زبدة الشيا الصفراء

إليك زبدة الشيا الصفراء للتعرف على فوائدها واستخدامها.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
زبدة الشيا الصفراء
مقالات ذات صلة
زبدة الشيا البيضاء
زبدة الشيا للشعر
شامبو زبدة الشيا

زبدة الشيا الصفراء هي نوع من زبدة الشيا يعمل على ترطيب الجلد ومعالجة الجفاف، لما فيها من فيتامينات غنية للجسم، في المقال التالي سنعرض لكِ كل ما تودين معرفته عن زبدة الشيا الصفراء.

زبدة الشيا الصفراء

زبدة الشيا هي دهون طبيعية يتم استخلاصها من جوز شجرة الشيا، وهي مفيدة للبشرة والشعر، وتدخل في العديد من مستحضرات التجميل.

زبدة الشيا الصفراء لها خصائص مرطبة ومضادة للالتهابات وبالتالي فهي تعتبر الأفضل للشيخوخة، كما تساعد في التخلص من حروق الشمس.

تحتوي زبدة الشيا الصفراء على نسبة عالية من حمض سيناميك، ويمكن أن تقلل من التهاب الجلد، كما تعمل على فركه في المفاصل والعضلات المؤلمة.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامينات C و A و E ، والمعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات؛ مما يساعد على الحفاظ على مظهر شباب بشرتك. أفضل جزء هو أن خصائصه المضادة للالتهابات تحدث بشكل طبيعي، مما يجعلها آمنة وفعالة.

استخدام زبدة الشيا الصفراء

استخدام زبدة الشيا للبشرة

عن تجربتي الشخصية استخدمت زبدة الشيا لصفراء كمرطب من خلال الطريقة التالية:

  • خذي كمية من زبدة الشيا الصفراء بحجم حبة البازلاء.
  • قومي بإذابتها بين أصابعك.
  • ثم ضعيها على بشرتك وافركيها ودلكي بشرتك حتى تمتصه جيدًا.
  • ثم اغسلي البشرة بعد عشر دقائق بالغسول المناسب لبشرتك.
  • ستلاحظين نعومة للجلد فائقة ستغنيكي عن كريمات الترطيب.

استخدام زبدة الشيا للشعر

يمكن استخدام نفس كمية حجم حبة البازلاء في الشعر الخشن أو الكثيف وغير المتماسك الذي يحتاج إلى بعض الترطيب والرطوبة الزائدة كالتالي:

  • قومي بإذابة كمية بحجم حبة البازلاء من الشيا الصفراء بين راحة يدك.
  • ثم ضعيها على الشعر الجاف، وبفضل عدم وضع كمية كبيرة حتى لا يثقل شعرك.
  • أغسلي شعرك بعدها بنصف ساعة واستخدمي كريم التسريح المعتاد
  • ستحصلين على شعر ناعم مليء بالترطيب

فوائد زبدة الشيا الصفراء

زبدة الشيا مرطب قوي، فعند وضع زبدة الشيا على الجلد، تزيد مستويات الماء فيها بشكل كبير، خاصة أن زبدة الشيا غنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات الطبيعية مما يجعلها مرطبًا قويًا.

تعالج حب الشباب

يمكن أن تساعد زبدة الشيا الخام، حيث يتم امتصاص هذا المرطب القوي بسهولة في بشرتك دون انسداد المسام، حيث ينتج حب الشباب عن إصابة المسام بالبكتيريا أو التهابها، وتساعد زبدة الشيا على الإنقاذ بخصائصها المضادة للالتهابات والبكتيريا.

مناسبة للبشرة الدهنية

رغم خصائص الترطيب العالية بزبدة الشيا البعض يعتقد أنهاه غير مناسبة لبشرة الدهنية، لكن عن تجربتنا تعتبر زبدة الشيا مرطب زبدة الشيا مناسب جدا للبشرة الدهنية؛ لأنها لا تسد مسام البشرة، وقادرة على إذابة  زيوت البشرة الدهنية.

تخلصك من التجاعيد

مع تقدمنا ​​في السن، تصبح بشرتنا أرق وأقل مرونة مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وتعابير الوجه، لذلك تعمل زبدة الشيا على ترطيب البشرة، حيث توفر زبدة الشيا مستوى من الحماية ضد الشمس، كما تحتوي زبدة الشيا على فيتامين أ، وهو مضاد للأكسدة الذي يؤخر من ظهور التجاعيد.

