أفضل فيتامين للشعر: تساقط الشعر، تطويله، بعد التكميم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 15 أكتوبر 2020
أفضل فيتامين للشعر
مقالات ذات صلة
علاج تساقط الرموش وتكثيفها
فيتامينات الشعر
فوائد بذور الكتان للشعر

ينظر الكثير من الأشخاص إلى الشعر الصحي على أنه علامة دالة على الصحة والجمال، والشعر مثل أي جزء آخر من الجسم، يحتاج إلى مجموعةٍ متنوعة وأساسية من العناصر الغذائية منها أفضل فيتامين للشعر ليتمتّع بصحةٍ جيدة وقوة داخلية تنعكس على نموّه ومظهره الخارجي.

وفي هذا المقال نعرض لكِ عزيزتي أفضل فيتامين لتساقط الشعر، وأفضل فيتامين لتطويل الشعر، وأفضل فيتامين لتكثيف الشعر، بالإضافة إلى أفضل فيتامين للشعر بعد التكميم؛ لتحرصي على توفير هذه الفيتامينات ضمن الوجبات اليومية في نظامكِ الغذائي، بما يُعزز صحة شعركِ وجماله.

شاهد أيضاً: فيتامينات الشعر

أفضل فيتامين لتساقط الشعر:

  • إذا كنتِ تبحثين عن أفضل فيتامين لتساقط الشعر، فاعلمي أن هناك مجموعةً ذهبية من الفيتامينات التي يمكنها مساعدتكِ على التخلص من مشكلة تساقط الشعر بفعاليةٍ عالية، والتي نذكرها لكِ فيما يلي:
  • البيوتين أو فيتامين (B7): فقد أظهرت الدراسات أن الجرعات المناسبة أو المعتدلة من البيوتين تُحسن نمو الشعر وتُعزز قوّته وجودته، علماً بأن عنصر البيوتين متوفر في العديد من الأطعمة المتنوعة، وإذا كنتِ تُعانين من رقة الشعر وهشاشته، أو كنتِ تمرّين بمرحلة الحمل، أو تُعانين من التهاب في الأمعاء، أو تتناولين بعض الأدوية التي تمنع جسمكِ من امتصاص البيوتين، فقد يكون المكمل الغذائي من البيوتين مفيداً لكِ في هذه الحالة.
  • فيتامينات (B): حيث إن فيتامينات (B) الأخرى تُسهم في الحد من تساقط الشعر، كما أنها تُحافظ على صحة بصيلات الشعر، وسلامتها، مع ضرورة التنويه إلى أنه في حال كنتِ شخصاً نباتياً، فهناك احتمالية كبيرة بنقص فيتامين (B12) في نظامكِ الغذائي، ما يُشير إلى ضرورة تناوله كمكمّل غذائي في هذه الحالة.
  • فيتامينات (A) و(C) و(D) و(E): وهذه المجموعة لها تأثير إيجابي على نمو الشعر بشكلٍ صحي وسليم؛ ولهذا السبب تحتوي أغلب منتجات المكملات الغذائية الخاصة بالشعر على مجموعة من الفيتامينات المتعددة، مع ضرورة الإشارة إلى أن فيتامين (D) بالتحديد يساعد على تكوين بصيلات جديدة في فروة الرأس، بينما يعمل فيتامين (E) على محاربة الثعلبة؛ كونه واحداً من مضادات الأكسدة القوية. [1]

أفضل فيتامين لتطويل الشعر:

مثلما تشتهر بعض الفيتامينات بقدرتها على تكثيف الشعر وإيقاف تساقطه، توجد مجموعةٌ من الفيتامينات التي يمكن تصنيفها ضمن أفضل فيتامين لتطويل الشعر، والتي نعرضها لكِ فيما يلي مع توضيح أهم المعلومات المتعلقة بكل واحدٍ منها:

فيتامين (A) لتطويل الشعر:

