طريقة العناية بالشعر الطويل للرجال

في المقال التالي، سوف نتعرف على طريقة العناية بالشعر الطويل للرجال، مع معرفة أهم مشكلاته.

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 19 يونيو 2022
طريقة العناية بالشعر الطويل للرجال
مقالات ذات صلة
قصات الشعر الطويل للرجال
تسريحات شعر رجالي طويل
خطوات العناية بالشعر الطويل على طريقة المرأة الإماراتية

العناية بتصفيفة الشعر الطويل يمكن أن يكون عملاً متعبًا بعض الشيء. هذا ينطبق بشكل خاص على الرجال الذين اعتادوا على العناية بالشعر القصير، والذي يتطلب القليل من العناية بالشعر.

في المقال التالي، سوف نتعرف على طريقة العناية بالشعر الطويل للرجال، مع معرفة أهم مشكلاته.

مشكلات الشعر الطويل للرجال

قد يواجه الرجال أصحاب الشعر الطويل الكثير من المشكلات، مثل تعرق فروة الرأس بشكل مستمر بسبب طول الشعر، الصعوبة في اختيار تصفيفات الشعر مع نوع شعره، يأخذ غسل الشعر الكثير من الوقت، وكذلك الكثير من الوقت لتصفيفه.. والكثير من المشكلات الأخرى التي سوف نعالجها معًا بنصائح الخبراء لروتين عناية يناسب هذا النوع من الشعر في الفقرات التالية. [1]

العناية بالشعر الطويل للرجال

استخدم الشامبو والبلسم بعناية

إن الشامبو والبلسم المناسبين لهما تأثير كبير على سلوك الشعر، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن الرجال عادة ما يكونون أقل تجفيفًا وتصفيفًا. [1] [2] [3]

قبل غسل الشعر بالشامبو، تأكد من أن شعرك خالٍ من التشابك. مرر الشامبو على شعرك كما تفعل عادةً، لكن ضع في اعتبارك أنه يجب أن يستغرق وقتًا أطول حتى يصل إلى كل خصلة.

اتبع نفس الخطوات مع البلسم، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم أنواع بلسم الشعر تتطلب دقيقتين أو ثلاث دقائق لتعمل سحرها. ضع في اعتبارك أثناء الغسيل أن الماء شديد السخونة سوف يزيل الزيوت المفيدة من الشعر وفروة الرأس.

شعرك الطويل سيجعلك ترغب في استخدام الشامبو والتصفيف كثيرًا، حتى يوميًا، لكنه ليس جيدًا لشعرك. لذا يجب غسل الشعر مرتين فقط وأسبوعًا، وقم بترطيب الأطراف فقط، كل مرة، حتى لا يكون الشعر ثقيلًا ويبدو كثيفًا.

إذا كنت في حمام السباحة، فاستخدم بلسمًا يترك على الشعر وشامبوًا منقيًا بعد السباحة، لأن الكلور يمكن أن يؤثر سلبًا على الشعر.

كن حذرًا عند التجفيف بالمنشفة

إذا كان لديك الوقت، فإن أفضل طريقة لتجفيف شعرك هي تركه يجف في الهواء، وتصفيفه قليلًا بأصابعك إذا لزم الأمر. مع ذلك، يمكن أن يكون تجفيف المنشفة سببًا رئيسيًا لتلف شعر الرجال عندما يكون طويلًا. هذا إلى حد كبير لأنه عند فرك الشعر بقوة بمنشفة، يمكن أن يتشابك الشعر في الخيوط ويتكسر.

لمنع التكسر عند تجفيف المنشفة، تخلص من الماء الزائد وضع شعرك في اتجاه نموه بدلًا من فركه ذهابًا وإيابًا.

توخى الحذر عند استخدام المجفف الحراري

تجفيف الشعر هو أيضًا سبب شائع لتلف الشعر. إذا كان لا بد من استخدام مجفف الشعر، فقم بتطبيق بخاخ تصفيف حراري لتغطية الشعر وحمايته من التلف، واستخدم مشطًا واسع الأسنان لمنع شد الشعر، ودائمًا اترك الشعر رطبًا قليلاً.

ضع في اعتبارك النظام الغذائي والتمارين الرياضية

تعكس حالة شعرك حالة جسمك. قد يساهم الإجهاد وسوء التغذية والتدخين وقلة النوم في تدهور الحالة الصحية وشعر باهت. على الرغم من أن المنتجات يمكن أن تصلحها قليلاً، إلا أن صحة جسمك قد تؤثر على صحة شعرك، لذا تناول الطعام جيدًا، واشرب الكثير من الماء، وقلل من إجهادك، وعِش بشكل جيد.

حافظ على رطوبته

للحفاظ على ترطيب شعرك وتسهيل التحكم فيه، اختر مكيفًا منظفًا خاليًا من الكبريتات. ستجعل هذه التركيبة شعرك أكثر مرونة، مما يساعد على منع التقصف ويحافظ على شعرك أكثر لمعانًا.