علاج الاكزيما

الأكزيما هي مرض جلدي شائع ينتج عنه حكة في الجلد الجاف، وبسبب محتوى زبدة الشيا العالي من الزيت والأحماض الدهنية، تعتبر زبدة الشيا مرطبًا رائعًا ، تتغلغل بعمق في بشرتك لتحفز تجديد خلايا الجلد، وتعمل زبدة الشيا أيضًا على تعزيز التئام الجلد الجاف الملتهب نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من الفيتامينات A و E و F.

زبدة الشيا مفيدة للأطفال

بشرة الأطفال حساسة للغاية، لذلك يحتاج إلى الحماية والتغذية، جربي زبدة الشيا العضوية. ستحبين مدى نعومة بشرة طفلك، تعمل الفيتامينات ومضادات الأكسدة في الواقع على تغذية وتقوية البشرة الحساسة وهو أمر مهم لنمو بشرة الطفل. هذا الزيت العضوي أيضًا مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات بشكل طبيعي مما يساعد على التئام وتهدئة طفح الحفاضات. 

زبدة الشيا للندبات

عندما يصاب جلدك، ينتج جسمك أليافًا صلبة تسمى الكولاجين لإصلاح الجرح، وتبقى بعض الندبات مسطحة على الجلد، بينما يبرز بعضها. قد تكون الندبات التي تظهر على الجلد المكشوف قبيحة أو محرجة. هناك دائما خيار جراحي للتخلص من الندبات ولكن إذا أدخلتِ زبدة الشيا ستقلل من ظهور الندوب.

زبدة الشيا لتفتيح البشرة

فرط التصبغ هو مشكلة تحدث عندما يتعرض الجلد عادة للشمس، وتتشكل البقع الداكنة على الوجه أو اليدين أو أي مناطق معرضة عادة للشمس، جربي زبدة الشيا نظرًا لتركيزها العالي من فيتامين (هـ) ، فإن زبدة الشيا تعمل على تفتيح البشرة بشكل فعال. يعزز فيتامين هـ تجديد خلايا الجلد ويساعد على التعافي.

زبدة الشيا للحوامل

خلال فترة الحمل يتمدد الجلد بينما يفسح المجال للطفل الذي ينمو. قد يؤدي هذا الشد المستمر إلى ظهور علامات التمدد، هذا يعني ببساطة أن الطبقة الوسطى من الجلد تمتد إلى ما هو أبعد من قدراتها، لذلك يمكن أن تتنوع علامات التمدد في الألوان، بعضها أبيض، وبعضها أحمر فاتح، والبعض الآخر بني، جربي زبدة الشيا مستعمل على تقليل مظهرها.

الآثار الجانبية لزبدة الشيا الصفراء

عن تجربتي الشخصية إذا كانت بشرتك فاتحة اللون واستخدمتِ كمية كبيرة جدًا من الشيا، فسيؤدي ذلك إلى تلطيخ بشرتك مؤقتًا.

لذلك إما أن تستخدميها باعتدال، أو إضافة القليل من الشيا الأصفر إلى زبدة الجسم محلية الصنع، حيث تكون مخفوقة ورائعة وفعالة؛ لأنها مصنوعة من زبدة الشيا الصفراء، وإليك طريقتها:

المكونات:

  • أربع أوقية من زبدة الشيا الصفراء.
  • أربع ملاعق من زيت اللوز أو المشمش أو الجوجوبا 
  • ملعقتان من الزيت العطري المفضل لديك سواء اللافندر أو شجرة الشاي.

الطريقة:

  • قطعي زبدة الشيا الصفراء قطع صغيرة وضعيها في وعاء.
  • استخدمي خلاطًا كهربائيًا لخفق الزبدة مع إضافة جميع الزيوت ببطء.
  • إذا أضفتها ببطء وواصلت الخفق بسرعة متوسطة، ستخفق الزبدة في حوالي 10 دقائق.
  • ضعي الزبدة المخفوقة في برطمان أو عدة أوعية صغيرة، وأغلقيها بغطاء واحفظها في مكان بارد بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر.
  • ستبدأ زبدة الجسم بالذوبان، وعلى الرغم من أنها لن تفقد أيًا من خصائصها المغذية، إلا أنها ستفقد تأثيرها المخفوق. إذا ذابت زبدة الجسم، فمن الأفضل تقليبها ووضعها في الثلاجة لتتجمد مرة أخرى.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض فوائد واستخدامات زبدة الشيا الصفراء جربيها بنفسك وستلاحظين بشرة ناعمة ومرطبة.

  1. "الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء" ، المقال منشور على موقع differencebetween
  2. "الحقيقة حول زبدة الشيا الصفراء" ، المقال منشور على موقع bettersheabutter.com
  3. "زبدة الشيا للبشرة" ، المقال منشور على موقع makari.com