فوائد الرياضة البدنية

تعزز الرياضة البدنية من صحة أجسامنا وشعرنا وبشرتنا، تعرفي في المقالة التالية على فوائد الرياضة البدنية للجسم والشعر والبشرة.

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
فوائد الرياضة البدنية
مقالات ذات صلة
ما فوائد الشوفان
فوائد النشا للبشرة
فوائد زيت الحلبة

تعزز الرياضة البدنية من صحة أجسامنا وشعرنا وبشرتنا، لذلك ينصح بها الأطباء دائماً للحصول على شعر صحي وبشرة شبابية.

تعرفي في المقالة التالية على فوائد الرياضة البدنية للجسم والشعر والبشرة، مع نصائح للعناية ببشرتك قبل وبعد ممارسة الرياضة.

فوائد الرياضة البدنية للبشرة

للرياضة البدنية عدة فوائد للبشرة، وهي كالآتي: [2]

تحسين تدفق الدم لتغذية خلايا البشرة

عندما نمارس الرياضة، يتم ضخ الدم في أجسامنا، ويمكن أن يؤدي زيادة تدفق الدم أثناء التمرين أيضًا إلى تحسين الدورة الدموية، وهذا يعني أن جميع خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الجلد، تتغذى من خلال تدفق الدم هذا، مما يؤدي إلى تحسين الحيوية وإصلاح الخلايا بشكل أكثر فعالية.

إزالة السموم من البشرة

بالإضافة إلى توفير العناصر الغذائية الحيوية لخلايا الجسم بشكل أكثر فعالية، فإن تحسين تدفق الدم يعني أيضًا إزالة السموم من الجسم بشكل أكثر كفاءة.

علاج الأمراض الجلدية المزمنة

تؤدي التمارين الرياضية إلى تقليل استجابات الجسم الهرمونية والمناعية المرتفعة للتوتر، هذا يمكن أن يقلل من خطر انتشار الأمراض الجلدية المزمنة، كما أنه يحافظ على صحة الجهاز المناعي وقدرته على الاستجابة بشكل أفضل.

منع ظهور علامات الشيخوخة

تشبه بشرة الأفراد الذين يمارسون الرياضة بشكل متكرر بشرة الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا، اعتقد أطباء الأمراض الجلدية في الماضي أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، ولكن هذا البحث الأخير يخبرنا أن ممارسة الرياضة يجعل عمر بشرتك يسير للوراء، مع ثلاثين دقيقة فقط من التمارين الهوائية كل يوم، قد تبدئين في الظهور بمظهر أصغر وتزول علامات التجاعيد.

تحسين الصحة العامة للجلد

بشرتنا عبارة عن عضو حاجز يحمي بقية الجسم من التلف، وعندما يعمل جهاز المناعة في الحفاظ على صحة الجسم بسبب سوء الصحة، فإن صحة بشرتنا سوف تتأثر، وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام جزءًا أساسيًا من الحفاظ على صحة الجسم بالكامل، مما يعني أن جسمك يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية المتاحة للحفاظ على مظهر البشرة.

فوائد الرياضة البدنية للشعر

للرياضة البدنية عدة فوائد للشعر، وهي كالآتي: [3]

تحفيز نمو الشعر

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في نمو الشعر، عندما نمارس الرياضة نتعرق، وبهذه الطريقة نتخلص من السموم المتراكمة في أجسامنا، مما يساعد بشكل كبير على تحسين وتعقيم بشرتنا، وبالطبع شعرنا، لأن جذور الشعر تفتح نفسها وبالتالي السماح لمزيد من الشعر بالنمو، كما تفرز العديد من التمارين الزيوت الطبيعية من فروة الرأس وتغذي جذور الشعر، وبالتالي تعزز نمو الشعر الصحي.

تحسين صحة بصيلات الشعر

يساعد النشاط البدني على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، وعندما يصل المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى البصيلات، يساعد على تحسين صحتها وتقويتها وتسريع عملية إنبات الشعر.

تقليل تساقط الشعر

تزيد ممارسة الرياضة البدنية من إنتاج السيروتونين، ما يسمى بهرمون السعادة، الذي يساهم بشكل كبير في تقليل التوتر وبالتالي يمنع تساقط الشعر.

فوائد الرياضة البدنية للجسم

للرياضة البدنية عدة فوائد للجسم، وهي كالآتي: [1]

تسيطر على الوزن

يمكن أن تساعد التمارين في منع زيادة الوزن الزائد أو المساعدة في الحفاظ على فقدان الوزن، عندما تقومين بنشاط بدني، فإنكِ تحرقين السعرات الحرارية، كلما زادت كثافة النشاط، زادت السعرات الحرارية التي تحرقيها.

تحارب الأمراض

يعزز النشاط البدني كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، ويقلل من الدهون الثلاثية غير الصحية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساعد التمارين المنتظمة في منع العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك:

  • السكتة الدماغية.
  • متلازمة الأيض.
  • ضغط دم مرتفع.
  • داء السكري.
  • الاكتئاب.
  • القلق.
  • أنواع كثيرة من السرطان.
  • التهاب المفاصل.

تحسن المزاج

يحفز النشاط البدني المواد الكيميائية المختلفة في الدماغ والتي قد تجعلك تشعينر بالسعادة والاسترخاء وأقل قلقًا.

قد تشعرين أيضًا بتحسن بشأن مظهرك ونفسك عند ممارسة الرياضة بانتظام، مما قد يعزز ثقتك بنفسك.

