حيل سريعة لوقف نزيف جروح الحلاقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 23 فبراير 2024
حيل سريعة لوقف نزيف جروح الحلاقة

استخدام ماكينة الحلاقة التقليدية ذات الشفرات يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بجروح الذقن والوجه، بعضها جروح بسيطة يتوقف فيها النزيف سريعاً وأخرى جروح عميقة ومؤلمة للغاية يستمر نزيفها لفترة بعد حلاقة الذقن والوجه خاصة إذا كنت تتناول أدوية مضادة للالتهابات غير ستيرويدية والأسبرين فقد لا يتوقف النزيف بسهولة.

أسباب الجروح أثناء الحلاقة 

يصاب معظم الرجال بالجروح أثناء الحلاقة على الرغم من حرصهم الشديد على الحلاقة الآمنة وتجنب الضغط، واختيار شفرات الحلاقة الجيدة لكن النزيف يحدث بسبب وجود العديد من الأوعية الدموية الكبيرة حول وجهك وذقنك، لذلك حتى الجرح الطفيف ينزف بغزارة، كما يستخدم معظم الرجال شفرات حلاقة حادة للحصول على حلاقة نظيفة لكن مثل هذه الجروح النظيفة تجعل من الصعب على الدم أن يتجلط بسهولة.

يعتبر جرح نفسك أثناء الحلاقة أمراً شائعاً وقد تكون أحد أسبابه ما يلي:

الحلاقة في الاتجاه الخاطئ: اتبع اتجاه الشعر لحلاقة أكثر نعومة، يمكنك جرح نفسك إذا كنت تسحب الشفرة في الاتجاه المعاكس.

الحلاقة أثناء الاستحمام: تعد الحلاقة أسفل الدش فرصة كبيرة لجرح الوجه والذقن، وذلك لأن الماء الدافئ أثناء الاستحمام يسمح للماكينة بالانزلاق بسلاسة على بشرتك.

حيل لوقف نزيف جروح الحلاقة

بعد الإصابة بالجروح أثناء الحلاقة لا يجب تركها تنزف لفترات طويلة حيث يمكنك اعتماد بعض الحيل السريعة التي تعمل على وقف النزيف على الفور، ومن أبرزها ما يلي:  [1]و[2]

غسول بعد الحلاقة

تحتوي معظم مستحضرات ما بعد الحلاقة على الكحول الذي يعمل كمادة قابضة ويساعد على وقف تدفق الدم عن طريق تضييق الأوعية الدموية، كما يساعد في تنظيف الجرح ومنع انتشار أي عدوى بكتيرية.

مكعبات ثلج

تتوفر مكعبات الثلج بسهولة في الفريزر، وتعد الحل الأسرع لوقف نزيف ما بعد الحلاقة، لذا استخدم مكعب الثلج بوضعه على الجرح مع الضغط برفق لبضع ثوانِ، سيساعد ذلك على تضييق الأوعية الدموية وإيقاف تدفق الدم بسرعة.

استخدم القهوة أو الشاي

القهوة أو الشاي مفيدان لمنع النزيف الناتج عن جروح الحلاقة؛ الكافيين يعمل على تضيق الأوعية الدموية ويوقف النزيف.

استخدم القليل من القهوة المطحونة أو الشاي وضعها على الجرح مع الضغط، كما يمكنكِ تجربة أكياس الشاي المبردة لنفس الغرض.

مرطب الشفاه

ضع مرطب الشفاه على جروح الحلاقة ليخلق حاجزًا يمنع الدم من التدفق، ويمنع البكتيريا المسببة للعدوى من الانتشار في الجروح، وذلك بتطبيقه على الجرح دون فرك والانتظار قليلاً قبل إزالة مرطب الشفاه الفائض.

الشبة

كانت تُستخدم الشبة أو الشب أثناء الحلاقة تقليديًا لفترة طويلة؛ فهي ملائمة وسريعة وفعالة للغاية لعلاج النزيف بعد الحلاقة مباشرة ولا تساعد على وقف النزيف فحسب بل تهدئ أيضًا جروح الحلاقة، وكتلة الشبة عبارة عن كتلة صغيرة من شب البوتاسيوم، لاستخدامها تحتاج إلى ترطيبها بالماء ثم الضغط عليه على بشرتك.

المرطب

استخدام مرطب الوجه المهدئ أو جل الصبار النقي بعد الحلاقة يساعد على تسريع عملية شفاء الجروح، وينصح بتطبيقه بعد استخدام كريم ما بعد الحلاقة.

القلم القابض

وهو عبارة عن قلم يحتوي على كبريتات الألومنيوم التي تتميز بخاصية تخثر الدم وتساعد على وقف تدفق الدم من جرح الحلاقة، كما تضيق الأوعية الدموية وتعد واحدة من أكثر الطرق ملاءمة لوقف نزيف الجرح، ويمكنك الحصول عليها من الصيدلية.

مزيل العرق

تحتوي مزيلات العرق على كلوريد الألومنيوم الذي يقيد الأوعية الدموية ويوقف النزيف، لذلك في المرة القادمة التي تتعرض فيها لجرح الحلاقة، جرب استخدام مزيل العرق على الجرح.

علاج جروح الحلاقة

إذا كان لديك ناتج عن حلاقة الذقن والوجه يجب اتباع الخطوات التالية لوقف النزيف فوراً وحماية الجرح من الإصابة بالعدوى: [3]

  • ضع كمية كافية من الماء البارد على بشرتك للمساعدة في انقباض الأوعية الدموية ووقف النزيف.
  • إذا كانت مكعبات الثلج متوفرة، فافركها فوق الجرح بلطف، ثم يمكنك أيضًا اتباع أي من الطرق المذكورة أعلاه لوقف النزيف.
  •  اضغط بقوة باستخدام المحارم النظيفة على الجرح لتساعد على وقف النزيف.
  • بمجرد توقف النزيف نظف المنطقة برفق واستخدم كريم مطهراً لتجنب العدوى.
  • إذا لم يوقف الضغط الشديد لمدة خمس دقائق النزيف، فاضغط على منطقة الجلد التي تنزف بإبهامك وسبابتك.
  • يمكنك أيضًا الضغط على الجرح وتحته بقوة بيدك، إذا فشلت كل هذه الإجراءات ووجدت نفسك لا تزال تنزف لمدة طويلة دون توقف فاطلب المساعدة الطبية الطارئة.

الوقت اللازم لتوقف نزيف جروح الحلاقة

عادة يستغرق الأمر من 5 إلى 10 دقائق لوقف النزيف من جرح الحلاقة الطفيف، ولكن إذا وجدت أنك تنزف بغزارة ولا تتوقف مع العلاجات المنزلية المعتادة، فاطلب التدخل الطبي على الفور.

الجرح العميق في الوجه والذقن قد يستغرق وقتًا أطول للشفاء، يمكن أن يكون في أي مكان من 2-5 أيام وحتى شهر، يعتمد ذلك أيضًا على التركيب الجيني الخاص بك ومدى سرعة جسدك في شفاء نفسه.

لتجنب الخروج والحصول على حلاقة مريحة يُنصح دائمًا بالحلاقة مع الانحدار، وإذا كنت تريد حلاقة نظيفة، يجب أن تحلق عكس اتجاه الشعر، لكنها تزيد من فرص الجروح جروح الحلاقة.