زبدة الشيا البيضاء

هل تعلم أن هناك عدة أنواع من زبدة الشيا، تابع قراءة موضوعنا لمعرفة الفروق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء، وفوائدها بشكل عام للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأحد، 28 أغسطس 2022
زبدة الشيا البيضاء
مقالات ذات صلة
زبدة الشيا للشعر
شامبو زبدة الشيا
كريم زبدة الشيا

زبدة الشيا تعد الآن واحدة من أكثر مكونات العناية بالبشرة والشعرة شيوعاً التي اشتهرت في الآونة الأخيرة، لأنها أحد أفضل المرطبات الطبيعية على الإطلاق، لهذا تدخل في تركيبة العديد من المنتجات الخاصة بالشعر والبشرة، كما أن حقيقة أن زبدة الشيا غير كوميدوغينيك تجعلها أكثر فائدة لجميع أنواع البشرة والشعر، ومن خلال هذا الموضوع سنقدم كل ما تحتاج معرفته عن زبدة الشيا البيضاء، وما الفرق بينها وبين زبدة الشيا الصفراء.

ما هي زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مادة دهنية تنتج من بذور شجرة الشيا، ويعود موطنها الأصلي إلى غرب أفريقيا، وكانت تستخدم في القارة السمراء لعدة قرون لعلاج مشاكل البشرة، وتتميز بلونها الأبيض المصفر، كما أنها تتصلب في درجة حرارة الغرفة، وتتميز كذلك بكونها لا تترك ملمساً دهنياً على البشرة عند الاستخدام، كما أن لها تاريخاً طويلاً في الاستخدام الطبي، مثل علاج الجروح والأمراض الجلدية مثل الجذام. [1]

الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء

  1. تأتي زبدة الشيا البيضاء في لونين إما ناصعة البياض أو بيضاء مصفرة، بينما الصفراء تأتي بلون واحد فقط.
  2. زبدة الشيا البيضاء تستخدم أكثر في صناعة مستحضرات التجميل.
  3. زبدة الشيا البيضاء عبارة عن زبدة شيا مكررة، بينما الزبدة الصفراء هي زبدة الشيا الطبيعية أو غير المكررة.
  4. زبدة الشيا الصفراء لها رائحة ترابية بينما تأتي زبدة الشيا البيضاء بدون أي رائحة.
  5. تحتوي زبدة الشيا الصفراء على عناصر مغذية أكثر من زبدة الشيا البيضاء، حيث تُفقد العناصر الغذائية الموجودة في زبدة الشيا البيضاء في مرحلة ما من عملية التكرير.
  6. عند مقارنة محتوى الفيتامين بينهما، فإن زبدة الشيا الصفراء أفضل من زبدة الشيا البيضاء.
  7. تحتوي زبدة الشيا الصفراء على خصائص علاجية أكثر من زبدة الشيا البيضاء. [2]

فوائد زبدة الشيا للبشرة

  • تتميز بخصائصها المرطبة والمغذية الممتازة للبشرة، كما تحتوي على نسبة دهون صحية، مما يساعد على ترطيب حتى أكثر أنواع البشرة جفافاً، كما تعمل على جذب الرطوبة من الهواء وحبسها في الطبقة العليا من البشرة للحفاظ على نضارتها.
  • تعمل الخصائص المضادة للالتهابات لزبدة الشيا إلى جانب الفيتامينات أ، وهـ بشكل جيد لتهدئة البشرة الملتهبة وتخفيف الحكة، وتهدئة تهيج الجلد الناتج عن حروق الشمس، والجروح الطفيفة، والطفح الجلدي والجفاف المفرط.
  • تعتبر مرطباً مثالياً للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب أيضاً، كما أنها تحتوي على مركبات نباتية مثل أحماض الأوليك واللينولينيك، والتي تمنحها خصائص ممتازة في علاج حب الشباب النشط ومنع انتشاره.
  • يساعد المحتوى العالي من العناصر المرطبة في زبد الشيا على تهدئة جفاف البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي زبدة الشيا على خصائص تجدد الخلايا، وبالتالي فهي تساعد على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وتأخيرها.
  • تؤدي البشرة الجافة إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، والوردية، ولكن تساعد زبدة الشيا في تهدئة هذه المشاكل، حيث يتم امتصاصها في الجلد بسهولة، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات بجانب الأحماض الدهنية، وهذه العناصر تساعد على تهدئة وتغذية البشرة. 
  • تساعد الخصائص المغذية والمهدئة لزبدة الشيا على تهدئة البشرة بعد الحلاقة، وتمنحها النعومة المطلوبة. 
  • نظراً لأن زبدة الشيا مصدر ممتاز للترطيب ومليئة بالعناصر المغذية المفيدة، فإنها تعمل على علاج الشفاه المتشققة والجافة بسرعة كبيرة، وتعتبر مرطب شفاه فعال بشكل خاص لأشهر الشتاء الباردة، نظراً لأنها تمنع فقدان الرطوبة من الجلد الحساس.
  • تعمل على تقليل علامات التمدد، وذلك بسبب احتواء زبدة الشيا على الإيلاستين وخصائص محفزة لإنتاج الكولاجين، وكلاهما يعملان على تحسين مرونة الجلد وتقليل علامات التمدد ومكافحة ظهورها. [3]

فوائد زبدة الشيا للشعر

  1. تعمل زبدة الشيا على تنعيم الشعر وتغذيه بعمق، حيث تضمن الأحماض الدهنية الموجودة فيه بقاء الشعر رطباً لفترة طويلة.
  2. تعمل زبدة الشيا على تحسين ملمس الشعر بشكل طبيعي، وتعالج الهيشان والجفاف، كما تقلل من تساقط الشعر إلى حد كبير.
  3. نظراً لأن زبدة الشيا غنية بفيتامين أ، وهـ، تعمل زبدة الشيا كمرطب فعال للشعر، كما أنها تمتلك أيضاً خصائص علاجية تؤدي إلى ترطيب الشعر وتمنعه ​​من الهيشان.
  4. تحمي زبدة الشيا الشعر من التلف بسبب استخدام أدوات التصفيف الحرارية، أو التعرض للطقس الحار والرياح الباردة والعوامل البيئية الأخرى.
  5. تمنع زبدة الشيا تكوين قشرة الرأس، كما أنها مفيدة لعلاج تهيج فروة الرأس بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  6. تعالج الأطراف المتقصفة، وهشاشة الشعر وتكسره.
  7. عند استخدام زبدة الشيا على الشعر بانتظام، فإنها تجعله يبدو أكثر كثافة وسمكاً، كما تعزز  أيضاً نمو الشعر الطبيعي عن طريق حل مشاكل الشعر وفروة الرأس.
  8. تعمل على تحسين تدفق الدم إلى جذور الشعر، وبالتالي تضمن توفير العناصر الغذائية الكافية للشعر، مما يقوي البصيلات ويكافح تساقط الشعر.
  9. تكافح زحف الشيب على الشعر، لأنها تعمل على إمداد الشعر بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى. 
  10. تساعد زبدة الشيا على إعادة اللمعان والحيوية للشعر. [4]

احتياطات استخدام زبدة الشيا

  1. قد تسبب زبدة الشيا بالإصابة برد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة اللاتكس، كما يمكن أن تتسبب في الإصابة برد فعل تحسسي للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكسرات.
  2. يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام زبدة الشيا للحامل والمرضع.
  3. قد تزيد زبدة الشيا من خطر النزيف، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول زبدة الشيا للمرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو الذين يتناولون المكملات أو الأدوية التي يمكن أن تزيد من خطر النزيف. [5]