أشهر 7 خرافات حول العناية بالشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021
أشهر 7 خرافات حول العناية بالشعر
مقالات ذات صلة
7 أسرار لجمال شعر المرأة الهندية
أفضل منتجات للعناية بالشعر في الصيف
7 مشاكل شائعة للشعر في الصيف وحلولها

هناك العديد من طرق روتين الشعر، تحب بعض النساء تجربة منتجات جديدة وتغيير منتجات العناية بالشعر بشكل متكرر، بينما تلتزم الأخريات بنفس منتجات الشعر لسنوات دون تجربة أي شيء جديد، وهناك العديد من الأساطير حول العناية بالشعر لدرجة أن الناس لا يعرفون ماذا يفعلون للحصول على نتائج جيدة للشعر.

لذلك أحضرنا لكِ أشهر 7 خرافات حول العناية بالشعر والحقيقة الخاصة بكل أسطورة في الفقرات التالية.

خرافات حول العناية بالشعر

1.الخرافة الأولى

 كلما قصصتِ شعرك، كلما زاد نموه وطوله بشكل أسرع!

انتشر مفهوم قص أطراف الشعر للحصول على شعر أطول أو نمو أسرع بين السيدات والفتيات.

·حقيقة الأمر

طول شعرك ليس له تأثير مباشر على سرعة نموه، لأن شعرك ينمو من الجذور، فإن قص أطراف شعرك لن يجعل شعرك ينمو بشكل أسرع.

تعتمد سرعة نمو الشعر على عوامل أخرى مثل العوامل الوراثية، حيث يميل بعض الأشخاص وراثيًا للحصول على شعر سريع النمو بينما البعض الآخر ليس كذلك.

لكن لا يزال من المستحسن قص شعرك بشكل منتظم، للتأكد من عدم وجود أطراف متقصفة أو شعر خشن.

2.الخرافة الثانية

يجب غسل شعرك كل يوم لضمان نظافته!

حقيقة الأمر

لا داعي لغسل شعرك كل يوم بالشامبو، لأن الغسيل المتكرر يمكن أن يجعل شعرك جافًا.

تختلف احتياجات الأشخاص عندما يتعلق الأمر بروتين العناية بالشعر، فمثلًا يحتاج الأشخاص الذين لديهم شعر دهني إلى غسله بانتظام لتجنب تراكم الدهون الزائدة في فروة الرأس، يمكن أن يؤدي الإفراط في الزيت إلى الحكة والالتهابات والشعر الدهني.

أما إذا كانت فروة رأسك جافة، فهذا يعني ببساطة أن فروة رأسك لا تنتج كمية كافية من الزيت ولا تحتاج إلى غسل كل يوم.

3.الخرافة الثالثة

تصفيف الشعر يتسبب في إتلافه!

حقيقة الأمر

إذا قمتِ بتصفيف شعرك باستخدام أدوات ساخنة مثل المكواة المسطحة أو عصا التجعيد أو مجعد الشعر أو مجفف الشعر، فهناك احتمالية أن تجفف الحرارة شعرك.

ومع ذلك، إذا كنتِ تستخدمين أدوات التصفيف هذه من حين لآخر ولا تستخدميها في أعلى إعداد لدرجة الحرارة طوال الوقت، فإنها لا تسبب أي ضرر كبير.

ويمكن أن يساعد استخدام منتجات حماية الشعر من الحرارة قبل استخدام الأدوات الساخنة على شعرك، في الحفاظ على شعرك آمنًا من التلف، لأن المنتجات ستعمل كحاجز مادي بين الحرارة وجذع شعرك.

4.الخرافة الرابعة

إذا قمتِ بتلوين شعرك، فقد يؤدي ذلك إلى شيب الشعر المبكر!

حقيقة الأمر

اعتاد الكثير من الناس على الاعتقاد بأن ألوان الشعر يمكن أن تلحق الضرر بالشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر وتقصف الأطراف وشيب الشعر.

