جدول العناية بالبشرة الصباحي والمسائي

بشرتنا لها احتياجات في الصباح والمساء وبصورة مستمرة، فهي بحاجة للحماية من التلوث وأشعة الشمس والعوامل البيئية المختلفة، لذلك نقدم لكِ في المقال التالي جدول العناية بالبشرة الصباحي والمسائي.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 فبراير 2023
جدول العناية بالبشرة الصباحي والمسائي

بشرتنا لها احتياجات في الصباح والمساء وبصورة مستمرة، فهي بحاجة للحماية من التلوث وأشعة الشمس والعوامل البيئية المختلفة.

لذلك نقدم لكِ في المقال التالي جدول العناية بالبشرة الصباحي والمسائي والأسبوعي والشهري.

جدول العناية بالبشرة الصباحي

اتبعي الروتين التالي كل صباح:

تنظيف الوجه

يمكن لغطاء الوسادة أن يتراكم بالزيوت من وجهك وشعرك، وكذلك البكتيريا والغبار، وكل ذلك ينتقل لبشرتك، لذا اختاري منظفًا يناسب نوع بشرتك.

يمكنك اختيار منظف منعش مع فيتامين سي، وتدليكه برفق على بشرتك لمدة دقيقة تقريبًا، لتفتيح وتنقية ملمس بشرتك على الفور.

استخدام التونر

سواء كنتِ بحاجة إلى ترطيب البشرة الجافة أو مكافحة الزيت أو تهدئة البشرة الحساسة، فإن التونر المناسب يصنع الفارق.

يساعد التونر على تجديد بشرتك بعد تنظيفها أثناء تحضيرها لبقية روتين العناية بالبشرة، فقط ضعي التونر على قطعة قطنية ثم امسحيها للخارج من منتصف وجهك. أو قد تفضل تركيبة ضباب لطيفة تستمر مع رش سريع.

استخدام السيروم

السيروم مصمم للنهار، فهو يرطب بشرتك ويحميها وهو جزء أساسي من روتين وجهك الصباحي.

استخدام واقي من الشمس

الحماية من أشعة الشمس مهمة جدًا للبشرة، لذلك اختاري منتجاً يحتوي على عامل حماية من الشمس 15 على الأقل واستخدميه بعد تطبيق المرطب في الصباح، وأعيدي وضع واقي الشمس كل ساعتين أو اعتمادًا على مقدار التعرق أو مدى تعرضك للشمس.

تقشير البشرة

يعتبر التقشير في الصباح من أهم الخطوات الأساسية لأنه يزيل خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تجعل سطح الجلد باهتًا ويخلق قاعدة ناعمة لتطبيق المكياج، استخدمي لوشن التبييض مقشر مرتين في اليوم هو مقشر سائل لطيف يمكنك استخدامه كل يوم مرتين في اليوم، فقط امسحيه على بشرتك.

ترطيب البشرة

يمكن استخدام كريم مرطب مع فيتامين سي المضاد للأكسدة في الصباح لحماية البشرة من الجذور الحرة الضارة، مع عامل الحماية من الشمس يعد هذا المستحضر اليومي خيارًا رائعًا، فقط امزجي قطرتين من فيتامين سي مع مرطبك النهاري وستكون بشرتك على ما يرام.

تعديل أسلوب حياتك

سيؤدي الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم إلى تحسين مرونة البشرة، مما يجعلها تبدو ممتلئة وشبابية، وذلك بشرب 8 أكواب يومياً، تحتاجين أيضًا إلى الحصول على القدر المناسب من النوم وهو 7 ساعات على الأقل، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تنظيم التمثيل الغذائي الخاص بكِ، وعلى وجه الخصوص السماح لخلايا الجلد بالتعافي والتجديد. [1]

جدول العناية بالبشرة المسائي

اتبعي الروتين التالي كل ليلة:

إزالة المكياج

إذا كنتِ تضعين المكياج، وخاصة مكياج العيون وكريم الأساس، يجب أن تتبعي روتين تنظيف مزدوج، لذا استخدمي دائمًا مزيل المكياج أولاً لأن التنظيف وحده لن يزيله تمامًا، ثم اغسلي وجهك بمنظف لطيف.

