تنظيف الأسنان في المنزل

إذا كنت تعاني من مشكلة اصفرار الأسنان، وتخشى الذهاب إلى الطبيب، إليك أفضل طرق تنظيف الأسنان في المنزل، وكيف يمكن العناية بالأسنان للوقاية من اصفرارها.

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
تنظيف الأسنان في المنزل
مقالات ذات صلة
طريقة تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان من التسوس
بودرة تنظيف الأسنان

يعد اصفرار الأسنان أمراً شائعاً، ويمكن أن تساهم العديد من العوامل في أن تصبح الأسنان أقل بياضاً بمرور الوقت، سواء كانت أطعمة أو مشروبات أو التدخين أو أي شيء آخر، فهذه المشكلة لا مفر منها بمرور الوقت، لذا إذا كنت تبحث عن طرق لاستعادة بياض أسنانك ولمعانها، فهناك بعض الطرق التقليدية التي يمكنك تجربتها، ولكن نظراً لأن هذه الطرق منزلية، يُنصح بتوخي الحذر؛ فإذا أُسيء استخدام المنتجات، فقد تزيد من حساسية الأسنان وخطر التسوس، وفيما يلي طرق تنظيف الأسنان في المنزل.

تنظيف الأسنان بطرق منزلية

الزنجبيل

الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات تجعل أنسجة الفم صحية، وتساعد على تبييض الأسنان، وإضافة الزنجبيل المطحون إلى شاي الزنجبيل يعزز من عمل هذه الخصائص، كما أن جذر الزنجبيل مفيد جداً للوقاية من أمراض اللثة، ويعطي راحة مؤقتة من آلام الأسنان، ويمكن أيضاً استخدام الزنجبيل مع الملح لتبييض الأسنان.

الليمون

الليمون هو مبيض أسنان رائع وعامل تبييض، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحموضة تساعد في جعل الأسنان بيضاء، ويمكن استخدام الليمون بطريقتين مختلفتين، الأولى هي رش عصير الليمون على الأسنان مباشرةً، بينما الطريقة الأخرى هي فرك قشر الليمون على الأسنان، ولكنه يمكن أن يضر الأسنان إذا تم استخدامه بشكل متكرر وبكميات كبيرة.

صودا الخبز

يعد استخدام صودا الخبز أحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية لتبييض الأسنان، حيث تمنع صودا الخبز نمو البكتيريا في الفم بسبب خصائصها القلوية وتزيل البلاك من الأسنان بسرعة كبيرة، ونظراً لطبيعتها القلوية، تعمل صودا الخبز على تفتيح بقع الأطعمة الحمضية مثل تلك الموجودة في الشاي والقهوة.

أما عن طرق استخدامها، فهي خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء لعمل معجون سميك، ثم يتم تطبيقه على الأسنان، وباستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو بمساعدة الأصابع، يتم تنظيف الأسنان بهذا المعجون لمدة دقيقتين، مع التأكد من تغطية جميع الأسنان، أو يمكن كذلك إضافة صودا الخبز إلى معجون الأسنان الحالي.

بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو علاج منزلي آخر لتبييض الأسنان بسبب خصائصه المبيضة، كما يقضي أيضاً على بكتيريا الفم، وتحتوي العديد من أنواع معاجين الأسنان التجارية عليه، ويمكن استخدامه غالباً مع صودا الخبز للحصول على أفضل النتائج.

يستخدم بيروكسيد الهيدروجين كغسول للفم قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة، ولكن يجب استخدامه بحرص لأن الإفراط في استخدامه يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تآكل مينا الأسنان، كما يمكن أن يتلف اللثة إذا تم استخدامه يومياً.

زيت جوز الهند

يقوم زيت جوز الهند بتبييض الأسنان، ويساعد أيضاً على منع تسوسها، كما يحارب أمراض اللثة ويقلل من تراكم البلاك، ويهاجم البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان وفقدانها.

أما عن طريقة استخدام زيت جوز الهند لتنظيف الأسنان، فهي من خلال سحب الزيت، حيث يتم حشو الزيت في الفم لمدة 15-20 دقيقة ثم بصقه، ويُنصح باستخدام هذه الطريقة في الصباح، حيث تتم إزالة البلاك والبكتيريا الضارة من الفم عن طريق الأحماض الدهنية في الزيت التي تجذب البكتيريا.

هناك طريقة أخرى لاستخدام زيت جوز الهند ألا وهي خلط نصف كوب من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز و 10-20 قطرة من النعناع أو زيت القرفة العطري، لعمل معجون أسنان، ثم يتم تخزين الخليط في وعاء مغلق، ويوضع المعجون على الأسنان وتُغسل جيداً بالفرشاة لمدة دقيقتين ثم تشطف.

الفراولة

يمكن استخدام الفراولة في تنظيف الأسنان بأكثر من طريقة، ولكن أشهرها على الإطلاق هي هرس الفراولة وخلطها بصودا الخبز، ثم تطبيق المزيج على الأسنان إما بفرشاة أسنان أو بالأصابع، ثم يتم شطف المعجون بعد بضع دقائق، ثم يتم استخدام المعجون العادي بعد ذلك.

