطقة الموجودة أسفل عينيك.

إجهاد العين

التحديق في التلفاز أو شاشة الكمبيوتر يمكن أن يسبب إجهادًا كبيرًا لعينيك. يمكن أن تتسبب هذه السلالة في تضخم الأوعية الدموية حول عينيك. نتيجة لذلك، يمكن أن يصبح الجلد المحيط بالعينين أغمق.

تفاعلات الحساسية

يمكن أن تؤدي تفاعلات الحساسية وجفاف العين إلى ظهور الهالات السوداء. عندما يكون لديك رد فعل تحسسي، يفرز جسمك الهستامين كرد فعل للبكتيريا الضارة. بخلاف التسبب في أعراض غير مريحة - بما في ذلك الحكة والاحمرار وانتفاخ العينين - يتسبب الهستامين أيضًا في تمدد الأوعية الدموية وتصبح أكثر وضوحًا تحت الجلد.

يمكن أن تزيد الحساسية أيضًا من رغبتك في فرك وخدش الجلد المصاب بالحكة حول عينيك. يمكن أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تفاقم الأعراض، مما يتسبب في حدوث التهاب وتورم وتمزق في الأوعية الدموية. يمكن أن ينتج عن ذلك ظلال داكنة تحت عينيك.

جفاف الجلد

الجفاف سبب شائع للهالات السوداء تحت العينين. عندما لا يتلقى جسمك الكمية المناسبة من الماء، يبدأ الجلد الموجود أسفل عينيك في الظهور باهتًا وتبدو عيناكِ غائرتين. هذا بسبب قربهم من العظم الأساسي.

التعرض المفرط للشمس

يمكن أن يتسبب التعرّض المفرط لأشعة الشمس في إفراز جسمك لوفرة من الميلانين، وهو الصباغ الذي يمد بشرتك بالألوان. يمكن أن يتسبب التعرض المفرط للشمس - خاصة لعينيكِ - في جعل لون الجلد المحيط أغمق.

علم الوراثة

يلعب تاريخ العائلة أيضًا دورًا في تطوير الهالات السوداء تحت عينيك. يمكن أن تكون سمة موروثة تظهر في مرحلة مبكرة من الطفولة، وقد تتفاقم مع تقدمك في العمر أو تختفي ببطء. يمكن أن تؤدي الاستعدادات للحالات الطبية الأخرى - مثل مرض الغدة الدرقية - أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء تحت عينيكِ.

وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء

وصفة أكياس الشاي

يمكن أن يؤدي وضع أكياس الشاي الباردة على عينيك إلى تحسين مظهرهما. يحتوي الشاي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقليص الأوعية الدموية وتقليل احتباس السوائل تحت الجلد [2].

  1. انقعي كيسين من الشاي الأسود أو الأخضر في ماء ساخن لمدة خمس دقائق.
  2. دعيهم في الثلاجة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  3. بمجرد أن يبرد، ضعي أكياس الشاي على عينيك المغلقتين لمدة 10 إلى 20 دقيقة.

وصفة بطاطا مبشورة أو خيار مبشور

أحد أكثر العلاجات فعالية. كما أنها تساعد في تقليل الانتفاخ حول منطقة العين. تساعد الفيتامينات ومضادات الأكسدة والطبيعة المضادة للالتهابات لهذه الخضروات المبردة في تقليل الالتهاب حول العينين بينما تساعد أيضًا على تجنب الاسمرار.

  1. ابشري بعض البطاطس النيئة أو الخيار وضعي القطع على عينيكِ.
  2. استرخى وضعيها أسفل عينيكِ لمدة 10-12 دقيقة.
  3. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا استخراج عصير البطاطس أو الخيار.
  4. خذي كرة قطنية وانقعيها في العصير وضعيها على عينيكِ.
  5. تأكدي من تغطية المنطقة المحيطة بالدوائر المظلمة بالكامل.
  6. اتركيه لمدة 1-3 دقائق ثم اغسليه بالماء البارد.

وصفة الحليب بارد

الحليب البارد منظف طبيعي للعيون ويساعد أيضًا في تلطيف البشرة الحساسة حول العينين. يحتوي الحليب البارد على حمض اللاكتيك، الذي لا يساعد فقط في تقليل الانتفاخ ولكن أيضًا يعمل على تفتيح البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يسمح البوتاسيوم الموجود في الحليب للبشرة بالبقاء رطبة بشكل أفضل، مما يمنحك بشرة أكثر نعومة ونضارة.

  1. اغمسي كرة قطنية في الحليب البارد وضعيها على منطقة العين.
  2. احتفظي بها لفترة ثم اشطفيها بالماء البارد فيما بعد.
  3. كرري العملية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

وصفة الصبار

الألوفيرا مرطب فعال. تقل احتمالية ترهل البشرة المرطبة وستظل صحية لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الصبار أيضًا على تغذية البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة.

  1. ضعي جل الصبار برفق تحت العينين وقم بالتدليك لمدة 5-7 دقائق.
  2. اشطفيه بالماء الفاتر.

وصفة زيت اللوز وعصير الليمون

علاج آخر تم تجربته واختباره لعلاج الهالات السوداء هو خلط زيت اللوز وعصير الليمون. المكون النشط لعصير الليمون هو حمض الأسكوربيك، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تقليل احتباس الماء مما قد يتسبب في انتفاخ الهالات حول العينين. كما أن له تأثير تبييض خفيف، ومع ذلك، عند استخدامه غير مخفف، يمكن أن يكون له تأثير معاكس ويسبب ضررًا للجلد.

  1. خذي حوالي ملعقة صغيرة من زيت اللوز وبضع قطرات من عصير الليمون وامزجيها وضعيها برفق حول منطقة العين.
  2. دلكيه واتركيه يرتاح لمدة 2 إلى 3 دقائق.
  3. اشطفيه بالماء الفاتر.

وصفة الطماطم

الطماطم هي من عوامل التبييض الطبيعية. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيف تغير اللون حول منطقة العين.

  1. اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الطماطم مع ملعقة من عصير الليمون وضعيه على منطقة العين.
  2. اتركيه لمدة 10 دقائق أو نحو ذلك، ثم اشطفيه بالماء البارد. بدلًا من ذلك، يمكنك أيضًا تناول عصير الطماطم الممزوج ببعض عصير الليمون وأوراق النعناع للتخلص من الهالات السوداء.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أفضل وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء أسفل العين، كل ما عليكِ سيدتي هو تجربة الوصفات البسيطة والسريعة المرشحة لكِ من الخبراء للتخلص من الهالات السوداء، وتأكدي من تطبيقها بشكل مستمر.