أفضل كريم لتفتيح الوجه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 مارس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 مارس 2023
أفضل كريم لتفتيح الوجه

تحظى كريمات تفتيح الوجه برواج كبير وتعدد أنواعها؛ إذ تعمل على تفتيح لون البشرة وتوحيده، وإزالة تصبغات الوجه الداكنة بجانب العديد من الفوائد الأخرى التي تمنحكِ بشرة مُشرقة، نتعرف في هذا المقال على أفضل كريمات لتفتيح الوجه، وفوائدها، وروتين العناية بالبشرة لتفتيحها.

كريمات تفتيح الوجه

تتنوع كريمات تفتيح الوجه ما بين كريمات مسائية أو كريمات للنهار أو كليهما، كما تتنوع مكوناتها التي تساعد على التفتيح، ومن أبرزها ما يلي: [1]

كريم مراد إنفايرومنتل شيلد سيتي سكين أوفر نايت ديتوكس

يُستخدم كريم (Murad Environmental Shield City-Skin Overnight Detox Moisturiser) على البشرة قبل النوم لإزالة السموم، وتحييد الأضرار البيئية بين عشية وضحاها، مع تركيز عالٍ من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين ج الذي يساعد على تفتيح لون البشرة، كما يغذي البشرة ويُرطبها بمزيج من النباتات المغذية مثل زيت الجوجوبا.

كريم SK-II سيلومينيشن ديب سيرج إكس

كريم تفتيح البشرة الفاخر ((SK-II Cellumination Deep Surge EX يُعيد اللمعان والإشراقة إلى الوجه دون وجود مادة الهيدروكينون؛ إذ يعمل على تفتيح البقع الداكنة والتصبغات الجلدية بفضل مزيج من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، والمعادن، والأحماض العضوية التي تعمل معاً لتعزيز قدرة البشرة على التجديد الذاتي.

يُستخدم الكريم كل صباح ومساء لإعادة لون البشرة وتفتيحها، كما يمنع إنتاج أصباغ الجلد الجديدة، ويتميز بقوام خفيف على البشرة يُمكن استخدامه قبل المكياج ليمنح الوجه المزيد من النضارة.

لوشن بيكسي فيتامين سي

يعمل لوشن الترطيب اليومي (Pixi Vitamin-C Lotion) على تفتيح البشرة وحمايتها بفضل فيتامين ج (سي) الذي يحارب البشرة الباهتة والتصبغ، ويمنع إنتاج الميلانين الذي يؤدي إلى تغير لون البشرة، كما يعمل اللوشن على علاج البقع البنية والتصبغات الداكنة.

اللوشن غني بماء زهرة البرتقال، والزيوت المشتقة من الحمضيات، وحمض الأسكوربيك؛ إذ يعمل على التخلص من الخلايا الميتة من سطح الجلد، مما يجعلها أكثر إشراقاً ونعومة، ويزيد من إنتاج الكولاجين والإيلاستين لبشرة نضرة ومُتماسكة، كما يحتوي على فيتامين هـ لتغذية البشرة وترطيبها، بينما يساعد مستخلص لحاء الصفصاف على تنقية وتقشير المسام.

كريم التفتيح ذا أورديناري أزيليك أسيد 10%

كريم (The Ordinary Azelaic Acid 10% Suspension Brightening Cream) مُتعدد الوظائف لعلاج البشرة الباهتة، وتوحيد لون البشرة، يوضع على الوجه صباحاً أو مساءً  لتحسين إشراقة البشرة.

يجب استخدام كريمات واقية من الشمس عند استخدام الكريم، وتجنب استخدام الأحماض، والريتينويد، وفيتامين ج النقي أو الميثيلي، أو الببتيدات في ذات الروتين.

كريم الليل لتفتيح البشرة من سيتافيل

يتميز كريم الليل (Cetaphil Brightening Night Cream) بقدرته على الترطيب المستمر طوال الليل، بينما يساعد بلطف على توحيد لون البشرة، وتقليل البقع الداكنة بشكل واضح في 4 أسابيع، ضعيه على بشرة نظيفة في المساء ودلكيه بحركات دائرية حتى تمتصه البشرة جيداً.