لوشن الوجه

استخدم لوشن الوجه مرتين يوميًا، إنه لطيف بما يكفي لاستخدامه مرتين في اليوم.

استخدمي كريم العين

بالتأكيد أنتِ لا تريدين الحصول على انتفاخ أو دوائر مظلمة حول عينيكِ، لذا استخدمي كريم العين قبل الذهاب إلى الفراش.

ترطيب بشرتك وإصلاحها

الريتينول هو المكون الذهبي في طب الأمراض الجلدية، استخدمي المرطب الليلي المنعش مع فيتامين أ النقي الريتينول، سيعمل المرطب على تغذية البشرة وترطيبها وإصلاحها بشكل واضح أثناء النوم. [2]

جدول العناية بالبشرة الأسبوعي

اتبعي الروتين التالي أسبوعياً:

تطبيق الماسكات

طبقي الماسكات مرة على الأقل في الأسبوع، حيث قد يكون هناك بالفعل تراكم للدهون يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب، يمكنك تخفيف الانسداد عن طريق وضع قناع من الطين أو الفحم أو من خلال التدليك بالزيت، لن يساعد ذلك فقط في تقليل التراكم، ولكن يمكن أيضًا أن يجعل مسامك أصغر حجماً.

كذلك اهتمي بترطيب بشرتك ونضارتها بتطبيق الأقنعة المغذية مثل أقنعة الحليب ومشتقات جوز الهند والأفوكادو والعسل.

تقشير الوجه

يمكن أن تتراكم خلايا الجلد الميتة على سطح بشرتك حتى مع التطهير اليومي، مما يؤدي إلى بشرة خشنة وباهتة.

قشري بشرتك مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على بشرتك متألقة وخالية من الشوائب، ومن خلال التقشير أيضًا يمكنك منع انسداد المسام.

تنظيف أدواتك

يمكن أن يتسبب الغبار والبكتيريا المنقولة من ضرورياتك في حدوث تهيج وعدوى بالجلد، لذا اجعلي تعقيم جهازك المحمول وتغيير الملاءات وأكياس الوسادات وتنظيف فرشك أمرًا روتينيًا كل أسبوع على الأقل، لأن كل هذه الأشياء يمكن أن تؤوي البكتيريا وتضر بشرتك على المدى الطويل. [3]

جدول العناية بالبشرة الشهري

اتبعي الخطوات التالية للعناية ببشرتك شهرياً:

فحص تواريخ انتهاء الصلاحية

تحققي من تواريخ الصلاحية الخاصة بمنتجات البشرة والمكياج الخاصة بكِ شهرياً، وتخلصي من تلك التي انتهت صلاحيتها بالفعل، يجب أيضًا توخي الحذر بشكل خاص على منتجات العناية بالبشرة التي تستخدميها بأصابعك لأنها عرضة للتلوث وقد تسبب تشققات في الجلد.

فحص الجلد

بصرف النظر عن فحوصات الجلد المعتادة، يجب أيضًا أن تأخذ وقتًا لفحص جلدك لتحديد البقع أو الزوائد الجلدية التي قد تحتاج إلى رعاية طبيب الأمراض الجلدية، لذلك اهتمي بفحص بشرتك بشكل شهري لتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة.

تدليل بشرتك

اهتمي كل شهر بزيارة صالونات العناية بالبشرة أو العيادات الجلدية للتجميل، من أجل الحصول على عناية وتدليل لبشرتك، أنتِ تحتاجين هذه الخطوة لاسترجاع جمال بشرتك والتخلص من البهتان أو الجلد الميت وغيرها، احصلي على تقشير وتنظيف البشرة مع التخلص من الشعر الزائد، واستمتعي بملمس حريري لبشرتك. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر