كريم تفتيح الجسم

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 17 مارس 2024
كريم تفتيح الجسم

تفتيح الجسم لا يأتي من خطوة واحدة بل يعتمد على الالتزام باتباع روتين عناية مُتكامل يحتوي على التنظيف والتقشير، واستخدام كريم تفتيح الجسم يومياً، لنتعرف في هذا المقال على أفضل أنواع كريمات ومستحضرات تفتيح الجسم، وخطوات الروتين الصحيحة لتفتيح البشرة، وأهم المكونات التي تعمل على تفتيح الجسم.

أفضل كريمات لتفتيح الجسم

كريم إيزيس فارما بودي تون وايت أكتيف لتفتيح البشرة

يساعد كريم (ISIS PHARMA BODYTONE WHITE ACTIVE DEPIGMENTATION CREAM) على تقليل ومنع ظهور البقع الداكنة على الجسم، حتى في المناطق الحساسة، يُستخدم ليلاً فقط مرة يومياً لمدة 3 أشهر، ويجب حماية البشرة من أشعة الشمس.

يتميز الكريم بقوام خفيف وغير دهني، ومكونات نشطة مزيلة للتصبغات الداكنة، كما يحد من ظهور بقع جديدة، ويحتوي على زبدة الشيا، وسكوالين، وجلسرين لترطيب البشرة.

لوشن الجسم يوسيرين إيفين بيغمنت بيرفكتور

يتميز لوشن الجسم (Eucerin Even Pigment Perfector Body Lotion) بتركيبته الخفيفة وخلاصة العرقسوس لتغذية البشرة، وتوحيد لونها مع الاستخدام المنتظم؛ إذ يساعد مستخلص العرقسوس الطبيعي على تقليل الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب علامات داكنة وبهتان، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يقوي حاجز الرطوبة ليجعل البشرة ناعمة بدون تهيج، يُستخدم الكريم كل صباح ومساء بعد الاستحمام، ويُدلك بلطف على البشرة.

لوشن تفتيح الجسم إيه سي إم ديبيوايت

يحتوي مستحضر حليب الجسم (ACM Depiwhite Whitening Body Milk) على جميع مزايا لوشن الجسم الواقي والمرطب والمغذي، بينما يوفر أيضاً مفعولاً مضاداً للبقع الداكنة.

يهدئ الكريم البشرة المشدودة ويعيد إليها الراحة؛ إذ يتمتع بترطيب فوري وطويل الأمد يستمر بعد 8 ساعات، ويعمل على تفتيح لون البشرة بفضل مجموعة من المواد الفعالة النباتية التي تحد من الإفراط في إنتاج الميلانين، كما يتميز بقوام سائل وغير دهني يسهل وضعه بعد الاستحمام.

يُستخدم الكريم على بشرة نظيفة في الصباح أو المساء على المناطق الداكنة لمدة شهرين إلى ستة أشهر.

لوشن الجسم بيزلاين للتفتيح

لوشن (Beesline Whitening Body Lotion)  يعمل على تفتيح البشرة، وتوحيد لونها بفضل مكوناته الفعالة؛ مثل: زيت الّلوز الحلو، وزيت جوز الهند، والجلسرين النباتي، وقشر الليمون الحامض، وورق الزيتون، والبقدونس، والعسل، وحمض اللبن، وفيتامين ج.

يُستخدم يومياً على بشرة جافة بعد الاستحمام، ويُدلك بحركة دائرية حتى تمتصه البشرة.

لوشن سيتافيل برايت هيلثي راديانس لتفتيح البشرة

لوشن (Cetaphil Bright Healthy Radiance Brightening Lotion) يرطب ويعمل على توهج البشرة الجافة والحساسة على الفور.

اللوشن غني بمستخلص نرجس البحر الأبيض، والنياسيناميد (فيتامين ب 3) لتقليل البهتان والبقع الداكنة، كما يساعد هذا المزيج اللطيف والفعال للغاية من المكونات المشرقة، والمهدئة، والمرطبة على تفتيح وتوحيد لون البشرة والحفاظ على حاجز البشرة دون تهيج، كما يوفر ترطيباً طويل الأمد لمدة 24 ساعة، لحماية البشرة الحساسة من الجفاف ويعيد للبشرة إشراقها، ويوحدها بشكل ملحوظ. [1][2]

مكونات ضرورية لتفتيح الجسم

تحتوي معظم كريمات تفتيح الجسم على مكونات فعالة تُساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وإزالة البقع الداكنة، وأهمها مجموعة تحتوي على مكونات موضعية طبيعية معروفة باسم مثبطات التيروزيناز، التي يمكنها التحكم في فرط التصبغ وتغير اللون، وهي ما يلي: [3]

