بيكربونات الصوديوم للجسم

مكوّن خرج من مكونات الخبز وانضم إلى وصفات العناية بالجسم والشعر والبشرة بكل فعالية هو بيكربونات الصوديوم الفعال، هل سبق لك تجربته خارج نطاق المطبخ!.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 مايو 2022
بيكربونات الصوديوم للجسم
مقالات ذات صلة
أضرار بيكربونات الصوديوم للإبط
أضرار بيكربونات الصوديوم لليدين
فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة

بيكربونات الصوديوم مادة كيميائية أحدثت موجة عارمة من الجدل حول فاعليتها في تحقيق نتائج جمالية حقيقية، وذلك لتركيبتها الكيميائية القاسية، إلا أن الاستخدام الصحيح لها قد جاء بالإثبات لإمكانية إضافتها إلى المكونات الطبيعية للعناية بالجمال.

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium Bicarbonate) مادة كيميائية تعرف عامةً باسم بيكربونات الصودا أو صودا الخبز، وكيميائياً فإنها كربونات هيدروجين الصوديوم، وتتخذ الصيغة الكيميائية (NaHCO3)، لها قوام بلوري صلب أبيض، يشيع استخدامه في تحضير العديد من المواد مثل مساحيق الخبز، المشروبات الفوارة، طفايات الحريق الجافة وغيرها، لكن المفاجأة أن هذه المادة قد تمكنت من اجتياح عالم الجمال للعناية بالشعر والبشرة والجسم على حد سواء؛ وقد جاءت هذه الفكرة انطلاقاً من دور بيكربونات الصوديوم من جعل المخبوزات والمواد ذات طابع قلوي؛ بحيث توازن درجة الحموضة في أي استخدام لها. [1]

بيكربونات الصوديوم للجسم

توجهت السيدات إلى استخدام بيكربونات الصوديوم للبشرة والشعر، أما الآن فقد حان الوقت للاطلاع على فوائدها للجسم بالتفصيل: [2]

  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، إذ تعتبر حلاً ناجعاً لحموضة المعدة وعسر الهضم، إلا أن ذلك حل مؤقت.
  • غسول للفم، إن المضمضة بيكربونات الصوديوم للأسنان من الطرق الفعالة في تنظيف الأسنان تماماً، كما تبدد رائحة الفم الكريهة نظراً لدورها في القضاء على البكتيريا المسببة لذلك.
  • تبييض الأسنان، من المواد الكيميائية الفعالة في تبييض الأسنان وإزالة الإصفرار الناتج عن فرط استهلاك المنبهات والكافيين، كما أنها تزيل البلاك والجير المتكدس في الأجزاء الخلفية للأسنان، لكن ينصح أيضاً بالتعرف على أضرار بيكربونات الصوديوم للأسنان للحيلولة دون تفاقم المشاكل.
  • مزيل طبيعي للعرق، يمكن استغلال صودا الخبز في تحضير مزيل عرق طبيعي؛ فإنها قادرة على القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق المزعجة.
  • علاج تقرحات الفم، من الممكن غسل الفم والشفاه بواسطة بيكربونات الصوديوم لتهدئة الألم الناتج عن التقرحات، كما يسرع الشفاء.
  • إمداد العضلات بالقوة والصلابة خلال التمرين، وذلك لفاعليتها في تحفيز العضلات على تحمل المزيد من التمرين لأطول فترة ممكنة من خلال منح الجسم طابعاً حمضياً؛ ما يؤخر الشعور بالتعب.
  • تهدئة الاحمرار والحكة الناتجة عن حرق الجلد بأشعة الشمس المباشرة.
  • علاج فعال وسريع للسعات الحشرات.

أضرار بيكربونات الصوديوم للجسم

رغم الفوائد المسجلة إزاء استخدام بيكربونات الصوديوم للجسم؛ إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية والأضرار المتوقعة منها: [3]