كريم التفتيح ذا إنكي ليست فيتامين سي

كريم تفتيح البشرة (The INKEY List Vitamin C Brightening Cream) مضاد للأكسدة، ويعمل على تفتيح الجلد عن طريق علاج علامات فرط التصبغ والبهتان والخطوط الدقيقة، يحتوي الكريم على حمض الأسكوربيك النقي بنسبة 30% ليضيء البشرة.

يمكن استخدام الكريم في الصباح والمساء، وفي الصباح للحصول على أفضل النتائج، ضعي كمية بحجم حبة البازلاء على الوجه والرقبة بعد تنظيفهما واتبعيه بالمرطب أو واقي الشمس مع تجنب التعرض لأشعة الشمس.

ما هي كريمات تفتيح الوجه

كريمات تفتيح الوجه مُصممة خصيصاً لتفتيح لون البشرة، وهي تعمل عن طريق خفض مستوى الميلانين في الجلد، وهو صبغة تنتجها خلايا الجلد وتحدد مدى ظهور بشرتنا الفاتحة أو الداكنة.

يمكن استخدام الكريمات في جميع أنحاء الوجه للحصول على بشرة أفتح أو لمعالجة مناطق من الجلد، مثل البقع العمرية أو ندبات حب الشباب، مع ذلك فقد وجد أن العديد من كريمات تفتيح البشرة لها آثار جانبية خطيرة.

تحتوي معظم كريمات تفتيح البشرة على مادة الهيدروكينون المعروف أنها تقلل الخلايا الصبغية، وفيتامين ج (سي)، وهو أيضاً عنصر شائع في كريمات تفتيح البشرة، وأحد مضادات الأكسدة المعروف بقدرته على خفض إنتاج الميلانين في الخلايا، وحمض الجليكوليك الذي يعمل كمقشر، ويساعد على تفتيح البشرة عن طريق إزالة الخلايا الميتة. [2]

فوائد كريمات تفتيح الوجه 

  • الفائدة الرئيسية التي قد توفرها كريمات تفتيح البشرة هي تصبغ متوازناً للون البشرة، وعلاج التصبغات الداكنة في الجلد، والنمش، وبقع الندبات وأثار حب الشباب.
  • استخدام كريمات تفتيح الوجه وحماية البشرة من الشمس يساعدان على تقليل إنتاج الميلانين.
  • عادة ما تكون كريمات وزيوت التفتيح أثقل وأفضل للبشرة الجافة، أما إذا كانت البشرة دهنية فيُفضل استخدام السيروم.
  • هناك عدة أسباب طبية وراء ظهور البقع الداكنة أو تفاوت لون البشرة، مثل الشيخوخة والأضرار الناتجة عن أشعة الشمس التي تترك بقعاً داكنة على الوجه خاصة على الجبهة والخدين بسبب الالتهاب الذي يتحول لبقع داكنة، والتي يمكن أن تشمل الإصابة أيضاً بالندوب أو حب الشباب الشديد الذي يترك بقعاً داكنة بعد زوالها، ويُمكن علاجها وحماية البشرة منها عن طريق استخدام كريمات التفتيح.
  • يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية وحالات الغدد الصماء مثل مرض أديسون أيضاً إلى تصبغات الجلد، لذلك يستخدم الأشخاص المصابون بهذه الأمراض كريمات تفتيح البشرة لمقاومة التأثيرات الداكنة على بشرتهم. [2]

روتين عناية لتفتيح الوجه

  • غسل الوجه مرتين يومياً باستخدام غسول لطيف يعمل على تفتيح لون البشرة. [3]
  • استخدام سيروم فيتامين ج يومياً في الصباح بعد غسل الوجه لإشراقة البشرة ونضارتها.
  • يجب استخدام كريم حماية من الشمس بعامل حماية 30 أو أكثر مع سيروم فيتامين ج أو عند التعرض لأشعة الشمس سواءً في الصيف أو الشتاء.
  • استخدام كريم تفتيح الوجه بانتظام.
  • تقشير البشرة مرة أسبوعياً لإزالة خلايا الجلد الميتة مما يُساعد على امتصاص كريمات التفتيح.
  • ترطيب البشرة الدائم بمستحضرات الترطيب المناسبة لنوع البشرة.

كريمات تفتيح البشرة تعمل على إزالة التصبغات وتوحيد لون البشرة لكن للحصول على أفضل نتيجة يجب اتباع روتين شامل لتفتيح البشرة.