  • فيتامين ج: فيتامين ج أو سي يعمل على التحكم في فرط التصبغ وتغير لون الجلد، كما يُساهم في إنتاج الكولاجين.
  • ألفا أربوتين: يوجد بشكل طبيعي في العنب البري والتوت البري، ويساعد ألفا أربوتين أيضاً في تصحيح فرط التصبغ والبقع الداكنة.
  • حمض كوجيك: مشتق من الفطريات والأطعمة المخمرة، ويعد مقشراً لطيفاً يقلل من فرط التصبغ، وتغير اللون، وغالباً ما يُستخدم لمعالجة البقع الداكنة، لكن لا ينبغي استخدامه بتركيزات تزيد عن 1%.
  • عرقسوس: مشتق نباتي طبيعي يقلل من انتشار فرط التصبغ وتغير لون الجلد.
  • حمض الأزيليك: يوجد بشكل طبيعي في القمح والشعير والجاودار، ويوفر حمض الأزيليك فوائد مضادة للالتهابات لصحة الجلد وتوازنه.
  • الريسفيراترول: أحد مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي العنب، وتوفر حاجزاً ضد الإجهاد التأكسدي، ويقلل من تصبغات الجلد.

خطوات تفتيح بشرة الجسم

يعتمد تفتيح البشرة على أربع خطوات رئيسية: التنظيف، والتقشير، وتجديد الخلايا، والترطيب، في حين أن التطهير والتقشير هما دائماً أهم خطوتين، يمكن تعديل الخطوتين الأخريين لتناسب احتياجاتك، ونوع بشرتك.

التطهير

الخطوة الأولى هي تنظيف وتطهير البشرة بغض النظر عن مدى فعالية كريم تفتيح الجسم أو المقشرات فلن تكون فعالة عند استخدامها على بشرة غير نظيفة، كما يضمن تطهير البشرة أيضاً أن أي منتجات إضافية نقوم باستخدامها ككريمات تفتيح الجسم يمكن أن تخترق طبقات الجلد.

التقشير

تضمن خطوة التقشير إزالة الجلد الجاف المتقشر، الذي يمكن أن يؤدي إلى بهتان البشرة، وزيادة الجفاف، وتصبغها بالبقع الداكنة، يمكن التقشير إما بمقشرات الحبيبات أو المقشرات الكيميائية، ويُنصح باستخدامها مرة أو مرتين أسبوعياً.

تجديد الخلايا

زيادة معدل دوران الخلايا يعمل على تفتيح البشرة، وذلك باستخدام مصل غني بمضادات الأكسدة أو اتباع عادات غذائية صحية جيدة.

عادةً ما يتم تحقيق دوران الخلايا باستخدام الأمصال الموضعية مثل الريتينول، المصممة لاختراق طبقات البشرة بعد التنظيف والتقشير لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

الترطيب

ترطيب البشرة يحافظ على الماء، ويمنع الجفاف، كما تعمل كريمات تفتيح الجسم بفضل مكوناتها الفعالة على تفتيح البشرة بصورة ملحوظة مع الاستخدام اليومي. [3]

نصائح لتفتيح بشرة الجسم

  • يعد التعرض الكافي لأشعة الشمس المباشرة أمراً مهماً لدعم إنتاج فيتامين د الأساسي في الجسم، لكن الإفراط في التعرض للشمس دون حماية يُسرع من علامات الشيخوخة، ويؤدي إلى زيادة التصبغات الداكنة، لذلك يجب تطبيق كريمات واقية من الشمس على الجسم. [3]
  • النظام الغذائي الصحي المتوازن ينعكس على صحة الجلد خاصة تناول التوت والفاكهة التي تحتوي على مضادات أكسدة تحمي البشرة من أشعة الشمس، وكذلك فيتامين ج الذي يعمل على تفتيح لون البشرة.
  • المواد الطبيعية تُساعد في تفتيح لون بشرة الجسم سريعاً وتمنحها نضارة، ومنها مزيج العسل وعصير الليمون لتدليك الجسم مرة أو مرتين أسبوعياً، ثم غسل البشرة بعد 20 دقيقة بالماء.
  • التقشير الجاف بالفرشاة الجافة يُساعدك للحصول على بشرة متوهجة، ومشدودة، كما يُساهم في اختراق كريمات تفتيح الجسم بسرعة أكبر للجلد، لذلك يُنصح بالتقشير الجاف للبشرة ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع واختيار فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتجنب كشط بشرتك.

اتباع روتين عناية شامل واستخدام كريمات تفتيح الجسم يومياً بانتظام هو الحل الأمثل لتوحيد لون بشرتكِ وتفتيحها، وعلاج التصبغات الداكنة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر