أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه

تحتوي الزيوت الطبيعية على العديد من الفوائد للبشرة مثل الترطيب وتفتيح لون بشرة الجسم، مما يجعلها مكوناً رئيسياً في منتجات العناية بالجلد...اقرأ المزيد

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 22 مايو 2022
أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه
مقالات ذات صلة
أفضل كريم لترطيب وتفتيح الشفايف
أقنعة زيت اللوز لترطيب وتفتيح الوجه سريعاً
أفضل زيت لترطيب الشعر كالحرير

تحتوي الزيوت الطبيعية على العديد من الفوائد للبشرة مثل الترطيب وتفتيح لون بشرة الجسم، مما يجعلها مكوناً رئيسياً في منتجات العناية بالجلد، لكن للحصول على أفضل النتائج يُمكن استخدامها مباشرة على الجسم لتفتيح المناطق الداكنة ، وتوحيد لون البشرة بجانب فوائد الزيوت لترطيب الجلد، لنتعرف فيما يلي على أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه، وطريقة استخدام الزيوت الصحيحة.

زيوت لترطيب وتفتيح الجسم

تتنوع الزيوت الطبيعية ما بين زيوت أساسية، وأخرى حاملة، كلاهما يعملان على تفتيح وترطيب البشرة إذا استُخدما بطريقة صحيحة، من أبرز تلك الزيوت ما يلي: [1][2][3][4]  

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين هـ، الذي يعمل على تفتيح لون بشرة الجسم وترطيبها، كما يساعد في علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الوجه، ويحسن من مرونة البشرة وتماسكها.

طريقة الاستخدام

يُمزج 2 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع نصف كوب من الروب (الزبادي) و 3 ملاعق من العسل للاستخدام اليومي، ثم نُدلك الجسم جيداً، ونتركه لمدة 15 -20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر، يمكنكِ ملاحظة بشرة ناعمة، وتفتيح في غضون أيام قليلة من الاستخدام.

زيت خشب الصندل

يدخل زيت خشب الصندل في صناعة العديد من منتجات تفتيح البشرة؛ إذ يزيل البقع الداكنة والتصبغات، ويعمل على توهج بشرة الجسم، كما يتمتع الزيت بخصائص مقاومة للشيخوخة، ومُرطبة للجلد.

طريقة الاستخدام

يُمكن مزج 2-3 قطرات من زيت خشب الصندل مع زيت اللوز الحلو لتدليك الجسم يومياً قبل النوم، لمدة شهر على الأقل للحصول على نتائج ملحوظة.

زيت الورد

يعمل زيت الورد الطبيعي على تفتيح البشرة، والتخلص من التصبغات الداكنة، بجانب الحفاظ على البشرة ناعمة ومشدودة.

طريقة الاستخدام

يُمزج 2-3 قطرات من زيت الورد مع زيت اللوز الحلو لتدليك بشرة الجسم قبل النوم؛ إذ يعمل المزيج على تفتيح البقع الداكنة على الركبتين والكوعين، وباقي أجزاء الجسم.

زيت الكركم

يحتوي زيت الكركم على خصائص مضادة للبكتريا والفطريات، كما يساعد على تفتيح البشرة سريعاً، كما يعد مثالياً للبشرة الحساسة، والدهنية المُعرضة للحبوب.

طريقة الاستخدام

للحصول على بشرة أفتح في غضون أيام قليلة، يُمكنكِ تدليك الجسم ببضع قطرات من زيت الكركم كل يوم قبل النوم، لكن يجب تجربته لمدة يوم على جزء صغير من الجلد لمدة يوم قبل الاستمرار في استخدامه لملاحظة رد الفعل.

زيت خشب الأرز

زيت خشب الأرز الأساسي يعمل على تفتيح البشرة، ويُقلل من البقع الداكنة، كما يُساعد على التخلص من التصبغات التي تحدث للجلد مع التقدم في العمر.

طريقة الاستخدام

يُخلط 2-3 قطرات من زيت خشب الأرز مع زيت الجوجوبا لتدليك البشرة يومياً مساءً.

زيت اللوز الحلو

يعمل زيت اللوز الحلو على ترطيب وتفتيح البشرة؛ إذ يقوم بتقشير الخلايا الميتة مما ينتج عنه بشرة أفتح، كما يزيل البقع الداكنة من الجسم، ويمنع جفاف البشرة.

طريقة الاستخدام

يُمكن استخدام زيت اللوز الحلو لتدليك الجسم يومياً، أو خلطه مع قطرات من الزيوت الأساسية الأخرى كزيت خشب الصندل أو زيت الورد.

