10 نصائح لإعادة نمو شعرك بشكل طبيعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
10 نصائح لإعادة نمو شعرك بشكل طبيعي
مقالات ذات صلة
نصائح طبيعية تساعدك على إعادة نمو شعرك
8 نصائح لتسريع نمو الشعر
نصائح للحفاظ على شعرك من التقصف

العلاجات الطبيعية لنمو الشعر

إن شعرك هو سبب تألقك ومن الطبيعي أن ترغبي في تحسين شعرك إذا لم تكوني راضيةً عنه وإذا كنت تحاولين إعادة نمو الشعر الذي فقدتيه أو كنت ترغبين في تحسين شعرك حاولي أن تجربي بعض العلاجات الطبيعية التالية التي يمكن أن تساعدك فوائدها المثبتة على تحفيز وتعزيز نمو الشعر لديك.

1- التدليك

يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس على استعادة نمو الشعر حيث يمكن أن تدلكي فروة رأسك باستخدام زيوت الشعر والماسكات فهذا يحفز فروة الرأس ويمكن أن يحسن سماكة وكثافة الشعر لديك، كما يمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت في تدليك فروة رأسك كل يوم في تخفيف التوتر والضغط النفسي. كما يُعتقد أن القوى المطبقة على فروة الرأس أثناء التدليك تساعد على نمو الشعر وكثافته.

2- الصبار

منذ فترة طويلة يستخدم الصبار لعلاج تساقط الشعر، كما أنه يهدئ فروة الرأس ويرطب الشعر، ويمكن أن يقلل من قشرة الرأس ويفتح بصيلات الشعر التي قد تسدها الزيوت الزائدة. كما يمكنك تطبيق جل الصبار النقي على فروة رأسك وشعرك عدة مرات في الأسبوع. ويمكنك أيضًا استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على الصبار.

3- زيت جوز الهند

إن زيت جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية التي تخترق جذور الشعر وتقلل من فقدان البروتين من الشعر، يمكن أن تستخدمي زيت جوز الهند قبل أو بعد غسل شعرك حسب نوع شعرك، فإذا كان شعرك يميل إلى أن يكون دهنياً يمكنك إجراء علاج يترك على الشعر طوال الليل أو لبضع ساعات قبل غسله.  ضعي زيت جوز الهند على رأسك ودلكي فروة رأسك وكل شعرك إذا كان شعرك جافًا، ويمكنك أيضًا استخدامه كعلاج يترك على الشعر لفترة أطول.

نحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث حول زيت جوز الهند كمحفز لنمو الشعر، ولكن أثبتت التجارب أنه يحسن صحة الشعر وبريقه وقد تم استخدامه لعدة قرون.

4. فيفيسكال ((Viviscal

Viviscal هو مجموعة فيتامينات ومكملات تعزز النمو الطبيعي للشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر، فهو يحتوي على مركب بحري يعرف باسم AminoMar C. ويتكون من المعادن والفيتامينات ومسحوق سمك القرش والرخويات. تساعد هذه المكونات على تجديد الخلايا التالفة وتقوية الخلايا الموجودة سابقاً. يجب أن تأخذي الحبوب مرتين في اليوم لمدة ستة أشهر على الأقل من أجل رؤية النتائج المرجوة ويصنع فيفيسكال أيضًا شامبو وبلسم للشعر يمكن استخدامه لتعزيز نمو الشعر.

5- زيت السمك

يمكن أن يساعد تناول أحماض أوميجا الدهنية على تحسين شعرك من الداخل، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية والبروتينات. فإن تناول أوميغا جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة يساعد على تحسين كثافة الشعر ويقويه، كما أنه يقلل من تساقط الشعر. وتساعد أحماض أوميغا الدهنية الخلايا على العمل بشكل صحيح ويمكن أن تقوي المناعة، مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة. ويفضل أخذ الجرعة الموصى بها من الشركة المصنعة.

6- الجينسنغ

إن الجينسنغ يحتوي على مكملات غذائية تعزز نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر. إن الجينسنوسيدات هي المكونات النشطة للجينسنغ ويعتقد أنها مسؤولة عن التأثير الإيجابي للجنسينغ على الشعر. خذيها دائمًا وفقًا للإرشادات وتأكدي من عدم ظهور أي آثار جانبية محتملة.

7- عصير البصل

إذا كنت تستطيعين تحمل رائحة عصير البصل، فقد تجدين أن الفوائد التي ستحصلين عليها تستحق العناء. كان عصير البصل يستخدم منذ القدم لعلاج داء الثعلبة بنجاح لأنه يعزز نمو الشعر. ويُعتقد أيضًا أن عصير البصل يحسن الدورة الدموية. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات تحسن جيد في إنتاج الكرياتين وتدفق الدم إلى البشرة. ويمكنك أيضاً خلط القليل من البصل وإخراج العصير منه ثم وضع العصير على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم اغسلي شعرك بالشامبو بشكل طبيعي.

8- زيت إكليل الجبل

إن زيت إكليل الجبل هو أحد الزيوت الأساسية الأولى التي يختارها الناس لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه. إن زيت إكليل الجبل يحفز نمو الشعر الجديد ويمكن استخدامه أيضاً لعلاج الصلع الوراثي. للتحضير امزجي بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت آخر قابل للتمدد على شعرك وقومي بوضعه على شعرك ثم دلكي شعرك وفروة رأسك قبل الغسل، افعلي ذلك عدة مرات في الأسبوع. ويمكن أن تضيفي بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو والبلسم.

لا تستخدمي الزيوت العطرية مباشرة على الجلد. قومي دائمًا بخلطها في زيت ناقل أو شامبو.

9- زيت الجيرانيوم العطري

يمكنك استخدام الجيرانيوم (زيت نبات إبرة الراعي العطري) لتعزيز نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية. امزجي بضع قطرات منه مع زيت آخر مناسب للشعر واستخدميه لعمل قناع للشعر. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات إلى الشامبو والبلسم. إن زيت الجيرانيوم يساعد على تقوية وترطيب وتعزيز نمو الشعر.

10- الليمون

يمكنك استخدام عصير الليمون الطازج أو زيت الليمون حيث يقال إنهما يعززان نمو الشعر وجودته. إن زيت الليمون يمكن أن يساعدك في الحفاظ على فروة رأس صحية كما ينشط نمو الشعر.

 ضعي عصير الليمون الطازج على فروة رأسك وشعرك قبل 15 دقيقة من استخدام الشامبو. ويمكنك استخدام زيت الليمون الأساسي المخفف مع زيت آخر مناسب لشعرك كقناع للشعر.

إذا كنت ترغبين في تحسين شعرك فضعي خطة وحافظي على استمرارك. وتذكري أن العلاجات قد تستغرق بضعة أشهر لتحقيق نتائج ملحوظة.

من المهم أن تخصصي وقتًا كل يوم للتركيز على تغذية شعرك للحصول على الخصلات الفاتنة التي تريدينها. سيكون اتخاذ هذه الخطوة وممارسة الرعاية الذاتية مفيدًا للغاية إذا كان تساقط شعرك مرتبطًا بأي مشكلة عاطفية أو متعلقاً بالتوتر.

 كوني إيجابية وابذلي قصارى جهدك للحفاظ على نمط حياة صحي يكمل خطة علاج شعرك. وتحدثي إلى طبيبك حول الأدوية أو الإجراءات التي يمكن اتخاذها إذا كانت هذه الطرق الطبيعية غير مجدية معك.