العناية بالشعر بعد الفرد

هل أقدمتِ على فرد شعرك مؤخرا؟ إليك طرق العناية بالشعر بعد الفرد.

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
العناية بالشعر بعد الفرد
مقالات ذات صلة
كيفية العناية بالشعر بعد فرد البروتين
فرد الشعر في شم النسيم
خلطة فرد الشعر بالنشاء

الشعر بعد الفرد يحتاج لعناية خاصة، سواء من خلال المنتجات أو ممارسات يومية أثناء غسله وتصفيفه، جمعنا لك أسس العناية بالشعر بعد الفرد.

غسل الشعر بعد الفرد

يجب غسل الشعر بعد الفرد بانتظام حتى تكون فروة رأسك وشعرك خاليين من الأوساخ والزيوت الزائدة. ومع ذلك، فإن التردد الصحيح يعتمد على نوع شعرك وتفضيلاتك الشخصية. إذا كان شعرك شديد الجفاف ، قللي من غسله مرتين في الأسبوع. إذا كانت فروة رأسك دهنية، يمكن أن يساعدك غسل شعرك في أيام مختلفة، وإليك بعض النصائح

شامبو طبيعي

لا يمكنك حقًا التحكم في جميع العوامل البيئية التي تضر بشعرك، ولكن ما يمكنك التحكم فيه هو نوع الشامبو الذي تستخدمه. قلل من عدد المواد الكيميائية في الشامبو الخاص بك ، لشعرك أكثر صحة. استخدمي الشامبو اللطيف الذي يناسب نوع شعرك.

حيث تستخدم الكبريتات والبارابين في الشامبو للترغية والحفظ على التوالي، ولكنها قد تسبب تهيجًا للجلد بمرور الوقت وتزيد من خطر الاضطرابات الهرمونية، فإذا كان شعرك مفرودا بالكيراتين أو البروتين استخدمي الشامبو المخصص لذلك.

الترطيب بالبلسم

يحتوي البلسم على مكونات تجعل الشعر مستقيماً وسهل التصفيف. يحمي شعرك من العوامل البيئية الضارة والتصفيف الحراري، ومع ذلك، يجب أن يطبق فقط على أطراف الشعر وليس على فروة رأسك، تأكدي أيضًا من شطفه جيدًا بعد التطبيق.

تصفيف الشعر بعد الفرد

جففي شعرك بشكل طبيعي

تجنبي التصفيف بالحرارة المفرطة يمكن أن يضر بفروة رأسك، فالتجفيف بالهواء أو التجفيف بالمنشفة بعد الشامبو هو أفضل طريقة، ولا تنامي أبدًا على شعر مبلل أو تمشيط الشعر المبلل، حيث يمكن أن يتسبب الفرك القاسي بالمنشفة في تلف بشرة شعرك.

زيت الشعر المناسب

تعمل علاجات ما قبل الشامبو مثل التزييت والتدليك على تحسين الدورة الدموية على فروة الرأس وإرخاء العضلات وزيادة اللمعان وتغذية الشعر . كما أنه يستعيد محتوى الرطوبة، ويتيح نمو الشعر ويصلح الأطراف المتقصفة. يمكنك الاختيار من بين زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الخروع وما شابه. تجنبي استخدام الزيوت المعدنية على شعرك.

المشط الصحي

الشعر المبلل هش وعرضة للتكسر، اتركي شعرك يجف ثم استخدمي مشطًا واسع الأسنان لتمشيط شعرك . هذا النوع من المشط يمنع تلف شعرك، ويفضل أن يكون المشط خشبيا.

تقليم شعرك بانتظام

قصي شعرك كل 6-8 أسابيع للتخلص من الأطراف المتقصفة . تتشكل النهايات المتقصفة عندما يتضرر الشعر بسبب التصفيف بالحرارة والتلوث والتدخين والإجهاد وما إلى ذلك. لا يؤدي التشذيب بطريقة سحرية إلى جعل الشعر ينمو بشكل أسرع. يحدث نمو الشعر على مستوى فروة الرأس ، لكن التقليم يضمن صحة الشعر.

