جدول روتين العناية بالبشرة

الجدول الأمثل للعناية بالبشرة يضم روتين يومي وأسبوعي وشهري، تعرفي عليه.

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
جدول روتين العناية بالبشرة
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة من التجاعيد

لا يكفي أن يكون لديك أفضل منتجات للعناية بالبشرة بل يجب اتباع روتين يومي وأسبوعي وشهري للعناية بالوجه، لذلك يُنصح باتباع جدول روتين العناية على حسب نوع بشرتك، لنتعرف في المقال على روتين العناية الأمثل للبشرة.

روتين العناية اليومي بالبشرة

غسل الوجه

اغسل وجهك في الصباح والمساء باستخدام غسول الوجه المناسب وكمية قليلة من الماء لفرك الوجه وإزالة الأوساخ والأتربة.

إذا كنت تضعين المكياج، يجب اتباع التنظيف المزدوج ليلاً باستخدام ماء الميسيلار أو مزيل المكياج ثم غسول الوجه.

التونر

إذا كنت تستخدمين التونر، ضعيه بعد تنظيف وجهك وقبل كل شيء آخر، اسكبي بضع قطرات من تونر الوجه في راحة يدك أو في القطنة وامسحيها برفق على وجهك.

إذا كان التونر مقشراً بمعنى أنه يزيل خلايا الجلد الميتة بمكونات مثل حمض الجليكوليك استخدمه ليلاً فقط، ولا تستخدم تونر التقشير والريتينويدات أو مقشرات أخرى في نفس الوقت.

السيروم

يعد الصباح أفضل وقت لاستخدام سيروم يحتوي على مضادات الأكسدة مثل سيروم فيتامين سي؛ لأنه يحمي الوجه من الجذور الحرة التي قد تواجهها طوال اليوم.

الليل هو الوقت المناسب لاستخدام مصل مرطب بحمض الهيالورونيك، الذي يمنع بشرتك من الجفاف ليلاً، خاصة إذا كنت تستخدم علاجات مضادة للشيخوخة أو حب الشباب التي يمكن أن تهيج البشرة وتجففها، يمكن أن يحتوي السيروم أيضاً على مقشرات مثل أحماض ألفا هيدروكسي أو حمض اللاكتيك.

كريم العين

يجب تطبيق كريم العين قبل كريم الوجه؛ لأن كريمات العين تميل إلى أن تكون أخف من مرطبات الوجه.

الكريم المرطب

يعمل الكريم على ترطيب البشرة وحبس جميع طبقات المنتجات الأخرى التي قمت بتطبيقها، ويُنصح باستخدام لوشن خفيف الوزن للصباح بمعامل حماية 30 أو أعلى، أما في المساء يمكنك استخدام كريم ليلي أكثر كثافة.

الكريمات الواقية من الشمس

تعد الخطوة الأهم لحماية البشرة من تأثير الشمس الضار، ويجب تطبيقها كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة صباحاً، انتظر 20 دقيقة قبل الخروج حتى يكون واقي الشمس فعالاً. [1]

روتين العناية الأسبوعي بالبشرة

يعد الحفاظ على روتين العناية بالبشرة صباحاً ومساءً أمر مهماً، لكن هناك بعض المستحضرات التي لا نحتاج إلى استخدامها يومياً، ويكفي استخدامها عدة مرات في الأسبوع فقط ضمن جدول العناية بالبشرة، منها ما يلي: [2]

التقشير

تقشير الوجه باستخدام مقشرات الحبيبات أو مقشرات الأحماض الكيميائية خطوة ضرورية للحصول على البشرة المثالية؛ حيث يزيل التقشير خلايا الجلد الميتة، ويعمل على تجديد البشرة، وإزالة الجفاف، والبقع الداكنة، كما يسمح لجميع المواد الأخرى لمستحضرات العناية بالتوغل إلى البشرة.

احرص على تقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعياً، وترطيبها جيداً، مع استخدام كريم حماية من الشمس نهاراً.

أقنعة الوجه

أقنعة الوجه الطبيعية أو الأقنعة الورقية أو أقنعة الطمي وغيرها لا تُستخدم يومياً على البشرة، وتعد ضمن جدول العناية الأسبوعي بالوجه، فقط اختر القناع المناسب لنوع بشرتك، فأقنعة الطمي هي الأمثل للبشرة الدهنية أو لتطهير البشرة من السموم، بينما الأقنعة الطبيعية الغنية بالزيوت تناسب البشرة الجافة.

أقنعة النوم المسائية

أقنعة النوم المسائية هي كريمات غنية وكثيفة تُستخدم ليلاً على البشرة لتعيد إليها الحيوية والإشراق في الصباح، وتزيل آثار التعب والإرهاق بعد يوم شاق، لكنها ليست للاستخدام اليومي، ويُنصح باستخدامها بدلاً من كريمات المساء مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

الروتين الشهري للعناية بالبشرة

يتضمن الروتين الشهري للعناية بالبشرة الخطوات التالية: [2][3]

  • فحص البشرة وملاحظة ظهور أي بقع أو تغيرات أو زوائد جلدية تستدعي زيارة الطبيب.
  • زيارة عيادات التجميل لتقشير الوجه، أو الديرما رولر أو الخضوع لعلاجات تجميلية أخرى.
  • تنظيف الوجه العميق في المنزل مرتين شهرياً.
  • يجب مراجعة صلاحية وتاريخ انتهاء جميع مستحضرات العناية بالبشرة والجسم مرة شهرياً.

نصائح لاستخدام مستحضرات العناية بالبشرة

  • ضع جدولاً للعناية بالبشرة يسهل اتباعه، ولا يهم كمية الخطوات المُتبعة أو عدد المستحضرات المُستخدمة، بل المواظبة على الروتين. [1]
  • استخدم علاجات حب الشباب في الليل عندما يكون جسمك في وضع الإصلاح.
  • كن حذراً من وضع مكونات مقاومة لحب الشباب مثل البنزويل بيروكسايد أو أحماض الساليسيليك مع الريتينول، والتي يمكن أن تسبب تهيجاً.
  • ضع الريتينويد وهي مشتقات فيتامين أ بما في ذلك الريتينول لعلاج البقع الداكنة، والخطوط الدقيقة، والحبوب ليلاً مع الحرص على استخدام كريمات واقية من الشمس؛ لأنها تجعل بشرتك شديدة الحساسية للشمس.
  • إذا كنت تستخدم زيتاً للوجه، فتأكد من وضعه بعد منتجات العناية بالبشرة الأخرى حيث لن يتمكن أي شيء آخر من اختراق الزيت.

جدول العناية بالبشرة يعد مثالياً للعناية الشاملة بالبشرة وعلاج مشكلاتها، ويلزمك باتباع أفضل الممارسات الصحية للحفاظ على بشرة نضرة.