زيت الليمون

يعتبر زيت الليمون من أفضل الزيوت لتبييض البشرة؛ حيث يحتوي على اثنين من المبيضات الطبيعية القوية: الليمونين وحمض الستريك لتفتيح وتوحيد لون البشرة، والتخلص من البقع الداكنة.

طريقة الاستخدام

يجب تخفيف زيت الليمون قبل استخدامه بأحد الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا؛ حيث نضيف 2-3 قطرات من زيت الليمون إلى زيت جوز الهند لتدليك الجسم مساءً.

زيت الخروع

يعمل زيت الخروع على تقليل حب الشباب، ويحارب الشيخوخة، ويحافظ على رطوبة البشرة، كما أنه مفيد لتفتيح الجلد، وتقليل التصبغات.

طريقة الاستخدام

يُمكن استخدام زيت الخروع بعدة طرق لتفتيح الجسم كما يلي:

  • نمزج كميات متساوية من زيت الخروع وزيت لوز الحلو لتدليك الجسم يومياً قبل النوم، وغسله صباحاً بالماء الفاتر والغسول المُرطب.
  • نمزج ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقة من العسل، ثم نضع الخليط على المناطق الداكنة في الجسم لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في ترطيب البشرة الجافة، كما يحتوي على خصائص تساعد في تفتيح لون الجلد، بينما يحتوي على فيتامين هـ الذي يعمل على علاج تصبغات الجلد.

طريقة الاستخدام

يُدلك الجسم يومياً بالقليل من زيت جوز الهند، كما يُمكن استخدامه بدلاً من اللوشن المُرطب بعد الاستحمام.

فوائد الزيوت الطبيعية للجسم 

تشترك زيوت ترطيب وتفتيح الجسم في عدة فوائد للبشرة، من أبرزها ما يلي: [1]

  • تعمل الزيوت على تحسين التناسق العام للبشرة من خلال إمدادها بالشكل الصحيح من التغذية، مما يساهم في تفتيح لونها.
  • يُمكن أن تقضي الزيوت تماماً على علامات التمدد في الجسم مع الاستخدام المُنتظم.
  • تساعد الزيوت في التخلص من فرط تصبغ الجلد، وتمنع تكون البقع الداكنة.
  • تحتوي الزيوت على فيتامينات، ومضادات أكسدة تضمن حماية البشرة من علامات الشيخوخة المُبكرة.
  • تعمل بعض زيوت تفتيح البشرة مثل زيت اللوز الحلو على تقشير الجلد، مما يؤدي إلى تجديد خلايا الجلد بحيث تظهر الخلايا الفاتحة على سطح الجلد.
  • تُرطب الزيوت البشرة وتُشكل حاجزاً واقياً للجلد من العوامل البيئية الضارة. 

أشياء يجب مراعاتها قبل استخدام الزيوت الطبيعية

  •  الزيوت الأساسية مثل زيت الليمون حساسة للضوء، لذلك يجب استخدامها مساءً، والانتظار حتى 12 ساعة قبل التعرض للشمس لفترات طويلة بعد الاستخدام لتجنب أي تفاعلات جلدية أو تهيج.
  • يجب استخدام واقي الشمس على الجسم؛ لأن هذه الزيوت الأساسية لتفتيح البشرة تجعل البشرة أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية.
  • يجب تخفيف الزيوت الأساسية مع زيوت أخرى ناقلة؛ لأن الزيوت الأساسية مُركزة للغاية وقد تؤدي إلى نتائج عكسية عند استخدامها مباشرة على الجلد.
  • يجب إضافة بضع قطرات من الزيت إلى الماء أو الزيت الناقل أو الكريم قبل استخدامه على الجسم. [1][3]

نتائج استخدام زيوت ترطيب وتفتيح الجسم

يجب اتباع روتين مُتكامل لتفتيح وترطيب الجسم بالزيوت الطبيعية، يعتمد على الحماية من الشمس، واستخدام المُرطبات نهاراً، والزيوت الأساسية مساءً، وعادةً ما تكون الفترة المطلوبة لملاحظة النتائج 21 يوماً أو شهر على الأقل من الاستخدام المُنتظم للزيوت.[1]

تفتيح الجسم وترطيبه بالزيوت الطبيعية يأتي بنتائج ملحوظة وجيدة قد تُضاهي كريمات تفتيح الجسم، لكن يجب الاستمرار في استخدامها يومياً، واختيار الزيوت النقية الطبيعية العضوية عالية الجودة.