تعزز الطاقة

يمكن أن يحسن النشاط البدني المنتظم قوة عضلاتك ويزيد من قدرتك على التحمل، تعمل التمارين على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى أنسجتك وتساعد نظام القلب والأوعية الدموية على العمل بكفاءة أكبر، وعندما تتحسن صحة قلبك ورئتيك، يكون لديك المزيد من الطاقة للتعامل مع الأعمال اليومية.

تساعد على النوم بشكل أفضل

يمكن أن يساعدك النشاط البدني المنتظم على النوم بشكل أسرع، والحصول على نوم أفضل، فقط لا تمارسين الرياضة في وقت قريب جدًا من وقت النوم.

تساعد على الاسترخاء

يمكن أن تكون ممارسة الرياضة والنشاط البدني ممتعة، فهي تمنحك فرصة للاسترخاء والاستمتاع بالهواء الطلق أو ببساطة الانخراط في الأنشطة التي تجعلكِ سعيدة، يمكن أن يساعدك النشاط البدني أيضًا على التواصل مع العائلة أو الأصدقاء في بيئة اجتماعية ممتعة.

تفيد عضلاتك وعظامك

تلعب الرياضة دورًا حيويًا في بناء العضلات والعظام القوية والحفاظ عليها.

يمكن للأنشطة مثل رفع الأثقال أن تحفز بناء العضلات عند إقرانها بكمية كافية من البروتين.

وذلك لأن التمرين يساعد على إفراز الهرمونات التي تعزز قدرة عضلاتك على امتصاص الأحماض الأمينية، تعد ممارسة النشاط البدني بانتظام أمرًا ضروريًا لتقليل فقدان العضلات والحفاظ على القوة مع تقدمك في العمر، وتساعد التمارين أيضًا في بناء كثافة العظام، بالإضافة إلى المساعدة في الوقاية من هشاشة العظام.

تقلل التمارين من الألم

على الرغم من أن الألم المزمن يمكن أن يكون منهكًا، إلا أن التمرين البدني يمكن أن يساعد في الواقع في تقليله، حيث تظهر الدراسات الحديثة أن التمرينات تساعد في تخفيف الآلام المزمنة، وجدت مراجعة واحدة للعديد من الدراسات أن التمرينات يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن في تقليل آلامهم وتحسين صحتهم.

تظهر العديد من الدراسات أيضًا أن التمرينات يمكن أن تساعد في السيطرة على الألم المرتبط بحالات صحية مختلفة، بما في ذلك آلام أسفل الظهر المزمنة، والألم العضلي الليفي، واضطراب الكتف المزمن في الأنسجة الرخوة.

العناية بالبشرة قبل وبعد ممارسة الرياضة

قد تعطي الرياضة نتائج عكسية إذا لم تحافظي على صحة بشرتك بشكل صحيح، لذا اتبعي الآتي: [2]

  • بشرة نظيفة: بعد التمرين، من المهم تنظيف بشرتك لإزالة البكتيريا وبقايا العرق، لذا يجب أن تستحمي كلما أمكن ذلك، كذلك استخدمي منظفات البشرة اللطيفة على الجسم كله، ولا تنسِ غسل وجهك.
  • ارتدِ ملابس مناسبة: ارتدِ ملابس فضفاضة ماصة للرطوبة لتجنب مشاكل مثل التهيج والطفح الجلدي.
  • ضعي واقي من الشمس: إذا كنتِ تمارسين الرياضة في الهواء الطلق، فمن الضروري وضع واقٍ من الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى وإعادة وضعه كل ساعتين على الأقل، كذلك تجنبي ممارسة الرياضة في الهواء الطلق خلال ساعات الذروة من التعرض للشمس بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً.
  • علاج الجلد: إذا لاحظتِ أن بشرتك تتهيج أو تظهر طفح جلدي أو تشكل بثور، فتأكدي من علاج هذه الأمراض الجلدية على الفور.   

أفضل فيتامينات بعد ممارسة الرياضة

إلى جانب التمارين الرياضية، من المهم أن تدعمي بشرتك بنظام غذائي متوازن، تناولي الآتي: [1]

  • فيتامين أ: يبطن فيتامين أ سطح العديد من الأنسجة، مثل الجلد والجهاز التنفسي والعينين، فيتامين أ ضروري لنظام المناعة الصحي ويدعم سلامة خلايا الجلد ووظيفتها. كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة، وهو مفيد بشكل خاص لتدريب التحمل.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: هي دهون صحية تساعد في تقليل الالتهابات ومنع بعض الأمراض المزمنة عن طريق خفض الجذور الحرة، وهي تساعد على الاحتفاظ برطوبة الجلد.
  • الألياف: وهي ضرورية للحفاظ على حركات الأمعاء منتظمة، وتدعم توهج البشرة من الداخل إلى الخارج، تعمل الألياف على تحفيز بكتيريا الأمعاء الصحية، والتي تؤثر أيضًا على بشرتنا، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفاصوليا والبطاطس والبروكلي والحبوب الكاملة والمكسرات.
  • الأحماض الأمينية: وهي ضرورية لاستعادة العضلات، كما أنها تشكل محتوى بشرتنا، وهناك ثلاثة أحماض أمينية مهمة لتخليق الكولاجين الصحي وهي البرولين والليسين والجليسين، ومن خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من مصادر البروتين، يمكنك تغذية جسمك بجميع الأحماض الأمينية المطلوبة.
  1. أ ب "فوائد الرياضة البدنية" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. أ ب "هل الرياضة تحسن صحة البشرة" ، المنشور على موقع usdermatologypartners.com
  3. "فوائد الرياضة للشعر" ، المنشور على موقع clinicana.com