العناية بالبشرة المختلطة للرجال

البشرة المختلطة عند الرجال هي نوع من أنواع البشرة، يجمع بين الدهنية في مناطق الوجه والجافة بمناطق أخرى. على سبيل المثال من الشائع أن يكون لديك منطقة T

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 03 نوفمبر 2022
العناية بالبشرة المختلطة للرجال

البشرة المختلطة عند الرجال هي نوع من أنواع البشرة، يجمع بين الدهنية في مناطق الوجه والجافة بمناطق أخرى. على سبيل المثال من الشائع أن يكون لديك منطقة T دهنية (الجبهة والأنف) وجفاف الخدين، إذا كان بشرتك مختلطة عليك العناية بها بطريقة مختلفة حسبما جمعنا لك في السطور التالية.

أسباب البشرة المختلطة عند الرجال

لا يوجد شيء يسبب البشرة المختلطة في حد ذاتها، فهي نوع من أنواع البشرات، ولكن أحياناً يرجع الأمر لعدة أسباب كالتالي: [1]

  1. عوامل وراثية: إن للعامل الوراثي أهمية في جعل بشرتك مختلطة، فيجب أن تعرف أولاً طبيعة بشرة والديك البيولوجية، فمن الممكن أن تكون بشرتك مختلطة بين الدهنية والجافة بسبب العامل الوراثي ليس إلا.
  2. إفرازات الغدد الدهنية: فاختلال إفرازات الغدد الدهنية في وجهك قد يؤدي إلى اختلاط بشرتك، حيث أن المنطقة T والتي نقصد بها أجزاء الوجه الوسطى من جبين وأنف وذقن تحوي على غدد دهنية أكثر نشاطاً من الغدد الدهنية الموجودة على الوجنتين.
  3. العوامل البيئية: إن تعرض بشرتك للعوامل البيئية المختلفة من الممكن أن يسبب لها ضرراً؛ حيث أن التعرض لأشعة الشمس والحرارة في فصل الصيف سوف يزيد من إفراز الغدد الدهنية والتعرق وتجمّع البكتريا في المسامات مما يسبب ظهور البثور وحب الشباب، كما أن التعرض للطقس البارد في فصل الشتاء سوف يجعل من بشرتك أكثر جفافاً مما يسبب لها بعض الالتهابات والاحمرار.
  4. منتجات العناية بالبشرة: صحيح أننا نستخدم منتجات العناية بالبشرة لمعالجتها والاعتناء بها، ولكن من الممكن لتلك المنتجات أن تؤدي دوراً معاكساً، مثال؛ إذا قمت بوضع منتجات العناية الخاصة بالبشرة الدهنية على بشرتك المختلطة سوف تؤدي إلى تقليل الإفرازات الدهنية بأجزاء الوجه الوسطى ولكن بالمقابل سوف تزيد من جفاف الوجنتين، والعكس صحيح.. لهذا يجب أن تختاري منتجات العناية بالبشرة العادية.

علامات البشرة المختلطة عند الرجال

لا توجد قاعدة صارمة وسريعة لتميز البشرة المختلطة في شكلها وملمسها، ولا يبدو الأمر كما لو أن بشرتك ستكون جافة بنسبة 50% بالضبط و 50% دهنية طوال الوقت، وإليك بعض العلامات التي تشير إلى أن بشرتك مختلطة:

  • أحضر مرآة صغيرة وضعيها على إحدى وجنتيكِ فإذا وجدت بقعة جافة (خالية من الزهم أي الدهون) على المرآة فذلك يعني أن بشرتك على الوجنتين جافة، وإذا وجدت خشونة أو احمرار أو جفاف بإحدى المناطق بالوجه دون غيرها دليل على البشرة الجافة.
  • من ثم ضع المرآة على جبينك أو أحد أجزاء المنطقة T (وتشمل بالإضافة إلى الجبين الأنف والذقن) فإذا وجدت بقعة فيها بعض القطرات الزيتية فذلك يعني أن بشرتك في ذلك الجزء دهنية، كم أن البشرة اللمعة والمسام الأكبر وحب دليل على بشرة دهنية. [2]

روتين العناية بالبشرة المختلطة للرجال

اغسل وجهك بغسول مناسب

  • يعد تنظيف بشرتك من أهم خطوات نظام العناية بالبشرة. للحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة، نظف وجهك بغسول الوجه مرتين في اليوم. لن يساعد ذلك بشرتك على التخلص من الشوائب والأوساخ والزيوت الزائدة فحسب ، بل سيمنع أيضًا انسداد المسام.
  • وتأكد من استخدام منظف يناسب بشرتك جيداً، ويمكنك اختيار منظفات التحكم في الزيت لإزالة الدهون الزائدة دون جفاف باقي المناطق في بشرتك المختلطة.
  • كما أن هذا الغسول سيمنع حب الشباب، وتساعدك أيضًا منظفات التحكم في الزيت على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك. يمكنك وضع المنظف على يديك الرطبة، ثم تدليكه برفق على بشرتك ثم غسله.
  • كما يمكنك استخدام الماء الفاتر لغسل وجهك. إنه يضمن حصول منظف الوجه على الكمية المناسبة من الرغوة، ويزيل الأوساخ الكافية من سطح بشرتك ، ويوازن زيوت بشرتك الطبيعية بشكل مناسب.
  • وتحتوي المنظفات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة الدهنية الحساسة. يمكنك تجربة استخدام واحد إذا كان يناسب بشرتك.
  • كما يمكنك أيضًا غسل وجهك بصابون لطيف (خالي من المواد الكيميائية القاسية) والماء الفاتر، حسب حالة بشرتك.