  • جميع خلايا الجسم تحتاج إلى فيتامين (A) كي تنمو، وهذا الأمر يشمل الشعر أيضاً، خاصةً وأنه النسيج الأسرع نمواً في جسم الإنسان، كما أن فيتامين (A) يساعد على تكوين مادة دهنية في الغدد الجلدية تسمى "الزهم"، وهي مادة جيدة في ترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر.
  • النظام الغذائي الفقير بفيتامين (A) يتسبب بالعديد من مشكلات الشعر، بما فيها تساقط الشعر، وفي المقابل، يُعتبر الإفراط في تناول هذا الفيتامين أمراً خطيراً على الصحة، كما يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • تتوفر مادة البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين (A) في كلٍّ من الجزر، القرع، البطاطا الحلوة، اللفت، والسبانخ، أما المنتجات الحيوانية التي تحتوي على هذا الفيتامين، فهي البيض، الحليب واللبن الزبادي، كما أن زيت كبد الحوت يُعتبر مصدراً جيداً لفيتامين (A).

فيتامينات (B) لتطويل الشعر:

  • تشتهر معظم فيتامينات (B) بجدواها في تحفيز نمو الشعر، لا سيما فيتامين (B7) المعروف باسم "البيوتين"، حيث إن الدراسات العلمية عادةً ما تربط بين تساقط الشعر ونقص البيوتين، وعلى الرغم من ذلك، فإن نقص عنصر البيوتين في الجسم أمرٌ نادر الحدوث؛ لأنه متوفر بشكلٍ طبيعي في مجموعةٍ كبيرة من الأطعمة.
  • تُسهم فيتامينات (B) الأخرى في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهذه العملية أساسية لنمو الشعر.
  • تُوجد فيتامينات (B) في العديد من الأطعمة المختلفة؛ كالخضروات الورقية الداكنة، الحبوب الكاملة، اللوز، اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية، أما فيتامين (B12) على وجه التحديد، فهو يُوجد بالأطعمة الحيوانية، ما يعني ضرورة اللجوء إلى المكملات الغذائية من هذا الفيتامين بالنسبة للأشخاص النباتيين.

فيتامين (C) لتطويل الشعر:

  • تؤدي الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة إلى منع نمو الشعر، وبما أن فيتامين (C) هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة في حماية الشعر من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، فإن الحفاظ على هذا الفيتامين بالمعدلات الطبيعية في الجسم أمرٌ ضروري لنمو الشعر بوتيرةٍ طبيعية وبشكلٍ صحي.
  • يساعد فيتامين (C) على امتصاص الحديد في الجسم، وهو معدن ضروري لنمو الشعر، ومن ناحيةٍ أخرى، يحتاج الجسم إلى فيتامين (C) لإنتاج البروتين الذي يُعرف بالكولاجين، وهو جزءٌ أساسي من بنية الشعر.
  • لا تقتصر مصادر فيتامين (C) على الحمضيات فحسب، بل إنه يُوجد في الجوافة، الفراولة، والفلفل. [2]

شاهد أيضاً: حبوب الزنك للشعر

أفضل فيتامين لتكثيف الشعر:

نُقدم لكِ عزيزتي فيما يلي أبرز المعلومات حول فيتامينات الشعر أواي، وفيتامينات الشعر فيفيسكال، إذ يُعتبر هذان المنتجان بمثابة أفضل فيتامين لتكثيف الشعر:

فيتامينات الشعر أواي (OUAI Hair Supplement for Thinning Hair):

يقول خبراء العناية بالشعر والبشرة إن فيتامينات أواي تحتوي على كل ما يحتاجه الأشخاص لتغذية الشعر، فهي غنية بجميع الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر، كما تحتوي على الأحماض الأمينية والسيليكا، ويكفي أن يتناول الفرد منها حبة واحدة يومياً لتعزيز نمو الشعر الخفيف، علماً بأن العبوة الحافظة لهذه المكملات مناسبة لجلبها أثناء السفر.

فيتامينات الشعر فيفيسكال (Viviscal):

لقد ثبت من خلال التجارب السريرية أن فيتامينات فيفيسكال تمد الشعر بالتغذية اللازمة حتى ينمو بشكلٍ أطول وأكثر سمكاً وكثافة، إذ تشتمل هذه المكملات على فيتامين (C)، كما تحتوي على معدن الزنك، ومركب بحري حصري، وخلاصة عشبة ذيل الحصان. [3]

أفضل فيتامين للشعر بعد التكميم:

غالباً ما يحدث نقصٌ حاد بالعناصر الغذائية في الجسم بعد عملية التكميم؛ لذا يُنصح بتناول كمية كافية من الفيتامينات والمعادن بعد إجراء التكميم، حيث إن الفيتامينات عناصر أساسية لظهور الشعر بشكلٍ صحي، قوي، لامع، ومتألق. وفي المقابل، يؤدي نقص الفيتامينات في الجسم إلى التأثير سلباً على مظهر الشعر والتسبب بتساقطه.

ويُعتبر فيتامين (B) المركب أفضل فيتامين للشعر بعد التكميم، حيث إنه يُحفز نمو الشعر، ويمنع جفافه، ويُعزز مرونته، وبالتالي يحمي الشعر من التعرض للتكسر والتساقط.

كما أن السيليكا عنصر فعال جداً في الحد من تساقط الشعر بعد التكميم، فهو يُحافظ على السمك الصحي للشعر؛ لذا فإن تأثير السليكا مكمّل لتأثير فيتامين (B) المركب على الشعر، وينصح الخبراء بتناولهما يومياً بعد عملية التكميم، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأخرى، من خلال اللجوء إلى المكملات الغذائية والأطعمة الطبيعية في آنٍ واحد.

وكذلك فإن عنصر الحديد أحد أهم المعادن لتغذية الشعر، فانخفاضه عن المعدل الطبيعي يتسبب بالإصابة بالأنيميا للجسم، وبالتالي فإنه يُفاقم مشكلة تساقط الشعر بعد التكميم، علماً بأنه يمكنكِ ملاحظة أعراض الأنيميا على جسمكِ، والتي تتضمّن شحوباً في البشرة، وتسارعاً في النفس عند بذل المجهود العادي، بالإضافة إلى عدم استقرار درجة حرارة الجسم.

ويتوفر معدن الحديد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك اللحوم الحمراء، كما يُفضل إرفاقها بفيتامين (C) الذي يُعزز امتصاص الحديد عند تناولهما معاً، ومن جهةٍ أخرى، يُعتبر معدن الزنك في غاية الأهمية لتحسين صحة الشعر وجودته.

ولا بد من الإشارة إلى ضرورة الحرص على مستويات الفيتامينات والمعادن بمعدلاتها الطبيعية في الجسم دون نقصان أو زيادة، فكلاهما يتسبب بنتائج وخيمة على صحة الجسم. [4]

شاهد أيضاً: تغذية الشعر

وبذلك نكون قد أوضحنا لكِ كل ما يهمكِ حول أفضل فيتامين لتساقط الشعر، وأفضل فيتامين لتطويل الشعر، وأفضل فيتامين لتكثيف الشعر، وأفضل فيتامين للشعر بعد التكميم. وفي النهاية، ننصحكِ بتحسين نظامكِ الغذائي وعدم اللجوء إلى المكملات الغذائية إلا عند الضرورة، وتحت إشراف الطبيب المختص، وكذلك أخذ عوامل أخرى بعين الاعتبار مثل التقدم بالعمر وطبيعة الجينات الوراثية واضطراب الهرمونات، التي تؤثر أيضاً على نمو الشعر، ما يزيد من أهمية تناول العناصر الغذائية الأساسية للشعر، كنوعٍ داعم لصحته وواقٍ من الآثار الجانبية لهذه العوامل الثلاثة.

المراجع:

[4] مقال تساقط الشعر بعد التكميم منشور على موقع tajmeeli.com