تغذية الشعر للرجال

يمكن للرجال اتباع مجموعة من الخطوات لتغذية الشعر والاهتمام بصحته، كما يمكنهم اتباع نفس الخطوات لتعزيز نمو شعر اللحية والشوارب.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مايو 2022
تغذية الشعر للرجال
مقالات ذات صلة
تغذية الشعر
تغذية الشعر في رمضان
معلومات عن تغذية الشعر

التغذية الجيدة مطلبٌ أساسيٌ للحفاظ على صحة الشعر والجسم عامةً، لذلك فإن الرجال أيضاً يحرصون على اختيار ما يعزز صحة الشعر ويحسن جودته، حيث يعتبر المظهر الجذاب مطلباً لكلا الجنسين، بذلك فإن العناية بالشعر تهم الرجال جداً.

شعر الرجال

يولي الرجال أيضاً جل اهتمامهم بالشعر والبشرة، ويبحثون عن مظهر رائع ومثالي؛ لكن لا بد من التعرف أولاً على نوع الشعر للبدء بخطواتٍ صحيحة للعناية به وتغذيته، فإن التخبط في ظلمات المنتجات الكيميائية قد يزيد سوء الشعر ويفاقم المشاكل، وتنقسم أنواع الشعر إلى أملس، مموج، مجعد، وغيرها، وكل نوع من هذه الأنواع يتخذ تفرعات عدة، لذلك على الرجل التعرف جيداً على نوع شعره أولاً. [1]

تغذية الشعر للرجال

يكثر البحث عن كيفية تغذية الشعر للرجال، إذ تعتبر مطلباً مهماً لهم، إلا أن المعلومات محدودة حول ذلك، ويجدر التنويه إلى أن الاحتياجات الغذائية للشعر تتفاوت بين الرجال تبعاً لعدة عوامل منها مستوى الطاقة والعمر والوزن، ويؤثر ذلك جميعه على جودة الشعر وصحته ومدى إمكانية تطويل الشعر للرجال، ويمكن البدء بخطة متكاملة للعناية بالشعر وتغذيته، ويمكن الأخذ بعين الاعتبار ما يلي: [2] [3] [4] [5]

وصفات طبيعية لتقوية شعر الرجال

يستاء الرجال من مشاكل الشعر أيضاً لذلك يتجهون إلى البحث عن وصفات لتغذية الشعر وتطويله ووصفات تنعيم الشعر للرجال وتحسين نموه، ويمكن ذلك بالعلاجات المنزلية التالية: [3]

  • التدليك بالزيوت الطبيعية: يعزز تدليك فروة رأس الشعر ببعض الزيوت الطبيعية الضرورية للشعر مثل زيت جوز الهند، وزيت اللوز وغيرها على تحسين نمو الشعر وجعله أكثر صحة وحيوية، وينصح بتكرارها مرتين أسبوعياً.
  • حليب جوز الهند: تتنوع فوائد حليب جوز الهند للشعر، إذ يساعد على تغذيته وتسريع نموه، كما يعد من أفضل المكونات الطبيعية الفعالة في تنعيم الشعر.
  • جل الصبار: يشيع استخدام هلام الصبار في عالم العناية بالشعر والبشرة، لذلك يمكن للرجال تدليك فروة الرأس بهذا الهلام للحصول على شعر أقوى وأكثر لمعاناً، وينصح بتنفيذ ذلك مرتين يومياً، وبالتالي إصلاح الشعر التالف ومنع تساقطه، كما يعد علاجاً فعالاً لأمراض فروة الرأس، ويعد ذلك من أفضل ماسكات الشعر للرجال.
  • بذور الحلبة: يعزز منقوع الحلبة نمو الشعر ويمنع تساقطه،كما يعتبر علاجاً فعالاً لمشكلة قشرة الشعر للرجال، للاستفادة يمكن تطبيق منقوع الحلبة على فروة الرأس لمدة 10 ساعات ثم الشطف.

تغذية الشعر للرجال بالأطعمة

يتوجب على الرجال والنساء اتباع نظام غذائي صحي لتغذية الشعر، مليء بالفيتامينات الضرورية للشعر، وكل ما يعود بالنفع على الشعر ويغذيه، ويمكن ذلك بإدراج الأطعمة والمغذيات التالية: [4]

  • سمك السلمون: تعد الأسماك من أهم المواد المغذية للشعر بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية الصحية، ومنها سمك السلمون والسردين، الغنية بأحماض أوميغا 3 الضرورية للشعر  والتي تعزز صحة الشعر وتمنحه اللمعان والامتلاء.
  • الزبادي: يعتبر الزبادي واحد من أهم مصادر البروتين، عند تناول الزبادي باستمرار فإن ذلك يعزز قوة بصيلات الشعر ونموها بشكل أفضل، ويتوفر في تركيبته فيتامين ب5 (حمض البانتوثنيك) الفعال في الوقاية من تساقط الشعر للرجال.
  • السبانخ: يوفر كماً وفيراً من العناصر الغذائية منها فيتامين أ، فيتامين ج، الحديد، بيتا كاروتين، حمض الفوليك، الحديد، ويعد ذلك ضرورياً للحفاظ على رطوبة الشعر ووقايته من التكسر والتقصف.
  • الجوافة: من المصادر الغنية بفيتامين ج الضرورية لحماية الشعر من التكسر والتقصف.
  • البطاطا الحلوة: توفر للشعر مادة بيتا كاروتين الضرورية للشعر، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، ويحفز هذا الفيتامين لمعان الشعر ويوازن نسبة الزهم في فروة الرأس، وعادةً تتوفر مادة بيتا كاروتين في الخضروات البرتقالية مثل المانجو والجزر والشمام وغيرها.