العناية بالشعر بعد الفرد

استخدام قبعات الشعر

مثلما يكون لأشعة الشمس تأثير ضار على بشرتك ، فإنها تنطبق على شعرك أيضًا. يمكن لأشعة الشمس القاسية أن تزيل الرطوبة من شعرك وتجعله جافًا وهشًا وتالفًا بمرور الوقت. استخدمي القبعات عند الخروج لحماية شعرك من هذا التلف. احمِ شعرك بالقبعات عندما تكون في حمام السباحة. الماء المكلور ضار لشعرك.

أربطة الشعر القماش

نحن نحب أن نتباهى بشعرنا المفتوح ، لكننا نستخدم عصابات الشعر للحد من تعرض الشعر للعوامل البيئية الضارة. استخدم أربطة الشعر المصنوعة من القماش بدلاً من الأربطة البلاستيكية. لا تشد شعرك بشدة عند عمل تسريحة ذيل حصان أو أي تسريحة شعر أخرى.

استخدام منشفة قطنية

هذا جديد. يمكن استخدام التيشيرت لتجفيف شعرك المبلل دون التسبب في تلف الشعر. المناشف التقليدية خشنة على بشرة شعرك وتتلف شعرك بمرور الوقت. احتفظ بقمصانك القديمة الناعمة من الآن فصاعدًا.

اشربي المزيد من الماء

الترطيب الداخلي إلى جانب الترطيب الخارجي هو المفتاح لشعر متوازن وصحي. قد تستخدمين منتجات وزيوتًا مرطبة للعناية بالشعر ، لكن شرب 3 لترات على الأقل من الماء يوميًا يضمن صحة شعرك جيدًا.

أكل صحي

سنستمر في تكرار عبارة "أنت ما تأكله" طالما نكتب عن العناية بالشعر والعناية بالبشرة. يتكون شعرك من البروتينات والأحماض الأمينية . يحتاج إلى التغذية الصحيحة لينمو بشكل جيد ويحافظ على نفسه. البيض ، والتوت ، والمكسرات ، والأسماك ، والخضروات الورقية الخضراء ، والبطاطا الحلوة هي بعض من الأطعمة الرائعة لشعر صحي .

محاذير في العناية بالشعر 

  • الاستحمام بالماء الساخن: يزيل الزيوت الطبيعية من فروة رأسك ويتركها جافة ومتقشرة. الاستحمام بالماء البارد هو أفضل رهان لك.
  • الإجهاد: إذا لاحظت شخصًا يتمتع بشعر صحي ، فيمكننا أن نراهن على حياتنا ونقول إنه يقلق قليلاً. يمكن أن يسبب الإجهاد تساقط الشعر والشعر غير الصحي.
  • المواد الكيميائية: تؤثر المواد الكيميائية الناتجة عن الصبغ والتجعيد وعلاجات الشعر الأخرى على بصيلات الشعر وتعطل نمو الشعر ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر.
  • منتجات تصفيف الشعر: يعمل التصفيف بالحرارة باستخدام أدوات التمليس ومجففات الشعر والبكر لفترات طويلة على تغيير ملمس الشعر ويجعله جافًا وعرضة للتكسر.
  • غسل الشعر بالماء المالح: يتسبب الماء المالح في إتلاف قشرة الشعر ، وتهيج فروة الرأس ، ويجعل الشعر متشابكًا . تجنب المياه المعالجة بالكلور في حمامات السباحة.

وأخيرا إذا كنت تعاني من تساقط الشعر المفرط وتلفه بعد الفرد، على الرغم من اتباع روتين جيد للعناية بالشعر، فاستشيري طبيبك، حيث يتعرض الكثير من النساء لتساقط الشعر بعد الفرد بالوسائل المختلفة مثل البروتين والكيراتين.