 ومع ذلك، فإن هذا الاعتقاد ليس صحيحًا تمامًا، سيكون شعرك عرضة للتكسر والشيب والتساقط إذا لم تعتنِ به بشكل صحيح حتى لو لم تقومي بتلوينه.

أهم شيء للحفاظ على صحة الشعر هو التأكد من عدم المبالغة في العلاجات الكيميائية، وأن يكون لديكِ أيضًا روتين جيد للعناية بالشعر، والحفاظ على تغذية شعرك جيدًا باستخدام منتجات الشعر عالية الجودة أمر ضروري للحفاظ على شعرك.

5.الخرافة الخامسة

أن تلتزمي بنفس منتجات العناية بالشعر التي تناسبك طوال العام!

حقيقة الأمر

شعرك مثل بشرتك له احتياجات مختلفة في ظروف مناخية مختلفة، فمثلًا خلال فصل الصيف، قد تحتاجين إلى غسل شعرك كثيرًا، ولكن خلال فصل الشتاء عندما يصيب الجفاف شعرك، فسوف تحتاجين إلى استخدام منتجات ترطيب الشعر.

لذلك ينبغي عليكِ العثور على منتجات العناية بالشعر التي تناسبك في مواسم مختلفة، بدلاً من استخدام نفس المنتجات طوال العام.

6.الخرافة السادسة

التمشيط المتكرر يحسن جودة الشعر!

حقيقة الأمر

التمشيط لا يؤثر بشكل مباشر على جودة شعرك، لكن يساعد في توزيع الزيت من فروة الرأس على طول الشعر، وتضفي الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة رأسك لمعانًا معينًا لشعرك وتقلل من فرص تراكم الدهون الزائدة.

7.الخرافة السابعة

قشرة الرأس مُعدية!

حقيقة الأمر

النظافة الشخصية مهمة ومن الأفضل استخدام أدوات العناية بالشعر الخاصة بكِ، ينبغي عليكِ أن تعلمي أيضًا أنه لا يمكنك الإصابة بقشرة الرأس من الأشخاص الآخرين بسبب العدوى.

تحدث قشرة الرأس بسبب فرط نمو خلايا الجلد بفضل الغدد الدهنية، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور القشرة مثل العوامل الوراثية والتلوث وسوء النظافة الشخصية وما إلى ذلك، وليس العدوى من الأشخاص الآخرين.

نصائح عامة للعناية بالشعر

  • إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا سيئًا وتعاني من الإجهاد، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة نمو شعرك إلى حد كبير.

لذلك حاولي إتباع نظام غذائي متوازن ودلكي شعرك بانتظام بزيت لتنشيط فروة الرأس، وتناولي بعض المكملات الغذائية مثل البيوتين وأوميغا 3.

  • إذا كنتِ تمارسين الرياضة بشكل يومي وتتعرقين بسرعة، فينبغي عليكِ غسل شعرك من العرق.

عدم غسل الشعر بعد التعرق قد يؤدي ذلك إلى ظهور قشرة الرأس ورائحة الشعر والحكة.

  • لا تمشطين شعرك بعد غسله مباشرةً.

يمكن أن يضر ذلك بالشعر، لأن الشعر الرطب بالماء يكون أكثر حساسية وعرضة للتكسر والتساقط، من الأفضل ترك شعرك يجف تمامًا قبل تمشيطه.

يمكنك استخدام بلسم أو مصل يترك على الشعر، للتأكد من أن فك تشابك شعرك يصبح أسهل، وكذلك استخدام مشط ذو أسنان واسعة.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أبرز الخرافات حول العناية بالشعر وحقيقة أمرها، ونصائح عامة للعناية بالشعر، الآن سيدتي يمكنك ضبط روتين شعرك بعدما عرفتِ حقيقة أمر كل أسطورة حول العناية بالشعر.