يجب استخدام هذه الطريقة مرة واحدة فقط في الأسبوع، لأن استخدامها المفرط يمكن أن يضر بمينا الأسنان، حيث يتم تفتيح سلالات الأسنان بواسطة حمض الماليك وحمض الأسكوربيك الموجود في الفراولة، حتى تصبح الأسنان أكثر بياضاً وإشراقاً.

الفحم المنشط

يعتبر الفحم المنشط هو الحل الأمثل لتنظيف الأسنان، حيث يمكنه إزالة الأصباغ والبقع بسبب قدرته العالية على الامتصاص، كما أنه يساعد في التخلص من السموم والبكتيريا من الفم، ويمكن استخدام الفحم المنشط على الأسنان مباشرةً، وتركه عليها لمدة دقيقتين، أو يمكن استخدام معجون أسنان بالفحم المنشط أو شراء الكبسولات واستخدامها لتنظيف الأسنان. [1][2]

أسباب اصفرار الأسنان

  • بعض الأطعمة والمشروبات: مثل القهوة، والشاي، والكولا، وبعض الأطعمة النشوية مثل المعكرونة أو البطاطس.
  • استخدام التبغ: يمكن أن يتسبب التدخين أو مضغ التبغ في اصفرار الأسنان.
  • عدم تنظيف الأسنان: قد يؤدي نسيان تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط إلى تراكم البلاك وبقايا الطعام، مما يتسبب في ظهور بقع صفراء على الأسنان.
  • الحالات المرضية: يمكن أن تؤدي الأمراض التي تمنع التطور الطبيعي لمينا وعاج الأسنان، إلى تغير لونها، ويمكن أن تتسبب بعض العلاجات الطبية، مثل إشعاع الرأس والرقبة والعلاج الكيميائي، في تغير لون الأسنان، كما يمكن أن تؤثر بعض أنواع العدوى في الأمهات الحوامل على نمو مينا الجنين بعد ولادته وتؤدي إلى اصفرار أسنانهم.
  • الأدوية: من المعروف أن بعض الأدوية تتسبب في اصفرار الأسنان عند نمو الأطفال، على سبيل المثال؛ يمكن أن يؤثر المضادان الحيويان التتراسيكلين والدوكسيسيكلين على تكوين المينا لدى الأطفال دون سن الثامنة، كذلك غسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين وكلوريد سيتيل بيريدينيوم يمكن أن يتسبب في بقع الأسنان، كذلك مضادات الهيستامين، والأدوية المضادة للذهان، والأدوية الخافضة للضغط.
  • مواد طب الأسنان: بعض الحشوات، وخاصةً التي تحتوي على كبريتيد الفضة، يمكن أن تغطي الأسنان باللون الرمادي والأسود.
  • الشيخوخة: مع التقدم في العمر، تتآكل الطبقة الخارجية من المينا على الأسنان، مما يؤدي إلى تعريض العاج الأصفر للهواء، كما ينمو العاج أيضاً مع تقدم العمر، مما يقلل من حجم اللب، وتقل شفافية السن، وبالتالي تبدو أكثر قتامة.
  • علم الوراثة: المينا الأكثر سماكة وأقل بياضاً تتواجد في بعض العائلات.
  • البيئة: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الفلوريد إما من مصادر بيئية (مستويات عالية من الفلورايد في الماء) أو من الاستخدام المفرط (تطبيقات الفلورايد، أنواع معينة من الغسول، بعض معاجين الأسنان) إلى الإصابة بالفلور، والتي تبدو مثل البقع البيضاء على الأسنان.
  • الصدمة: أثناء ممارسة الرياضة، يمكن أن يصاب الأطفال بالضرب في الفم، إذا كان عمرهم أقل من 8 سنوات، يمكن أن يؤدي الضرر إلى اضطراب تكوين المينا، كما يمكن أن تؤدي الصدمة أيضاً إلى تلطيخ أسنان البالغين عند حدوث إصابة رياضية أو أي عامل مؤثر على انخفاض تدفق الدم إلى السن أو موت العصب. [3]

نصائح لتنظيف الأسنان في المنزل

  1. غسل الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين، أولاً عند الاستيقاظ ومرة أخرى قبل النوم.
  2. يجب اختيار المعجون المناسب للأسنان، كما يجب التأكد من اختيار معجون أسنان مبيض مصحوب بختم القبول الصادر عن جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA).
  3. استخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان يومياً.
  4. التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تلطخ الأسنان، مثل المشروبات الغازية، والقهوة، والشاي.
  5. الحرص على تواجد مصاصة نظيفة دائماً قابلة لإعادة الاستخدام في متناول اليدين، لتناول المشروبات بها والحفاظ على الأسنان الأمامية من التلطخ.
  6. شرب الماء وغسل الفم بعد تناول المشروبات التي تحتوي على حامض، مثل عصير الليمون.
  7. الإقلاع عن التدخين لتجنب بقع التبغ. [3]