ترطيب بشرتك يومياً

  • بغض النظر عن نوع بشرتك مختلطة وبها بعض الدهون، فإن الترطيب أمر لا بد منه، وعلى عكس ما يعتقد البعض بأن البشرة الدهنية لا تحتاج للترطيب.
  • فإن البشرة المختلطة ببعض المناطق الدهنية فيها، ورغم إفرازها الدهون تحتاج لترطيب يتغلغل خلال مسامها، مما يجعلها رطبة وناعمة، لأن الدهون التي تفرز من البشرة الدهنية تسد مسام الوجه، لكي يستفاد من الترطيب اللازم.
  • إذا كانت بشرتك دهنية، يمكنك اختيار مرطبات مائية خفيفة الوزن وخالية من الزيوت، فيمكنكِ استخدام مرطبًا يحتوي على مكونات غير دهنية (لا تسد المسام) مثل زبدة الشيا ، وزيت النيم ، وزيت عباد الشمس ، وزيت اللوز الحلو ، وزيت بذور العنب.

قشر بشرتك مرة أسبوعياً

  • يعمل التقشير طاقة جديدة في بشرتك، حيث يزيل خلايا الجلد الميتة ويعيد تشكيل البشرة الصحية، مما يمنحها مظهراً أكثر نضارة وشباباً. كما أن التقشير المنتظم يمنع تراكم البكتيريا ويفتح المسام.
  • ويمكنك تقشير بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع. ولا تفرط في تقشير بشرتك لأن الجفاف والالتهاب يمكن أن يؤدي إلى إنتاج فائض من الدهون. لتكن لطيف على بشرتك أثناء استخدام منظف مقشر.
  • وإذا كانت بشرتك مختلطة أو معرضة لحب الشباب، يمكنك استخدام حمض الساليسيليك، وهو حمض بيتا هيدروكسي. يساعد على تنظيف المسام وتقليل ظهور حب الشباب.
  • وإذا كنت تستخدم مقشرًا، فتأكد من استخدام مقشر مكون من مكونات طبيعية. حيث يمكنك عمل مقشر منزلي بسيط وفعال باستخدام الكيوي ، دقيق الشوفان، القهوة ، الجوز، الخيار على النحو التالي:
  1. ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان المطحون
  2. نصف ملعقة صغيرة ملح البحر
  3. ملعقة كبيرة ماء
  4. نصف ملعقة صغيرة عسل وزيت زيتون
  5. اخلط  جميع المكونات معًا في وعاء حتى تتكون عجينة.
  6. افرك المقشر برفق على بشرتك لمدة دقيقة تقريبًا
  7. اشطف وجهك بالماء البارد، مع استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.

استخدام تونر للبشرة

  • إذا كانت بشرتك مختلطة، استخدم التونر لإزالة الشوائب والحفاظ على توازن درجة الحموضة في بشرتك ومنع إفراز الدهون الزائدة. يمكنك استخدام التونر بعد الحلاقة أو التنظيف لتهدئة بشرتك.
  • حاول الحصول على تونر يحتوي على مادة الساليسيليك. حمض الساليسيليك عامل فعال مضاد للالتهابات يمنع الجلد من تطوير أشكال مختلفة من حب الشباب. كما أن لها خصائص مضادة للجراثيم تحارب حب الشباب.

استخدم ماسك للوجه

  • تعتبر أقنعة الوجه طريقة رائعة لتجديد بشرتك بمضادات الأكسدة، والحفاظ على الزيت الزائد تحت السيطرة وجعل بشرتك تبدو مغذية ومتألقة.
  • يمكنك استخدام قناع الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع لتنظيف بشرتك بعمق. مثل اختيار أقنعة الطين لإزالة الزيوت الزائدة بعيدًا عن المسام (يُقال إن الطين الأخضر هو الأفضل للتحكم في إنتاج زيت بشرتك).
  • قد تكون تحارب حب الشباب، مسامك ظاهرة وتفرط في إفراز الدهون في قسم الدهون مما يترك لمعاناً مستمراً. يمكن أن يساعد الطين والفحم وأحماض التقشير في التخلص من هذه العيوب، لذا احصل على غسول للوجه به هذه المكونات.

استخدام واقي الشمس

  • بالنسبة للواقي من الشمس، نتأكد من وضعه كل يوم قبل الخروج ويكون مناسب للبشرة المختلطة.
  • عندما تكون في الخارج تحت أشعة الشمس، تساعد واقي الشمس على حماية الميلانين في بشرتك.
  • بدون واقي من الشمس، يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تحرق الطبقة الخارجية من بشرتك، مما يتسبب في تغير اللون والشيخوخة المبكرة.
  • تحتاج إلى وضع واقي من الشمس قبل 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر