أطعمة لعلاج تساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021
أطعمة لعلاج تساقط الشعر
مقالات ذات صلة
فيتامينات لعلاج تساقط الشعر
ماسكات الشعر لعلاج التساقط
الحلبة لعلاج تساقط الشعر

مكشلة تساقط الشعر من المشكلات الشائعة لدى النساء، وأغلبهن يتجهن لمنتجات علاج التساقط أو الخلطات الطبيعية، غافلين أن صحة الشعر تبدأ من داخل الجسم وليس خارجه، في المقال التالي جمعنا لكِ مجموعة من الأطعمة لعلاج تساقط الشعر، اكثري من تناولها لشعر صحي قوي دون تساقط.

أطعمة لعلاج تساقط الشعر

البيض: يأتي في مقدمة الأطعمة التي تحسن نوعية الشعر وتحفز نموه، ومنع التساقط، لاحتوائه على البروتين ويحتوي البيض أيضًا على فيتامينات A، E ، B5 ، B12، بالإضافة إلى الحديد واليود والفوسفور، كما يحتوي على البيوتين الذي يعتبر من أكثر المكملات الغذائية المحفزة للشعر.

الأسماك الدهنية: تساعد أيضا في تغذية الشعر لأنها غنية بأوميغا 3 التي تمنح الشعر لمعانا صحيا بالإضافة إلى البروتين والسيلينيوم وفيتامين  Dوفيتامين B.

السبانخ: تمثل الغذاء المثالي للشعر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمغذيات كالحديد، والألياف وفيتامين A و C.

البطاطا الحلوة: تحتوي على أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين A المحفز لنمو الشعر وعلاج التساقط.

الخضراوات: الخضراوات مهمة جداً للحسم والشعر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات الهامة التي تحفز فروة الرأس لإفراز الدهون الطبيعية التي تحمي الشعر وتعمل على علاج الشعر الضعيف والجاف، لذلك احرصي على وجود طبق من السلطة، كما أن الخضار الداكنة كالسلق والملوخية والجرجير والسبانخ أطعمة رائعة جداً لجمال الشعر.

منتجات الألبان: من المفيد جداً أن تتواجد منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، لأنها مصدر غني بالكالسيوم بالإضافة لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والحديد والبوتاسيوم التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتمنعه من التساقط؛ لذلك احرصي على تواجد كوب من الحليب أو الزبادي أو قطعة من الجبنة يومياً في الفطار والعشاء، ولضمان الاستفادة الرائعة لشعرك امزجي مع قطعة الجبن ملعقة مطحونة من بذور الكتان الغنية بدهون الأوميغا 3 التي تحافظ على لمعان وكثافة الشعر.

العصائر: احرصي على تناول العصائر الطازجة وابتعدي تماماً عن شرب العصائر الصناعية والمضاف إليها السكر، واستبدليها بالمشروبات الطبيعية من الفاكهة الطازجة، فهي مفيدة جداً ورائعة للشعر .

الماء: تعتبر الماء من أهم العناصر التي تحافظ على رطوبة ولمعان شعرك؛ لذلك لابد من الشرب كميات كافية من الماء والإكثار من تناول السلطات الخضراء التي تحتوي على الألياف وتحتفظ بالماء، بالإضافة لتجنب الأغذية الحارة والمالحة وشرب مالايقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

حبوب لعلاج تساقط الشعر

يمكنكِ الاستعانة بمجموعة من الحبوب والفيتامينات العلاجية، التي تعمل على إنبات وعلاج الشعر من التساقط بشكل فعّال وهي كما يلي:

  • حبوب فيتامين B12: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لنمو ومنع تساقط الشعر، حيث يمد هذا الفيتامين بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لها لتقوية الشعر ونموه.
  • حبوب فيتامين A: تعمل هذه الحبوب على مساعدة فروة الرأس على إنتاج المادة الدهنية التي تُسمى بـ"الزهم" وبالتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل يدعم نموه ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب البيوتين: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجيم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والغذاء اللازم لبصيلات الشعر، وبالتالي تُعزز من عملية نموه من جديد ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب فيتامين C: تعمل هذه الحبوب على إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يمنحكِ شعراً صحياً ولامعاً، فضلاً عن احتوائها على مضادات أكسدة تُحارب الجذور الحرة في فروة الرأس، لتمنع جميع الأمراض الجلدية التي تحول دون إنبات الشعر.
  • حبوب فيتامين D: هذا الفيتامين هو المسؤول عن تنظيم إفراز الجسم للأنزيمات المرتبطة بنمو الشعر في فروة الرأس.
  • حبوب الحديد: يعمل الحديد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي تدعيم قوة البصيلات في فروة الرأس لتحمل الشعر بقوة وثبات بشكل يحول دون تساقط الشعر.
  • حبوب الزنك: يحتوي الزنك على مضادات أكسدة، تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، كما أن نقص معدلات الزنك في جسم الإنسان يعمل على زيادة نقص هرمونات الغدة الدرقية أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  • حبوب البروتين: يعمل البرتين على انبات الشعر وتكثيفه، وبناء طبقة خارجية له بشكل يُعطيه مظهراً حيوياً ولامعاً.

العناية بالشعر المتساقط

  • استخدمي المنتجات المناسبة للشعر مثل الشامبو والبلسم وحمام الكريم المناسب لطبيعة الشعر ولا تحاولي فرده بالمواد الكيميائية إذا كان مجعد.
  • استخدمي الماء البارد دوماً لغسل شعرك، فالماء البارد يحافظ على قوة الشعر ويحمي الشعرة من التكسر، وإذا كان من الصعب عليك الاستحمام بالماء البارد شتاءً، يمكنك تفتيره أو ثني رأسك نحو الأمام وغسل الشعر فقط بالماء البارد بعيداً عن جسمك.
  • وفري لشعرك ترطيب سليم وبشكل صحيح من خلال شراء المنتجات الجيدة والخالية من المواد الكيميائية، واستخدميها مرة واحدة خلال الأسبوع على الأقل.
  • سرحي الشعر بشكل دقيق، من خلال اختيار نوع المشط ذو الأسنان المتباعدة بحيث يكون مشطك خشبياً.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية ذات الحرارة العالية والمؤذية لشعرك، فاستعمالها على نحو متواصل يؤدي إلى تخشين شعرك وجعله جافاً مجرداً من نعومته ولمعانه الطبيعي.
  • جففي الشعر بهواء بارد لتقليل الضرر الذي يمكن أن يسببه هواء مجفف الشعر الساخن، وإن كنت مضطرة لاستخدام مجفف الشعر، اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة ذات الأسنان العريضة والمتباعدة مع إبعاد هواء مجفف الشعر عن الشعر وتحريك الفرشاة على نحو مستمر دون تركيز الحرارة على إحدى خصلات شعرك.
  • لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على شعرك مثل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم والسلفات، فهي منظفات مؤذية؛ تؤدي إلى تلف الشعر وترقيقه، وكثيراً ما تتواجد هذه المادة في الشامبو وصبغات الشعر المسببة لخشونة الشعر وجفافه.