كيف يمكن التخلص من ترهل الرقبة

إليكِ أفضل الطرق للتخلص من ترهل الرقبة بكل سهولة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 نوفمبر 2022
كيف يمكن التخلص من ترهل الرقبة

الرقبة هي المكان الأول الذي تظهر عليه علامات الشيخوخة المختلفة، لأن الجلد بها أنحف وأرق من أي جزء آخر في الجسم، كما أن الرقبة تحتوي أيضاً على عدد أقل من الغدد الدهنية، مما قد يجعلها تفقد مرونتها بشكل أسرع نسبياً، والأغلب يقع في خطأ إهمال العناية بجلد الرقبة مثل الوجه، لكن من خلال هذا الموضوع سنقدم لكِ كيف يمكن التخلص من ترهل الرقبة، وأسباب ترهل الجلد بها، تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

كيف يمكن التخلص من ترهل الرقبة

التدليك بالحجر الساخن

يعالج التدليك بالحجر الساخن جلد الرقبة المترهل والتجاعيد، كما يساعد أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين وشد جلد الرقبة، ومع ذلك؛ يجب إجراء هذا التدليك بواسطة متخصص للحصول على نتائج أفضل وأكثر أماناً.

التدليك بزيت اللوز

يساعد التدليك بزيت اللوز أيضاً في تحسين ملمس ومرونة الجلد، فاللوز مصدر غني بفيتامين E، والذي يساعد على تقليل التجاعيد، فقط يجب استخدامه بانتظام، ولنتائج أفضل؛ ينصح بتناول اللوز يومياً. 

التمارين الرياضية

أحد التمارين الفعالة لشد جلد الرقبة هو التمدد والاسترخاء بشكل مستمر لعضلات الوجه السفلية، فهذا التمرين يجعل العضلات حول الرقبة نشطة، مما يحفز إنتاج الكولاجين ويشد الجلد.

الماسكات الطبيعية

ماسك الخيار

يعتبر الخيار مرطباً رائعاً للبشرة، لاحتوائه على 95٪ ماء، وبالتالي فإن استخدامه على الرقبة يساعد في تنشيط خلايا الرقبة المنكمشة، ويجعل البشرة تبدو ممتلئة ونضرة.

  1. قومي ببشر حبة خيار، وضعيها في وعاء.
  2. أضيفي ملعقتين من الزبادي، و 4-5 قطرات من زيت اللوز.
  3. اخلطي المكونات جيداً حتى يتشكل معجون ناعم.
  4. وزعي الماسك على الرقبة، واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  5. قومي بتنظيف الرقبة بقطعة قطن مغموسة في ماء الورد.
  6. استخدمي بعد ذلك مرطباً جيداً لرقبتك.
  7. كرري الطريقة مرة يومياً.

ماسك الموز
الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الموز تساعد في شد جلد الرقبة.

  1. اهرسي موزة واحدة في وعاء.
  2. أضيفي 4 ملاعق كبيرة من الزبادي وملعقتين كبيرتين من العسل.
  3. اخلطي كافة المكونات.
  4. وزعي الماسك على رقبتك.
  5. اتركيه حتى يجف لمدة ساعة.
  6. اغسلي رقبتك جيداً.
  7. كرري الطريقة مرة يومياً. [1]

أسباب ترهل الرقبة

  1. التقدم في العمر هو السبب الرئيسي لترهل الرقبة.
  2. العوامل الوراثية والتاريخ العائلي لترهل الرقبة تعد من الأسباب الرئيسية والأكثر شيوعاً لهذه المشكلة.
  3. يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء أو تناول نظام غذائي مليء بالعناصر الغذائية الأساسية إلى تدهور جودة بشرتك، ويزيد من احتمالية ترهل جلد الرقبة.
  4. الإجهاد والتدخين وقلة ممارسة التمارين الرياضية من الأسباب المؤدية لذلك أيضاً.
  5. يمكن لفقدان الوزن بشكل مفاجئ أن يترك ثنايا من الجلد على رقبتك، لأن الألياف التي تحافظ على شكل بشرتك قد تتضرر بسبب الدهون الزائدة وتكافح من أجل الارتداد.
  6. يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس بإفراط إلى تلف الجلد حول الذقن والرقبة تدريجياً، حيث يمكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى تآكل الكولاجين والإيلاستين في الجلد. [2]

نصائح للوقاية من ترهل الرقبة

  1. يساعد تناول مكملات الكولاجين على تحسين مرونة الجلد، والحفاظ على شباب الجلد في منطقة الرقبة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات.
  2. تحتوي العطور على كحول قد يجفف الجلد إذا تم استخدامه بكثرة، خاصةً في منطقة الرقبة، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان مرونة الجلد، لذا ينصح بتجنب استخدام العطور على رقبتك، والاكتفاء باستخدامها على معصمك فقط.
  3. ينصح باستخدام الأمصال أو الكريمات التي تحتوي على فيتامين سي، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة، وبالتالي فهو يكافح ترهل الجلد.
  4. ينصح أيضاً باستخدام مقشر طبيعي أو كيميائي لتقشير الرقبة، وإزالة خلايا الجلد الميتة التي قد تسد المسام، وتتسبب في بهتان وترهل البشرة.
  5. يساعد ترطيب رقبتك بانتظام أيضاً على الحفاظ على شبابها، لذا ينصح باختيار مرطب طبيعي عالي الجودة، واستخدامه بانتظام.
  6. يجب تناول الطعام الصحي باستمرار، وممارسة الرياضة بانتظام. ، وكذلك الحفاظ على رطوبتك الداخلية بتناول الكميات الكافية من الماء يومياً، كما يجب إدخال الفواكه الطازجة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة في نظامك الغذائي اليومي. [2]