الخطوات الصحيحة للعناية بالجسم بعد الاستحمام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أكتوبر 2021
الخطوات الصحيحة للعناية بالجسم بعد الاستحمام
مقالات ذات صلة
العناية بالجسم في الشتاء
العناية بالشعر التالف بالخطوات
طرق العناية الصحيحة بالشعر الجاف

يحتاج الجسم إلى عناية خاصة بعد الاستحمام تختلف عن أي وقت آخر خلال اليوم ويؤدي اتباع روتين العناية هذا بعد الاستحمام إلى تحسين صحة الجلد وملمسه ونعومته كما يُساعدكِ على الاسترخاء وعلاج مشكلات البشرة بفعّالية. لكن ما الذي يُميز روتين العناية بالجسم بعد الاستحمام؟

فوائد روتين العناية بالجسم بعد الاستحمام

حسناً، بعد الاستحمام جيداً وغسل الجسم بالماء والغسول تُصبح البشرة نظيفة لا تتراكم عليها الأتربة والدهون والأوساخ مما يجعلها تستفيد من المكونات المُرطبة سواءً في الكريمات أو الزيوت، كما تمتص البشرة المُبللة الكريمات الثقيلة القوية ذات التركيزات العالية بسهولة مما يجعل البشرة مُرطبة لفترة أطول [1.

اليوم في تاجكِ نتعرف على خطوات العناية الصحيحة بالجسم بعد الاستحمام والتي تبدأ من استخدام الماء وتنتهي بتطبيق المرطبات وعلاجات الوجه وبطبيعة الحال لن نغفل عن الشعر.

أفضل مكان لتطبيق خطوات العناية بالجسم بعد الاستحمام هو داخل الحمام حيث يعبأ بالبخار المُتصاعد الذي يعمل على ترطيب البشرة وفتح المسامات لاستقبال المستحضرات.

خطوات العناية بالجسم بعد الاستحمام

أولاً: الماء الدافئ

يجب الاستحمام بالماء الدافئ وليس الماء الساخن لأن الماء الساخن يسحب الرطوبة من الجلد وبالتالي يؤدي إلى الجفاف الشديد ثم الحكة وتقشر الجلد لذلك اعتمدي الماء الدافئ الذي يعمل على موازنة الرطوبة من الجسم، لكن عند غسل الوجه ننصحكِ باستخدام الماء البارد فقط.

ثانياً: الطريقة الصحيحة لتجفيف الجسم

عند تجفيف الجسم بعد الاستحمام نتبع أسلوب التربيت الخفيف بالمنشفة ونبتعد عن الفرك الذي يؤدي إلى التهاب وتهيج الجلد ولا داعي للقلق إذا صارت بشرتكِ مُبللة فهذا هو المطلوب لتطبيق كريمات الترطيب.

ثالثاً: الترطيب وترتيب استخدام الزيوت والكريمات

أصبحت البشرة الآن في أفضل حالاتها لاستقبال الكريمات المُرطبة حيث يساعد الكريم أو اللوشن على حبس الرطوبة في الجلد مما يُساعد في تنشيط الدورة الدموية لذلك اعتمدي المرطبات ذات القوام الثقيل والتي غالباً ما تكون خاصة بالبشرة الجافة كالمرطبات التي تحتوي على الزبدة كالشيا والكاكاو والغلسرين إذ يمتصها الجلد بسهولة بعد الاستحمام.

أما في حال رغبتكِ استخدام الزيوت فيجب تطبيقها وتدليكها على الجسم فوراً بعد الاستحمام وتجفيف الجلد ثم نضع الكريمات المُرطبة حتى تحبس البشرة الترطيب بداخلها.

رابعاً: سيروم الوجه

بعد الاستحمام كما ذكرنا من قبل تستقبل البشرة المستحضرات بصورة أفضل وتتغلغل مكوناتها داخل الجلد بسهولة. قومي بتطبيق سيروم الوجه الخاص بكِ بعد الاستحمام بمجرد تجفيف الوجه حيث يضمن المصل أن بشرتكِ في حالة جيدة ويُبقيها رطبة طوال اليوم.

خامساً: كريم الوجه

بعد وضع السيروم نقوم بتطبيق كريم الوجه حيث الجلد الرطب يسحب الكريم إلى الداخل أفضل من الجلد الجاف لذلك من الأفضل دائماً وضع كريم الوجه بمجرد وضع السيروم وتبدأ بشرتكِ في امتصاصه.

سادساً: تجفيف الشعر

قومي بإزالة الماء الزائد من الشعر عبر الضغط برفق على الشعر واستخدام منشفة مايكروفايبر خاصة بالشعر لسحب الماء الزائد مع ضمان عدم جفافه وتقصفه.

سابعاً: مستحضرات الشعر

بعد الاستحمام تجنبي تماماً تصفيف الشعر لأنه يكون في أضعف حالاته ويسهل تقصفه لذلك سنقوم على الفور بتطبيق مستحضرات الشعر بعد الاستحمام وأبرزها على الإطلاق البلسم الذي يُترك على الشعر Leave-In Conditioner لضمان ترطيبه وعدم جفاف فروة الرأس.

ثامناً:العلاجات للحبوب والبثور

بعد الاستحمام وتطبيق جميع الخطوات السابقة من ترطيب يجب فحص البشرة جيداً وتطبيق الكريمات الخاصة بالبثور أو اللاصقات للتخلص من الحبوب بسرعة.

تاسعاً: الترطيب اليدين والقدمين

في النهاية وبعد تطبيق كافة خطوات الترطيب للبشرة والوجه والشعر قومي بترطيب اليدين بالكريم الخاص بهما، ثم تطبيق كريمات الأقدام التي تحتوي على اليوريا، ولترطيب إضافي عميق قومي بوضع طبقة من الفازلين النقي على الركبتين والكوعين وستلاحظين التحسن في ملمسهما مع مرور الوقت.

  1. "wellandgood.com" ، الموضوع منشور على wellandgood.com