زيوت لتكثيف الشعر للرجال

يرغب الرجال في تكثيف الشعر والتخلص من الفراغات التي تزداد عاماً تلو الآخر مع تقدم العمر، كما تؤثر العديد من العوامل في ذلك أيضًا مثل المناخ مثلاً، ويمكن الاعتماد على الزيوت الطبيعية في تكثيف الشعر للرجال على النحو التالي: [5]

  • زيت جوز الهند: يوفر للشعر كمية غنية من الأحماض الدهنية الضرورية لتغذية بصيلات الشعر وتقويتها، ما يزيد من انغراسها في الأعماق، ويعتبر زيت جوز الهند من أهم الزيوت لتكثيف الشعر؛ إذ يعتبر مصدراً أساسياً للفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الشعر ليصبح ناعماً ولطيفاً وسميكاً، وذلك فقط بتدليك فروة الرأس بالقليل من زيت جوز الهند الذائب.
  • زيت الأرغان: من الزيوت السحرية لتعزيز نمو الشعر وصحته، حيث يوفر له ما يحتاج له من فيتامين هـ والعديد من الأحماض الدهنية الأساسية، ويجعل الشعر كثيفاً وصحياً وأملساً، كما يناسب أصحاب الشعر المجعد.
  • زيت الجوجوبا: يعالج الالتهابات الفطرية ويوازن مستويات الزهم في فروة الرأس، كما يرطب جفاف وقشرة الشعر؛ بالتالي التمتع بشعر حيوي ولامع، وذلك بتطبيق الزيت على فرة الرأس لمدة ساعة واحدة فقط

نصائح مهمة للعناية بشعر الرجال

تالياً مجموعة من أهم النصائح الضرورية للحفاظ على صحة الشعر ومنع تدهور جودته، ومنها: [6]

  • عدم الإفراط في غسل الشعر: من الضروري غسل الشعر ثلاث مرات أسبوعياً وترطيبه باستمرار، وعدم المبالغة في ذلك لاعتباره من الأخطاء الشائعة؛ حيث أن فرط الغسل يسلب الشعر زيوته الطبيعية من فروة الرأس.
  • تجفيف الشعر بالتربيت: يعد التربيت وسيلة فعالة في تجفيف الشعر دون فرك، لذلك لا بد من التخلي عن عادة الفرك والاكتفاء بالتربيت بواسطة فوطة قطنية مخصصة للشعر؛ حيث يعد الشعر أضعف عندما يكون مبللاً.
  • حماية الشعر من الكلور: يدمر الكلور الموجود في مياه برك السباحة الشعر ويلحق به الجفاف والتقصف، ويمكن الوقاية من هذه المخاطر بارتداء قبعة بلاستيكية للسباحة، أو ترطيب الشعر جيداً بماء نظيف وتطبيق بلسم ملائم قبل الغوص في مياه الحوض.
  • تقليل المنتجات للشعر: من الأفضل التقليل من استخدام المنتجات الكيميائية على الشعر، واعتماد أنواع أكثر ملائمة من وحي الطبيعة للحفاظ على صحة الشعر.

تغذية الشعر حسب النوع

من الطبيعي التعرف أولاً على نوع الشعر لاختيار المواد الملائمة لعدم تفاقم المشكلة، وذلك على النحو التالي: [1]

  • الشعر الناعم: يمكن رش الشعر بعد الاستحمام يومياً برذاذ ملح البحر، وذلك للحفاظ على نعومته.
  • الشعر المموج: يحتاج إلى عناية فائقة الكامنة باختيار شامبو مرطب يدخل في تركيبته أحد الزيوت الطبيعية مثل الأرغان أو الجوجوبا المفيد للشعر.
  • الشعر المجعد: من الضروري تجفيف الشعر بدرجة حرارة منخفضة، والابتعاد عن الحرارة المرتفعة تماماً، مع الحرص على ترطيب خصلات الشعر بالكريم المرطب خصيصاً لهذا النوع من الشعر.

ختاماً، فإن تغذية الشعر للرجال لا تختلف كثيراً عنها لدى النساء، إلا أن بعض الأمور لا بد من أخذها بعين الاعتبار تختلف قليلاً، وينصح بالاهتمام بالوصفات الطبيعية المعززة لصحة الشعر، وذلك باعتبارها آمنة وأكثر إفادة من المنتجات الكيميائية.