  • الحمل والرضاعة: يمنع استخدام بيكربونات الصوديوم فموياً للحوامل والمرضعات، وذلك لدورها في تعزيز نسبة احتباس السوائل في الجسم وتدهور توازن الأس الهيدروجيني في الجلد.
  • الأطفال: ينصح باستخدامه تحت إشرافٍ طبي سواء بالوريد أو فموياً، أما موضعياً فإنه غير آمن نهائياً نظراً لتسببه بفرط الصوديوم في الدم للأطفال.
  • مرضى السكري: ينصح مرضى السكري بضرورة تجنب استخدام بيكربونات الصوديوم نظراً لتسجيل حالات ظهرت عليها مضاعفات إزاء استخدامه فموياً.
  • احتباس السوائل: من المتوقع أن يعاني المستخدم من احتباس السوائل والتورم إثر تراكم الصوديوم في الدم، لذلك يمنع استخدامه من قبل مرضى الكبد وقصور القلب.
  • نقص الحديد، قد يترتب على استهلاك بيكربونات الصوديوم استنزاف نسبة الحديد في مجرى الدم؛ بالتالي تقليل قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  • فرط ضغط الدم، من المحتمل تسبب صودا الخبز بارتفاع مستويات ضغط الدم؛ لذلك لا بد من توخي الحيطة والحذر لمرضى ضغط الدم المرتفع، وينصح باستشارة الطبيب حول إمكانية ذلك.

خلطات بيكربونات الصوديوم للجسم

من الأفضل استغلال ما يتوفر لديك من مكونات طبيعية للخروج بأفضل خلطات بيكربونات الصوديوم للجسم على النحو التالي: [4]

تنظيف الأسنان بمحلول بيكربونات الصوديوم

للتخلص من طبقات البلاك والجير المتراكمة خلف الأسنان؛ يمكن إذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز بالماء ثم المضمضة دون بلع، كما يمكنك وضع كمية كافية منها فوق فرشاة الأسنان والفرك بلطف بمختلف زوايا واتجاهات الأسنان، ثم معجون الأسنان.

صودا الخبز لرائحة العرق 

لا يحتاج الأمر صعوبة بالغة إطلاقاً؛ كل ما بالأمر يمكن رش كمية قليلة من صودا الخبز في منطقة تحت الإبط للتخفيف من حدة رائحة العرق المزعجة، فإنها مادة فعالة في القضاء على المواد الحمضية المسببة للرائحة المزعجة.

معجون مهدئ للبشرة

عند التعرض للدغات الحشرات والنحل المؤلمة يمكن مزج الصودا والماء معاً وتطبيقها على موضع الإصابة، ثم شطف البشرة بعد مضي 20 دقيقة، كما يمكن غمس الجسم في حوض الاستحمام الممتلئ بكمية وفيرة من الماء ونسبة معقولة من صودا الخبز لتهدئة تهيج الجلد عامةً.

تخفيف ألم الحروق

عند إذابة أربع ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم في لتر ماء يتوفر لديك محلولاً فعالاً في تهدئة الألم الناتج عن الحروق، على أن تغمس قطعة قماش قطنية في المحلول ثم تطبق على المنطقة المصابة.

تقشير البشرة

شاع استخدام بيكربونات الصوديوم على البشرة منذ القدم، وقد ثبتت فاعليتها في تقشير البشرة بكل لطف، لكن ينصح بشطف الوجه أولاً بالماء ثم تحضير عجينة مكونة من 3:1 من صودا الخبز والماء، ثم تدليك البشرة دائرياً مع الشطف بماء وفير.

تنظيف الشعر وتعقيمه

لم تعجز بيكربونات الصوديوم عن الانخراط في عالم العناية بالشعر إطلاقاً، فإنها من المواد الفعالة التي تسهل تسريح الشعر وتصفيفه بكل كفاءة، وقد كثر الحديث عن النتائج المثالية لتحضير شامبو بيكربونات الصوديوم بمزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع الشامبو المفضل؛ فإن ذلك يبدد الأوساخ العالقة في فروة الرأس ويجعلها أكثر نظافة، كما يمكن إزالة صبغة الشعر بصودا الخبز بكل سهولة.

بيكربونات الصوديوم للاسترخاء

من الممكن تحضير حمام للاسترخاء قائم على صودا الخبز كمكوّن أساسي، وذلك بمزج 5 ملاعق من صودا الخبز مقابل 2 لتر من الماء الدافئ، مع الحرص على إذابة الصودا تماماً، ثم غمس الجسم لمدة لا تقل عن 40 دقيقة مع ضرورة استخدام فرشاة مخصصة لإزالة الجلد الميت، والانتقال بعدها إلى شطف الجسم بماء نظيف عذب لإزالة آثار بيكربونات الصوديوم عن الجسم، وينصح بتبريد الماء عند الإحساس بحرارة ووخز بالجسم خلال ذلك.

ختاماً، لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل التوجه لاستخدام بيكربونات الصوديوم لعلاج أي مشكلة من المشاكل الصحية التي تواجهك، فما يناسب البعض لا يناسب الآخرين أحياناً، كما أن استخدام بعض المواد قد يفاقم المشاكل بدلاً من حلها.