مواكبة قص الأطراف

تشتهر النهايات المتقصفة بجعل ما يفترض أن يكون ممتلئًا وشعرًا كثيفًا يبدو هامدًا وتالفًا. لتوديع النهايات المتقصفة هذه، تأكد من حصولك على تشذيب جيد كل 6-8 أسابيع.

اختيار المنتجات المناسبة

عندما يتعلق الأمر باختيار منتجات لشعرك الكثيف، اختر المكونات الطبيعية على الاصطناعية. يمكن لمنتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم المليء بالمواد الكيميائية القاسية والمكونات التي يصنعها الإنسان أن تجرد الشعر من الرطوبة والزيوت الطبيعية، مما يتسبب في كثير من الأحيان في أن يصبح الشعر الطويل جافًا وهشًا حقًا، هذا سيجعل الشعر الطويل صعب التحكم فيه. بدلاً من ذلك، اختر المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المكونات الطبيعية والتي ستغذي شعرك بفاعلية، مع العمل أيضًا على تنعيم الشعر لتسهيل العناية به والتصفيف.

مشط شعرك باستمرار

مشط شعرك يوميًا باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية. سيساعد ذلك على توزيع الزيوت الطبيعية للشعر من الجذور على طول الخصلات مما يساعد على ترطيب الشعر، وكذلك يساعد على الحماية من التجعد والرطوبة ولكن دائمًا استخدم الفرشاة بلطف؛ يمكن أن يؤدي التمشيط القاسي إلى كسر خيوط الشعر وإتلافها.

ادمج أحماض أوميغا 3 الدهنية والبيوتين

توجد أوميغا 3 في العديد من أنواع الأسماك، وكذلك من مصادر نباتية مثل المكسرات والبذور وهي واحدة من أفضل العناصر الغذائية لتقوية الشعر والجلد والأظافر. بالنسبة للبنات كثيفة الشعر، يمكن لأوميغا 3 أن تفعل المعجزات لإضافة اللمعان وتقليل التكسر وتقوية بصيلات الشعر.

البيوتين وفيتامين B12 و B6 كلها ضرورية للحفاظ على الخصلات الصحية. الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية كلها مصادر قوية لهذه الفيتامينات وهي مهمة لدعم صحة الشعر. في كثير من الأحيان لا يحصل الناس على ما يكفي من هذه الفيتامينات في نظامهم الغذائي، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وهذا هو المكان الذي يمكن أن تكون فيه المكملات مفيدة.

طبق أقنعة الشعر الطبيعية

تعتبر أقنعة الشعر من عادات الشعر الصحية التي يجب على الجميع إدراجها في روتين العناية الذاتية، ولكن خاصةً من لديهم شعر طويل. كما ذكرنا سابقًا، فإن الزيوت الطبيعية في الشعر الكثيف غير قادرة على المرور على طول الشعر بالكامل، مما يؤدي إلى جفاف الشعر، خاصةً عند الأطراف. يؤدي هذا إلى شعر مجعد يصعب التحكم فيه، والذي يمكن أن يساعد في إصلاحه قناع الشعر مرة واحدة في الأسبوع.

استخدم الزبادي، البيض، زيت جوز الهند، زيت االلوز، زيت الزيتون في وصفات الأقنعة لشعرك بشكل أسبوعي.

استهلك فيتامينات الشعر

غالبًا ما نلجأ إلى منتجات التنعيم والمضادة للتجعد للمساعدة في إدارة شعرنا الكثيف المتجعد، والذي يمكن أن يكون وسيلة فعالة للتعامل مع الجفاف خارجيًا.

لكن، هل فكرتِ يومًا في استهداف الشعر من الداخل؟ شعرك جزء لا يتجزأ من جسمك - والجسم الصحي يعني شعرًا أكثر صحة. غالبًا ما يحتوي الشعر على القليل من الفيتامينات والرطوبة للحفاظ على صحته الطبيعية، والطريقة الأكثر فاعلية للحصول على تلك العناصر الغذائية المفقودة هي من الداخل.

الخبر السار هو أن هناك العديد من الفيتامينات الجيدة للشعر، والتي تستحق الاستثمار فيها إذا كان شعرك غير صحي قليلاً. الفيتامينات التي تحتاجها أكثر من غيرها هي فيتامين أ والبيوتين وفيتامين هـ، لذا تأكد من تناولها حسب الوصفة الطبية.

تجنب العقد الضيقة وذيل الحصان.

تجنب أي شد محكم، يمكن أن تتسبب أربطة الشعر أو حتى العقد المصنوعة من شعرك في إتلاف كل خصلة دقيقة، ويمكن أن يؤدي بعضها إلى ثعلبة الشد في الجزء الأمامي من شعرك. كن حذرًا أيضًا من مدى إحكام استرخاء شعرك عند ارتداء قبعة أيضًا، وتأكد من أن القبعات تمثل المساحة الإضافية التي يتطلبها شعرك الأكبر من المعتاد.

استخدم غطاء وسادة من الحرير

لأنه يقلل من الاحتكاك والتشابك أثناء النوم، كما يحمي شعرك من التقصف والهيشان.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن العناية بالشعر الطويل للرجال، يمكنك عزيزي القارئ اتباع الخطوات لتجنب تلف شعرك أو تساقطه وتكسره.